أسبانيا هي من أجمل بلدان العالم فقد اشتهرت على مر العصور بجمال مبانيها فقد استمدت أسبانيا أو كما كان يطلق عليها الأندلس حضارتها منذ الحكم الإسلامي الذي استمر منذ القرن الثاني الميلادي وحتى القرن الخامس عشر، فكانت تلك الفترة فترة مهمة جدا خلفت من وراءها الكثير من المعالم السياحية والآثرية ، التي شهدت على حضارة الأندلس خلال هذه الفترة والتي ما يزال بعضها إلى الآن، وللأسف قد اندثر بعض من المعالم الإسلامية وبعضها قد حول ليصبح كنائس ولكن حضارة الحكم الإسلامي ما زالت منبثقة في كل ركن من أركان هذه المعالم


كاتدرائية جامع قرطبة


هذه الكاتدرائية كان مسجدا في فترو الحكم الإسلامي بقرطبة وهو تراث عالمي مسجل لدى اليونسكو، يتميز هذا المبني بالاندماج ما بين العمارة الإسلامية والمسيحية، فكما ذكرنا في المقدمة فعلى الرغم من تحويل بعض المعالم الإسلامية إلى كنائس فلا تزال محتفظة بفن العمارة الإسلامي، كما تضم الكاتدرائية حديقة جميلة بفناء فخم ملئ بالأشجار .




قصر الحمراء
يقع قصر الحمراء في غرناطة وهو من القصور الفخمة جدا في أسبانيا والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار الإسلامية التي تشهد على الحضارة الإسلامية في ذلك الوقت سواء كان من خلال الزخرفة الرقيقة بالسجاد أو الآيات القرآنية المكتوبة أو أبنية القصر نفسها، فهذا القصر يمتلك هياكل جميلة جدا تطل على المدينة .


مسجد الأندلس
من أشهر المساجد الموجودة في أسبانيا وتحديدا في مدينة مالقا فبني المسجد بأمر من الملك فهد بن عبد العزيز فهذا المسجد هو من أكبر المساجد الموجودة في أوروبا فتبلغ مساحته 4 آلاف متر، وبالمسجد صومعة كبيرة يبلغ طولها 25 مترا، وتمتلئ أركان المسجد بالزخارف المعمارية .


القصبات الأندلسية
بنيت هذه القصبات في الحكم الإسلامي بالأندلس وهي عبارة عن ثكنات عسكرية أمازيغية والتي كانت بهدف الدفاع عن المناطق الموجودة من حولها، وقد أقام المسلمون هذه القصبات في عدد من المدن الأندلسية الكبرى في ذلك العهد ومنها غرناطة وقرطبة ومارد ومالقة وقصبة سان جورج وقلعة بني سعيد وقصبة وادي آش .


قصر جنة العريف

وهو من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في أسبانيا وتحديدا في مدينة غرناطة فهو مكان مناسب جدا للنزهة والاستجمام، فهذا المكان هو من الأماكن المزخرفة المليئة بالكثير من النقوش الإسلامية ولكنها طمست للأسف ، وكان هذا المكان من أنسب الأماكن إلى ملوك غرناطة .


قصر الجعفرية
هو من القصور الفخمة في أسبانيا وتحديدا في مدينة سرقسطة والذي يتميز بتصميمه الفاخر، فيتميز هذا القصر بأبراجه الدائرية وهي سمة من أهم سمات العمارة العربية والشرقية والمغربية، وهو من أشهر وأفضل المعالم الإسلامية التي يمكن زيارتها في أسبانيا خاصة وأنه يجذب الكثير من السياح .


قنطرة قرطبة
وهي من أهم المعالم الآثرية والإسلامية في قرطبة، وموقعها ممتاز جدا فهي على نهر الوادي الكبير، وتتميز قنطرة قرطبة بطولها الذي يبلغ 400 متر وعرضها 40 متر، وتقع على ارتفاع 30 متر، وهي بذلك أضخم المعالم الإسلامية التي بنيت في وقت الحكم الإسلامي بالأندلس .


قلعة شريش
هذه القلعة هي من أهم القلاع الإسلامية التي بنيت في الأندلس لأنها تحمل كل معاني الثقافة الإسلامية، فقد بنيت في عام 1931 فهي ذات أهمية تاريخية واستراتيجية هائلة جدا، والقلعة قريبة من مدينتي اشبيلية وقادس بها العديد من الغرف والقاعات والتي كانت تستخدم للدفاع في ذلك الوقت .


مسجد المنستر لا ريال
يقع المسجد في مديمة مانسيتر لا ريال وهو من أشهر المعالم التاريخية الإسلامية في أسبانيا، فقد بني عام 1931 على أنقاض معبد قديم مما يجعله من أهم المعالم التاريخية العريقة، وهو ما يزال إلى الآن ويعتبر من أهم المساجد التي حافظت على بنيتها الأصلية .