الفرق بين حسن الظن والغرور
الفرق بين حسن الظن والغرور
الفرق بين حسن الظن والغرور
للإمام ابن القيم رحمه الله
وقد تبين الفرق بين حسن الظن والغرور، وأن حسن الظن إن حمل على العمل، وحث عليه، وساق إليه، فهو صحيح، وإن دعا إلى البطالة والانهماك في المعاصي فهو غرور، وحسن الظن هو الرجاء، فمن كان رجاؤه هاديا له إلى الطاعة، زاجرا له عن المعصية، فهو رجاء صحيح، ومن كانت بطالته رجاء، ورجاؤه بطالة وتفريطا ، فهو المغرور.
ولو أن رجلا كانت له أرض يؤمل أن يعود عليه من مغلها ما ينفعه فأهملها ولم يبذرها ولم يحرثها، وحسن ظنه بأنه يأتي من مغلها ما يأتي من حرث وبذر وسقى وتعاهد الأرض لعده الناس من أسفه السفهاء.
وكذلك لو حسن ظنه وقوي رجاؤه بأن يجيئه ولد من غير جماع، أو يصير أعلم أهل زمانه من غير طلب العلم، وحرص تام عليه، وأمثال ذلك.
فكذلك من حسن ظنه وقوي رجاؤه في الفوز بالدرجات العلا والنعيم المقيم، من غير طاعة ولا تقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، وبالله التوفيق.
وقد قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ﴾ [ سورة البقرة : 218 ].
فتأمل كيف جعل رجاءهم إتيانهم بهذه الطاعات ؟
وقال المغترون : إن المفرطين المضيعين لحقوق الله المعطلين لأوامره، الباغين على عباده، المتجرئين على محارمه، أولئك يرجون رحمة الله.
وسر المسألة : أن الرجاء وحسن الظن إنما يكون مع الإتيان بالأسباب التي اقتضتها حكمة الله في شرعه وقدره وثوابه وكرامته، فيأتي العبد بها ثم يحسن ظنه بربه، ويرجوه أن لا يكله إليها، وأن يجعلها موصلة إلى ما ينفعه، ويصرف ما يعارضها ويبطل أثرها.
نقله لكم
من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ص 39
أخطاء شائعة بين الناس
1- تقبيل المصحف.
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى:
(الصحيح أنه بدعة، وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....).
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(قول القائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال من الأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبد بما لا يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة).
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجر إسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم، فحطموا منها هذا الجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل).
4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه).
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.
(وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف).
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.
بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد، وهذا خطأ واضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها).
7- مسح الوجه بعد الدعاء:
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(والأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة).
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:
بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاة التحية.
وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.
9- تسمية ملك الموت = بعزرائيل:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(اسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له).
10- رفع الرجلين أثناء السجود:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل).
فائــدة:
(يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى).
11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(هذا الدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرم لا يجوز.....).
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:
قال شيخ الإسلام بن تيمية:
(وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة).
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:
هذا خطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.
14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هو البخيل:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(المحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام).
15- المصافحة بعد الصلاة دائماً:
قال الشيخ الألباني رحمه الله:
(وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع:
فهذه الزيادة لا أصل لها.
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
.... وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليس بصحيح.
18- قولهم أطال الله بقاءك:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).
19- قولهم دفن في مثواه الأخير:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(قول القائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواه الأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجب تجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة).
20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر:
قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد:
(هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضة كافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافة جهله.
21- قول بعضهم راعنا:
قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي:
قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:
(........... ..... ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم، ويعرف أيضاً باسم {أبيار علي} وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتل الجن فيها، ومن وضع هذا ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل {ذو الحليفة}).
23- قول الحمد لله بعد الجشأ:
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
(العامة إذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد، كذلك إذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذا لا أصل له، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك).
24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام:
وهذا الفعل كله غير مشروع، وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.
وأيضاً قول بعض الناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلا يشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
عبد الله زقيل
نورة الفايز تخالف المادة 155 والخامسة المانعة من دمج الصفوف الأولية ! [ صور ]
الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ ...
أصبح القفز على الأنظمة من أخطر الأمور لتمرير ما يمكن تمريره بأسرع وقت وأقصر طريق ، فقد تفاجأ الغيوريون بقرار يجيز لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات ! ، وانتشر خبر أن قرابة ال35 مدرسة أهلية ستطبق اعتبارا من السبت هذا التعليم المختلط بين الجنسين للصفوف الدنيا على ان تكون باشراف نسائي ! .
وكل هذه القررات تتصادم مع الأنظمة ، وهي خطوة خطيرة لما بعدها لأن بعض السطحيين يظنون أن القضية متعلقة بهذه الخطوة فقط ، يا مساكين صدقوني ستعبقها خطوات أخرى ، وارجعوا إلى تاريخ الدول المجاورة كيف بدأ الاختلاط في المدارس ، وسأثبت لكم في مقال منفصل ذلك !
نأتي على ماذا تقول الأنظمة بخصوص الاختلاط في الصفوف الأولية ؟
أولا : جاء في من النظام الأساسي للحكم ما نصه :
المادة السابعة : يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله ، وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة .
ثانيا : ما يتعلق بالسياسة العامة للتعليم فقد نصت المادة 155 منه ما يلي :
يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال " .
فهذه السياسة العامة للتعليم لا يستطيع التصرف فيها إلا ولي الأمر ، رأس السلطة التنظيمية العليا .
وهناك احتمالان :
1 - إما أن المادة قد عُدلت أو لم تعدل ، فإن كانت لم تعدل فلا يجوز الخروج عليها ، ويجب امتثالها طاعة لولي الأمر .
2 - أن تكون عُدلت أو ألغيت وهذا يتطلب مرورها على السلطة التنظيمية بما فيها مجلس الشورى ، ثم التصديق عليها من الملك .
ثالثا : أما " لائحة تنظيم المدارس الأهلية " فقد نصت على ما يلي :
المادة الخامسة :-
يجب على المدرسة الأهلية الالتزام بالواجبات الأساسية الآتية :-
أ. أن تحترم القيم الدينية والأخلاقية للبلاد.
ب. أن يكون موقع المدرسة مناسباً وبعيداً عن كل ما يؤثر على الرسالة التي تؤديها المدرسة.
ج. أن يكون مبنى المدرسة سليماً ومستوفياً للشروط الصحية.
د. أن تكون المدرسة مستوفيه للأثاث والوسائل الكافية والظروف الملائمة للتربية والتعليم.
هـ . أن تضم أحد الجنسين فقط ويستثنى من ذلك رياض الأطفال ، وفقاً للنظم المتبعة في المدارس الحكومية.
وكذلك الأمر بالنسبة للائحة لا يجوز أن تخالف النظام فضلا عن السياسة التعليمية ، فحالها كحال السياسة العامة للتعليم ، والاحتمالات التي ذكرت آنفا .
رابعا : وجه خادم الحرمين الشريفين عندما كان وليا للعهد بفصل البنين عن البنات ، والمدرسين عن المدرسات في المدارس الأجنبية كما في الخبر :
سمو ولي العهد يوجه باستكمال فصل البنين عن البنات في مدارس التعليم الأجنبي
صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ـ حفظه الله ـ باستكمال فصل أقسام البنين عن أقسام البنات في مدارس التعليم الأجنبي التي يملكها سعوديون وتخدم الطلاب المسلمين، التي مازال لديها تعليم مختلط .
وقد وجه معالي وزير المعارف الدكتور / محمد بن أحمد الرشيد تعليماته للإدارة العامة للتعليم الأجنبي بالوزارة وجميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات لتنفيذ توجيه سموه الكريم ، بحيث يتم فصل البنين عن البنات في المرحلة الثانوية حالاً، وذلك تنفيذاً لما سبق أن بلغت به المدارس من تعليمات من قبل الوزارة ومن قبل إدارات التعليم، واستكمال فصل البنين عن البنات في بقية المراحل الدراسية قبل بداية العام الدراسي 1424هـ / 1425هـ، بينما يتم فصل الرجال عن النساء في الجهازين التعليمي والإداري، وتوظيف رجال لتدريس الطلاب، ونساء لتدريس البنات قبل بداية العام الدراسي 1425/1426هت بشهرين على الأقل .
وشدد معاليه على متابعة المدارس الأجنبية التي لا تلتزم بفصل أقسام البنين عن أقسام البنات، وفصل الرجال عن النساء في الجهازين التعليمي والإداري فصلاً تاماً، واعتبار 1/6/1425هـ الموافق 18/7/2004م موعداً أخيراً لاستكمال ذلك، وإلا فإن الوزارة ستصدر قراراً بإلغاء ترخيصها وتصفية أعمالها وفق للمادة التاسعة عشرة من لائحة المدارس الأجنبية .
وأوضح مدير عام التعليم الأجنبي الأستاذ / حمد سليمان الحلوه أن الإدارة شرعت في متابعة تنفيذ التوجيه السامي، وسوف يشكل فرق عمل في جميع الإدارات التعليمية .
http://www.moe.gov.sa/openshare/elam/a2.html
خامسا : خطاب سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز ، والذي نصه :
معالي الرئيس العام لتعليم البنات المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أشير لخطاب معاليك رقم ... والخاص بطلب التوجيه حيال طلب بعض المدارس الأهلية تولي النساء تعليم الأطفال من البنين دون سن الثامنة .
نرغب صرف النظر عن هذه الطلبات وعدم الاستجابة لها .
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء
وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم بالنيابة
سلطان بن عبد العزيز
سادسا : خرجت علينا نورة الفايز في أول تعيين لها بتصريح جاء فيه :
قالت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز لـ»الوطن» إن فكرة دمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات مازالت قيد الدراسة ولم تعتمد بعد، معربة عن إمكانية تنفيذها حتى الصف الثاني الابتدائي، متمنية تنفيذها في أسرع وقت، وأشارت في الوقت ذاته إلى عدم إمكانية اعتبار المدارس الأهلية المطبقة للفكرة مخالفة لأن الفكرة مازالت تحت الدراسة. [ صحيفة " الوطن " - العدد 3174 - لاثنين 15 جمادى الآخرة 1430 هـ ]
فقالت : " قيد الدراسة " ! ... نأملوا جيدا .
سابعا : قفزت نورة الفايز على الأنظمة التي ذكرتها آنفا ، وأعطت تصريحا لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات .
بعد هذا العرض السؤال المطروح :
بأي نظام مررت نورة الفايز السماح لبعض المدارس الأهلية بدمج الصفوف الدنيا للبنين بتعليم البنات وإسناد المهام التعليمية للمعلمات ؟!
اسمحوا لي أن أختم بكلامٍ نفيسٍ لأديب أريب - رحمه الله - عاش زمنا طويلا ، وتنقل بين دول ، وكتب وألف ... كلامه ينبغي أن يكون نصب أعيننا لأنه قدمه في قالب الناصح المشفق العارف بمآلات الأمور إذا سُكت عنها .
قال الشيخُ علي الطنطاوي - رحمه الله - في " ذكريات " (5/268-274) عن خطر الاختلاط في الفصول الأولية : " بدأ الاختلاط من رياض الأطفال ، ولما جاءت الإذاعة انتقل منها إلى برامج الأطفال فصاروا يجمعون الصغار من الصبيان والصغيرات من البنات .
ونحن لا نقولُ أن لبنت خمس سنين عورة يحرمُ النظر إليها كعورة الكبيرة البالغة ، ولكن نقول أن من يرى هذه تذكره بتلك ، فتدفعه إلى محاولة رؤيتها ...
ثم إن أصول العقائد وبذور العادات ومبادىء الخير والشر إنما تغرس في العقل الباطن للإنسان من حيث لا يشعر في السنوات الخمس أو الست الأولى من عمره ، لإذا عودنا الصبي والبنت الاختلاط فيها ، ألا تستمر هذه العادة إلى السبع والثمان ؟
ثم تصيرُ أمراً عادياً ينشأ عليه الفتى ، وتشب الفتاة ، فيكبران وهما عليه ؟ وهل تنتقل البنت في يوم معين من شهر معين ، من الطفولة إلى الصبا في ساعات معدودات ، حتى إذا جاء ذلك اليوم حجبناها عن الشباب ؟
أم هي تكبر شعرة شعرة ، كعقرب الساعة تراه في الصباح ثابتا فإذا عدت إليه بعد ساعتين وجدته قد انتقل من مكانه . فهو إذن يمشي وإن لم تر مشيه ، فإذا عودنا الأطفال على هذا فمتى نفصل بينهم ؟
ثم سلموا التعليم في المدارس الأولية لـمعلمات بدلاً من المعلمين ، ونحن لا نقول إن تعليم المرأة أولاداً صغاراً ، أعمارهم دون العاشرة ، محرم في ذاته ، لا ليس محرماً في ذاته ولكنه ذريعة إلى الحرام ، وطريق إلى الوقوع فيه في مقبل الأيام ، وسد الذرائـع من قواعد الإسلام ...
إن للأعراض لصوصا كما أن للأموال لصوصا، ولصوص المال أخف شراء ، وأقل ضرا من لصوص الأعراض " .ا.هـ.
http://www.q8boy.com/images/buvqz917jagu8f90rj24.gif
http://www.q8boy.com/images/y4pncqmyge4bexxannes.gif