السلوك الخاطيء لاطفال الروضة
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 5

الموضوع: السلوك الخاطيء لاطفال الروضة

  1. #1
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10

    السلوك الخاطيء لاطفال الروضة

    يظهر السلوك الخاطئ عندما يكون الطفل في حاجة ماسة إلى المساعدة الفردية التي تمكنه من التحكم في نفسه وفي سلوكه، بالإضافة إلى أن هذا السلوك يسبب أذى للطفل وللآخرين ما يجعله يفقد ثقته واحترامه لذاته وللآخرين.
    يمكن تقسيم سلوك الطفل الخاطئ إلى ثلاثة مستويات تبعاً لدوافع الطفل وحاجاته وأسلوبه في التعبير عن هذه الدوافع:

    1. المستوى التجريبي: ويكون الدافع له اكتشاف البيئة وتكوين علاقات مع الآخرين. والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذا الدافع هو المبادرة والتلقائية والتجريبية إلا أنه بسبب مبادرته في خوض التجربة بجانب صغر سنه، فإنه قابل لأن يصدر منه السلوك الخاطئ.

    2. المستوى المتأثر بالبيئة: ويكون الدافع له الإرضاء والتماثل مع الآخرين المهمين في حياته. والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذا الدافع هو محاولته التكيف مع البيئة المحيطة، فهو يعتمد على تقويم ورأي الآخرين في سلوكه. والأطفال في هذا المستوى يبالغون في الحصول على رضى واستحسان الراشدين إلى درجة تعيقهم عن إكمال العمل خوفاً من الخطأ، فنجدهم يميلون إلى الاعتمادية والحصول على الانتباه المستمر، ويفتقرون إلى الاستقلال والثقة بالنفس في سلوكياتهم.

    3. مستوى الحاجات القوية: ويكون الدافع فيه عدم القدرة على النجاح والتأقلم مع المشكلات الناتجة من عوامل صحية أو أسرية، أو مدرسية، والأسلوب الذي يستخدمه الطفل لإشباع هذه الحاجات هو سلوك البقاء أو النجاة. فالأطفال في هذا المستوى يكونون قد مرّوا بخبرات سيئة، إما جسمية أو نفسية، تجعلهم ينظرون إلى البيئة المحيطة بوصفها مكاناً مؤلماً وخطراً لا يستطيعون السيطرة عليه. كذلك فإن سلوكهم يتسم بالحدة والصرامة والمبالغة في محاولتهم حماية ذاتهم. ويكون من الصعب على المعلمة تقبل الأطفال في هذا المستوى لاستمرارية ظهور سلوك التحدي لديهم، والذي يظهر عادة إما بالانعزال الاجتماعي أو المواجهة العنيفة.

    وفيما يأتي بيان للمستويات الثلاثة في مثالين من السلوك الخاطئ:
    السلوك الخاطئ الدافع المستوى
    طفل يدفع طفلاً آخر ليجلس مكانه على الدراجة يريد الدراجة ولم يعبر عن الرغبة لفظياً.
    يستخدم أسلوباً رأى طفلاً آخر يستخدمه.
    يشعر بالحاجة إلى إثبات نفسه بالقوة. الأول
    الثاني
    الثالث
    يرفض الطفل المشاركة في النشاط الجماعي لا يفهم توقعات المعلمة
    سبق أن رفض المشاركة وتم قبوله دون توجيه.
    معتل صحياً أو يشعر بقلق تجاه المشاركة الأول
    الثاني
    الثالث


    وتجدر الإشارة أن كل مستوى من مستويات السلوك الخاطئ يتطلب تفهماً ومقدرة، بحيث يتجاوب الراشد ويوجه السلوك بطريقة تتفق مع المستوى الذي يمثله. ومهما كان مستوى السلوك، فالمعلمة المتمكنة تستجيب للموقف السلوكي باستخدام التوجيه المناسب للموقف، وبخاصة أن الهدف هو مساعدة الطفل أن يتعلم من السلوك الخاطئ، وليس الهدف العقاب لقيام الطفل بالسلوك الخاطئ، علماً بأن عملية توجيه طفل الروضة ترتكز على أسلوبين:
    * التوجيه غير المباشر المتمحور حول تنظيم البيئة التربوية وتخطيط وتنفيذ المنهج والبرنامج اليومي.
    * التوجيه المباشر المتمحور حول مهارات المعلمة في التواصل الجسدي واللفظي، وأسلوب التعامل مع السلوك الخاطئ في عملية التوجيه.


    المراجع:
    Reynalds,2001
    Gartreff,1995



    د. سهام عبد الرحمن الصويغ
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

  2. #2
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية توفــي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الدولة
    Home Sweet Home
    المشاركات
    4,585
    معدل تقييم المستوى
    25
    تسلمي شوشو على مشاركاتك الجميلة ..

    راجعة اقرأ بتركيز

  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية آسية
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    الدولة
    ديار المسلمين
    المشاركات
    3,272
    معدل تقييم المستوى
    24
    شكراً لك الشهد

  4. #4
    مستشارة الصورة الرمزية الشهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    أنا من مكة واتغنى بجودي واسألوا عنا
    المشاركات
    21,464
    معدل تقييم المستوى
    10
    هلا فيكم خواتي اشكر لكم طلتكم وردكم

    توفي اقرئي
    اللهم اغفر لنا الخطأ والتقصير والزلل
    وتقبل منا ماقدمنا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الفهم الخاطىء] يجرّ مساوىء :/
    بواسطة العطوفه في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-05-2017, 09:48 PM
  2. ليس من الدعاء ( سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون ) فانتبهوا من الفهم الخاطيء
    بواسطة أم أنومي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 25-04-2012, 05:58 AM
  3. احلا غرف نوم لاطفال
    بواسطة طعم الشهد في المنتدى التصميم والديكور
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 20-03-2009, 04:51 AM
  4. احلا غرف نوم لاطفال
    بواسطة طعم الشهد في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-02-2009, 12:56 AM
  5. لكل ام لاطفال تجي للحظه ...
    بواسطة أم دانا في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-01-2008, 02:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |