الخليج العربي بأمثاله البحرية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 6

الموضوع: الخليج العربي بأمثاله البحرية

  1. #1
    محررة مبدعة الصورة الرمزية ونعم بالله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    8,675
    معدل تقييم المستوى
    22

    hgjghj الخليج العربي بأمثاله البحرية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التالي بعض من الأمثال البحرية لدول الخليج العربي والتي كانت تستخدم أيام الأول ومازال البعض يستخدماها
    لحد ألان
    أكيد مو جميع الأمثلة واطلب من الإخوان أعضاء المنتدى والى عنده إضافة وأمثال يزيدنا بكرمه ويطري هذه الأمثال

    أغواصة أول يوم

    إي غوص أول يوم من أيام الغوص. حيث يتعب الغاصة كثيرا وبعضهم يخرج الدم من انفه أو من إذنه حتى يستمر في العمل فيكون بعد ذلك طبيعيا . ويشبه الغوص أول يوم الصوم في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك حيث يتعب بعض الصائمين ومن ثم يعتادون . ويضرب هذا المثل للعمل أول مرة وعدم إجادة العمل وهكذا .

    أخذنا بشراع و ميداف

    إي تغلب علينا بطول لسانه و صراخه و شطارته . ويمثلون ذلك بالسفينة عندما تسير بالشراع و البحارة يجذفون بالمجاذيف المياديف.

    القبعة أتخلص التانكي

    القبعة وعاء صغير للماء يوضع على التانكي بتشديد التاء و كسر الكاف . وعاء الماء الكبير الخزان واتخلص تنفذ . ويضرب هذا المثل عن الستمرار في اخذ الشيء دون الإضافة إليه إذ لابد إن ينفذ هذا الشيء أو هذا الماء . وقريب منه قول الشاعر :
    جبال الكحل تغنيها المراود.

    الطين طين ريه, و الهير هير اشتيه

    رية بفتح الراء و تشديد الياء من هيرات البحرين واشتيه بكسر الهمزة من هيرات البحرين . وهذا المثل أو القول له حكاية حيث ان احد النواخذة المشهورين في البحرين وهو (الشروقي) وكان اعمي اراد بعض أصحابه إن يمتحنوا مقدار معرفته بالهيرات فكان ان احضروا له الطين من قاع ريه واخبروه انه من قاع هير اشتبه فلما شمه عرف من قوة معرفته وذاكرته انه من ريه فقال : (الطين طين والهير هير اشتيه ) فذهب قوله هذا مثلا .

    تمشي بحر باع , وادلخ بحر عشرة

    مثل يضرب للشخص المـاكر المخادع . حيث انه كما يقول المثل - كالسفينة تسير في بحر عمقه باع في حين أنها في البحر الغزير عشرة باع لا تستطيع السير إذ يكاد إن ينس قاع البحر جسمها فلهذا ادلخ إي تثير رمال البحر و نحوها .

    جامعة و فرمن

    الجامعة المحالة الكبيرة التي تحمل حبال الدقل , والفرمن الخشبية المستطيلة التي تحمل الشراع . ويضرب هذا المثل للنقيضين حيث إذا نزلت الجامعة ارتفع الفرمن و إذا ارتفعت نزل الفرمن وهكذا .

    حمالة على السطحة

    هذا المثل يضرب في الشخص الذي يبدي اراءه و يتحدث عن أمور سرية أمام الناس فيقولون فلان حماله على السطحة يشبهونه بحمل السفينة الملقى على سطحها الكل يشاهد و يعرف ما هو . وهذا مثل بليغ .

    لا يغرك حمر حيابة ....ترى ليحانه شريش

    لا يغرك: لا يخدعك
    حمر حيابة: جسد السفينة احمر اللون
    الشريش: أخشاب رخيصة الثمن.

    والمقصود بهذا المثل هو " المحمل " إي السفينة الكبيرة وكانت سفن الغوص تجهز قبل (مد) الغوص بدهنها بالصل..فتبدو أخشابها حمرا تلمع وكأنها قوية وجديدة وقد كانت السفن الكبيرة قوية ومصنوعة من ( الساج) الثمينة غير إن بعض ( المحامل) كانت تصنع من ألواح خشبية رخيصة أشهرها (الشريش) ثم تدهن لتبدو حمرا لامعة تشبه الأخشاب الثمينة تماما لكن موج البحر كان دائما الحكم الأول والأخير لان الثمين كما يقال سعره فيه.
    وهذا المثل متداول ومعروف لدى أهل البحر والخشب إي المحامل الكبيرة التي تشق عباب البحر بحثا عن اللؤلؤ.
    يقال هذا المثل لوصف الأشياء التي تبدو جميلة لكنها في الحقيقة رخيصة من الداخل وقوية في المظهر لكنها هزيلة المقاومة.


    لي حمّل الباورات وقت خواهر يتعب نهار الخبّ عن نزّالها
    الباوره : هي المرسى
    خواهر: حالة البحر عندما يكون هادي وجزر
    الخب: عكس الخواهر..حالة المد او الامواج العالية
    و يقصد شاعرنا هنا أن الإنسان إن لم ينتبه لدينه و تفريطه في جنب الله في وقت مبكّر ، يندم على ذلك وقت الحساب.

    البحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
    موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره
    يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً..

    لسمكة الخايسة تخيس السمك
    مثل معروف لا حاجة لشرحه يشبه قول الشاعر :
    واحذر مصاحبة اللئيم فانه

    عدي كما السليم الاجرب عومة ما كولة ومذمومة
    مثل معروف . والعموة بضم العين سمكة صغيرة و يشبه هذا المثل قول العرب (كالشعير يؤكل و يذم .

    الشيم ما كول الحشيم
    الشيم بتشديد الشين سمكة طيبة جدا لذيذة الأكل و لهذا السبب قالوا بها هذا القول . والحشيم يفتح الحاء الرجل المحترم . والشيم سمكة لها ذكرها عند العرب قديما و هذا اسمها عندهم و يشبه قولهم عن الشيم قولهم عن (البلم) بكسر البلم وتشديد اللام من أنواع الرز فيقولون (راعي البلم ما يتكلم) لطيبه .

    صخة يمام على التاوة
    الصخة بتشديد الصاد السكون ويمام بكسر الياء واسكان الميم نوع من الاسماك الصغيرة و يكون له صوت اذا وضع على التاوة لشيه بالنار . ويقولون هذا القول في بعض المناسبات .

    هير فالت
    الهير المغاص . وفالت المحار الذي به فاسد خارب لا فائدة منه مطلقا . ويضرب المثل في الشخص الذي لا يستفاد منه . أو الغير مستحق لما حصل عليه و نحو ذلك .

    منقول

  2. #2
    مشرفة ركن حواء وطفلها الصورة الرمزية ام-ليان
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    حيث اكووووووووون
    المشاركات
    22,697
    معدل تقييم المستوى
    50
    يعطيك الف عااااااااااااااااااااااااافيه

    امثال اول مره اسمعها بس واحد اللي سمعته



    أخذنا بشراع و ميداف
    [flash1=http://www.m5zn.com/uploads/2010/12/23/embed/1223101612483nuq9o7du6fhxfl.swf]width=394 height=184[/flash1]

    شكرا بيتي بيت حواء

    ليتني طفل صغير وليت همي ماكبر
    روح يالحظ العنيد ورجع ايام الصغر

    يارب اغسل قلبي من الهم

  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية ونعم بالله
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    8,675
    معدل تقييم المستوى
    22
    هلا اختي ام ليان شاكرة مرورج وردج

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    9,632
    معدل تقييم المستوى
    27
    امثال حلوه


    مشكوره اختى ونعم بالله




    اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ في قضائك ، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني و ذهاب همي .....


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اجمل مدن الخليج العربي… مدينة النماص
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى المسافرون إلى آسيا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-03-2016, 01:52 PM
  2. الخليج العربي ام الفارسي
    بواسطة wafaao في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 17-06-2010, 02:33 AM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-06-2010, 06:11 AM
  4. لكل بنات الخليج والوطن العربي
    بواسطة al noor 2 في المنتدى استراحة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 29-11-2007, 11:13 PM
  5. خصم 30% على منتجات فورايفر بكل دول الخليج العربي
    بواسطة ranh في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-08-2007, 03:51 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |