محافظة بلقرن هي أهم محافظة في منطقة عسير والتي تتميز بالموقع الممتاز مع توفر الكثير من الأماكن السياحية المختلفة، وتلقب هذه المحافظة بأرض الزيتون وهي أيضا البوابة الشمالية لمنطقة عسير وبها مدينة سبت العلايا الشهيرة بسوقها الشعبي وتعود معظم قبائل هذه المدينة إلى قبيلة الأزد المشهورة على مدى التاريخ وهي القبائل المهاجرة من اليمن وذلك بعد انهيار سد مأرب.


الموقع الجغرافي
تقع محافظة بلقرن في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية بين خطي طول 41.30 – 42.05 شرقا وبين دائراي عرض 19.10 – 19.41 شمالا، وتبعد عن مكة المكرمة بحوالي 350 كلم وعن محافظة الرياض بحوالي 1000 كلم ، وتمتد حدود محافظة بلقرن من مركز شرى على حدود منطقة الباحة شمالا حتى مركز آل سلمة جنوبا ويحدها من الشرق محافظة بيشة ومن الغرب مكة المكرمة.

المناخ
تعتبر محافظة بلقرن من أروع المحافظات التي يمكن زيارتها في منطقة عسير طوال العام، ففي الشتاء يميل مناخها إلى البرودة وفي الصيف يميل إلى الاعتدال، وبالنسبو للأمطار قهي تقع ىفي منطقة انتقالية وتتأثر بالأعاصير القادمة من البحر المتوسط في فصل الشتاء، أما الأمطار الموسمية والتي غالبا يكون مصدرها المحيط الهندي في الجنوب وتتكون هذه الأمطار بشكل فجائي وتسقط غالبا بعد الظهر وتكون مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد ، وفي الليل في فصل الشتاء ممكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى تحت الصفر، درجة مئوية ب قمم الجبال أما في الصيف فدرجة الحرارة لا تتجاوز 24 درجة.


تاريخ محافظة بلقرن
تعود أصول هذه المحافظة إلى قبيلة الأزد الشهيرة والمهاجرة من اليمن بعد انهيار سد مأرب، وقد قامت القبائل القاطنة في بلقرن بتأسيس سوق أسبوعي لمناقشة جميع القضايا الحياتية وقد تعرضت قبيلتين إلى القتال لفترة من الفترات أدى إلى الانقسلم ولكن تصالح كلا من القبيلتين وقاموا باختيار موقع آخر للسوق وقامت قبيلتي آل كامل وآل مروان بحماية السوق من الفتن والمشااكل، كما يتسم المجتمع في هذه المحافظة بالأسرة الواحدة حيث تجمعهم روابط أخوية وتعاون، وكانت قبيلة بلقرن في عصر الإسلام من أشهر القبائل التي سارعت للاسلام، وقد امتدحهم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وأبرزهم خالد بن يزيد القرني، والتابعي الجليل أويس بن عامر القرني، والصحابي الجليل سعيد الرزقي القرني وغيرهم.


المراكز التابعة لها
مركز الشفا
مركز البشائر
مركز وادي شرى
مركز عفراء
مركز حثعم
مركز باشوت
مركز آل سلمة
مركز شغف بلقرن
مركز طلالا


السكان
يسكن في محافظة بلقرن عدد كبير جدا من السكان والذي يفوق عددهم عن 200 ألف نسمة يشتغلون بالتجارة والزراعة، ومعظم سكان مدينة سبت العلايا يتميزون بالطابع الحضري، وبهذه المحافظة نسبة قليلة من البدو المرتحلين وينتشرون في أطراف سبت العلايا ، كما ينحدر السكان من تكوينات قبلية مختلفة ومن أهمها بلقرن ومفردهم القرني، وقبائل خثعن وبني ميمون وبني نتشر، وقبائل بحارث.


أهم المواقع السياحية
1- مركز البشائر : يقع في الجهة الشمالية للمحافظة وعلى بعد 12 كم ويتميز بوجود عدد كبير من المتنزهات مثل القبقاب والنباء ووالسقيم والعلا والصدر وعليانة والمش والتي تتميز بوجود الكثير من السدود والأودية والتي تحمل معها مناظر طبيعية خلابة جدا.


2- مركز باشوت : يقع مركز باشوت في الجهة الغربية من محافظة بلقرن ةيتميز بوجود عدد كبير من الغابات والأودية والمرتفعات ومنها أيضا منتزه الخالدية والمدحا والفحمة والزوراء ومهرة وجميعا تحتوي على كافة الخدمات والاحتياجات التي يحتاج إليها الزائرين.


3- مركز خثعم : ويقع في الجهة الشمالة للمحافظة ويتميز بوجود عدد كبير من المرتفعات والمناظر الجبلية والمناظر الطبيعية والغابات الكثيفة وشلالات المياة، وبها أشهر المنتزهات كمنتزه الكرس والبلس ووعرة والجبة والجوماء وقبقاب كما تتوافر بها عدد كبير من الخدمات الضرورية.


4- مركز عفراء : يتميز هذا المركز بوجود أشجار السد والطلح كما يتميز بوجود عدد كبير من المتنزهات أشهرها سقام ومشحذ والرخبة والفرش والعزيلاء.


5- مركز السلمة : يتميز مركز السلمة بوجود عدد كبير من النباتات وأشجار الزيتون والعرعر والطلح مما جعلها من أجمل المناطق بالمحافظة ومن أبرز المنتزهات هناك الرسيس ووادي المنامة والشفا والظر مع توفر كافة الخدمات اللازمة.


6- مركز وادي شرى : تعتبر هذه البوابة هي البوابة الشمالية للمحافظة والتي تتميز بالطبيعة الساحرة وبكثرة الأشجار والمناظر الطبيعية، مع وجود أشهر المنتزهات مثل الحقبة وقرى والشعراء والضحباء ووتوافر بها أيضا الخدمات الضرورية.


7- منتزه شيبانه الواقع في غرب مدينة سبت العلايا : والذي يعتبر من أجمل المنتزهات بالمحافظة من حيث الطبيعة الساحرة والمياة الجارية والغطاء النباتي، كما تتوفر به الكثير من الخدمات كأماكن الجلوس والترفيه ودورات المياة والطرق والانارة والمساجد، ويوجد أيضا منتزه الملك عبد العزيز والواقع على طريق أبها الطائف والمتميز بوجود غابات كثيفة وأشجار العرعر.


أهم الآثار الموجود بها
تعتبر محافظة بلقرن من أهم المحافظات التي بها الكثير من المواقع الآثرية وهذا كان واضحا على الصخور حيث وجدت مجموعة من الرسومات القديمة عليها مما يدل على تاريخ حضاري مهم جدا بها، كما تدل المحافظة على وجود الكثير من المنازل القديمة والتي بنيت من الحجارة وكان لها طرازها المتميز والذي يفوق الطراز الحالي، ومن أشهر المواقع الآثرية التي تعود إلى قبيلة بني هلال وجود بعض الأماكن التي يطلق عليها أبو زيد الهلالي ووجود بئر أبو يزيد، وقبر علياء وهي زوجة أبو زيد الهلالي، وخندق خريق بن سرحان.