ازدهرت في الأونة الأخيرة السياحة في سلطنة عمان بشكل ملحوظ و الفضل كله يعود للتطورات التي شهدتها السلطنة في عهد النهضة المباركة و لأنها تزخر بمقومات سياحية و معالم أثرية رائعة فضلاً عن البيئات الطبيعية الساحرة و من أبرز تلك الأماكن كهف الهوتة أكثر الأماكن إثارةً و تشويقاً و سوف تطلعك السطور على كل ما يخص تلك الكهف .


كهف الهوته و اكتشافه .. يعد من أبرز المعالم السياحية في سلطنة عمان و هو كهف متسع جدا و ذات عمق كبير و يقع تلك الكهف في ولاية الحمراء احدى ولايات المنطقة الداخلية العمانية و كان قد اكتشف هذا الكهف السكان المحليون و في عام 2006 ميلادياً تم افتتاح كهف الهوتة كمزار سياحي .غرابة كهف الهوتة من الداخل


درجة حرارة كهف الهوتة .. درجات الحرارة داخل كهف الهوتة ليست ثابتة بل تتنوع ما بين البرودة و الرطوبة فكل مكان يختلف على حسب صعوده و ارتفاعه و ضيقته .

الأساطير التي دارت حول الكهف و تسميته .. ذاع الناس عدد من الأساطير حول كهف الهوتة و ذلك وما دفعهم لذلك أشكاله الطبيعية الغربية حيث يوجد به صواعد و هوابط كونتها تكلس الأملاح التي تذوب في ماء المطر على مدار سنوات عديدة و تمتاز تلك الصواعد و الهوابط بألوانها المميزة و سمي كهف الهوتة بهذا الأسم لأنه يقع في قرية الهوتة .


رحلتك بداخل كهف الهوتة .. يمتد كهف الهوتة لمسافة تقرب من حوالي خمسة كيلو مترات تحت الأرض و اذ أردت الدخول فالمسافة تقدر بحوالي 860 كيلو متر ثم تجد بحيرة و هذه البحير تمد لمسافة تصل إلى 4 كيلو مترات و يعد اجتياز تلك البحيرة أمر صعب للغاية على الزوار يتطلب عدة تجهيزات و قد تبلغ درجة الرطوبة حوالي 90% بعدة مناطق التابعة لهذا الجزء .


القطار داخل كهف الهوتة لقضاء رحلة سياحية ممتعة .. في بداية الرحلة يأخذ القطار الزوار في رحلة تصل مدتها إلى حوالي خمسة دقائق و خلال تلك المة يرى الزائر عدد من الجبال و الوديان ثم يصل إلى فم الكهف ثم يسير على قدمية ليقضي رحلة دائرية ممتعة لمدة تصل إلى أربعون دقيقة و بعدها يخرج الزائر مجدداً من نفس المكان الذي دخل منه .


تعرف على بحير كهف الهوتة .. هناك جزء بداخل الكهف يزوره الزائر سيراً على قدميه نهاية تلك الجزء يجد بحيرة تمتد لمسافة تبلغ خمسة كيلو مترات و يقدر عمقها بحوالي عشرون متراً و تجد أجزاء أخرى من البحيرة أعمق من ذلك كما يوجد بها أسماك فريدة من نوعها تعرف ب ” الأسماك العمياء الصغيرة ” لونها وردي شفاف تجعل من يشاهدها قادراً على رؤية هيكلها العظمي .


أماكن سياحية بقرب الكهف و نظم المياه بداخله .. تقترب قرية الهوتة التي يقع فيها الكهف من قرية بني صبح و هي أيضاً قرية سياحية تتبع ولاية الحمراء و تعد مزار سياحي مميز و يوجد بها وديان مثل وادي شعمي ،و وادي العبري و بها أيضاً مناطق أثرية أبرزها الحارات القديمة استخدم الطوب في بنائها و في القرية مسجد الشيخ أبي الحواري و قبره بالإضافة لعدة مساجد أثرية تراثية و تستخدم بالكهف نظام لضخ المياة يعمل على احداث توازن مستوى سطح الماء في داخل كهف الهوتة و هو نظام مفيد لأن بدونه قد يغطي الكهف جزء كبير من هذا الكهف خاصة في مواسم الوديان و السيول .


كيف يتم تنظيم الرحلات السياحية في داخل الكهف … ؟ يدخل الزائر يجد نفسه أمام قاعة مخصصة لإستقال الزوار و انتظارهم و في خلال مدة الأنتظار يعرض لهم فيلم وثائقي انتجه تليفزيون سلطنة عمان خصيصاً عن تاريخ الكهف يذاع باللغة العربية ثم يأخذ القطار الزوار على حسب حمولته و يصحب الزوار مرشدين سياحيين مهمتهم شرح تفاصيل و تاريخ الكهف للزوار و يتم الشرح بلغتين اللغة العربية و اللغة الإنجليزية .