تعالوا نتعرف علي محافظات مصر (محافظه القليوبيه)
صفحة 1 من 60 12341151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 238

الموضوع: تعالوا نتعرف علي محافظات مصر (محافظه القليوبيه)

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ام يوسف 74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناااااااااااك
    المشاركات
    12,406
    معدل تقييم المستوى
    67

    تعالوا نتعرف علي محافظات مصر (محافظه القليوبيه)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    محافظة القليوبية
    محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها . وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهلية والغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية . تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة والسادس من أكتوبر وحلوان.





    وصف شعار المحافظة


    يتكون شعر المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
    1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذى تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.
    2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا .
    3- الترس يدل على النشاط الصناعى بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.
    الأقسام الإدارية

    تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن وعدد 9 مدن ، 2 حى وعدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.
    مدن المحافظة
    بنها

    قليوب

    القناطر الخيرية

    شبرا الخيمة

    الخانكة

    كفر شكر

    شبين القناطر

    طوخ

    العبور (قليوبية)

    العيد القومى



    تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة .

    السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ ( 4.686.804 نسمة ) منها 2.403.978 ذكور ، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة .

    أهم ما تشتهر به المحافظة



    تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :

    الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات ، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج ، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعى وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال ( مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية ) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة ابوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.

    وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية ، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 99 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة .


    وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وبافتتاح السيد الرئيس محمد حسنى مبارك لهذا المشروع العملاق وهو مترو الانفاق الذى يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما ادى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى . وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد والستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات .


    وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية .





    تاريخ القليوبية



    العصر الفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم الثامن من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذى تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذى كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.

    العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينه أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينه بنها عند تل أتريبوكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا .

    العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلها عاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.


    العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعى وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى.






    __________________


    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين

    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب

    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين



    مدينة بنها هي عاصمة محافظة القليوبية بمصر. اسمها الفرعونى القديم هو ( برنـها ) أو ( باناهو ) ومنه أصبح اسمها بنها ولما انشئ مركز بنها أصبحت عاصمة له عام 1913 م وأخيرا تحولت المديرية إلى محافظة فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960 م . ويطلق اسم " بنها العسل " على مدينة بنها ، لشهرتها بالعسل بالإضافة إلى جمال المدينة. تبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، وتشكل القليوبية مع محافظات القاهرة والجيزة و حلوان و السادس من أكتوبر ما يسمى ب " القاهرة الكبرى " نظرا لتداخل وارتباط المحافظات الخمسة ببعضهم البعض.





    أهم معالمها
    الآثار الفرعونية بمنطقة [ أتريب ].

    بورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية.

    جامعة بنها وتضم 16 كلية ومعهد.

    كوبرى بنها القديم والذى غنت له المطربة العالمية داليدا في أغنية "أحسن ناس".

    ستاد بنها الرياضى : يتسع لعشرة آلاف متفرج.

    مسجد ناصر بمنظقة الفيلات.

    كورنيش النيل بمنطقة الفيلات وحديقة النيل للطفل.

    كوبرى بنها الجديد الذي انشئ خارج الكتلة السكنية بطول 5 كيلو متر.

    مجمع مواقف بنها متعدد الطوابق الذي تم انشائه خارج الكتلة السكنية ويربط المدينة بمدن ومحافظات الجمهورية.

    محطة قطارات بنها حيث يبدأ من عندها تفرع جميع خطوط السكك الحديدية إلى جميع مدن الدلتا.

    وتعتبر بنها من المدن التي كان يفضلها حكام مصر مثل الملك فؤاد والخديوي إسماعيل. حتى انهم اقاموا استراحة في وسط المدينة ( وهي الآن مقر إدارة جامعة بنها)
    أحياء مدينة بنها

    الفيلات - بنها الجديدة - أتريب - كفر الجزار - وسط البلد - المنشية - الشدية - كفر مناقر - منشية النور - الحرس الوطنى - حى الزهور (الزراعة سابقا) - مساكن حى الاعلام(الموالح سابقا)
    المشاهير من أبناء بنها
    كمال الدين حسين : أحد المؤسسين لحركة الضباط الأحرار والذين قاموا بثورة 1952م.

    أحمد حلمي : ممثل كوميدى شهير، زوج الفنانة منى زكي، من أشهر أفلامه التي قام ببطولتها: زكي شان - ظرف طارق - جعتني مجرما - مطب صناعي .

    الفنانه الكبيرة:عايدة عبدالعزيز من قرية دملو من اشهر اعمالها مسلسل(سنبل بعد المليون - عائلة ونيس).

    أحمد فتحي : لاعب كرة بالنادي الأهلي ومنتخب مصر.

    محمد صفي الدين خربوش : أستاذ العلوم السياسية و رئيس المجلس القومي للشباب .

    أحمد عزت عبد الحميد شرارة. وكيل وزارة الاعلام، وسفير سابقا.

    محمد عبد الله : لاعب كرة قدم، لعب للنادي الاسماعيلي ونادي الأهلي ونادي الزمالك وحاليا بنادي الاتحاد السكندري كما خاض تجربة احترافية قصيرة بنادي كونيا سبورت التركي.

    آية أحمد عبد الرحمن : رائدة في الفكر والأدب حاصلة على شهادة الدكتوراة في الفنون التشكلية من جامعة السوربون بفرنسا حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في ادب الأطفال وأدب المراة والشعر العامي والرسوم الهيروغروفية، الفت العديد من الكتب التي تعتبر من المراجع الهامة في مجال الإعلام والفلسفة والتربية باللغتين العربية والفرنسية كما تم ترجمت كتبها ومقالاتها ل28 لغة حية.

    آيةالله محمود: محامية وناشطة حقوقية مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، رئيسة الاتحاد العالمي الجديد لمناهضة العنف ضد الزوجات (uoyoi)، لها مقالات منتظمة في عدد من الصحف الامريكية الكبرى مثل الواشنطن تايمز، ألفت أكثر من 30 كتابا عن حقوق المرأة في العالم العربي والشرق الأوسط وترجمت كتبها إلى 12 لغة.

    الممثل طارق دسوقى

    الممثلة رجاء حسين

    حسبالله السابع عشر

    احمد المعكرش الاسرع اينما كنت

    السيد صابر ابو نعمه

    المعلم سامي ابو شوالي

    أهم الصناعات والمنتجات

    الإلكترونيات - عسل النحل - مستخلصات الروائح العطرية - الدواجن - المنتجات الجلدية - الصناعات الغذائية - صناعة السجاد - الموالح - الخضروات الطازجة.
    آثار تل اتريب

    منطقة تل اتريب وحمامات اتريب : لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الأقل إلى الأسرة الرابعة الفرعونية وهي الأسرة التي أسسها الملك ( سنفرو ) حوالي 2613 ق.م ومدينة بنها الحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التي اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الأثرية سوى أجزاء يسيرة ترتفع عن الأرض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن أهم المواقع الأثرية بها حمامات اتريب الأثرية وهي حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الأهالي وقت الظهيرة للمناقشة ومن أهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الألعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الأحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وأمطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود في مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التي تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى أيضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين .
    الوحدات المحلية

    الوحدات المحلية القروية وهي: ( كفر أبو زكري - بطا - كفر سعد - ميت راضى-الشموت - بتمدة - جمجرة - سندنهور - شبلنجة - مرصفا - طحلة - منية السباع - نقباس - كفر الجزار).


    __________________


    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين

    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب

    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين




    القناطر الخيرية







    قصدنا القناطر ( فرع دمياط ) في زيارة سريعه و لحبي الشديد لها احببت ان تصحبكم الصور لمشاهدة جزء من كل اقل ما يقال عنها انها حدائق غناء رائعة المنظر كثيفة الظلال تجمع ما بين رائحة النيل العذب و رائحة الخضرة و الورود و الرياحين..







    نبذة مختصرة عن القناطر ..



    القناطر الخيرية توجد في محافظة القليوبية احد محافظات دلتا مصر تبعد القليوبية عن القاهرة حوالي 22 كيلو متر و تبعد عن محافظة محافظة المنوفية حوالي 61 كليوا متر..







    بدأ التفكير في بنائها لحجز المياة حتى يكون الري سنويا لتأخذة الرياحات الثلاثة لتوزع المياة على كل اراضي دلتا مصر و هم الرياح التوفيقى - الرياح المنوفى - الرياح البحيرى



    نشأتها..



    تم وضع حجر الاساس لها فى أبريل 1843 فى عهد محمد على باشا والى مصر في ذلك الوقت وقد تم افتتاح القناطر الخيرية فى 30 أغسطس 1868 بنيت عند قمة دلتا مصر عند فرعي دمياط و رشيد..و قد كانت تعمل يدويا الا انه قد ظهر خلل في بعض عيون القناطر الخيرية سنة 1867 بسبب ضغط المياه، فوجه الخديوي إسماعيل عنايته إلى ملافاة هذا الخلل و قد تم بناء قناطر اخري جديدة مقابلة للقناطر القديمة و تعمل بالكهرباء..



    - قناطر فرع دمياط :



    وتتكون من 71 فتحة منها 20 فتحة مغلقة وعدد 49 فتحة لسريان المياه عرض كل منها 5 أمتار وعدد 2 فتحة عرض كل منها 5.5 امتار كما يوجد هاويس واحد بابعاد 12 × 8.65 متر أما عرض الطريق فوق القناطر يبلغ 8.65 متر .



    - قناطر فرع رشيد :



    وتتكون من 61 فتحة منها 59 فتحة عرض كل منها 5 امتار وفتحتين عرض كل منها 5.5 متر كما يوجد عدد 2 هاويس أبعاده 12 × 8.65 متر اما العرض الكلى للطريق فوق القناطر 8.65 متر .



    هذه صورة لقناطر محمد على باشا












    و هذا شكل العين عن قرب





    هذا سقف احد العيون للقناطر




    __________________


    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين

    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب

    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين


    كفر شكر




    تقع مركز ومدينة كفر شكر، بأقصى شمال محافظة القليوبية.علي بعد 60 كم إلي الشمال الشرقي من القاهرة على الطريق السريع القاهرة / المنصورة.

    منذ أواسط القرن الثامن عشر تميزت كفر شكر عن الكثير من مثيلاتها في دلتا مصر بأنها قرية غير إقطاعية رغم وجود عدد من العائلات الإقطاعية تسكنها إلا أن إقطاعياتهم كانت و لا تزال أجزاء منها خارج بلدة كفر شكر وتميزت عائلاتها بالترابط الشديد والمنافسة الشريفة في كافة المجالات ورغم بروز أسماء وأعلام جدد نتيجة التوسع العمراني وتحولها لمركز ومدينة وتوطن عدد كبير من الغرباء بها فاق عدد سكانها الأصليين بما يفوق الأربع أضعاف لا تزال القبلية تسيطر على مكونات الحياة الإجتماعية والاقتصادية والتجارية بها.


    برز العديد من أبناء كفر شكر في الميادين الثقافية والسياسية والفنية والاجتماعية فعلى سبيل المثال أثرت البلدة بأبنائها في الحياة الثقافية فكان الأستاذ عبد العزيز نوار عميدا لآداب عين شمس وله مؤلفات عديدة وبارزة والفنانة انجي أفلاطون والفنان خالد يوسف


    كما برزت أسماء لامعة زكريا وخالد وفؤاد ومحمود محي الدينوعلي الدين هلال والدكتور مصطفي خليل





    التاريخ



    تأسست كفر شكر عام 1228 هجرية الموافق 1830 ميلادية على يد الحاج" شكر بن إبراهيم" من أعيان إسنيت (إسنيت هي قرية يمتد تاريخها للعصر الفرعوني حيث عرفت قديما بإسم "زنت" وبقيت إسنيت حاضرة يتحرف إسمها حتى عرفت في عهد محمد علي بـ أسنيت). ، وإلي إسمه الأول نسبت البلدة فأصبح أسمها كفر شكر.

    جاء تأسيس كفر شكر في موقع يتوسط المسافة بين أقرب 3 نواحي معروفة في ذلك التاريخ وهي أسنيت، ميت الدريج وتصفا، وإنشئت كفر شكر في موقع ما يعرف الآن بالكفر القديم في منطقة اشيم الجوهرية نسبة إلى أولاد الجوهري بنو شقران الذين سكنوا احراش الدلتا منذ العهد الإسلامي.


    وتوسعت كفر شكر مع اكتمال حفر "الرياح التوفيقي" عام 1890 وسكنها عدد من عمال حفر الترعة وإقامة الجسور ناهيك عن انتقال عائلات بأكملها من القرى المجاورة لإستصلاح الأراضي الجديدة بكفر شكر وتملكها عبر تحديث قانون العشورية الذي سمح للأهالي بتملك الأراضي إذا تم توريد العشورية (الضريبة) لمدة 6 سنوات متصلة، بالإضافة لعدد من التجار والرحالة والعائلات الأخرى التي هجرت أبعدياتها لهروبهم من الضرائب الباهظة وجاءت للسكنى بكفر شكر.


    وثائق تتعلق بإنشاء كفر شكر و تاريخ القرى التابعة انظر


    الحياه الإقتصادية





    تشتهر بزراعة الفاكهة واغلبها الموالح والعنب والموز والخوخ كما يوجد عدد كبير من محطات تسمين الدواجن ومشروعات إنتاج 15 مليون بيضة سنويا كما توجد في المركز بعض الصناعات الخفيفة مثل صناعة الموبيليا والبلاط والطوب الطفلى. تشتهر كفر شكر أيضا بالتجارة الوسيطة في مجال اللحوم والدواجن كما نتج عن وجودها على طريق المنصورة - دمياط - بنها أثرا في تجارة الحبوب والأسمدة والأعلاف وأيضا تركز عدد كبير من المطاعم والمحلات التي تخدم الطريق وزوار مصايف رأس البروجمصة.

    مجتمع كفر شكر


    منذ أواسط القرن الثامن عشر تميزت كفر شكر عن الكثير من مثيلاتها في دلتا مصر بأنها قرية غير إقطاعية رغم وجود عدد من العائلات الإقطاعية تسكنها إلا أن إقطاعياتهم كانت و لا تزال أجزاء منها خارج بلدة كفر شكر.. و تميزت عائلاتها بالترابط الشديد و المنافسة الشريفة في كافة المجالات.. و رغم بروز أسماء و أعلام جدد نتيجة التوسع العمراني و تحولها لمركز و مدينة و توطن عدد كبير من الغرباء بها فاق عدد سكانها الأصليين بما يفوق الأربع أضعاف.. فحدث تغير كبير اثر على مكونات الحياة الإجتماعية والاقتصادية و التجارية بها.. ومن أهم عائلات بلدة كفر شكر.. بالطبع تتصدر عائلة محيي الدين ( زكريا / خالد / محمود ) السبق نتيجة بروزها السياسية و تأثيرها في الحياة المصرية.. و أيضا عائلات طاحون و عامر و عطالله و جرامون و زغاري و عمران و البنا و الجمص في كفر شكر القديم نجد عائلات نوار وشقران وأسماعيل.. وفي ميت الدريج عائلات موسى والمصطفي-وعائلة علي شرف الدين يقرية علي شرف الدين

    برز العديد من أبناء كفر شكر في الميادين الثقافية والسياسية والفنية والاجتماعية. فعلى سبيل المثال أثرت البلدة بأبنائها في الحياة الثقافية فكان الأستاذ عبد العزيز نوار عميدا لآداب عين شمس وله مؤلفات عديده و بارزة والدكتور السعيد زكى شريف عميد لآذراعة الزقازيق والفنانة إنجي أفلاطون والفنان خالد يوسف وفي المجال السياسي، برزت أسماء لامعة: زكريا وخالد ومحمود محيي الدين وعلي الدين هلال، و في العلوم الدكتور عبده والي جرامون في مجال الفيزياء.


    بالأضافة لعائلة خليل بكفر تصفا والتي خرجت لنا عددا ممن تولو أهم المناصب العليا في مصر كالدكتور مصطفي خليل، وابنه النائب هشام خليل، وعائلات سرحان وعويضة بالشقرونصير بجمجرة والأشهب باسنيت و شريف و خاطر بالمنشاة الكبرى .. و حبيشي بالبقاشين.. و الكردي بكفر كردي.. و غيرهم بكافة قري و حواضر المركز.


    يبادرأهالي كفر شكر في مجال العمل العام و التطوعي.. و يقدمون التبرعات لأقامة مدرسة أو مشفي.. أو طريق.. سمة أساسية تميز اهالي كفر شكر عن لشعب المصري تبرز في عدم اعتماد اهالي كفر شكر التام و الكامل على الحكومة في أنجاز المرافق و الخدمات.. ونتعبر من احسن المدن


    الآن و بفضل جهود المجتمع المدني وانتشار الجمعيات الخيرية بدأت الحياة الاجتماعية في التطور، وظهرت بوادره من خلال 7 جمعيات اهلية تغطي مجتمع المدينة بالإضافة لعدد اخر من الجمعيات تغطي كل منها الوحدات القروية التابعة.



    الموقع والتقسيم الإداري


    الوحدات المحلية القروية 5 هي ( اسنيت - المنشأة الكبرى - الشقر - كفر تصفا - البقاشين ) عدد القرى التوابع 22 قرية و تطل على فرع النيل (دمياط) و كذلك يخترقها (الرياح التوفيقي) و موقعها أستراتيجي حيث تعتبرآخر مراكز القليوبية و تجاور كل من محافظات المنوفية و الغربية و الدقهلية و الشرقية

    التعداد السكني و المكاني لمركز كفرشكر


    المدينة و القري ذكور إناث إجمالي

    مدينة كفرشكر 12,328 11,900 24,228


    اسنيت 7,287 6,945 14,232


    البقاشين 4,614 4,200 8,814


    الزمرونية 2,165 2,132 4,297


    الشقر 4,539 4,213 8,752


    الصفين 1,506 1,494 3,000


    المنشأة الصغرى 4,567 4,384 8,951


    المنشأة الكبرى 4,524 4,295 8,819


    برقطا 2,949 2,665 5,614


    تصفا 4,349 4,019 8,368


    كفر الشهاوى خاطر 1,298 1,133 2,431


    كفر الولجا 2,907 2,634 5,541


    كفر رجب 3,082 2,849 5,931


    كفر على شرف الدين 2,422 2,224 4,646


    كفر صليب سلامة 178 165 343


    كفر تصفا 4,600 4,291 8,891


    كفر عبدالسيد نوار 663 633 1,296


    كفر عزب غنيم 2,726 2,366 5,092


    كفر كردى 1,637 1,461 3,098


    كفر منصور 2,594 2,406 5,000


    كفور عامر ورضوان 1,521 1,327 2,848


    ميت الدريج 1,281 1,206 2,487


    كفر مروان/فانوس 2,421 2,264 4,685





    __________________





    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين



    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب



    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين




    شبرا الخيمة



    مدينة شبرا الخيمة هي ضاحية صناعية للقاهرة وإن كانت تتبع محافظة القليوبية. وتعتبر شبرا الخيمة جزءا من القاهرة الكبرى بجانب محافظتي القاهرة والجيزة. وهي أكبر مدن القليوبية. وتعتبر من المناطق الشعبية في محافظة القاهرة.



    الصناعة في شبرا الخيمة


    تعتبر مدينة شبرا الخيمة من أكبر وأقدم المدن الصناعية في القاهرة الكبري فهي أقدم من مدينة العاشر من رمضانومدينة الساداتومدينة 6 أكتوبر فتاريخها يعود الي عهد محمد علي باشا تحديدا في عام 1832م عندما قام محمد علي بانشاء قصره هناك وأقام علي ضفاف النيل من الناحية الشرقية أول مصنع للغزل والنسيج من القطن المصري ، وأول مصنع لصناعة الزجاج ، وأول مصنع لصناعة مواسير الصرف الصحي الفخارية وأول مصنع لإعادة تصنيع العظام لاستخدامها في الاغراض الصناعية الاخري.

    وبمدينة شبرا الخيمة أكبر شركة لصناعة الكريستال وهي شركة كريستال عصفور التي بها عدد عمالة ما يقارب من 28000 عامل مما يوضح أن شبرا الخيمة تستقبل يوميا من 40000 إلى 50000 من غير سكان المدينة.



    أحياء وشوارع شبرا الخيمة


    من أقدم احياء شبرا الخيمة منطقة دمنهور شبرا الخيمة ومنها خرج الحاج محمد فكرى عبد الرحمن عضو مجلس الشعب ومن أشهر عائلاتها عائلة شحتو التى ينتمى اليها الحاج محمد فكرى وهى تمتد من النيل بجوار أمن الدولة وتنتهى بشريط القطار بعد المدافن ومساكن حجازى ومن اكبر شوارعها شارع أحمد عرابي الذى يمتد من كوبري أحمد عرابي و حتى الطريق الدائري حيث ترتبط شبرا الخيمة بالطريق الدائري عن طريق ثلاث منافذ و هي شارع مصر اسكندريه و بهتيم و شارع أحمد عرابي إلا أن عدم الاهتمام بالشارع جعله مقتصرا أكثر على المواصلات الداخلية .واكثر المناطق زحاما منشبه عبد المنعم رياض أكبر شوارع شبرا الخيمة شارع 15 مايو أو الشارع الجديد طوله تقريبا 5 كيلو متر ويحيط بالمدينة كلها وكل أحيائها فيبدا من المؤسسه مرورا بمنطقة المصانع ، وأشهر شارع موجود بها هو شارع أحمد عرابي ، وشارع الأنتاج الذي يتميز بكثرة عدد الورش الإنتاجية فيه ويتميز أيضا بعدد من المهندسين المتميزين في معظم المجالات الهندسية مثل مهندسين الميكانيكا ومهندسين الكهرباء والاتصالات والمهندسين المدنيين ومهندسين العمارة ، وهم مهندسون مشهود لهم بالكفائة والاصالة والاجادة في اعمالهم.

    ومن الشوارع الشهيرة أيضا شارع ناصر وشارع الترعة البجامية الذى يوجد به مسجد أحمد الصغير أحد أكبر المساجد بشبرا الخيمة وشارع الصفتى وشارع 25 وشارع 50 مرورا بكوبري عرابي وعمارات الديزل(هذه تعتبر من أجمل مناطق شبرا الخيمة) ومحطة عبدالمقصود والمرور وقهوة شرف والملف وجامع أبو الهنا واخر السور وشارع النص وبهتيم وجامع سلامه وشارع محمد شعراوي وشارع الترعة وشارع داير الناحية والبنزايون وينتهي في مسطرد حيث تبدا حدود القاهرة00. و من أقدم الاحياء هي دمنهور و شبرا البلد و المحطة(نسبة لمحطة قطارات السكة الحديد)بالإضافة إلى الشرقاوية القديمة و باقي الاماكن كانت عبارة عن اراضي زراعية و من أشهر و هقدم الشوارع هي شارع كورنيش النيا امام كلية الزراعة (قصر محمد علي ) وشارع مصر اسكندرية الزراعي و شارع أحمد حلمي و شارع أبو الخير في دمنهور و شارع عمر طوسون بالمحطة و شارع المصانع ومن أقدم الشوارع شارع ناصر أيضاً شارع الصفتى وهما من الشوارع التجارية و هذه هي أقدم و أشهر الشوارع في شبرا الخيمة قبل أن تنقسم إلى منطقتين أو حيين ( شرق و غرب ) وهناك منطقة عزبة رستم ومنطقة عزبة رشدى ومنطقة عزبة الجوهرى وعزبة رستم من أهم شوارعها شارع الفيشاوى حيث كان يقطن به الممثل فاروق الفيشاوى وعائلته


    ومن أهم أحياء شبرا الخيمة وأقدمها حي بهتيم فهو أكثر أحيائها إزدحاما بالسكان وهو حي قديم نسبيا عمره حوالي 120 عاما ثم حي الوحدة العربية ثم حي عزبة رستم ، ومؤخرا منذ 10 سنوات تقريبا بدات تظهر في مدينة شبرا الخيمة بعض البنايات الشاهقة مثل برج زين وبرج هاميس وبرج مسعود بعزبة رشدى وأبراج منطقة أرض الجنينة وأرض أم بيومي.وبه شارع النور ومتفرع منه شارع الحريه ويسكن به الاستاذ بلال السيد وثاني العائله فرج السيد بالاضافه الي قيامهم بتنفيذ كثير من اعمال المقاولات المعماريه وخاصه بالمدن الجديده


    وبمدينة شبرا الخيمة مكتبة عامة واحدة بمسطرد وقصرين ثقافة واحد ببهتيم والاخر بمساكن عرابى وبها أكثر من سينما واحدة ببهتيم وواحدة بشارع أحمد عرابى.وظهر اخيرا شارع السادات عرضة (22)متر وبة مجموعة من الابراج التي يصل ارتفاعها إلى (9) دور ويقابلها مجموعة مساكن شعبية ويتفرع منه مجموعة شوارع فرعية مثل شارع عبد الجواد رمضان ، ويعتبر ش / السادات امتداد لشارع مسجد أبو الهنا



    ومدينة شبرا الخيمة علي كبرها وكبر عدد سكانها إلا انها محرومة من أغلب وسائل الترفيه الموجودة بالمدن الاخري ، فلا يوجد بها تقريبا حدائق عامة أو متنزهات ملحوظة ، واقرب المتنزهات لها متنزهات المظلات والقناطر الخيرية، ويوجد بشبرا الخيمة محطات لمترو الانفاق وقطارات السكة الحديد وأنفاق للمشاة.


    ومن أبرز الشركات بشبرا الخيمة شركة كريستال عصفور والتي تحتل عالميا مراكز متقدمة في صناعة الكريستال حيث يتمير إنتاجها بالدقة والإتقان والزوق الرفيع لذا فإنها تعتمد على التصدير بشكل أساسي في تسويق منتجاتها حيث تصدر ما يقرب من 90% من إنتاجها إلى الخارج، وتعتمد الشركة في طريقة عملها على أحدث الأساليب العالمية. والجدير بالذكر أن شركة كريستال عصفور قد قللت بشكل ملحوظ أزمة البطالة في شبرا الخيمة حيث إنها تقوم بتوفير الكثير من فرص العمل للشباب في المدينة. وتقع إدارة الشركة في منطقة عثمان بيك أو محطة عبد المقصود وفي الآونة الأخيرة بدأت الشركة تتوسع في إنشاء مصانع في جميع أنحاء شبرا الخيمة على مساحات شاسعة في منطقة كوبري عرابي وبهتيم. كما الشركة بإنشاء مؤسسة خيرية مهمتها بناء المساجد والمستشفيات حيث انشأت مسجد كريستال عصفور بمنطقة المصانع والذي أنشئ على غرار مسجد الصخرة بالقدس الشريف، كما تقوم المؤسسة في هذه الآونة بإنشاء مستشفى عصفور التخصصي لجراحات القلب والحروق بمنطقة عبود. وتعد بحق شركة كريستال عصفور واجهة مشرفة لمدينة شبرا الخيمة وللصناعة الوطنية المصرية بشكل عام. ومن أشهر العائلات بهاعائلة الصوالحة أكبر واشهر العائلات في مدينة شبرا الخيمة وهي العائلة المالكة لمناطق كثيره واكثر عدداً وتتمركز العائلة بداية من محطة المرور إلى محطة اخر الشارع ببهتيم, وكذلك عائلة قدوس و تتمركز العائلة بمنطقة قهوة شرف و الملف


    ٌأقسام الشرطة : -


    يوجد قسمين للشرطة بشبرا الخيمة قسم لكل حي غرب و شرق " أول و ثان على الترتيب " و تسعى وزارة الداخلية لبناء قسم شرطة ثالث على ما يتردد على لسان البعض للسيطرة على الوضع





    __________________





    "وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة
    قالوا انا لله وانا اليه راجعون "
    اللهم اكتبني من الصابرين واجعلني راضية
    بقضائك ووثبتني علي الرضاء كل الرضاء
    بما اصابني واحسن خاتمتي يا ارحم الراحمين
    "لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ام يوسف 74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناااااااااااك
    المشاركات
    12,406
    معدل تقييم المستوى
    67
    طوخ


    مركز ومدينة طوخ، بوسط محافظة القليوبية. قرى مركز طوخ:
    مدينة طوخ-مدينه قها -الأبيارى- أجهور الكبرى - أكياد دجوى - الحصة - الحصوة - الدير - السفاينة[1] - السيفا - الصالحية - الصفا - العبادلة - العمار الكبرى - الغزاوية - المنزلة - امياى - برشوم الصغرى - برشوم الكبرى - بلتان - ترسا - جزيرة الأحرار (قليوبية) جزيرة الأعجام سابقا - خلوة سنهرة - دندنا - زاوية بلتان - سنهرة - سرى - شبرا هارس - طنط الجزيرة - عرب الرواشدة - عرب الغديرى - قرقشندة - كفر الجمال - كفر الحدادين - كفر الحصافة - كفر الرجالات - كفر العمار - كفر الفقهاء - كفر النخلة - كفر حسن سعد - كفر علوان - كفر منصور - كفور عابد - كوم الأطرون - مشتهر - منشية العمار - منصورة نامول - ميت كنانة - كفر شومان - نامول - كومبتين .


    __________________



    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين

    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب

    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين






    شعار مدينة العبور




    العبور
    تتميز مدينه العبور بان بها تقسيم عالي من الكفاءه فهي مدينه متكامله فبها مناطق صناعيه بعيده كل البعد عن المناطق السكنيه كما بها عدة مستويات من المناطق السكنيه فبها حي الفيلات وحي للشباب وحي اخر اقل في المستوي ولكن جميع الاحياء يربطهم رابط واحد وهو التخطيط الجيدللشوارع كما ان مدينة العبور بها السوق الرئيسي لمدينه القاهره وهو سوق العبور ذلك السوق المتكامل للخضروات والاسماك والفواكهه بشتي اشكالها كما ان مدينه العبور حظيت كل الحظو المتكامل من الجانب الترفيهي فبها نادي رياضي متكامل وهو نادي سيتي كلب ونادى العبور الرياضي الذي يتبع وزارة الشباب والرياضة كما ان بها مدينه جيرو لاند الترفيهيه كما انها تبعد كيلوات قليله جدا عن كلا من العاشر من رمضان ومحافظه الشرقيه بجانب قربها من الطريق الدائري ذلك الطريق الرئيسيي الذي يربط محافظات العاصمه الثلاث ببعضهم حقا هي مدينه ذات مستقبل باهر ومليئ بالحيويه والنقاء وروح الاستمتاع بالطبيعه والسبب ان ارضها بكر صحراء تم اعمارها الحظ كل الحظ لمن يستطيع الحياه بها.
    معلومات عن المدينة

    تعتبر مدينه العبور من مدن الجيل الثانى وتم إنشائها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1608) لعام 1990.[1]
    تقع مدينة العبور من الكيلو 9 حتى الكيلو 15 و بعمق 7 كم يمين طريق القاهرةبلبيس الصحراوى ويحدها غربا طريق القاهرةبلبيس من الكيلو متر 4 جنوبا حتى الكيلو متر 16 شمالاً ويحدها من الجنوب طريق القاهرةالإسماعيلية عند الكيلو متر 26 .[1]
    تبلغ مساحة الكتلة العمرانية للمدينة 12.5 ألف وتبلغ المساحة الاجمالية 16 ألف فدان . من المنتظر ان يصل عدد السكان بالمدينة إلى 500 ألف نسمة عند أكتمال نموها .[1]
    القسم السكنى من المدينة

    تبلغ مساحة النشاط السكنى للمدينة 4.5 ألف فدان مقسمة إلى مجموعة من الأحياء تشتمل على جميع مستويات الإسكان ( اقتصادي – متوسط – فوق متوسط – فاخر)
    كما توفر الهيئة قطع الأراضي السكنية للأفراد وأيضا للشركات الاستثمارية والمنتجعات السكنية وكذلك المشروعات الرائدة مثل مشروع إسكان مبارك ومشروع إسكان جمعية المستقبل ومشروعات الإسكان الحر والإسكان العائلي .
    كما قامت الهيئة بإنشاء عدد 29987 وحدة سكنية منها عدد 12732 وحدة إسكان شباب ومستقبل
    وذلك باستثمارات 791 مليون جنيه
    قام القطاع غير الحكومي بإنشاء عدد 580.70 وحدة سكنية [1]
    القسم الخدمى من المدينة

    تبلغ مساحة النشاط الخدمي 3.2 ألف فدان حيث يوفر التخطيط الحضري للمدينة قطع أراضى للخدمات المختلفة ( تعليمية – صحية – ثقافية – دينية – ترفيهية – تجارية )
    قامت الهيئة بإنشاء عدد 74 مبنى خدمي
    وذلك باستثمارات 322.5 مليون جنيه منها جــــهــــاز مدينة العبور......
    بالإضافة إلى عدد 169 مبنى خدمي غير حكومي.[1]
    من ابرز المشروعات بالمدينة

    امتداد جامعة عين شمس – سوق العبور ملاعب حولف – ملاهي جيرولاند[1]
    الميـاه

    تتغذى المدينة بمياه الشرب النقية من محطة التنقية الحالية بطاقة 660 ألف م3/يوم ومحطة أبار بطاقة 38 ألف م3 / يوم
    تم تنفيذ شبكات المياه بطول 862 كم [1]

    الصرف الصحي

    تم تنفيذ بركة أكسدة بطاقة 5 ألاف م3/يوم
    جارى تنفيذ محطات رفع وخطوط طرد لنقل تصرفات المدينة على محطة معالجة الجبل الأصفر
    تم تنفيذ شبكات الصرف الصحي بطول 562 كم .
    وذلك باستثمارات 866.6 مليون جنيه لكلا من مياه الشرب والصرف الصحي [1]
    الكهرباء

    تم تنفيذ شبكات الكهرباء بطول 4689 كم .
    وذلك باستثمارات 705.5 مليون جنيه[1]
    الطرق و الاتصالات

    تم تنفيذ شبكات طرق بطول 866 كم
    تم تنفيذ شبكات اتصالات بطول 832 كم .
    وذلك باستثمارات 555.6 مليون جنيه [1]
    النشاط الاقتصادى

    تعتبر مدينة العبور مدينة صناعية كبرى حيث تبلغ مساحة النشاط الصناعى بها 3.7 ألف فدان
    المصانع المنتجة و عددها 432 باستثمارات قدرها 4.69 مليار جنيه و توفر 34.4 الف فرصة عمل
    المصانع تحت الانشاء و عددها 552 باستثمارات قدرها 1.2 مليار جنيه و ثوفر 19.5 الف فرصة عمل[1]

    وتتمثل الأنشطة الصناعية بالمدينة في

    صناعات هندسية وكهربائية - صناعات غذائية– خشبية و أثاث – بلاستيكية– ورقية – غزل ونسيج – مواد بناء – معدنية وميكانيكية –كيماوية وأدوية – ملابس جاهزة – متنوعة -
    كما تقوم الهيئة بتوفير قطع أراضى صناعية وأراضى مخازن وورش صغيرة .[1]

    النشاط الزراعى

    يشتمل على زراعة المسطحات الخضراء وتشجير الطرق وذلك باستثمارات 53.6 مليون جنية[1]
    جامعة عين شمس في العبور

    من المستجدات في مدينة العبور الإعلان عن قرب إقامة جامعة عين شمس في المدينة و يقع الموقع المختار للجامعة أمام الحي السادس و هو أحد أحياء الفيلات في مدينة العبور وجامعة عين شمس من أعرق جامعات مصر
    كارفور العبور

    افتتح مؤخرا أيضا أحدث فروع الهايبر ماركت الشهير كارفور في مدينة العبور بجوار نادى سيتى كلب في مدخل المدينة وتم إقامة مول تجارى و هو جولف سيتى مول بجواره و من الممكن أن ترى لافتة كارفور من طريق مصرالإسماعيلية الصحراوي. وبجواره أيضا ملاهى الجيرو لاند و مدينة الجولف



    __________________



    أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الإهرمين

    جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب

    لهم في الدنيا آلاف السنين ويفنى الكون وهم موجودين






    "إن هؤلاء الذين يتحدثون عن المسئوليات والتخلى عنها عليهم أن يعوا أن من تحمل المسئولية عندما كانوا أطفالاً هى مصر وشعبها ودماء المصريين، وأن مصر والشعب المصرى بذلوا الغالى والرخيص منذ أكثر من 50 عاماً لنصرة الشعب الفلسطينى، فمصر هى التى تناصر الشعب الفلسطينى ولا أحد غيرها من هؤلاء الذين لا يستطيعون أن يقارنوا أنفسهم بها".
    "وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة
    قالوا انا لله وانا اليه راجعون "
    اللهم اكتبني من الصابرين واجعلني راضية
    بقضائك ووثبتني علي الرضاء كل الرضاء
    بما اصابني واحسن خاتمتي يا ارحم الراحمين
    "لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية ام*عبدالله2006
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    4,538
    معدل تقييم المستوى
    24
    مبرووووووووك
    جزاك الله كل خير يا ام يوسف
    لما شوفتك قولت اكيد بتنزلي الموضوع
    ربنا يبارك فيكي





    القرآن الكريم
    http://www.tvquran.com/

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ام يوسف 74
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناااااااااااك
    المشاركات
    12,406
    معدل تقييم المستوى
    67
    صباح الفل علي احلي بنات وسيدات بنات بلادي مصر الغاليه
    وهلا ومليون هلا بكل مين يجي عندنا
    وجودكم يسعدنا وتشريفكم بيننا يسعدنا اكتر
    فهنيئا لنا احلي صحبه في احلي تجمع
    وان شاء الله مجتمعين جميعا في جنات النعيم
    "وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة
    قالوا انا لله وانا اليه راجعون "
    اللهم اكتبني من الصابرين واجعلني راضية
    بقضائك ووثبتني علي الرضاء كل الرضاء
    بما اصابني واحسن خاتمتي يا ارحم الراحمين
    "لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين"

صفحة 1 من 60 12341151 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعالو نتعرف أكثر على محافظات مصر||محافظة القاهرة||
    بواسطة ام*عبدالله2006 في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 208
    آخر مشاركة: 18-07-2010, 05:37 PM
  2. تعالو نتعرف اكثر على محافظات مصر "محافظة سوهاج" ملف (135 )
    بواسطة yosefhesham65 في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 190
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 03:36 PM
  3. تعالوا نتعرف اكثر علي محافظات مصر " محافظة الدقهليه " ملف ( 134 )
    بواسطة om ahmed2010 في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 206
    آخر مشاركة: 02-07-2010, 10:33 AM
  4. تعالوا نتعرف أكثر على محافظات مصر ( محافظه البحيره ) الملف ::133::
    بواسطة Shimaa Radwan في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 195
    آخر مشاركة: 27-06-2010, 01:10 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |