كآباء، فنحن غالبا ما نعتقد أن الافراط في إعطاء الأدوية لأطفالنا هو أمر آمن، لذلك نحن نمضي قدما ونعطي أطفالنا هذه الأدوية للحمى الطفيفة، والآلام. ولكن هل تعلم أنك تخاطر بصحة طفلك عند إعطائه جرعة زائدة من الأدوية؟ حسنا، في بعض الحالات يمكن لهذه العقاقير بدون وصفة طبية أن تعيث فسادا في جسم الطفل، وأحد الأدوية الطبية التي غالبا ما نعطيها لأطفالنا لعلاج الحمى والألم هو التايلينول، وهنا لا بد لنا من معرفة الجرعة المناسبة للطفل من أجل تجنب المضاعفات ولكن قبل أن نصل إلى الجرعة، دعونا نفهم أكثر قليلا حول ما يتعلق بهذا الدواء المتاح في جميع أنحاء العالم، وإن كان تحت مسميات مختلفة، بما في ذلك الباراسيتامول، أسيتامينوفين، Feverall، Anacin، وPediapap.


ما هو في التايلينول ؟
التايلينول هو مسكن للآلام وخافض للحرارة، ويعد الاسيتامينوفين هو العنصر النشط الرئيسي في التايلينول وهو اسم العلامة التجارية، ويساعد الدواء في علاج مجموعة من المشاكل الصحية مثل الصداع والعضلات وآلام الجسم عامة وكذلك آلام الطمث، وآلام الأسنان، وحتى آلام التهاب المفاصل المعتدل.


وتم تسويق هذا الدواء لأول مرة في عام 1955 تحت اسم تيلينول إكسير كما تم وصف هذا الدواء للأطفال. كما وافقت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على مبيعات التايلينول في عام 1959. وبعد عامين، بدأت شركات تجارة التجزئة في بيع الدواء للبالغين، واليوم أصبح التايلينول متاح للرضع والأطفال كذلك.


ما هو الأسيتامينوفين ؟
الأسيتامينوفين ينتمي إلى مجموعة المسكنات غير الأفيونية من المسكنات. وهو يعمل عن طريق منع الانزيم الذي يسبب الألم. ومع ذلك، فإنه ليس لديه القدرة على الحد من الالتهاب والتورم مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل الايبوبروفين أو الأسبرين.


هل التايلينول الآمن ؟
أدت بعض الجرعات العرضية الزائدة من التايلينول من قبل الآباء لإثارة الشكوك حول سلامة هذا الدواء. وبطبيعة الحال فإن الشركة المصنعة للتايلينول ماكنيل للرعاية الصحية، تنص على أن الدواء آمن طالما أن الآباء متمسكون بالجرعة الموصى بها. ومع ذلك، فإن الشركة المصنعة تواجه أكثر من 80 حالة في الولايات المتحدة المتعلقة بالسلامة من التايلينول بين الأطفال.


وتنص ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية أن الآباء والأمهات وغيرهم يجب أن لا يتجاوزوا الجرعة المقررة؛ وذلك لأن التايلينول يمكن أن يؤدي إلى حدوث تلف بالكبد. ففي عام 2011، قدمت ادارة الاغذية والعقاقير امريكيا توجيها بالالتزام بالأدوية والوصفات الطبية التي تحتوي على الاسيتامينوفين بوضع تحذير على الملصق، لافتا إلى أن هذا الدواء يمكن أن يؤدي إلى فشل الكبد الحاد.


من المهم أن ندرك أن معظم حالات الجرعة الزائدة هي غير مقصودة لأن معظم الناس لا يدركون بأن أكثر الأدوية التي تحتوي على عقار الاسيتامينوفين، يكون العنصر النشط فيها هو التايلينول، وعندما يتعلق الأمر بالأطفال فغالبا ما يرتكب أولياء الأمور أخطاء في قياس الجرعة الموصى بها.


كوالد، إذا كنت تريد أن تعطي طفلك التايلينول، فمن الأفضل عليك أولا استشارة طبيب الأطفال الخاص بك للحصول على الجرعة المناسبة. وتأكد أن الطبيب يعرف كل شئ عن الحساسية التي لدى طفلك تجاه بعض العقاقير الطبية. فهذا يضمن لطفلك عدم حصوله على جرعة زائدة من الأسيتامينوفين أو أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى.


المخاطر من الجرعة الزائدة من التايلينول:
المكون الرئيسي في التايلينول هو الاسيتامينوفين. في حين أن الجسم يزيل جزءا من الدواء عن طريق البول إلا أن الدواء جزء من المخدرات ويذهب إلى الكبد. فإذا كنت تعطي طفلك أكثر من اللازم من الاسيتامينوفين، فإن كبده لا يكون قادر على التعامل مع الجرعة الزائدة. وهذا يؤدي إلى مشاكل في الكبد قد تهدد الحياة.
إذا كان طفلك يعاني من الأعراض التالية، فإنه قد يكون بحاجة إلى رعاية طبية طارئة:
-غثيان
– التقيؤ
– سبات، نعاس، فتور، بلادة
– آلام في البطن
عادة، ما تظهر هذه الأعراض خلال 24 ساعة من تناول الدواء، فإذا كان لدى ابنك جرعة زائدة من التايلينول فسوف يجري له الأطباء فحص الدم للتأكد من كمية الأسيتامينوفين في دمه ثم يعطيه ترياقا للقيام بتأثير مضاد للجرعة الزائدة في غضون ثمانية إلى 10 ساعات من تناول الدواء.


الآثار الجانبية للأسيتامينوفين :
الاسيتامينوفين يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية. ومعرفتها قد يسمح لك بمعرفة ما إذا كان الطفل يتطلب الرعاية في حالات الطوارئ.
بعض الآثار الجانبية الشائعة نتيجة الجرعة الزائدة من الاسيتامينوفين هي:
– الصداع
– الإمساك
– الأرق
– الهياج
– التقيؤ
وهنا لائحة من الآثار الجانبية الحادة التي تتطلب التدخل الطبي:
– احمرار وتقشير الجلد
– طفح جلدي
– الحكة
– تورم في الشفتين واللسان والوجه والحلق والعينين واليدين، والقدمين
– صعوبة في البلع والتنفس
– ألم في الجزء العلوي من البطن
– بحة الصوت
– فقدان الشهية
– تعرق
– اصفرار الجلد أو العينين
– براز بلون الطين
– تلون البول بلون داكن
– غثيان
– كدمات أو نزيف غير عادي
إذا أظهر طفلك أي آثار جانبية بعد تناول التايلينول يجب عليه التوقف عن تناول الدواء على الفور والذهاب إلى الطبيب فورا. كذلك فظهور الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي، صعوبة في البلع والتنفس، وتورم تشير إلى رد الفعل التحسسي. ومن ناحية أخرى إذا كان طفلك يحصل تقشير الجلد فهذا يعد رد فعل عنيف بل قاتل نتيجة جرعة زائدة من عقار الأسيتامينوفين.