برنامج عملي يومي في رمضان
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 6

الموضوع: برنامج عملي يومي في رمضان

  1. #1
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    برنامج عملي يومي في رمضان

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أجمعين
    تقبل الله من الجميع صالح القول والعمل ، ورزقنا الإخلاص في السر والعلن

    بداية أشير إلى أن هذا الموضوع منقول و هو لربما في بعض أحيانه يظهر بأنه مهيئ للرجال، لكن بإمكان المرأة تعديله شيئا ما ليتناسب و عملها المنزلي، كما أنه ما يفعله الرجل في المسجد تستطيع المرأة عمله في مصلاها. و أترككم مع البرنامج :

    وهذا برنامج عملي مقترح للمسلم في هذا الشهر المبارك :

    يبدأ المسلم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر , والأفضل أن يؤخر السحور إلى أقصى وقت ممكن من الليل .

    ثم بعد ذلك يستعد المسلم لصلاة الفجر قبل الآذان , فيتوضأ في بيته , ويخرج إلى المسجد قبل الآذان ,

    فإذا دخل المسجد صلى ركعتين (تحية المسجد) , ثم يجلس ويشتغل بالدعاء , أو بقراءة القرآن , أو بالذكر , حتى يؤذن المؤذن , فيردد مع المؤذن ويقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من الأذان , ثم بعد ذلك يصلي ركعتين ( راتبة الفجر) , ثم يشتغل بالذكر والدعاء وقراءة القرآن إلى أن تُقام الصلاة , وهو في صلاة ما انتظر الصلاة .

    بعد أن يؤدي الصلاة مع الجماعة يأتي بالأذكار التي تشرع عقب السلام من الصلاة , ثم بعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلا بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل , وهو ما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم بعد صلاة الفجر .

    ثم إذا طلعت الشمس وارتفعت ومضى على شروقها نحو ربع ساعة فإن أحب أن يصلي صلاة الضحى ( أقلها ركعتين ) فذلك حسن و له أجر حجة و عمرة تامة تامة, وإن أحب أن يؤخرها إلى وقتها الفاضل وهو حين ترمض الفصال ، أي : عند اشتداد الحر وارتفاع الشمس فله ذلك .

    ثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله , فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق , كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى ، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية .

    ثم يذهب إلى عمله , فإذا حضر وقت صلاة الظهر , ذهب إلى المسجد مبكرا , قبل الأذان أو بعده مباشرة , وليكن مستعدا للصلاة مسبقا , فيصلي أربع ركعات بسلامين ( راتبة الظهر القبلية ) , ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام الصلاة ، فيصلي مع الجماعة , ثم يصلي ركعتين ( راتبة الظهر البعدية ) .

    ثم بعد الصلاة يعود إلى إنجاز ما بقي من عمله , إلى أن يحضر وقت الانصراف من العمل , فإذا انصرف من العمل فإن كان قد بقي وقت طويل على صلاة العصر ويمكنه أن يستريح فيه , فليأخذ قسطا من الراحة , وإن كان الوقت غير كاف ويخشى إذا نام أن تفوته صلاة العصر فليشغل نفسه بشيء مناسب حتى يحين وقت الصلاة , كأن يذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء التي يحتاجها أهل البيت ونحو ذلك , أو يذهب إلى المسجد مباشرة من حين ينتهي من عمله , ويبقى في المسجد إلى أن يصلي العصر .

    ثم بعد العصر ينظر الإنسان إلى حاله , فإن كان بإمكانه أن يجلس في المسجد ويشتغل بقراءة القرآن فهذه غنيمة عظيمة , وإن كان الإنسان يشعر بالإرهاق , فعليه أن يستريح في هذا الوقت , كي يستعد لصلاة التراويح في الليل .

    وقبل أذان المغرب يستعد للإفطار , وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع , إما بقراءة قرآن , أو دعاء , أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد .

    ومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين , إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك , ولذلك لذة عظيمة لا يذوقها إلا من جرب .

    ثم بعد الإفطار يذهب للصلاة في المسجد مع الجماعة , وبعد الصلاة يصلي ركعتين ( راتبة المغرب ) , ثم يعود إلى البيت ويأكل ما تيسر له – مع عدم الإكثار - , ثم يحرص على أن يبحث عن طريقة مفيدة يملأ بها هذا الوقت بالنسبة له ولأهل بيته , كالقراءة من كتاب قصصي , أو كتاب أحكام عملية , أو مسابقة , أو حديث مباح , أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها , وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام , والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة , فتجدها تبث أكثر البرامج جذبا وتشويقا , وإن حوت ما حوت من المنكرات العقدية والأخلاقية ، فاجتهد يا أخي في صرف نفسك عن ذلك , واتق الله في رعيتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة , فأعد للسؤال جوابا .

    ثم استعد لصلاة العشاء , واتجه إلى المسجد , فاشتغل بقراءة القرآن , أو بالاستماع إلى الدرس الذي يكون في المسجد .

    ثم بعد ذلك أدِ صلاة العشاء , ثم صلِ ركعتين ( راتبة العشاء ) ثم صلِّ التراويح خلف الإمام بخشوع وتدبر وتفكر , ولا تنصرف قبل أن ينصرف الإمام , وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " . رواه أبو داود (1370) وغيره ، وصححه الألباني في "صلاة التراويح " (ص 15) .

    ثم اجعل لك برنامجا بعد صلاة التراويح يتناسب مع ظروفك وارتباطاتك الشخصية ، وعليك مراعاة ما يلي :

    البعد عن جميع المحرمات ومقدماتها .

    مراعاة تجنيب أهل بيتك الوقوع في شيء من المحرمات أو أسبابها بطريقة حكيمة ، كإعداد برامج خاصة لهم , أو الخروج بهم للنزهة في الأماكن المباحة , أو تجنبيهم رفقة السوء والبحث لهم عن رفقة صالحة.

    أن تشتغل بالفاضل عن المفضول .

    ثم احرص على أن تنام مبكرا , مع الإتيان بالآداب الشرعية للنوم العملية والقولية , وإن قرأت قبل النوم شيئا من القرآن أو من الكتب النافعة فهذا أمر حسن ، لا سيما إن كنت لم تنه وردك اليومي من القرآن , فلا تنم حتى تنهه .

    ثم استقيظ قبل السحور بوقت كاف للاشتغال بالدعاء , فهذا الوقت _ وهو ثلث الليل الأخير _ وقت النزول الإلهي , وقد أثنى الله عز وجل على المستغفرين فيه , كما وعد الداعين فيه بالإجابة والتائبين بالقبول , فلا تدع هذه الفرصة العظيمة تفوتك .

    يوم الجمعة :

    يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع , فينبغي أن يكون له برنامجا خاصا في العبادة والطاعة , يراعى فيه ما يلي :

    التبكير في الحضور إلى صلاة الجمعة .

    البقاء في المسجد بعد صلاة العصر , والاشتغال بالقراءة والدعاء حتى الساعة الأخيرة من هذا اليوم , فإنها ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء .

    اجعل هذا اليوم فرصة لاستكمال بعض أعمالك التي لم تتمها في وسط الأسبوع , كإتمام الورد الأسبوعي من القرآن , أو إتمام قراءة كتاب , أو سماع شريط , ونحو ذلك من الأعمال الصالحة .

    العشر الأواخر :

    العشر الأواخر فيها ليلة القدر , التي هي خير من ألف شهر , لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد , كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل , طلبا لليلة القدر , فمن تيسر له الاعتكاف فيها , فهذه منة عظيمة من الله عليه .

    ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها , فليعتكف ما تيسر له منها .

    وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء , وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل .

    تنبيهات :

    هذا الجدول جدول مقترح , وهو جدول مرن يمكن لكل فرد أن يعدل فيه بحسب ظروفه الخاصة .

    هذا الجدول روعي فيه الالتزام بذكر السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم , فلا يعني ذلك أن جميع ما فيه من الواجبات والفرائض , بل فيه كثير مع السنن والمستحبات .

    أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل , فالإنسان في أول الشهر قد يتحمس للطاعة والعبادة , ثم يصاب بالفتور , فاحذر من ذلك , واحرص على المداومة على جميع الأعمال التي تؤديها في هذا الشهر الكريم .

    ينبغي على المسلم أن يحرص على تنظيم وقته في هذا الشهر المبارك , حتى لا يضيع على نفسه فرص كبيرة للازدياد من الخير والعمل الصالح , فمثلا : يحرص الإنسان على شراء الأغراض التي يحتاجها أهل البيت قبل بداية الشهر , وكذلك الأغراض اليومية يحرص على شرائها في الأوقات التي لا يكون فيها زحام في الأسواق ، ومثال آخر : الزيارات الشخصية والعائلية ينبغي أن تنظم بحيث لا تشغل الإنسان عن عبادته .

    اجعل الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله هو همك الأول في هذا الشهر المبارك .

    اعقد العزم من بداية الشهر على التبكير إلى المسجد في أوقات الصلاة , وعلى ختم كتاب الله عز وجل تلاوة , وعلى المحافظة على قيام الليل في هذا الشهر العظيم ، وعلى إنفاق ما تيسر من مالك .

    اغتنم فرصة شهر رمضان لتقوية صلتك بكتاب الله عز وجل , وذلك من خلال الوسائل التالية :

    ضبط القراءة الصحيحة للآيات , والسبيل إلى ذلك هو تصحيح القراءة على مقرئ جيد , فإن تعذر فمن خلال متابعة أشرطة القراء المتقنين .

    مراجعة ما مَنَّ الله عز وجل به عليك من حفظ , والاستزادة من الحفظ .

    القراءة في تفسير الآيات , وذلك إما بمراجعة الآيات التي تشكل عليك في كتب التفاسير المعتمدة كتفسير البغوي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي , وإما بأن تجعل لك جدولا للقراءة المنتظمة في كتاب من كتب التفسير , فتبدأ أولا بجزء عم , ثم تنتقل إلى جزء تبارك , وهكذا .

    العناية بتطبيق الأوامر التي تمر بك في كتاب الله عز وجل .

    نسأل الله عز وجل أن يتم علينا نعمة إدراك رمضان , بإتمام صيامه وقيامه , وأن يتقبل منا , وأن يتجاوز عن تقصيرنا .

    المصدر : الإسلام سؤال وجواب (ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط³ط¤ط§ظ„ ظˆط¬ظˆط§ط¨)

    إخواني، أخواتي أحبكم في الله، و أسأل الله أن يجمعني و إياكم برسوله صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين في دار مُقامته، إنه ولي ذلك و القادر عليه. أما بعد :

    فكلنا يعلم بأن من الأذكار ما هو صحيح و ما هو ضعيف و ما هو موضوع، فلهذا أحبتي في الله ارتأيت بفضل و عون من الله أن أجمع لكم من صحيح الأذكار ما تحتاجونه لتعملوا بالبرنامج العملي أعلاه.

    فتوكلت على الله و الحمد لله و أنجزت هذه المطوية : مطوية " من صحيح الأذكار النبوية " و أسأل الله أن يتقبلها مني خالصة لوجهه الكريم. وخير ما تكافوؤنني به، هو العمل بما جاء فيها من أذكار و أن تدعوا لي في صلواتكم و قيامكم من الليل، امتثالا لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل ) [ رواه مسلم ] أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    و جازى الله خيرا كل من طبعها و نشرها و تذكروا قوله صلى الله عليه و سلم : (من دعا إلى هدى ،كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ) [ رواه مسلم ] أو كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم.

    ملحوظة : رغم صغر حجم خط المطوية فإن شاء الله عند طبعها سيكون الخط مقروء بمشيئة الله.

    و ختاما أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن ينفعنا بما فيها من أذكار و سنن، وأن يتقبل منا صالح الأعمال في هذا الشهر المبارك.

    و هذا رابط التحميل :


    و ما دام ربي و ربكم يحب إذا عمل أحد عملا أن يتقنه، فهاكم البرنامج معدا للطبع و النسخ، و أنصحكم بالإخلاص في القول و العمل.

    المقصود من البرنامج : الكيفية المثالية لاغتنام المسلم يومًا من رمضان حقًا كما ينبغي مستغلاً كل ساعة فيه بأداء طاعة وعبادة أو نفع متعدي للآخرين يتقرب به إلى الله تعالى راجيًا بذلك الأجر والثواب .
    قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه , نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي ) .
    فاليوم الواحد من رمضان يعد فرصة سانحة ومجالاً واسعًا للتقرب إلى الله بأنواع من الطاعات وتنوع العبادات فيكون الأجر أعظم والثواب أكبر .

    فيا أخي الصائم / أختي الصائمة :
    إن استطعت ألا يسبقك أحد إلى الله في هذا الشهر فافعل .

    ملاحظة :

    البرنامج التالي يمكن فيه ختم القرآن الكريم مرة أو مرتين أو ثلاث بإذن الله خلال شهر رمضان , وإن كنتم تستطيعون الزيادة في عدد الختمات خلال الشهر فقد أصبتم خيرا أكثر بإذن الله , ويجب التأكيد إن هذا البرنامج لا يقيد المسلم بأوقات معينة لقراءة القرآن أو الذكر , فالذكر وقراءة القرآن عبادات مباحة في جميع الأوقات والأماكن .

    هذا البرنامج من إعداد : فريق عمل دار نشر نور الإسلام فجازاهم الله عنا كل خير.

    أذكركم بأن البرنامج مرن، يعني باستطاعة الجميع أن يطبقه على نفسه في جميع أحواله.

    لتحميل البرنامج العملي في رمضان :



    و جازى الله خيرا القائمين على موقع صيد الفوائد فمنه نقلت البرنامج العملي.

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    للأمانة منقول

    و أقول بأن المرأة بإمكانها أن تغير من هذا البرنامج حتى يتناسب مع مشاغلها في بيتها.

    و أسأل الله أن ينفعنا بهذا البرنامج و ييسر لنا العمل به، و الحمد لله رب العالمين.

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  2. #2
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية زهرةالريف
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    قـــلـــ أمـي ـــب
    المشاركات
    4,147
    معدل تقييم المستوى
    18
    رااااااااااائع

    جعلك الله بالجنة
    [align=center][align=center][/align]

    اُخيتــــــــــي .. تَـــفضليّ هُنــــــــا ...

    http://www.shbab1.com/2minutes.htm[/align]

  3. #3
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية اللهم اغفرلي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مع الكفيل :)
    المشاركات
    1,130
    معدل تقييم المستوى
    15
    جزاك الله خيرر وجعل كانقلتيه في موازين حسناتك ...

    جزاك الله الجنه ...برنامج اكثر من رائـــــــــــــــــــــع..
    استغفر الله استغفر الله
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
    اللهم صلي وسلم على رسول الله
    اللهم ارحم اموتنا واموات المسلمين ..
    بناااااااااااات تكفوون لا تنسوني من صالح دعواتكم ..



  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    ملاحظة مهمة

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جازاكن الله خيرا أخواتي العزيزات و نفع بكن

    أود الإشارة أخياتي بأن توقيت أذكار المساء هو من العصر إلى المغرب و ليس كما هو في البرنامج بعد المغرب.


    هذا هو البرنامج العملي بعد التعديل :

    [align=center]

    [/align]

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج عملي للثبات بعد رمضان
    بواسطة تائبة الى الله في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-10-2008, 09:17 PM
  2. جدول يومي في رمضان
    بواسطة فلونه الحبوبه في المنتدى رمضانيات,7
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 25-08-2008, 05:24 AM
  3. برنامج عملي للمرأة في رمضان
    بواسطة مريم12 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-11-2006, 12:54 PM
  4. مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-10-2005, 02:36 AM
  5. برنامج عملي للمرأه في رمضان
    بواسطة الخزامى في المنتدى رمضانيات,7
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 24-10-2003, 09:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |