يوجد في سلطنة عُمان مجموعة من المحافظات و كل محافظة تتبعها مجموعة من الولايات فمثلاً محافظة جنوب الشرقية يتبعها ما يقرب من خمسة ولايات أبرزهم ولاية الكامل و الوافي التي تُعد من أكثر الولايات العُمانية تميزاً لأنها تحتوي على معالم طبيعية تجعلها مقصداً للسياح من مختلف الأنحاء للإستمتاع بطبيعتها الساحرة و مناظرها الخلابة و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على كل ما يخص تلك الولاية و أبرز معالمها الطبيعية .


أولاً نبذة عن ولاية الكامل ،و الوافي .. ولاية الكامل ،و الوافي هي من ضمن ولايات محافظة جنوب الشرقية العُمانية و يوجد بتلك الولاية مدنتين أساسيتين احداهما تُعرف بإسم الكامل و الأخرى الوافي ،و هما من أشهر مدن تلك الولاية لذلك سُميت الولاية باسمهم .


موقع ولاية الكامل ،و الوافي .. تتخذ الولاية موقعاً مميزاً في المنطقة الشرقية العُمانية ،و تجاورها الولايات من عدة جهات فمن ناحية الشمال تحدها ولاية وادي بني خالد و من ناحية الغرب تحدها ولاية بدية و من ناحية الجنوب تحدها ولاية جعلان بو حسن و من ناحية الشرق تحدها ولاية صور .


سكان و قرى ولاية الكامل ،و الوافي .. طبقاً للإحصائيات التي أُجريت عام 2010 يبلغ عدد سكان ولاية الكامل و الوافي حوالي ٢٢ ألفا و٨١٦ مقسمين ما بين عُمانيين أصليين و وافدين و يصل عدد القرى و المدن التي تتبع تلك الولاية إلى حوالي 40 قرية و مدينة .أفلاج وعيون من الولاية


أهم الحرف و الصناعات في ولاية الكامل ،و الوافي .. يشتهر أهل ولاية الكامل و الوافي بحرفهم و صناعاتهم و من بين تلك الحرف الغزل و حياكة الملابس ،و صناعة الخناجر و السيوف ،و تربية المواشي ،و يشتهرون بالصناعات التقليدية الخشبية البسيطة ،و الصناعات الفُخارية و صناعات المنسوجات و من أبرزهم صناعاتهم الخبيشية ،و الأبواب ،و النوافذ و من الصناعات الفخارية الجرير ،و الأكواز ،و من الصناعات النسيجية سروج الخيل و الإبل و ملابس الرجال و النساء .أهالي ولاية الكامل والوافي


آثار ولاية الكامل و الوافي .. تشتهر ولاية الكامل و الوافي بحصونها و قلاعها و مساجدها الأثرية من بينهم مسجد الجامع الذي يُوجد في مدينة الوافي و جامع الشريعة الموجود في مدينة الكامل الذي أُنشئ من قبل وزارة العدل و الشئون الدينية و من بين المواقع الأثرية مقابر سبت و بيوت الطين كما تنتشر الأسواق في مختلف أنحاء الولاية .


ثانياً المعالم الطبيعية بالولاية و أهميتها السياحية .. مؤخراً سعت سلطنة عُمان نحو الاهتمام بقطاع السياحة لأنه من القطاعات التي تسهم في زيادة دخل السلطنة فبدأت في استغلال مقومات الجذب السياحة الطبيعية الموجودة في مختلف ولاياتها لزيادة عدد السياح الوافدين إليها و من بين تلك الولايات ولاية الكامل و الوافي التي يوجد بها نخبة من المعالم الطبيعية التي تجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم ومن بين هذه المعالم قرية سبت و قرية سيق و الباطن و مزرع و محمية السليل و ما يُلفت الأنظار إلى تلك الولاية أيضاً العيون ذات المياه الجارية و من أهم تلك العُيون عين الرسة و عين فلج يسن و عين فلج سمود و تزخر الولاية بعدد من المنتزهات الطبيعية ذات الخضرة و المناظر الساحرة و من بين تلك المنتزهات قرية سبت و طوي عاشه و سيح الصلب وتمتاز الولاية بأمطارها التي عندما تسقط تُشكل لك عيون مياه .


ولاية الكامل والوافي في عهد النهضة المُباركة .. أولت حكومة السلطان قابوس المعظم حفظه الله لشعبه اهتمامها بجميع ولايات السلطنة و نالت ولاية الكامل و الوافي نصيباً من تلك الأهتمامات تمثل ذلك في الحرص على التعليم فأنشأوا عشرة مدراس شاملة للمراحل التعليمية الثلاثة للبنين و البنات و أهتموا بتوفير الخدمات الخاصة بأهالي الولاية فقاموا بتوفير المكاتب الحكومية