حياتنا مليئة ببعض العادات اليومية السيئة والتي تتسبب إلينا في بعض المشاكل ، لذا ينبغي التركيز على معرفة هذه العادات للسعي نحو تجنبها لعيش الحياة الأكثر سعادة وصحة ، ومن العادات الخاطئة اليومية هي التدخين ، والإفراط في تناول الطعام ، وأكثر من ذلك بكثير .


العادات الخاطئة في اليوم


1 . تناول الطعام دون توقف ، حتى من غير الشعور بالجوع
لماذا هذا أمر خطير: فقدان الاتصال مع إشارات الجوع والرضا الطبيعية في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام المزمن وزيادة الوزن لما له من أضرار غير صحية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري ، وأمراض القلب ، والظروف الخطيرة الأخرى . مع زيادة وزن الجسم ، تزداد أضرار المستوى الصحي مع زيادة الدهون المشبعة والسكر والكربوهيدرات المكررة ، والصوديوم الزائد .


2 . قضاء الكثير من الوقت على الأريكة ومشاهدة التلفزيون
لماذا هذا أمر خطير: قضاء الكثير من الوقت على الأريكة ومشاهدة التلفزيون يتسبب في قلة النشاط البدني ، فأنت في خطر الإصابة مع زيادة الاحتمالات الخاصة من زيادة الوزن والاصابة بالنوع الثاني من داء السكري . وجدت دراسة واسعة النطاق لأكثر من 9000 شخص أن أولئك الذين يشاهدون أكثر من ساعتين من التلفزيون يوميا مع تناول الأطعمة . لذا ينبغي عدم اللوس لفترة طويلة أمام التلفزيون واستبدال ذلك الوقت في هواية قديمة ، أو زيارة الأصدقاء ، أو القيام بأي من الأنشطة المحببة لديك ، مما يساعد على المحافظة على الذاكرة وتحسين المزاج ، والاستمتاع بالمزيد من الاتصالات الاجتماعية ، التي يمكن أن تساعدك في زيادة ثقتك بنفسك .
ومن الضروري في حياتك اليومية ، عدم المكوث أمام التلفزيون لمدة تزيد عن ساعتين يوميا ولا تقل ممارستك للتمارين الرياضية عن 30 دقيقة من التمارين .

3 . الإفراط في نفقاتك
لماذا هذا أمر خطير: الإفراط في فقاتك نحو التسوق سوف يكلفك الكثير من المال مما يؤثرعلى حياتك في زيادة الديون بالإضافة إلى العواقب الصحية الخطيرة . وقد صرحت جامعة روتجرز ، أن زيادة وقت التسوق ، يساهم في الضغوط المالية وإلى ارتفاع ضغط الدم ، والاكتئاب ، والأرق ، والصداع ، واضطرابات الهضم ، والأوجاع والآلام ، القرحة ، والإفراط في التدخين ، واكتساب أو فقدان الوزن . لماذا يجب عليك التوقف: عليك استعادة قدرةتك في السيطرة على اموالك . قد يكون أمر صعب لبعض الأشخاص ، ولكنه سيساعدك في الخروج من الديون وما يتسببه في أضرار .
عكس هذه العادة: – ثقف نفسك بالتعرف على إدارة الأموال وعلى قواعد وأساليب البطاقات الشخصية للتمويل وللحصول على الائتمان والرهون العقارية ، ووضع الميزانيات ، والاستثمارات الأساسية .


4 . الإكثار من تناول الوجبات السريعة
لماذا هذا أمر خطير: اتباع نظام غذائي ثابت من برجر الجبن والبطاطا المقلية سوف يزيد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري . الدهون الغير مشبعة ، غالبا ما تتواجد في الوجبات السريعة ، والتي تزيد من الدهون في الدم والتي تساهم في تصلب الشرايين ، وكذلك في زيادة الإلتهابات ، مما يساهم في تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين .
لماذا يجب عليك التوقف عن هذه العادة: إن الفوائد الصحية من تناول الغذاء الصحي هو أمر هام من خلال إجراء تغيير في نمط الحياة الدائم . تناول الأكل الصحي يزيد من النشاط وحفظ الوقت والفكر ، وفي بعض الحالات ، يزيد من المال . انه يستحق ذلك على الرغم من أن فقدان الوزن الزائد ، يحيمك من أمراض القلب والسكري ، بالإضافة إلى حفظ المال من خلال إعداد وجبات الطعام الخاصة بك بدلا من شراء الوجبات السريعة .


5 . التعرض لحرقة الشمس عدة مرات كل صيف
لماذا هذا أمر خطير: إذا كنت من محبي الاستمتاع بفترة الصيف مع حمامات الشمس للحصول على اللون البرونزي التان ، فعليك معرفة أن حمامات الشمس سوف تدمر الألياف المرنة التي تحافظ على البشرة ، مما يؤدي إلى سرعة ظهور التجاعيد والبقع ، النمش ، وتغيير الألوان . الأهم من ذلك ، فإن حروق الشمس تساهم إلى حد كبير في سرطانات الجلد . هناك بعض الأدلة على أن الشاي الأخضر قد يحمي خلايا الجسم ضد أضرار أشعة الشمس المسببة للسرطان .


6 . سلوك الغضب والتوتر والقلق
لماذا هو أمر خطير: أسلوب الحياة الغير سعيد يؤدي إلى إطلاق سلسلة من هرمونات التوتر التي تزيد من ضغط الدم والسكر في الدم ، مع انخفاض المناعة ، والتأثير على سرعة الهضم ، كما تجعلك تشعر بعدم الراحة . لذا ينبغي البعد عن أسباب الإنزعاج قدر الإمكان وذلك من خلال الاستمتاع برحلة قصيرة ، لأن الحياة الحديثة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد المزمن وإلى زيادة في الآثار البعيدة المدى على الصحة ، مثل زيادة خطر زيادة الوزن والإفراط في تناول الطعام الغني بالدهون ، وتناول الأطعمة السكرية ، مما يزيد من رفع احتمالات الاصابة بأمراض القلب والسكري . لماذا يجب عليك إيقاف: ثبت تقنيات تقليل الإجهاد على خفض نسبة السكر في الدم ، وتحسين المناعة ، والحد من الاكتئاب ، وتخفف الألم المزمن ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وربما تحمي قلبك أيضا . وهذا الإجراء سيزيد من فرصة استعادة الفرح والسيطرة ، لما له من الفوائد الصحية الجسدية الكبيرة .


7 . تخطي وجبة الإفطار
لماذا هذا أمر خطير: تخطي أول وجبة في اليوم يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على وزنك ، وعلى مستويات الطاقة ، وحتى على نسبة السكر في الدم . مضغ قطعة من الخبز المحمص صباحا يزيد من طاقتك . تخطي وجبة اففطار الذي يحافظ على التمثيل الغذائي ، يؤدي إلى الهبوط ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والخمول . عليك أيضا إلى التوجه لوجبة الإفطار الصحية والخالية من الوجبات الدسمة .


8 . عدم شرب ما يكفي من المياه
المياه هي واحدة من أهم الأشياء التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة ! جسم الإنسان يحتوي على حوالي 70٪ من الماء ! في حين أن هناك نقاش حول احتياج جسم الإنسان لنحو 8 أكواب من الماء يوميا (أو أكثر) . يساعد شرب الماء أيضا على تخليص الجسم من السموم . إلا أن المشروبات الغازية وشرب القهوة فإنها تستنزف الجسم من الماء . أسهل طريقة لتذكر شرب الماء في الاحتفاظ بالزجاجة بجانبك مع الشرب بانتظام ، حتى إن لم تشعر بالعطش .


9 . تدخين السجائر
لماذا هذا أمر خطير: فكما هو معروف أن التدخين ضار جداً بالصحة ، وهو من الأسباب المباشرة لوفاة نحو 30٪ من وفيات أمراض القلب ، و 30 في المئة من وفيات السرطان ، و 80-90 في المئة من جميع سرطانات الرئة ، ناهيك عن زيادة خطر اصابة الفم والحلق ، وسرطان المثانة . هذه العادة السيئة تزيد احتمالات الإصابة باللنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وارتفاع ضغط الدم بما تسبب في مشاكل التنفس مثل هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو .
لماذا يجب عليك إنهاء هذه العادة السيئة : لأن الفوائد الصحية في الإقلاع عن التدخين كبيرة جداً على رئتيك ونظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أنها تبدأ في إصلاح نفسها في غضون دقائق من الإقلاع عن السجائر . في غضون شهر ، سوف تعمل رئتيك على نحو أفضل ، ويجب أن يكون السعال أقل ، ويقل الشعور بضيق التنفس . الإقلاع عن التدخين يقلل بشكل ملحوظ من خطر السرطان أو أمراض القلب ، ويحسن من حاسة الطعم والرائحة ، ويمنحك القدرة على التحمل بشكل أفضل .


10 . الإفراط في تناول مسكنات الألم والمهدئات
لماذا هذا أمر خطير: الإفراط في تناول المسكنات الألم والمهدئات بشكل غير صحيح ، يمكن أن يؤثر على الاستخدام المعتاد على المدى الطويل مما يسبب المزيد من المشاكل . كما ان استخدام عقاقير مثل ايبوبروفين أو الاسبرين لالتهاب المفاصل أو آلام العضلات ، فإنه مع مرور الوقت يزيد من خطر القرحة ، ونزيف الجهاز الهضمي ، وارتفاع ضغط الدم ، والنوبات القلبية .