مميـــــــــــــــــــــــــــــــز*****مكتبة الاسكندرية
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 11

الموضوع: مميـــــــــــــــــــــــــــــــز*****مكتبة الاسكندرية

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية Shimaa Radwan
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    canada
    المشاركات
    6,711
    معدل تقييم المستوى
    94

    مميز مميـــــــــــــــــــــــــــــــز*****مكتبة الاسكندرية



    انا حبيت اعرفكم على بعض معالم مدن مصر
    ومن اهم هذه المعالم هى مكتبة الاسكندرية







    اولا المكتبة القديمة






    عرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمي أو ببساطة مكتبة الإسكندرية أو أكبر مكتبات عصرها، ويعتقد أنّ تأسيسها كان بأمر بطليموس الثاني، في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وأنّ عدد الكتب التي احتوتها قد بلغ الـ 700,000 مجلّد وكانت أكبر مكتبة في العالم في عصرها.



    سر عظمة وشهرة مكتبة الأسكندرية القديمة

    ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والإلتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية حيث تزاوجت الفرعونية والاغريقية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة مصر حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من تابو السياسة والدين والجنس والعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أو الدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لا عن دينه ولا قوميته


    كانت مكتبة الإسكندرية الملَكية أول وأعظم مكتبة عرفت في التاريخ وظلت أكبر مكتبات عصرها, أنشأت مكتبة الإسكندرية على يد خلفاء الاسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتي وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو.

    أمر بطليموس الأول بإنشائها 330 قبل الميلاد وتم الانفاق عليها ببذخ في عهد بطليموس الثاني حيث قام بتوسعتها وإضافة ملحقات لها، إحتوت المكتبة علي عدد هائل من الكتب والمخطوطات بلغ الـ 700,000 مجلّد
    نقش يخص تيبيريوس كلاوديوس بالبيلوس (مؤرخ في 56 بعد الميلاد) والذي يسجل "أن مكتبة الإسكندرية كانت متواجدة بشكل ما في القرن الأول الميلادي".

    حريق المكتبة


    وفي عام ‏48‏ ق‏.‏م قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دمرت.

    في حين يذكر التاريخ كذلك أنه قد لحق بالمكتبة أضرار فادحة في 391 م عندما أمر الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول بتدميرها، ويطرح بعض المؤرخون نظرية أخرى أنه رغم حريق ثيودوسيوس الأول فان المكتبة قد صمدت حتى العام 640م، حيث يقول بعض المؤرخين أنها دمرت تماما إبان فترة حكم عمرو بن العاص لمصر بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب. في حين ينفي مؤرخون آخرون أي صلة للمسلمين وعمرو بن العاص في حريق المكتبة حيث يقولون أن عمرو بن العاص دخل الإسكندرية في العام ‏642‏م في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها حيث يقولون انه ثبت أن مكتبة الإسكندرية تم إحراقها عن آخرها في زمن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام ‏48‏ ق‏.‏م ".‏




    ثانيا المكتبة الحديثة




    مكتبة الإسكندرية الجديدة. تم إعادة إحياء المكتبة في مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد في موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبي بالمدينة. تم افتتاح المكتبة الحديثة في أكتوبر 2002


    المراكز الثقافية الجديدة


    تضم عدة مراكز ثقافية هى:


    مكتبة تحتوى على عدد ضخم من الكتب


    يوجد بالمكتبة مجموعة كبيرة من الكتب المختارة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى مثل الألمانية والإيطالية والأسبانية ولغات أخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتي وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم في شتى الموضوعات.


    مركزا لأرشيف الأنترنت


    ويحتوى أرشيف الانترنت على ما يلي:

    * لقطة لشبكة المعلومات العالمية منذ عام 1996 حتى الآن (عن كل المواقع كل شهرين).
    * أكثر من 10 بلايين صفحة – نصوص أكثر من تلك الموجودة في مكتبة الكونجرس.
    * 1000 فيلم مؤرشف.
    * 2000 ساعة من البث التلفزيوني المصري والأمريكي.
    * 100 تيرابايت من المعلومات مخزنة على 200 جهاز كمبيوتر.
    * إمكانية المسح الضوئي للكتب المحلية.


    ثاني أكبر مكتبة فرنكفونية في العالم


    قدمت فرنسا في أكبر صفقة ثقافية في تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية في عدة موضوعات مختلفة (علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- انثربولوجيا) إلي مكتبة الإسكندرية. ونتيجة لهذه الهدية ستكون مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية في العالم بعد مكتبة نيويورك في ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا. وتتفوق مكتبة الإسكندرية في مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال في كندا والتي تحتوى على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونجرس التي تحتوى على 433 ألف كتاب ومكتبة هارفارد التي تحتوى على 509 ألف كتاب وجامعة اواتا بكندا، والتي تحتوى على 296 ألف كتاب والمكتبة القومية الكندية والتي تحتوى على 365 ألف كتاب والمكتبة الوطنية الفرنسية والتي تحتوى على 305 ألف كتاب. وأيضا تكون مكتبة الإسكندرية بهذا الإهداء المكتبة الرئيسية الأساسية للكتاب الفرنسي للشرق الاوسط والقارة الافريقية
    ستة مكتبات متخصصة

    * مكتبة المواد السمعية والبصرية.

    تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية. وتغطي المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة: تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية، بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتي في شتى المجالات، هذا وبالإضافة إلى تسجيلات لجميع المؤتمرات والحفلات الموسيقية والفنية والمعارض التي تتم في مكتبة الإسكندرية.


    * مكتبة المكفوفين (مكتبة طه حسين)


    تمثل مكتبة طه حسين مفهوما جديدا يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول على مصادر مكتبة الإسكندرية وأيضا مصادر الإنترنت.

    إن الأهداف الأساسية لهذه المكتبة هي النهوض بالتعاون القومي والدولي وتشجيع البحث والتطوير في هذا المجال، مما يمكن المكفوفين وضعاف البصر من الوصول للمعلومات، وبالتالي محاولة إدخالهم إلى عصر جديد من المعرفة وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف المكتبة إلى خلق جيل جديد من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية بحيث يتمكنون من مواجهة العصر الإلكتروني الجديد ويصبح في استطاعتهم مجاراة تكنولوجيا المعلومات.


    * مكتبة الاطفال

    وهي مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاما، وتهدف إلى تشجيع الأطفال علي القراءة وسبل البحث كما أنها أيضا ًتهدف إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية في المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات.

    * مكتبة النشئ

    وهي مكتبة متخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18 عاما، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادرا على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما.

    * مكتبة المواد الميكروفيلمية

    تتيح قاعــة الإطلاع علي الميكروفيلم الفرصة للباحثين للإطلاع علي عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها بالإضافة إلي مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة في صورة ميكروفيلم.

    * مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة


    تضم قاعة الإطلاع علي الكتب النادرة مجموعة الكتب النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية والتي تمت طباعتها قبل عام 1920 بالإضافة إلي عدد من كتب مهداه ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة. كما تضم قاعة الإطلاع علي المخطوطات مجموعة من المخطوطات النادرة التي تمتلكها مكتبة الإسكندرية وهي مخطوطات ذات لغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.
    مكتبة الإسكندرية (2002)

    متاحف مكتبة الأسكندرية


    * متحف الآثار

    متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعوني وحتى العصر الإسلامي مرورا بالحضارة اليونانية التي جاءت إلي مصر مع غزو الإسكندر متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتي أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالي 1079 قطعة.


    * متحف المخطوطات

    مُتحف المخطوطات هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة،. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهوري رقم (269) لعام 2002.

    وينقسم المتحف إلى الأقسام التالية:


    * قسم الأوعية النـادرة :

    المراد بالأوعية النادرة، نفائس المقتنيات المحفوظة بمكتبة الإسكندرية وهي: المخطوطات الأصلية، الكتب النادرة، الخرائط، العملات القديمة، المقتنيات الشخصية للمشاهير، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة، الوثائق.. وغير ذلك.

    * قسم الميكروفيـلم :

    تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق (قرابة ثلاثين ألف مخطوطة، وخمسين ألف وثيقة).

    * قسم العرض المتحفي:


    ويتكون هذا القسم من قاعة العرض المتحفي التي تقع بمستوى B1 في قلب مكتبة الإسكندرية، ويعرض بها نفائس المخطوطات، والكتب النادرة، وغيرها من مقتنيات المكتبة النادرة.

    * متحف تاريخ العلوم:

    يعرض المُتحف تطور العلوم في مصر علي مدي ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليوناني وقسم العلوم العربية والإسلامية
    .

    القبة السماوية

    يتكون مركز علوم القبة السماوية من القبة السماوية ومتحف تاريخ العلوم الذي يقع داخل الهرم ألمقلوب أسفل القبة السماوية. صمم المتحف كوفاء للعلماء الذين أسهمت أعمالهم في نشر المعرفة العلمية. ويتضمن المركز أيضا قاعة استكشاف تقع بجانب القبة السماوية حيث يمكن للزائرين التفاعل مع المعارض آلتي تعنى بشتى الموضوعات العلمية وعلى وجه الخصوص في الفيزياء والفلك.

    ويهدف مركز علوم القبة السماوية إلى نشر الثقافة العلمية والمعارض وورش العمل المتوفرة للزوار بصرف النظر عن السن والخلفية العلمية، وهكذا يرتقى بمفهوم كون مراكز العلوم أدوات تعليمية.


    قاعة استكشافات ومعارض علمية للأطفال

    قاعة الاستكشافات هي مركز تعليمي يحتوي علي مجموعة من الأدوات العلمية بهدف إبراز دور التقنيات الحديثة في تطوير القدرات البشرية. وبتم ذلك بإجراء بعض التجارب العلمية التي يتم من خلالها تطبيق القوانين الأساسية لعلمي الفيزياء والفلك. تركز قاعة الاستكشاف على مجالين أساسيين: علم الفلك والطبيعة مع إمكانية تقديم الكيمياء العضوية وطبيعة المادة. الهدف الأساسي من وراء إنشاء قاعة للاستكشافات في مكتبة الإسكندرية هو وضع النواة الأساسية لجيل جديد من المستكشفين والمبتكرين القادرين علي مواجهة التحديات العلمية المعاصرة.
    تسعة معارض


    " تسعة معارض دائمة:



    (1) الإسكندرية عبر العصور (مجموعة محمد عوض)،
    (2) عالم شادي عبد السلام،
    (3) روائع الخط العربي،
    (4) تاريخ الطباعة،
    (5) كتاب الفنان،
    (6) الآلات الفلكية والعلمية عند العرب في القرون الوسطى،
    (7) محيي الدين حسين: مشوار إبداعي؛
    (8) أعمال الفنان عبد السلام عيد،
    (9) مجموعة رعاية النمر وعبد الغني أبو العينين.

    مركز للمؤتمرات


    ويعتبر مركز المؤتمرات الملحق بمكتبة الإسكندرية من أحدث ما توصل إليه فن العمارة بالنسبة لقاعات الاجتماعات والمعارض.

    إن إحدى الخصائص المميزة لمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية هي كونها صممت في بادئ الأمر على أن تصبح مركزا للمؤتمرات الدولية. وتقديم الخدمات الشاملة والمتنوعة، فالمركز يعنى بمتطلبات المؤتمرات رفيعة الثقافة ويلائم الندوات والاجتماعات والدورات التعليمية.
    سبعة مراكز بحثية متخصصة


    وهي

    * المخطوطات
    * توثيق التراث
    * الخطوط والكتابة
    * العلوم المعلوماتية
    * دراسات الإسكندرية والبحر الأبيض المتوسط
    * الفنون
    * البحوث العلمية
    * منتدى الحوار


    اسيبكم مع مجموعه صور للمكتبة



    نهارا




















    ليلا





















    من الداخل















  2. #2
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية om ahmed2010
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    4,440
    معدل تقييم المستوى
    26
    الله الله الله عليكي يا مصر
    وعليكي يا شوشو وعلي موضوعك الجميـــــــــــــــــــل
    بجد موضوع اكثر من رائع " ممتـــــــــــــــــاز "
    بصي انا قريت مقتطفات منه علي السريع وقولت ارد عليكي الاول
    وبعدين ارجع اقراه علي مهلي واستمتع بيه
    اقولك علي سر " انا عمري ما شوفت المكتبه خالص علي الحقيقه مع اني اهو عايشه في مصر "
    تسلم ايديكي علي مجهودك الرائع يا قمر
    وعلي كل الحاجات اللي بتقدميهالنا واحنا ما نعرفاش
    يارب احمي مصــــــــــر

  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية om ahmed2010
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    4,440
    معدل تقييم المستوى
    26

    qsdz

    بجد بجد برافو موضوع تحفه
    وحاجات اول مرة اتخيل انها في مكتبه في مصر
    تسلم ايديكي يا شوشو علي المعلومات القيمه اللي عرفتيني عليها النهارده
    برافو 00 برافو 00 برافو

    يارب احمي مصــــــــــر

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية Shimaa Radwan
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    canada
    المشاركات
    6,711
    معدل تقييم المستوى
    94
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om ahmed2010 مشاهدة المشاركة
    الله الله الله عليكي يا مصر
    وعليكي يا شوشو وعلي موضوعك الجميـــــــــــــــــــل
    بجد موضوع اكثر من رائع " ممتـــــــــــــــــاز "
    بصي انا قريت مقتطفات منه علي السريع وقولت ارد عليكي الاول
    وبعدين ارجع اقراه علي مهلي واستمتع بيه
    اقولك علي سر " انا عمري ما شوفت المكتبه خالص علي الحقيقه مع اني اهو عايشه في مصر "
    تسلم ايديكي علي مجهودك الرائع يا قمر
    وعلي كل الحاجات اللي بتقدميهالنا واحنا ما نعرفاش
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة om ahmed2010 مشاهدة المشاركة
    بجد بجد برافو موضوع تحفه
    وحاجات اول مرة اتخيل انها في مكتبه في مصر
    تسلم ايديكي يا شوشو علي المعلومات القيمه اللي عرفتيني عليها النهارده
    برافو 00 برافو 00 برافو


    الله يخليك ياقمر
    ردين مره واحد للدرجه دى الموضوع عجبك

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مكتبة ضخمة لروعة تصاميمك مكتبة من الاطارات والاستوكات
    بواسطة ام سارة** في المنتدى ملحقات برامج الفوتوشوب
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 16-03-2016, 05:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |