ولاية ينقل العُمانية من أشهر ولايات السلطنة التي تعُرف بطبيعتها الساحرة ،و عدد مميز من المعالم السياحية ،و الحضارية


موقع ولاية ينقل .. تقع ولاية ينقل بالجزء الشرقي لمحافظة الظاهرة و تطل الولاية على عدد من الولايات من مختلف جهاتها مثل ولاية عبري من ناحية الجنوب ،و الشرق ،و من ناحية الغرب تطل على ولاية البريمي ،و تطل شمالاً على ولاية صحار .


تسمية ولاية ينقل .. سميت ولاية ينقل بهذا الاسم لأنها بمثابة محطة انتقال بين أشهر مناطق عُمان منطقتي الباطنة ،و الظاهرة ،و لذلك جاء اسم ينقل من كلمة الانتقال من مكان لآخر .


سكان ولاية ينقل .. يبلغ عدد سكان ولاية ينقل حوالي 17779 نسمة ،و ذلك طبقاً لما جاء للتقديرات و الإحصاءات الرسمية التي أجريت منتصف عام 2000 ميلادياً .


قرى ولاية ينقل .. يصل عدد القرى و البلدات ولاية ينقل إلى حوالي ثلاثة و سبعون قرية أشهرهم الصفرى ،و الشجاء ،و الصوادر ،و المدام ،و الجناة ،و العلو ،و البويب ،و حيل المناذرة ،و الصفرى ،و العقدة ،و طوي النوامية ،و وادي المعيدن ،و المسرة ) ،و يمتاز سكان كل قرية من هذه القرى بالعادات و التقاليد العربية الأصيلة ،و أكثر القرى شهرةً قرية المنجورين التي تتم فيها عدد من الأنشطة ،و الفعاليات المميزة .


الحرف و الصناعات لسكان الولاية .. يعمل سكان ولاية ينقل بعدد من الحرف التقليدية أهمها تربية الماشية ،و صناعة النسيج ،و السكر بالإضافة للزراعة ،و من أشهر محاصيل هذه الولاية التمر ،و قصب السكر ،و الفواكه.


طبيعة ولاية ينقل .. تمتاز ينقل بطبيعتها الساحرة ،و يمتاز عدد من القرى الموجودة بها ببرودة الجو مثل قرية بيحاء ،و قرية وادي الحريم ،و بها نباتات تتنوع ما بين فواكه ،و أشجار فريدة مثل الرومان ،و الزيتون و الفلفل الأسود .


المعالم السياحية الموجودة بولاية ينقل … تزخر ولاية ينقل بعدد من الأبراج ،و الحصون ،و المناطق الأثرية ،و يبلغ عدد الأبراج ،و الحصون بهذه الولاية حوالي ستة عشر برجاً ،و حصناً من أشهر الأسواق بها سوق ينقل القديم ،و هذا السوق يمتاز بقربه من مركز حكم الولاية سابقاً ،و هو حصن بيت المراح ،و يأتي عدد كبير من أهل الولاية من مختلف أنحائها لشراء ما يحتاجون إليه من هذا السوق ،و من أهم المواقع السياحية بولاية ينقل حصن بيت المراح بالإضافة لمباني أثرية منها الآثار الموجودة أعلى جبل الخطيم ويمتاز هذا الجبال بأرتفاعه الشاهق الذي يبلغ حوالي 600 متر ،و من حصونها المبنية من الحجارة الحصن الذي تم بناؤه في منطقة حديقة ،و بالولاية آثار لمناطق تعدين كما يظهر عند زيارة منطقتي الراكي ،و المعيدن ،و هذا لأن هناك آثار لصخور مصهورة ،و بها جبل الحوراء ذات القمة الجبلية العالية ،و جبل الخطيم المرتفع عن الأرض مسافة 600 قدم ،و من أهم الأفلاج الموجودة بالولاية فلج العلو ،و فلج بيحاء ،و فلج العين ،و فلج السديريين ،و فلج العاقول ،و كل هذه الأفلاج تزيد من سحر ،و جمال ولاية ينقل ،و هناك معالم أثرية تربط بين محافظتى الظاهرة ،و محافظة الباطنة و يعتبرها سكان الولاية بمثابة ممراً تجارياً ،و هناك عدد من سكان هذه الولاية معرفون بأهل قرية الجغنة ،و لكنهم رحلوا عن الولاية قديماً ،و استقروا الآن بالعريش بجمهورية مصر العربية ،و شهرتهم الآن عائلة الجغنة .