أسنان الرضع والأطفال
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أسنان الرضع والأطفال

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    أسنان الرضع والأطفال

    أسنان الرضع والأطفال
    يعد ظهور أول سن لبني في فم طفلك من الأحداث الأكثر إثارة , و يتملك الأهل فرحة لا يملك وصفها إلا من عايشها . هذه فرحة ستبقى من الذكريات السعيدة في عالمك الأسري
    ويكمن دور الأم بصحة أسنان طفلها , يبدأ دور الأم بالعناية بأسنان طفلها من المرحلة الجنينية للطفل ( أي عندما يكون جنين في بطن أمه) بصورة غير مباشرة من خلال الاعتناء بصحتها و غذائها خلال فترة الحمل. والمباشرة بعد الولادة من خلال الغذاء المقدم للطفل قبل بزوغ أسنانه و يضاف إلى ذلك التنظيف والعناية بها بعد بزوغها. إن الوسيلة المثلى لتعليم الطفل طريفة و أهمية العناية بنظافة أسنانه إن تكون الأم هي القدوة لطفلها في ذلك. لأنها إذا اعتنت بنظافة أسنانها بشكل منتظم فإنها ستدله على أهمية نظافة الفم والأسنان بطريقة غير مباشرة.

    هذا بالإضافة إلى طرق مرحة و مسلية يمكن أن تبتكرها الأم لجعل تنظيف أسنان عادة محببة لدى الطفل :
    أن تدعوه ليفرش أسنانه معها أثناء تنظيفها لأسنانها.
    أن تسمح لطفلها أن يختار فرشاة أسنانه بنفسه.
    أن تعطيه ملصقات ملونة - Stickers - عند كل مرة يقوم فيها الطفل تنظيف أسنانه.
    أن تشتري له هدية يحبها إذا ما جمع عدد معين من الملصقات الملونة (أي قام بالتنظيف بانتظام).

    الأسنان اللبنية:

    الأسنان اللبنية عند الأطفال هي أسنان مؤقتة سيستبدلها الطفل بأسنان دائمة , ولن تبقى في فمه إلا لسنوات قليلة, ولكن اكتسابه العناية بالأسنان و نظافة الفم كعادة ستبقى عنده مدى الحياة. و تعطيه أسنان متعافية و صحة فموية جيدة و ابتسامة جميلة في المستقبل.
    نلاحظ انه عند بدأ ظهور الأسنان يعاني الطفال من اضرار ظهور الاسنان فقد يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو أسهال أو تقيء و كثرة البكاء وغيرها من الأعراض الحادة الأخرى التي تصيب الصغار يجب عدم تفسيرها كعلامات طبيعية على ظهور الأسنان.وخاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 شهرا . وبشكل عام وجد الباحثون أن الأطفال يكونون سريعي الاهتياج ويعانون بعض حالات الإسهال ومشاكل النوم وعدم الرغبة في الطعام في يوم ظهور السن، أو اليوم التالي له، ولكن الأعراض لا تكون حادة، ولا تستمر لفترات طويلة.
    ووجدت الدراسة أن بدء ظهور الأسنان اللبنية قد يتسبب فى بعض المشاكل البسيطة، مثل شعور الطفل بعدم الراحة وكثرة اللعاب وبعض حالات الإسهال ليوم أو أكثر وقلة النوم، إلا أنها لا ترتبط بالأعراض الحادة الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة أو حالات الإسهال الطويلة. وتتفق هذه النتائج مع دراسات سابقة فشلت في إيجاد صلة بين ظهور الأسنان والأعراض الصحية الحادة التي قد تصيب الأطفال فى مثل هذه المرحلة، لهذا يجب على الأطباء والآباء عدم ربط مثل تلك الأعراض الخطيرة بظهور الأسنان، كما نصح الباحثون.


    مساعدة الأم لطفلها ضرورية في حماية أسنانه من التسوس :
    تحث الطفل على تنظيف أسنانه مرتين في اليوم على الأقل وذلك لإزالة طبقة البلاك التي تلتصق على الأسنان مسببة التسوس.
    استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، لما للفلورايد من خواص تعمل على تقوية الأسنان و بالتالي منع التسوس.
    استخدام خيط الأسنان يوميا لإزالة البلاك من بين الأسنان وأيضا إزالته من على حدود اللثة، وذلك قبل أن تتراكم طبقة البلاك مع مرور الوقت مكونة الجير. حيث أن طبقة الجير لا يمكن إزالتها إلا بزيارة طبيب الأسنان.
    تناول وجبات غذائية صحية و تجنب تناول الأطعمة النشوية أو السكرية بين الوجبات و التي تسبب تسوس الأسنان. ، فإن تناول الوجبات الخفيفة و الحلويات باستمرار يعتبر من أهم العوامل المسببة للتسوس. حيث تتحلل السكريات والنشويات الموجودة في كثير من الأطعمة أو الوجبات الخفيفة التي قد يتناولها الطفل مثل:( البسكويت، الحلويات، الفواكه المجففة، المشروبات الغازية، ورقائق البطاطا) مكونة أحماضا ضارة تشكل عدوا لدودا للأسنان. حيث أنها تهاجم مينا الأسنان وهذا يؤدي بدوره إلى تسوسها.
    وعلى الأم أن تأخذ طفلها لزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم مرتين في السنة.
    العمر الأنسب لاصطحاب الطفل لطبيب الأسنان:
    ينصح أطباء الأسنان باصطحاب الطفل للمرة الأولى عند بلوغه السنة. صحيح أن هذا العمر يبدو مبكرا بعض الشيء، لكن للزيارة المبكرة آثار إيجابية عديدة. فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتم اصطحابهم إلى طبيب الأسنان قبل بلوغهم السنة لا يخافون طبيب الأسنان. و السبب وراء ذلك هو أن الزيارة الأولى في هذا السن عادة ما تكون مسلية و مريحة و لا يتخللها تعريض الطفل للإبرة أو لأدوات الحفر المزعجة. فيعطي هذا الموعد الأول انطباعا ايجابيا لدى الطفل عن طبيب الأسنان و يحفظ هذا الانطباع في عقل الطفل الباطن. و بالتالي تتلاشى نسبة كبيرة من الخوف. لكن إذا كان الموعد الأول للطفل لعمل حشوة في السن أو لخلع السن فأن الطبيب سيضطر لإعطاء الطفل إبرة مخدرة و يرتبط شكل طبيب الأسنان بالإبرة و الألم. كما أن الزيارة المبكرة تمكن طبيب الأسنان من ملاحظة مشاكل الأسنان قبل تفاقمها، و تقديم النصح و الإرشادات التي من شأنها وقاية طفلك من الألم و مشاكل الأسنان.
    نعرض لك بعض التساؤلات التي قد تدور في ذهنك في مرحلة نمو اسنان طفلك :
    طرق تنظيف الأسنان الصحيحة التي يمكن للأم أن تعلمها لطفلها ؟
    على الأم أن تستمر في الإشراف على طفلها أثناء تنظيف أسنانه حتى تتأكد من إتباعه للخطوات المذكورة أدناه بالشكل المطلوب:
    وضع طبقة رقيقة من معجون أسنان الأطفال و الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد. من الضروري على الأم أن تحذر طفلها من أن يبلع أي كميات كبيرة من معجون الأسنان.
    استخدام فرشة أسنان ناعمة.
    على أن يبدأ الطفل بتنظيف سطح كل سن من الداخل (جهة اللسان) حيث تشكل هذه الأسطح الداخلية الأماكن التي يتراكم فيها البلاك أكثر من غيرها.
    تنظيف أسطح الأسنان الخارجية لكل سن. بحيث تضمن الأم أن طفلها يقوم بتنظيف أسنانه من الخارج وخاصة أجزاء السن المحاذية لحدود اللثة.
    يجب أن تتم عملية تنظيف للأسنان بتحريك فرشاة الأسنان بشكل دوراني.
    تنظيف أسطح الطواحين لكل ضرس. بحيث تتم عملية التنظيف ذهابا وإيابا برفق ولطف.
    استخدام طرف فرشاة الأسنان في تنظيف الأسنان الأمامية من الداخل، سواء الأسنان الأمامية السفلية أو العلوية.
    إرشاد الطفل إلى تنظيف اللسان واعتباره أمرا مسليا.
    متى يمكن للطفل أن يستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنانه ؟
    يجب على الأم أن تستخدم خيط الأسنان في تنظيف أسنان طفلها عند عمر الرابعة وذلك لما له من أهمية كبيرة في إزالة جزئيات الطعام الصغيرة و البلاك من بين الأسنان والتي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول لها وإزالتها. و عندما يصل الطفل إلى عمر الثامنة، فبإمكانه عندها الاعتماد على نفسه في تنظيف أسنانه باستخدام الخيط.



    ما عمل واقي أسطح الطواحن وكيف يمكن للأم أن تعرف حاجة طفلها له ؟
    يعمل واقي أسطح الطواحن على تكوين حاجز فعال ضد التسوس. واقي أسطح الطواحن عبارة عن غطاء يوضع على الأسطح الماضغة للأسنان الخلفية الدائمة، والتي تعد من الأسنان الأكثر عرضة للتسوس. إن وضع الـواقي على الأسنان غير مؤلم ولا يحتاج إلى أكثر من زيارة واحدة لطبيب الأسنان. أما بالنسبة لمدى حاجة الطفل للـواقي فيحددها طبيب الأسنان نفسه.

    كيف يمكن للأم أن تعرف أن الطفل يحصل على كميات كافية من الفلورايد ؟
    يعتبر الفلورايد من أفضل المعادن التي تساعد على منع تسوس الأسنان. إن الفلورايد من المعادن الطبيعية و التي يمكن أن يتحد مع طبقة المينا (الطبقة الخارجية للأسنان) ليعطيها قوة تساعدها على مكافحة التسوس. إذا لاحظت إن معدل التسوس عال جدا عند طفلك بالرغم من إتباع إرشادات نظافة الفم و الأسنان، عليك مراجعة طبيب الأسنان المعالج ليصف لطفلك جرعات معينة من الفلورايد أو غسول للفم يحتوي على الفلورايد أو حتى تطبيق الفلورايد بشكل مباشر على الأسنان إلى جانب الفلورايد الذي يحتوي عليه معجون الأسنان.

    ما أهمية تناول وجبات صحية مفيدة بالنسبة لصحة فم وأسنان الطفل ؟
    تناول كميات كبيرة من الحلويات يعد أهم العوامل التي تؤدي إلى تسوس الأسنان. تساعد التغذية الصحية للطفل على نمو أسنانه قوية ومتينة و خالية من التسوس. على الأم أن تحرص جيدا على أن تحتوي وجبات طفلها الرئيسية على كميات كبيرة من الكالسيوم، الفسفور، وكميات كافية من الفلورايد هذا إلى جانب كميات كافية من الفيتامينات والمعادن.
    يبدأ "هجوم البلاك" بعد 20 دقيقة من الانتهاء من تناول الوجبة الغذائية رئيسية كانت أم خفيفة. حتى أن قضمة صغيرة من أي طعام تعمل على تكوين أحماض البلاك الضارة. لهذا فان على الأم أن تحث طفلها على أن يقلل من تناول الوجبات الخفيفة بعد تناول وجبات الطعام الرئيسية. و إذا كان لابد من تناول الحلويات فأفضل وقت لذلك هو بعد الوجبات الرئيسية مباشرة على إن يتم تنظيف الأسنان بعد 20 إلى 30 دقيقة من انتهاء الأكل حسب آخر دراسة في هذا المجال .
    عند تعرض الطفل لحادث كسر سنا من أسنانه ما العمل حينها ؟
    إصابة الأسنان بكسر هي من الحالات الشائعة في حوادث الأطفال . فإذا حدثت أي إصابة في فم الطفل (لا قدر الله) على الأم الإسراع بالاتصال بطبيب الأسنان , لفحص فم الطفل و تحديد طريقة العلاج المناسبة.
    من الضروري أيضا أن تسرع الأم في زيارة طبيب الأسنان إذا تألم طفلها بسبب كسر أو شرخ أو تحطم في أحد أسنانه. يمكن للأم أن تعطي طفلها أحد المسكنات حتى تخفف الألم لحين موعد الطفل مع طبيب الأسنان.
    إذا سقط أو خلع أو كسر سن الطفل بسبب الإصابة، فعلى الأم أن تأخذ السن أو القطعة المكسورة إلى طبيب الأسنان بأسرع وقت ممكن. و أن تسلم السن كما هو إلى الطبيب, كل ما عليها أن تفعله هو أن تضع السن الذي سقط أو كسر في كوب من الحليب البارد أو حفظها في قطعة شاش مبللة بالحليب البارد إذا أمكن لحين الوصول إلى طبيب الأسنان.

    بعض الأسئلة التي تفيدك نحو اسنان طفلك في مرحلة التسنين :

    ما التسلسل الطبيعي لبزوغ أسنان الطفل؟
    في عمر 5-8 أشهر، يبدأ أول قاطعين مركزيين (الأسنان الأمامية) في البزوغ في الأسفل.
    من 8-10 أشهر، تخرج القواطع الأربعة العلوية.
    عند 10-16 شهراً، تخرج القواطع الجانبية وأول أضراس الطفل.
    عند 16-22 شهراً، تبزغ الأنياب ("ناب العين" أو "الأنياب").
    أخيراً، عندما يكون الطفل في عمر 2 إلى 3.5 سنة، عادة ما تخرج جميع أسنان الطفل العشرين. (هذه الفترات السنية تقريبية.)
    في أي سن يفقد الأطفال أسنان الرضع؟
    عادة، ما يتم فقدان هذه الأسنان عند حوالي 7 سنوات من العمر مع بقاء آخر سن في الفم حتى 12-14 عاماً من العمر. وخلال هذه الفترة، تكون أسنان الرضع (الأسنان اللبنية) مهمة لتناول الطعام والتحدث والابتسام، والأهم من ذلك إبقاء الفراغات والحفاظ عليها لأسنان البالغين.

    العناية بأسنان الأطفال
    يمكن تنظيف الأسنان الجديدة بقطعة مربعة من الشاش أو زاوية منشفة. وبمجرد تعذر مسح كل أجزاء السن بسهولة، يجب أن تبدأ باستخدام الفرشاة لهم.

    كيف تختار فرشاة أسنان؟

    تعتبر فرشاة الأسنان الناعمة ومتعددة الخصلات وذات الطرف الدائري الأفضل لجميع الأسنان وأنسجة اللثة المحيطة بها. وتعتبر الفرشاة الصغيرة مثالية لفم الطفل. ويتوقف مقاس الرأس المناسب أكثر على حجم فم الطفل وليس عمر الطفل. ولذلك، ينبغي الاطلاع على الفئات العمرية المذكورة على عبوة فرشاة الأسنان على أنها مؤشرات وليس قواعد لاختيار فرشاة الأسنان المناسبة للأطفال.
    ويعتبر تغيير فرشاة الأسنان بشكل متكرر من الأمور المهمة لصحة الأسنان بشكل عام. ولدى فرشاة الأسنان القدرة على الاحتفاظ بالبكتيريا في قاعدة الشعيرات. ومن الأفضل تغيير فرشاة الأسنان كل شهر إلى ثلاثة أشهر، أو فوراً بعد الإصابة بالأنفلونزا أو البرد أو التهاب الحلق.

    ما مقدار معجون الأسنان الذي ينبغي استخدامه للأطفال؟
    ينبغي ألا يزيد مقدار معجون الأسنان الذي سيستخدم عن حجم حبة البازلاء الصغيرة. في حالة استخدام مقدار كبير من معجون الأسنان فإنه لن يكون لطيفاً بالنسبة للطفل، ومن الممكن أن يتسبب الابتلاع أو البلع المتكرر للمعجون في تسمم الأسنان بالفلور، أو حالة صحية يمكن أن تسبب التلطيخ أو في بعض الحالات الشديدة بعض الأضرار التي تلحق ببنية الأسنان. وينبغي أن يقوم الآباء دائماً بمراقبة الصغار أثناء استعمال الفرشاة.

    هل يمكن للأطفال الحصول على كم أكثر من اللازم من الفلوريد؟

    نعم. في حالة بلع فلوريد زائد، من الممكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم بالتسمم بالفلور. ومن الممكن أن يسبب التسمم بالفلور درجات متفاوتة من البقع وعدم انتظام تشكيل المينا في أسنان طفلك الدائمة. ويتم توفير معظم إمدادات المياه البلدية مفلورة بمستويات آمنة (جزء واحد في المليون). وإذا كان مصدر المياه لديك بئراً مستقلاً، أو إذا كنت لا تشرب سوى المياه المعبأة في زجاجات، يجب أن تتحقق من مستوى الفلوريد الذي يحتوي عليه الماء. ويعتبر معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد مصدراً آخر للفلوريد الزائد. وينبغي أن يستخدم الأطفال قدراً ضئيلاً في حجم حبة "البازلاء" من معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد وبصقه بقدر الإمكان. وينبغي أن يقوم الآباء دائماً بمراقبة الصغار أثناء استعمال الفرشاة
    .
    هل من المهم استخدام خيط التنظيف لأسنان الأطفال؟

    يعتبر استخدام خيط التنظيف مهماً جداً لصحة الأسنان بشكل عام، للأطفال والكبار على السواء. وكلما حدث تلامس بين سنين
    ، كان هناك احتمال لوجود بكتيريا بينهما.
    يكون استعمال الخيط أفضل إذا وضع الطفل رأسه في حضن أحد الوالدين وبالتالي توجد إمكانية أفضل للوصول إلى فم الطفل
    .
    في أي سن يجب أن يقوم طفلي بزيارة طبيب الأسنان لأول مرة؟

    بصفة عامة، عندما تنمو لدى الطفل كل الأسنان اللبنية، فإن هذا هو الوقت المناسب لإجراء أول فحص للفم. ويمكن تحديد أول موعد للتنظيف والفحص بعد بضعة أشهر، ويتوقف هذا على نضج الطفل واستعداده لقبول العلاج. ويتمثل الهدف في أن تكون تجربة علاج الأسنان الأولى لطفلك إيجابية.
    وتشير الإحصائيات الحديثة الصادرة عن المملكة المتحدة أن ثلث الأطفال في عمر الثلاث سنوات يعانون من تسوس الأسنان بسبب أن آباءهم يمنحوهم يوميا الكثير من عصير الفاكهة.


    وحذّر الخبراء من أن مشاكل الأسنان في صفوف الأطفال لا تقتصر على مجرد الشعور بالألم واقتلاع السن المتسبب في ذلك، بل يمكن أن تخلف مجموعة من الآثار النفسية طويلة المدى، فهي تنعكس بصفة مباشرة على قدرة الشخص على الكلام والأكل والابتسامة وممارسة حياته الاجتماعية بصفة طبيعية.
    وفندوا بذلك الاعتقاد السائد لدى أغلب الآباء بعدم أهمية الأسنان اللبنية لدى الأطفال، مؤكدين على أنها تعتبر أساس الصحة الدائمة للأسنان، ولذلك لابد من العناية بها منذ السنوات الأولى من عمر الرضيع.
    وأوضحوا أن استخدام الأمهات للعصائر التي تسوّق على أنها صحية في تغذية الأطفال، في حين أنها تحتوي كميّات كبيرة من السكر تضاهي تلك التي تحويها الصودا، وهي كمية تفوق بكثير التوصيات العالمية بخصوص كمية الكربوهيدرات التي يُسمح للطفل بتناولها. 96 بالمئة من العرب يعانون من التسوس لأنهم يعتبرون صحة الفم من الأمور الثانوية وتكمن المشكلة في أن الرضع يتناولون هذه العصائر عبر زجاجات الرضاعة، وبالتالي فإنهم يمضون وقتا أطول بكثير من ذاك الذي يحتاجه الراشدون لشرب ذات الكمية بالكأس، وبالتالي تكون أسنانهم أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض.
    ونصح الأطباء الآباء بضرورة إعطاء الحليب أو الماء إلى الأطفال حتى سن الثالثة وتجنب المشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من السكر.
    وتلـقى الصحة الفموية اهتماما مطردا في العقود الأخيرة من قبل الجهات المعنية في المملكة المتحدة، إذ دعا مسؤولون مؤخرا إلى إدراج بعض الأنشطة التي تعلم الأطفال كيفية تنظيف الأسنان والعناية بها في المناهج الدراسية لدور الحـضانة والمــدارس.


    يجب أن تبدأ العناية بالصحة الفموية بشكل روتيني منذ الولادة، حيث تبدأ مع العناية بأول سن لبني مؤقت لتستمر طوال الحياة يؤكدون أن فقدان الإنسان لأسنانه يمكن أن يؤدي إلى خلل في ذاكرته، دون أن يكون لذلك أي علاقة بالعمر ونصح بعض الخبراء الآباء الذين يرغبون في أن يمتلك أبناؤهم ذاكرة جيدة، بضرورة أن يحافظوا لهم على صحة أسنانهم منذ الصغر.
    وقال علماء إن فقدان الإنسان لأسنانه يمكن أن يؤدي إلى خلل في ذاكرته، من دون أن يكون لذلك أي علاقة بالعمر، مشيرين إلى أن الذاكرة الجيدة ترتبط بالأسنان الطبيعية الجيدة وليس بالاصطناعية.وأوضحوا أنه عند فقدان السن، فإن جزءا من شبكة الأعصاب تختفي، وهذا يؤثر سلبا على جزء من الدماغ المختص في الذاكرة.ورجحوا أنه مع فقدان الأسنان تضعف الإشارات الحسية، التي تبعث المعلومات إلى الدماغ، وهذا يؤثر سلبا على ذاكرة الإنسان.وأكد علماء أن فقدان الأسنان يمكن أن يؤثر على نظرة الناس للحياة ويحطم ثقتهم في أنفسهم ويعيق تواصلهم مع الآخرين، وقد يتسبب في أمراض من الصعب علاجها.
    وندعو الله ان يتم العافية و الصحة على اسنان ابنائنا الصغار حماهم الله و رعاهم . المقال منقول من هنا ×××××××××××××××××××

    التعديل الأخير تم بواسطة قلب راض ; 18-12-2014 الساعة 10:28 PM سبب آخر: يمنع وضع روابط المواقع أو الدعاية لها

  2. #2
    المشرفة العامة محررة مبدعة الصورة الرمزية قلب راض
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    مع الراحلين بقلبي.
    المشاركات
    23,351
    معدل تقييم المستوى
    169
    موضوع قيّم مفيد جدّا لما للأسنان من أهمية تحتاج عناية خاصة

    شكرا لك وجزاك الله خيرا


    اللهم صلِّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنّك حميد مجيد،
    اللهم بارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد.
    .




المواضيع المتشابهه

  1. الحصبة الألمانية وعلاجها عند الرضع والأطفال
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-07-2018, 04:55 PM
  2. إرشادات في تغذية الرضع والأطفال
    بواسطة Miss.Reem في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-10-2016, 11:16 PM
  3. خطوات مهمة لتحفيز نمو دماغ الرضع والأطفال
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2016, 03:54 AM
  4. مشكلة غازات الرضع والأطفال وعلاجها طبيعياً
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-03-2016, 06:27 PM
  5. العناية بصحة الفم والأسنان عند الرضع والأطفال
    بواسطة sara.a في المنتدى حواء وطفلها
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-10-2012, 09:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |