هل لكرة القدم فؤائد ؟
صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 27

الموضوع: هل لكرة القدم فؤائد ؟

  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية ام الشيماء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    1,361
    معدل تقييم المستوى
    21

    hgjghj هل لكرة القدم فؤائد ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد:

    السبب وراء نقلى لهذا البحث القيم الذى كتبه طالب علم إقتراب موعد ما يسمى بكأس العالم ..وأنا أعلم جيدا أن البحث موجه للذكور ولكنهامفسدة أبتليت بمشاهدتها بعض النساء أيضا..

    فإن من المصائب والبلايا التي أصابت بعض أفراد أمة الإسلام، مصيبة جديدة، وهي الإفتتان بكرة القدم، أخذوها عن غيرهم، من غير ضوابط، ولا عرض على ميزان الشرع، ولا نظر إلى المصلحة والمفسدة، فتأثروا بها منذ زمن، رُبِّيَ عليها الصغير، وهرم عليها الكبير، ومات من أجلها الكثير، ورُصد لها مليارات الدولارات، ووسائل إعلام، وجامعات ودكاترة وطائرات، ومعسكرات وفضائيات واتحادات، وحافلات وسيارات ومدربين، وغير ذلك من الوسائل. وأصبح هذا قاسم مشترك بين بعض الدول الإسلامية مع غيرهم، وللأسف فإن المسلمين في أشد الحاجة لتحسين اقتصاد بلدانهم، فضلاً عن جهلهم بدين الله، تجد المسلم يحفظ الأندية واللاعبين ووقت المباريات، ولا يحسن قراءةَ الفاتحةِ، وخير شاهد واقعُ بعضِ المسلمين اليوم.


    من مفاسد كرة القدم:

    المفسدة الأولى: الانشغال التام عن ذكر الله

    وهذه المفسدة وحدها تكفي، ومن أُبتليَ بهذا فليتق ربه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم :( مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَّجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيْفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً )(4)، ومثال على ذلك ( فهل المتفرج على الكرة يهلل ويسبح، أم أنه غافلٌ، ينتقل بنظره وقلبه في جنبات الملعب؟

    فالحذرَ الحذرَ أيها المسلم أن تكون من هذا الصنف.

    المفسدة الثانية: السهر والنوم عن صلاة الفجر

    فهذا معلوم للعام والخاص. ولو نظرنا لقارات العالم من حيث الزمن لوجدنا اختلافاً كثيراً، مثلاً ما بين المشرق والمغرب أكثر من ثمان ساعات تقريباً. لو كان مكان لعب الكرة في أمريكا، ووقتها عند غروب الشمس، والمشاهد عبر الفضائيات في البحرين أو اليمن، فما الوقت عندهم أي البحرين واليمن، إنه وقت متأخر، وهذا سبب رئيسي لتضييع صلاة الفجر. والنبي -صلى الله عليه وسلم - أرشدنا إلى فضل صلاة الفجر والعصر، فقال عليه الصلاة والسلام:( من صلى البردين دخل الجنة )(1). ( البردان ) الصبح والعصر

    وروي مالك في الموطأ ( أَنَّ عمر بن الخطاب  فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح، فغدا عمر بن الخطاب إلى السوق – ومسكن سليمان بين السوق والمسجد النَّبوي – فمرّ على الشِّفاء أم سليمان، فقال لها: لم أر سليمان في الصبح! فقالت: إنَّه بات يصلي فغلبته عيناه، فقال عمر: لأن أشهد صلاة الصبح في جماعة أحب إليَّ من أن أقوم ليلة )(4).
    قلت هذا سهر على طاعة الله، فما بالكم بمن يسهر على غير طاعة؟

    المفسدة الثالثة: عدم الخشوع في الصلاة

    وهذا يحدث عندما تكون الكرة منقولة على التلفاز، وتكون في وقتٍ من أوقات الصلاة ؛ وقد نصّ أهل العلم على وجوب الطمأنينة في الصلاة، وقد ثبت عنه ، كما في حديث أبي هريرة :( أنَّ الرسول -صلى الله عليه وسلم - دخل المسجد، فدخل رجل فصلى، ثم جاء فسلّم على النبي ، فردَّ النبي السلام فقال: ارجع فصلِّ، فإنك لم تصلَّ، فرجع الرَّجلُ فصلَّى كما كان صلَّى، ثمَّ جاء فسلَّم على النبي ، فقال رسول الله : وعليك السلام، ثم قال: ارجع فصلَّ، فإنك لم تصلِّ – ثلاثاً – فقال الرَّجلُ: والذي بعثك بالحق ما أُحسنُ غيره، فعلِّمني، فقال : إذا قمت إلى الصلاة فكبِّر، ثم اقرأْ ما تسير معك من القرآن، ثمَّ اركع حتَّى تطمئِنَّ راكعاً، ثمَّ ارفع حتَّى تعتدل قائماً، ثم اسْجد حتَّى تطمئِنَّ ساجداً، ثُمَّ ارفع حتَّى تطمئِنَّ جالساً، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها ) (2).
    دل هذا الحديث على وجوب الطمأنينة في الصلاة كلها، كما قال-صلى الله عليه وسلم- في آخر الحديث:( ثمَّ افعل ذلك في صلاتك كلها ).

    المفسدة الرابعة: التهاون بعقيدة الولاء والبراء

    تجد المشجع المسلم يحب فريقاً غير مسلم، لما عنده مهارات اللعب، ويتجاهل ماعنده من كفر، تجده يفرح إذا فازوا، ويحزن إذا خسروا، ويحب فيهم، ويبغض فيهم، وربما يعادي فريقاً مسلماً أو لاعباً مسلماً أو يوالي نصرانياً، أو هندوسياً، لأنه صاحب مهارات، ولقد رأينا على أبواب المتاجر من يعلَّق شعائر الأندية، وفي السيارات يعلق صور اللاعبين، وفي البيوت، وعلى الملابس، ويتشبه بهم في أحوالهم، فيلبس مثل لباسهم، ويلفظ بكلامهم، ويتشبه بهم في أغلب أحوالهم، والله تعالى يقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّى وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَآءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَآءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُم خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلي وَابْتِغَآءَ مَرْضَاتِى تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ ِمنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ السَّبِيلِ))(1) . وفي الحديث (( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) والشباب يتفرج بحماسٍ شديد، وعندما يخسر من يشجعونه يقومون بالسب والشتم، والشِّجار مع مشجعي الفريق الثاني، وهذا بسبب كرة القدم، التي انعقد عليها الولاء والبراء عند هؤلاء، مما يثير الفتنة بين المسلمين، والله المستعان.

    المفسدة الخامسة: إقامة المظاهرات وأعمال العنف

    وهذا يحدث أحياناً عندما ينهزم فريق يقومُ أنصارهُ بالخروج إلى الشوراع، وحرق المتاجر والسيارات، وتخريب المؤسسات العامة، والممتلكات الخاصة، وتعم الفوضى، وينعدم الأمن.

    المفسدة السادسة: التشجيع على شراء الدشوش

    بابٌ يفتحه الشيطان على المسلم، يأتيه ويقول له اشتر دشاً حتى تتفرج على القنوات الإسلامية والرياضية، وكأس العالم، ثم بعد ذلك يكون المسلم قد أدخل لبيته الشر العظيم، وكيف والإنسان لا يأمن على نفسه الموت.

    للمقال بقية ..
    التعديل الأخير تم بواسطة ام الشيماء ; 31-05-2006 الساعة 06:23 PM



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
    يَرَى الْْجُبَنَـاءُ أنَّ الْعَجْزَ عَقْلٌ * وَتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئيمِ

    وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي * وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ

    وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا * وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ

    وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ * عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ[/grade]

  2. #2
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية ام الشيماء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    1,361
    معدل تقييم المستوى
    21

    مفاسد مشاهدة كرة القدم

    المفسدة السابعة: عدم غض البصر

    معلوم للجميع لباس لاعبي كرة القدم، وأصحاب الرياضات الأخرى، وأنه فوق الركبة بكثير، وهذا منكرٌ عظيم ومخالف للحياء، ومحل فتنة، وكشف للعورات

    المفسدة الثامنة: إهدار الوقت

    كما نعلم أن الوقت ثمين بالنسبة للمؤمن الحريص على استغلاله في طاعة الله، وطلب مرضاته، والوصول إلى رضوانه، والمؤمن الحريص الموفق من الله هو الذي حفظ أوقاته بذكر الله وعبادته، وقراءة القرآن، وتعلم العلم النافع والعمل الصالح، والكسب الحلال. قال تعالى: (( يَا يَحْيَىا خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ )).
    وقوله صلى الله عليه وسلم (( إحرص على ماينفعك)

    وهنا نقف قليلاً لنرى كيف كان حال السلف مع أوقاتهم: قال محمد بن عبدالباقي ( ماأعلم أني ضيّعت ساعةً من عمري في لهو أولعب )
    وقال بعض الحكماء: كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره، وشهره يهدم سنته، وسنته تهدم عمره، وكيف يفرح من يقوده عمره إلى أجله، وتقوده حياته إلى موته.
    وكتب الأوزاعيُّ إلى أخٍ له: أما بعد، فقد أُحيط بك من كل جانب، واعلم أنه يسار بك في كل يوم وليلة، فاحذرِ الله، والمقام بين يديه، وأن يكون آخر عهدك به، والسلام. قال الحسن البصري رحمه الله تعالى: ( يا ابن آدم إنما أنت أيام، كلما ذهب يومك ذهب بعضُك ).
    قال الخليل بن أحمد: الوقت ثلاثة أقسام:
    ( وقت مضى عنك فلن يعود، ووقت أنت فيه فانظر كيف يخرج عنك، ووقت أنت منتظره وقد لاتبلغ إليه )

    المفسدة التاسعة: ترك إنكار المنكر
    كيف يكون الإنسان منكرٌ للمنكر، وهو قاعدٌ بجسده وفكره في عين المنكر، وقلبه متعلق بالمنكر، وهذا لا يسلم منه القاعد على التلفاز أيضاً، فإنه يعتاد النظر إلى المنكر وهيهات أن ينكر، والله تعالى يقول: (( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرآئيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ))(2).
    وفي الحديث، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من رأى منكم منكر فليغيَّره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان ))

    [align=center]الخاتمة[/align]
    قال الله تعالى: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)(1) وقوله تعالى: ( إِنَّ هَذَا الْقُرءَانَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً)(2) وقال صلى الله عليه وسلم: ( تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرِيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ )(3)، وقال الإمام أحمد رحمه الله : أصول السنة عندنا :( التمسك بما كان أصحاب رسول الله ، والإقتداء بهم .....)(4)
    قال الإمام محمد بن حسين الآجري رحمه الله تعالى، قد ذكرت هذا الباب في (كتاب الفتن) في أحاديث كثيرة. وقد ذكرت هنا طرفاً منها، ليكون المؤمن العاقل يحتاط لدينه، فإن الفتن على وجوه كثيرة، قد مضت منها فتن عظيمة، نجا منها أقوام، وهلك فيها أقوام باتباعهم الهوى، وإيثارهم للدنيا، فمن أراد الله به خيراً فتح له باب الدعاء، والتجأ إلى مولاه الكريم، وخاف على دينه، وحفظ لسانه وعرف زمانه، ولزم المحجة الواضحة -السواد الأعظم- ، ولم يتلوّن في دينه، وعبد ربه تعالى، فترك الخوض في الفتنة، فإن الفتنة يفتضح عندها خلق كثير، ألم تسمع إلى قول النَّبي ، وهو محذر أمته الفتن؟ قال : (( يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً، ويصبح كافراً!! (5). إهـ رحمه الله.
    وفي الحديث (( إلا من أحياه الله بالعلم ))(6).

    (1) سورةالأنعام، الآية 153
    (2) سورة الإسراء، الآية 9
    (3) رواه مالك 1395
    (4) أصول السنة
    (5) كتاب الشريعة للأجري
    (6) أخرجه الآجري في الشريعة :



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]
    يَرَى الْْجُبَنَـاءُ أنَّ الْعَجْزَ عَقْلٌ * وَتِلْكَ خَدِيعَةُ الطَّبْعِ اللَّئيمِ

    وَكُلُّ شَجَاعةٍ فِي الْمَرْءِ تُغْنِي * وَلا مِثْلَ الشَّجَاعَةِ فِي الْحَكِيمِ

    وَكَمْ مِنْ عَائِبٍ قَوْلًا صَحِيحًا * وَآفَتُـهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ

    وَلَكِنْ تَأْخُـذُ الآذَانُ مِنْهُ * عَلَى قَـدَرِ القَرَائِحِ والعُلُـومِ[/grade]

  3. #3
    مستشارة محررة مبدعة الصورة الرمزية جوهرة العطاء
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    ღ قبـــ والدي ــر ღ
    المشاركات
    49,152
    معدل تقييم المستوى
    92
    جزاك الله كل خير غاليتي

    موضوع هااام جدا..

    ننتظر جديدك المفيد ..
    الاب معطف امان في ليالي العمر الباردة





  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    38
    معدل تقييم المستوى
    18
    مشكوره على هذا الموضوع وجزاك الله خيررررررررررررررررررررررررررررررررراً

صفحة 1 من 7 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعاملي مع زوجك المتعصب لكرة القدم بهذه الطريقة
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى الحياة الزوجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-12-2016, 02:41 PM
  2. غرر و درر من فوائد ابن القيم
    بواسطة anin fajer في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-07-2011, 10:55 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-12-2010, 08:38 PM
  4. حكم مشاهدة النساء لكرة القدم
    بواسطة راجيه ربها في المنتدى اسرار البنات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-04-2009, 02:32 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |