ما هي دول الساحل الافريقي
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي دول الساحل الافريقي

  1. #1
    مشرفة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    60,660
    معدل تقييم المستوى
    65

    ما هي دول الساحل الافريقي

    منطقة الساحل الافريقي هي منطقة السافانا الاستوائية في أفريقيا بين الصحراء الكبرى إلى الشمال والسودان في الجنوب ، مع وجود المناطق الشبه قاحلة ، حيث أنها تمتد عبر خطوط العرض في الجنوب والوسط وشمال أفريقيا ، وبين المحيط الأطلسي غرباً والبحر الأحمر شرقاً .مناخ الساحلكلمة ساحل بالعربية تعني حرفيا ” الشاطئ “، لوصفها ظهور النباتات الموجودة في منطقة الساحل باعتبارها الأقرب الى الساحل عن ترسيم رمل الصحراء . يغطي الساحل ” من الغرب إلى الشرق ” مع أجزاء من شمال السنغال وجنوب موريتانيا ، ووسط مالي ، وشمال بوركينا فاسو ، وأقصى جنوب الجزائر ، والنيجر ، وأقصى شمال نيجيريا وجنوب السودان ، وسط تشاد ووسط وجنوب السودان ، و شمال إريتريا .


    دول الساحل الإفريقي :


    منطقة الساحل ، تضم أجزاء لعشرة دول أفريقية ، وهي من اليسار إلى اليمين :
    السنغال
    موريتانيا
    مالي
    بوركينا فاسو
    الجزائر
    النيجر
    نيجيريا
    تشاد
    السودان
    إريتريا


    جغرافياً :


    منطقة الساحل تمتد حوالي 5400 كم ، من المحيط الأطلسي غربا إلى البحر الأحمر شرقاً ، والذي يختلف من عدة مئات إلى آلاف الكيلومترات في العرض ، والذي يغطي مساحة قدرها 3053200 كيلومتر مربع ، وهو الإيكولوجية الانتقالية من المراعي الشبه قاحلة والسافانا ، والسهوب ، ومناطق الأدغال الشوكية الواقعة بين السافانا السودان المشجرة فى الجنوب والصحراء فى الشمال .


    تضاريس منطقة الساحل بشكل رئيسي هي تضاريس شاقة ، وغالباً ما تكمن المنطقة ما بين 200 و 400 متر في الارتفاع ، تتخللها عدة هضاب معزولة وسلاسل الجبال التي ترتفع في منطقة الساحل ، ولكن يتم تصنيفها بالمناطق الإيكولوجية المنفصلة لأن النباتات والحيوانات تختلف عن المناطق المنخفضة المحيطة بها ، حيث يختلف معدل هطول الأمطار السنوي من حوالي 100 مم إلي -200 ملم ، في الجزء الشمالي من الساحل ، وإلى حوالي 600 ملم في الجزء الجنوبي وذلك حسب الارتفاع .


    وعلى مدى تاريخ أفريقيا ، كانت المنطقة موطناً لبعض من أكثر الممالك المتقدمة ، للاستفادة من التجارة عبر الصحراء ، بشكل جماعي ، ومن المعروف أن هذه الدول كانت من ممالك الساحل .


    المناخ :


    منطقة الساحل تتميز بالمناخ الاستوائي ومناخ السهوب الساخنة حسب تصنيف ” كوبن للمناخ BSH” ، وعادة مايكون المناخ ساخن ، ومشمس وجاف وتهب الرياح إلى حد ما طوال العام ، مع مناخ الساحل المشابه ، ولكن الأقل تطرفا من مناخ الصحراء الذي يقع إلى الشمال .


    على الأقل ، تتلقى منطقة الساحل بشكل رئيسي لكمية قليلة جدا من الأمطار سنويا ، والسهوب التي يسودها موسم جفاف طويلة جدا ، وموسم الأمطار القصير . كما ان هطول الأمطار هي أيضا أمر غير منتظم للغاية ، والذي يختلف إلى حد كبير من موسم لآخر ، وعادة ماتسقط معظم الأمطار عادة خلال شهر واحد أو اثنين فقط ، في حين أن غيرها من الشهور تبقى جافة تماما ، وتتلقى منطقة الساحل برمتها عادة ما بين 100 مم و 600 مم من الأمطار سنويا .


    نظام التقسيمات كثيرا ما يعتمد على المناخ الساحلي على أساس معدل هطول الأمطار السنوي وهو على النحو التالي : مناخ الصحراء-الساحل ، مع هطول الأمطار السنوي المتوسط بين حوالي 100 و 200 ملم ” مثل الخرطوم ، بالسودان ” ، والمناخ الساحلي الصارم ، بمتوسط سنوي لهطول الأمطار ما بين حوالي 200 و 400 ملم ” مثل كيف ، بموريتانيا “، والمناخ الساحلي السوداني ، حيث أن متوسط هطول الأمطار السنوي ما بين 400 و 600 ملم “مثل نيامي، بالنيجر” ، والرطوبة النسبية في السهوب منخفضة ، وغالبا تصل ما بين 10٪ و 25٪ خلال موسم الجفاف ، وبين 25٪ و 75٪ خلال موسم الأمطار ، وهي أقل الأماكن الرطبة حيث تبلغ الرطوبة النسبية لها أقل من 35٪ .


    وتتميز منطقة الساحل بأنها منطقة ثابتة ، من حيث شدة الحرارة ودرجات الحرارة في الحقيقة لا تختلف ، بينما يأتي المناخ الحار جدا على مدار السنة ومنطقة الساحل لا تعاني عادة من درجات الحرارة الباردة ، وخلال فترة السخونة ، يبلغ متوسط درجات الحرارة المرتفعة عادة ما بين 36 درجة مئوية و 42 درجة مئوية ، ” وتبلغ أكثر في أهم المناطق ” ، وفي كثير من الأحيان تظل لأكثر من ثلاثة أشهر ، في حين أن أدنى متوسط لدرجات الحرارة تتراوح بين 25 درجة مئوية و 31 درجة مئوية خلال “فترة البرد”، ويبلغ متوسط درجات حرارة العالية تتراوح بين 27 درجة مئوية و 33 درجة مئوية ومتوسط درجة حرارة المنخفضة تتراوح بين 15 درجة مئوية و 21 درجة مئوية ، في كل مكان بمنطقة الساحل ، ومتوسط درجة الحرارة أكثر من 18 درجة مئوية لأن مناخها استوائي.


    منطقة الساحل هي مكان مشمس جدا ، حيث أن مدة سطوع الشمس في منطقة الساحل تقترب إلي مستويات الصحراء ، وهي غير قابلة للمقارنة مع الصحراء العربية ، في حين أن منطقة الساحل ليست سوى السهوب ، وليست صحراء ، والغطاء السحابي منخفضة جدا ، على سبيل المثال ، نيامي ، بالنيجر تصل 3،082 ساعة من أشعة الشمس الساطعة ، وغاو ، بمالي تصل 3،385 ساعة من أشعة الشمس ، وتمبكتو ، بمالي تصل 3409 ساعة مشمسة ، ونجامينا ، بتشاد تمتلك 3،205 ساعة من أشعة الشمس .


    الثقافة :


    تقليديا ، كانت معظم الناس في منطقة الساحل شبه رحل ، مع الزراعة وتربية المواشي في نظام الانتجاع ، والذي هو على الارجح من أكثر الطرق المستدامة من الاستفادة من الساحل ، وتستخدم الفرق بين الشمال الجاف مع مستويات أعلى من العناصر الغذائية في التربة والجنوب الرطب مع المزيد من الغطاء النباتي ، وخلالها يوجد قطعان ترعى على الأعلاف العالية الجودة في الشمال خلال موسم الأمطار ، وعلي امتداد عدة مئات من الكيلومترات الى جنوب تجد المراعى الأكثر وفرة ، ولكنها أقل تغذية خلال فترة الجفاف ، وقد تم زيادة التسوية الدائمة للرعي في المناطق الخصبة التي أصبحت مصدراً للصراعات مع الرعاة الرحل التقليديين .


    ويتميز الساحل الغربي ، بتعدد الزوجات وزواج الأطفال الشائع هناك ، ويمارس تشويه الأعضاء التناسلية للإناث بسبب ” ختان الإناث ” في جميع أنحاء منطقة الساحل . وتواجه منطقة الساحل الافريقي العديد من التحديات المعقدة والمترابطة ، وهناك بعض من العمليات الكبرى ، حيث تحاول الأمم المتحدة مساعدة المنطقة لإيجاد الحلول .The rain in Sahl


    أزمة الغذاء :


    منطقة الساحل ، غالبا ما تضم الملايين من الناس المعرضون لخطر الجوع ، وعادة ما تتكشف أزمة إنسانية على خلفية أزمة الغذاء .
    وفي عام 2012، تأثرت حياة ما يصل إلى 18 مليون شخص بخطر الأزمة الغذائية الرئيسية في المنطقة ، وهذا العام ، هناك أكثر من 11 مليون شخص يواجهون نفس المحنة ، في حين ان هذه المحنة هددت نحو 1.4 مليون طفل لمن يعانون من سوء التغذية الحاده ، حتى في السنوات العادية ، فالملايين في حالة دائمة من انعدام الأمن الغذائي ، وعلى مدى العقود الخمسة الماضية ، ساهم الجفاف المستمر في زيادة حلقات المجاعة ، ويقول العديد من الجهات الفاعلة لسلإنسانية أن هناك الآن حاجة إلى كسر دائرة الأزمات الغذائية المتكررة في المنطقة .


    الأزمة البيئية :


    تاريخيا تميزت منطقة الساحل بالتغيرات المناخية القوية مع هطول الأمطار الغير منتظمة ، التي تشكل اثنين من أكبر العقبات في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر في المنطقة ، وفقا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ” UNEP “، ويقول الخبراء ان الأمور قد ساءت في العقود الأخيرة . بين عامي 1970 و 1993، حيث سجلت المنطقة حوالي 20 سنه من الجفاف الشديد الذي أصابها ، وقد ازدادت وتيرة وشدة الجفاف والفيضانات خلال هذه الفترة ، وكانت تقارير منظمة الأغذية والزراعة أن أكثر من 80٪ من الأراضي في المنطقة سوف تتحلل بحلول عام 2050 ، ويكتب مالكولم بوتس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، بأن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري سوف تؤدي إلي ارتفاع درجات الحرارة ، من 3 إلى 5 درجات ، وسوف تكون أكثر دفئا وبذلك أصبحت الأحداث المناخية المتطرفة أكثر شيوعا .


    وهناك عوامل مختلفة لأزمة البيئية في منطقة الساحل ، “على مدى نصف القرن الماضي” كما جاء في مذكرات UNEP، بأن ” الآثار المجتمعة للنمو السكاني ، وتدهور الأراضي من حيث ” إزالة الغابات ، وزراعة المحاصيل المستمره والرعي الجائر ” ، وعدم انتظام هطول الأمطار ، والافتقار إلى سياسات بيئية سليمة ، وأولويات التنمية في غير محلها ، ساهمت في تحويل نسبة كبيرة من الساحل إلى أراضي قاحلة ، مما أدى إلى تدهور التربة والمياه والموارد .


    انعدام الأمن وعدم الاستقرار السياسي :


    ابتليت المنطقه بإنعدام الاستقرار السياسي في بعض بلدان منطقة الساحل منذ سنوات ، وفي مالي ، وجه الانقلاب العسكري في مارس 2012 ، لتوقف مفاجئ إلى 20 عاما من الديمقراطية المستقرة ، وفي أعقابها احتل الإرهابيين معظم المنطقة الشمالية والتي بدأت تتجه جنوبا ، عازمة على السيطرة على البلاد كلها ، وفي يناير 2013 توقف التدخل التي تقودها الفرنسية لدعم تشاد وتقدمهم ، وتفاقم الصراع في الأمن والأزمة الإنسانية ، في جزء منه عن طريق تعطيل طرق الإمداد والتسبب في نقص المواد الغذائية .


    الأزمة التي أصابت دارفور ، بالسودان المجاور ، مع وجود تمرد مسلح في الشرق مما سبب اضرارا للأمن في تشاد والتي أستمرت لسنوات عديدة .


    ويلاحظ من التقارير الصادر عن مجموعة الأزمات الدولية ، وهي مؤسسة بحثية ، إن البلاد شهدت انتفاضتين مسلحتين ، وأربعة انقلابات ، وسبع حكومات وفترات التغيير الديمقراطي وسبب ذلك انتكاسات في منطقة ذات حدود مسامية ، وأزمة سياسية أو أمنية في بلد واحد وغالبا ما يشكل تهديدا خطيرا للدول المجاورة ، وقد استفادت من هذه الحدود الشبكات الإجرامية وتجار المخدرات ويقدر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ، أن التدفقات الغير مشروعة الرئيسية المرتبطة بالأنشطة الإجرامية في منطقة الساحل بلغت 3.8 مليار $ سنويا .

  2. #2
    مساعدة ادارية الصورة الرمزية Miss.Reem
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    حضرموت نبض قلبي و جدة أنفاس صدري
    المشاركات
    45,067
    معدل تقييم المستوى
    10
    تسلمي عالمعلومات القيمة







المواضيع المتشابهه

  1. السياحة في مدينة داليان في الساحل الجنوبي لتركيا
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 31-10-2018, 06:52 PM
  2. الساحل الذهبي في استراليا
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى المسافرون الى أفريقيا واستراليا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-12-2016, 10:55 PM
  3. للبيع شقة 50م فى الساحل الشمالى
    بواسطة rawassy في المنتدى عقار , استثمار
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-06-2014, 01:03 PM
  4. ارخص الاسعار في الساحل الشمالي
    بواسطة razan77 في المنتدى عقار , استثمار
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-01-2011, 07:32 AM
  5. قصة الرجل اليماني على خط الساحل
    بواسطة هُديه في المنتدى الأدب
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-05-2008, 08:28 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |