دليل المسافر الى المملكة العربية السعودية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: دليل المسافر الى المملكة العربية السعودية

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة بيت حواء الصورة الرمزية غربة مشاعر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    في مركب الغربه
    المشاركات
    2,314
    معدل تقييم المستوى
    22

    qsdz دليل المسافر الى المملكة العربية السعودية

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دليل المسافر الى المملكة العربية السعودية

    --------------------------------------------------------------------------------
    يوجد بالمملكة العربية السعودية بنية اساسية ممتازة، تتوفر فيها جميع الخدمات و المرافق الحديثة التي قد يحتاجها المسافر في هذا العصر.وكما هو معروف، وقبل زيارتك لأية دولة، يجب عليك - عزيزى المسافر- ان تتعرف على بعض المعلومات الأساسية، عن الوجهة التى تقصدها، حتى تكون إقامتك ميسرة وسعيدة . ويسرنا ان نقدم اليك هنا بعض المعلومات الهامة عن المملكة العربية السعودية :

    التأشيرات
    على جميع زوار المملكة العربية السعودية أن يحصلوا على تاشيرة تتيح لهم الدخول الى المملكة وهى اما ان تكون تأشيرة زيارةاواقامة او عمل اوتاشيرة رجل اعمال. . ويمكنك الحصول عليها من قسم التأشيرات في سفارات اوقنصليات المملكة المنتشرةفى شتى انحاء العالم .
    بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، توجد سفارة المملكة في مدينة واشنطن، أما القنصليات فهي موجودة في كلٍ من نيو يورك، هيوستن،و لوس انجلس.

    تأشيرات رجال الأعمال

    يمكن اصدار هذه التأشيرات لرجال الأعمال الذين لهم مصالح تجارية أو صناعية في المملكة. وتبدأ إجراءاتها عادة في المملكة حيث تقوم الشركة التي تمثل رجل الاعمال بتقديم طلب لوزارة الخارجية لمنحه تأشيرة رجل اعمال . عندما تصدر الموافقة ، تقوم الوزارة بإلايعاز للسفارة أو القنصليةالمعنية باصدار التاشيرة المطلوبة لرجل الاعمال . هذا هو الاجراء الطبيعى .
    الا انه فى بعض الحالات الاستثنائية يمكن للسفارةاو القنصلية اصدار تأشيرات زيارة قصيرة بدون الرجوع الى وزارة الخارجية كأن يكون طالب التأشيرة يعمل فى شركة كبيرة موجودة منذ فترة فى المملكة .

    التأشيرات الدينية
    يمكن اصدار هذه التأشيرات للمسلمين من مختلف انحاء العالم لأداء فريضة الحج و العمرةتأشيرات الإقامة / العمل

    يمكن لصاحب العمل ( السعودى ) ان يتقدم بطلب للجهات الحكومية المسئولة - وزارة الداخلية، وزارة العمل و الشئون الإجتماعية لمنح تصاريح عمل للموظفين الاجانب الذين يعملون معه.كما يمكنه ان يقدم طلبا لوزارة الداخلية لمنح موظفيه الذين يريدون الاقامة فى المملكة مدة تزيد على ثلاثة اشهر تصريحا للبقاء فى المملكة ( اى تصريح اقامة ) صالحة لمدة سنتين .ويمكن اعطاء تأشيرة اقامة للمعالين الشرعيين التابعين للاجنبى المقيم ولكن لا يسمح لهم بالعمل فى المملكة .اذا مااراد المقيم ان يغادر المملكة عليه ان يحصل على تأشيرة خروج .

    أنظمة الجمارك
    هناك العديد من المواد الممنوع دخولها إلى المملكة لأسباب دينية أو لقوانين محلية. من هذه المواد المسكرات و
    لحم الخنزير و منتجاتها، العقاقير الممنوعة و المخدرات، الاسلحة النارية، المتفجرات، اسلحة حادة،


    المواد التابعة لديانات غير الإسلام ايضاً ممنوعة. مثل الإنجيل، الصليب، التماثيل، الأشياء المنحوتة، الأشياء التي بها علامات دينية مثل نجمة داود و غير ذلك.

    الإقامة

    هناك العديد من الفنادق الدوليةالممتازة ذات الخمسة نجوم، في المدن الكبرى بالمملكة، مثل الرياض، جدة، و الدمام. كما تحتوي معظم مناطق المملكة على فنادق جيدة. وفى المواسم لاسيما موسم الصيف يفضل ان يتم حجز الفندق فى وقت مبكر نظرا للضغط الذى تشهده المدن الكبرى فى المملكة

    ويمكن للمسافرين الذين يستخدمون "السعودية" الإستفادة من التخفيضات التى تمنحها بعض الفنادق العالمية و يمكن عمل حجوزات الفنادق من خلال حجز "السعودية".

    يمكن للموظف أو العامل الأجنبي ان يقيم بالمملكة في شقة،او فيلا، أو بيت اوفي مجمع سكني. علما بان عقود الموظفين الأجانب عادة تنص على توفير سكن مجاني مع امكانية توفير الهاتف و الهاتف الجوال والبيجر.

    التيار الكهرباء

    الكهرباء في المملكة عادة ما تكون بجهد 110 فولت، بتردد 60 هرتز، مع أنه توجد في كثير من البيوت مصادر طاقة بجهد 220 فولت ايضاً لملائمة بعض الأجهزة المنزلية.هذا و ننصح بإستخدام اجهزة تثبيت جهد الكهرباء لحماية الأجهزة و الحاسبات من تفاوت التيار الكهربائي.

    المواصلات

    يوجدبالمملكة العربية السعودية شبكة مواصلات حديثة تغطى . جميع انحاء المملكة . وسيارات الأجرة (ليموزين) موجودة بكثرة في المدن الرئيسية، خاصة عند المطارات و الأسواق التجارية. والدفع يكون إما بالعداد أو بالإتفاق مسبقاً.

    وهناك العديد من شركات تأجيرالسيارات ، منها شركات دولية لها مكاتب في العديد من المطارات و الفنادق. بإمكانك ايضاً إنهاء إجراءات تأجير السيارة من الخارج. هناك ايضأ حافلات عامة لكنها تستخدم اساساً من قبل السكان المحليين.

    الزائر الذي يحمل رخصة قيادة سارية المفعول من بعض الدول، أو معه رخصة قيادة دولية بإمكانه استئجار سيارة و قيادتها فى داخل المملكة. أما المقيمون و العاملون الأجانب فيجب عليهم الحصول على رخصة قيادة سعودية تجدد كل خمس سنوات.

    الإتصالات

    ان شبكة الإتصالات السعودية حديثة جدأ وتغطى أغلب الأماكن الآهلة بالسكان فى المملكة. ويمكنك الحصول على خدمات الإتصال الدولي، الفاكس، التلكس، و التلغراف بيسر وسهولة. و المفتاح الدولي للمملكة هو (966)، أما مفاتيح المدن الرئيسية فهي:
    الرياض (01)
    جدة، مكة المكرمة، الطائف (02)
    أبقيق، الخبر،الدمام، الظهران، الهفوف، الجبيل، و رأس تنورة (03)
    المدينة المنورة، تبوك، و ينبع (04)
    حائل (06)
    أبها (07).
    يمكن ارسال البريد لصناديق البريد بحسب العنوان. ويتم ختم البريد في مكاتب البريد الا انه من الممكن ايضاً استخدام الطوابع.

    هناك العديد من شركات الشحن موجودة بكثرة في المملكة وقد توجد بعض الجمارك المفروضة على البضائع التي ترسل من الخارج.

    لقد تم مؤخراً إدخال خدمة الإنترنت في المملكة و يتم الآن إجراء تحسينات في شبكة الإتصالات يتوقع على اثره استخدام كثيف للإنترنت من قبل المواطنين و المقيمين.

    التسوق
    هناك فرص واسعة للتسوق في المدن الرئيسية في المملكة. فالمنتوجات الشهيرة عالمياً موجودة بكثرة فمن الأجهزة الالكترونية المناسبة السعر من شرق آسيا إلى الأزياء الراقية من أوروبا والحلى الذهبية المصنوعة محلياً ذات الجودة العالية و الاسعار المعقولة.

    وهناك ايضاً تشكيلة واسعة من المواد الغذائية المتوفرة في الاسواق السعودية التي تراعي احتياجات العمالة الأجنبية. فالمواد الغذائية موجود بوفرة و الأساسيات مثل الخبز و السكر بسيطة التكاليف.

    ساعات العمل
    تفتح المكاتب الحكومية ابوابها للعمل من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة 2:30 بعد الظهر، اما القطاع الخاص فيعمل من الساعة 8:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً ثم من الساعة 4.30 عصراً حتى الساعة 8:00 مساءً. و قطاع البنوك يعمل من 8:30 صباحاً و حتى 12:00 ظهراً ثم من 5:00 عصراً الى 7:00 مسائاًعلما بان المحلات التجارية تظل مفتوحة حتى الساعة 9:00 مساءً. بينما تغلق المكاتب الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ابوابها يومي الخميس و الجمعة لانهما يوما العطلة الرسمية فى المملكة.

    أوقات الصلاة
    الصلاة واجبة على جميع المسلمين فهم يتوجهون ، بإتجاه مكة المكرمة لاداء الصلاة خمس مرات كل يوم: الفجر، الظهر، العصر، المغرب، و العشاء، التوقيت الدقيق لهذه الصلوات ينشر يومياً في الصحف السعودية. في هذه المواعيد يتوقف العمل في المؤسسات الحكومية و الخاصة مؤقتا حيث يجتمع الناس في الأماكن العامة للصلاةفى جماعة.

    فارق التوقيت
    المملكة العربية السعودية تقع كلها في منظقة زمنية واحدة، و هي ثلاث ساعات بعد توقيت جرينتش (GMT).
    العملة / سعر الصرف
    العملة السعودية هي الريال السعودي (ر.س)، و قيمته محددة عند 3,75 ريال سعودي لكل 1 دولار أمريكي (US$) تقريباً. الريال السعودي الو احد يساوي مائة هللة.والعملات المعدنية تأتي بالقيم الآتية: 5، 10، 25، 50، و 100 هللة.
    لا توجد أية قيود على صرف الريال السعودي.

    الرعاية الصحية
    يتوفر فى المملكة العديد من المستشفيات الحكومية و الخاصة المزودة بأحدث الأجهزة الطبية و يعمل بها أطباء و مختصون ذو خبرة عالية. كما ان الأدوية الشائعة الإستعمال جميعها متوفرة.
    الإعلام
    يتوفر فى المملكة العديد من الصحف المحلية باللغة العربية مثل: جريدة "الرياض" (الرياض)، جريدة "الجزيرة" (الرياض)، جريدة "الندوة" (مكة المكرمة)، جريدة "المدبنة" (جدة)، جريدة "عكاظ" (جدة)، جريدة "البلاد" (جدة)، جريدة "اليوم" (الدمام). و هناك ايضاً صحف اخرى باللغة الانجليزية مثل: Arab News (جدة)،Riyadh Daily (الرياض)، Saudi Gazette (جدة).
    كما يتوفر العديد من البرامج باللغة العربية و الانجليزية التي تذاع من محطات التليفزيون و الاذاعة المحلية، إضافة إلى عدد كبير من شبكات الأقمار الصناعية و شبكات الكابل. كثبر من الفنادق توفر المحطات الإخبارية الفضائية الرئيسية على مدار الساعة.

    المناخ
    الظروف المناخية فى المملكة تتفاوت بين منطقة و أخرى. فصحراء الربع الخالي شديدة الحرارة و الجفاف، أما جبال عسير القريبة منها فمناخها يمتاز بالبرودة النسبية و الرطوبة.
    في بعض المناطق قد تختلف درجة الحرارة بين الليل و النهار إختلافاً كبيراً قد يصل إلى 30 درجة مئوية في فصل الصيف. أما في الشتاء، فقد تصل درجة الحرارة الدنيا في الليل إلى درجة التجمد في المناطق الجبلية.

    التضاريس
    تشغل المملكة العربية السعودية 80% من مساحة شبه الجزيرة العربية وتقدر بـ 865.000 ميل مربع. وهذه المساحة تساوي مساحة الولايات المتحدة شرق نهر الميسيسبي. تتراوح تضاريس المملكة مابين جبال وعرة وصحارى شاسعة لسهول عشبية، وغابات كثيفة .
    السكان
    ترجع اصول معظم المواطنين السعوديين الى القبائل العربيةالقديمة التى اقامت في شبه الجزيرة العربية فى الماضى. ويقدر عدد سكان المملكة حاليا بحوالي 16.9 مليون نسمة.
    الدين
    الاسلام هو دين الدولة الرسمى فى الملكة العربية السعودية ، وهواساس النشريع . وتحتفل المملكة بعيدين رئيسيين على مدار العام هما عيد الفطر،الذى يصادف نهاية شهر الصوم شهر رمضان المبارك، و عيد الأضحى الذى ياتى خلال تادية شعائر الحج هذا بالاضافة الى يوم الجمعة الذى هو يوم التعبد و الراحة الإسبوعي.

    التقويم

    تتبع المملكة العربية السعودية التقويم الهجري الإسلامي المبني على الدورة القمرية، و يبدأ من تاريخ هجرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
    السنة الهجرية (الإسلامية) بها 354 يوماً، و هي بذلك تقل عن السنة الميلادية بإحد عشر يوماً كل سنة. وأول يوم في السنة الهجرية هو 1 محرم.

    الشهور في التقويم الهجري
    الترتيب الشهر الترتيب الشهر الترتيب الشهر
    1 محرم 2 صفر 3 ربيع الأول
    4 ربيع الثاني 5 جمادى الأول 6 جمادى الثاني
    7 رجب 8 شعبان 9 رمضان
    10 شوال 11 ذو القعدة 12 ذو الحجة

    الحكومة
    خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز هو ملك البلاد و رئيس مجلس الوزراء، و صاحب السمو الملكى الامير عبدالله بن عبد العزيز هوولى العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء و رئيس الحرس الوطني. بينما صاحب السمو الملكى الامير سلطان بن عبد العزيز هو النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. من حق أي مواطن سعودي أن يقدم عريضة إلى الملك، اوالى أمراء المناطق، أو الى أي مسئول في الدولة. وتقدم هذه العرائض عادةفي المجالس العامة الإعتيادية.


    قيود
    هناك بعض المواد الممنوعة في المملكة العربية السعودية مثل المسكرات المخدرات، الاسلحة، الذخيرة، لحم الخنزير . العقاقير الطبية يجب أن يكون معها الكتيب الخاص بها.

    توجد في المملكة العربية السعودية أهم مدينتين مقدستين في العالم الإسلامى، و هما مكة المكرمة و المدينة المنورة. ونظرا لما لهاتين المدينتين من مكانة دينية خاصة لدى المسلمين،فانه لا يسمح لأي شخص عير مسلم بدخول اى من هاتين المدينتين.

    الدور العالمي
    المملكة العربية السعودية هي عضو مؤسس في مجلس التعاون الخليجي، الأمم المتحدة، الجامعة العربية، منظمة الأمم الإسلامية، منظمة الدول العربية المصدرة للبترول، منظمة الدول المصدرة للبترول (OPEC)، و عدة منظمات دولية أخرى.
    والمملكة واحدة من أكبر المساهمين في البنك الدولي و صندوق النقد الدولي، و هي مساهم رئيسي في دعم الدول النامية. حيث تبلغ نسبة المساعدات التي تقدمها المملكةمقارنة بالإنتاج القومي حوالي 5.5 % وهى اعلى نسبة فى العالم كما ان المملكة تعتبر الثانية في العالم من حيث إجمالي المساعدات بعد الولايات المتحدة.

    الفنادق

    فندق السعودية: 4035051

    فندق السفير: 2319555

    فندق الشرق الأوسط: 4111994

    فندق العروبة: 4055959

    فندق القاهرة: 4014045

    فندق المدينة: 4036609

    فندق المسافر: 4628021

    فندق المنصور: 4793650

    فندق المنهل سوفتيل: 4782500

    فندق النصر: 4051212

    فندق الوطن: 4032871

    فندق اليمامة: 4775666

    فندق حياة ريجنسي: 4785426

    فندق شيراتون: 4543300

    فندق قصر الرياض: 4053725

    فندق ماريوت الرياض: 4779300



    جده



    شركة دله للفنادق: 6710000

    فندق حياة ريجنسي: 6514504

    فندق الرمال: 6672476

    فندق سفاري: 6313312

    فندق العطاس: 6420400

    فندق انتر كونتيننتال: 6611808

    فندق البلاد: 6910111

    فندق البيعة: 6444446

    فندق الحارثي: 6670540

    فندق الدار البيضاء: 6834774

    فندق الكعكي: 6312201

    فندق الكورنيش: 6610368

    فندق شيراتون: 6995421

    فندق جده ماريوت: 6721249

    فندق رمادا: 6324177

    فندق صحاري: 6471041

    فندق قصر البحر الأحمر: 6428330

    فندق قصر الحرمين: 6421894

    فندق جده هلتون: 6590000

    فندق هوليدي إن: 6935140


    مكة المكرمة




    فندق إيلاف أجياد: 5738517

    فندق الجاد: 5705555

    فندق السندس: 5740728

    فندق الصفا: 5736050

    فندق الكعكي: 5739088

    فندق دار الحرمين: 5570881

    فندق شبراء: 5737681

    فندق قصر الروضة: 5722248

    فندق قصر سنان: 5426964

    فندق حياة ريجنسي: 5373303

    قصر التوفيق: 5748352

    قصر الرخاء: 5731523

    قصر القاهرة: 5739056

    قصر القطان: 5745974

    قصر النور: 5743422

    قصر الهدا: 5744631

    قصر شاهين: 5737071



    الطائف



    فندق الأندلس: 7330429

    فندق الحرمين: 7460571

    فندق الخميس: 8420980

    فندق الشرق: 7323651

    فندق المنارة: 7335406

    فندق الندى: 7322572

    فندق شيراتون: 7541400

    فندق الواحة: 8421056

    فندق سفاري: 7363333

    فندق قصر العزيزية: 7321764

    فندق قصر الأثير: 7362848

    فندق عكاظ: 7328051


    الشرقية





    لفندق الملكي: 8647917

    فندق سفاري الخليج: 8265588

    فندق أبروي الدمام: 8346818

    فندق الإقبال: 8949538

    فندق البادية: 8983352

    فندق البستان: 8960123

    فندق الثقبة: 8952235

    فندق الحرمين: 8325426

    فندق الحماد: 8980988

    فندق الحمرا الدمام: 8349426

    فندق الخليج مريديان: 8983624

    فندق السلام: 8951607

    فندق المنتزة: 8950005

    فندق الهفوف: 5861349

    فندق بقيق: 5661977

    فندق حياة ريجنسي: 8984100

    فندق رويال النصر: 8644076

    فندق زهرة الخليج: 8323691

    فندق قصر الخبر: 8640908

    فندق رمادا: 8914785




    أبها




    ندق قصر أبها: 2294444

    فندق انتركونيننتال: 2247777

    فندق البحيرة: 2246458

    فندق أبها: 2246234

    فندق المصيف: 2242798

    فندق عسير: 2243073

    فندق الراية: 2270654

    فندق شفا أبها: 2265002

    فندق البلاد: 2261451

    فندق شمسان: 2251808

    فندق آدم: 2292863

    خميس مشيط





    فندق الخميس درايدنت: 2233466

    فندق العزيزية: 2220900

    فندق برج الخميس: 2220696

    فندق نسيم الجنوب: 2236587

    فندق البستان: 2232147

    فندق المطلق: 2222344

    فندق قصر المشيط: 2236220

    فندق الفرسان: 2221453

    فندق الرونة: 2500408



    بيشة




    فندق الزهرة: 6225666

    فندق النخيل: 6226176

    فندق الريف: 6225744



    الباحة و بالجرشي




    فندق قصر الباحة: 7252000

    موتيلات الباحة: 7254400

    فندق بالجرشي: 7224470


    الشقق المفروشه:

    الرياض

    مفتاح المنطقه: 01




    الأندلس: 4508966

    دار النزهة: 4623083

    صالح الزمام: 4935496

    العييري: 4023643

    مركز الناصر: 4931808

    الأخيلية: 3490053

    الجنادرية: 4923888

    الحياة: 4643789

    الصافي: 4050984

    الصالحية: 4039154

    صحاري: 2331241

    الضيافة: 4821115

    الخزامي: 4252976

    المسند: 4628835

    الضباب: 4050596



    القصيم

    مفتاح المنطقه: 06



    الحياة: 3851212

    المسافر: 3241950

    دار الوحدة: 3241053

    بريدة بلازا: 3820808

    الفاخرة: 3245115

    دار المنار: 3239998

    مركز الصفراء: 3817515

    الرحاب بلازا: 3644881

    الجزيرة للشقق: 3644067

    السليمانية للشقق: 3644419

    الحيالة للشقق: 3643255

    جده

    مفتاح المنطقه: 02




    الخليوي للشقق: 6707000

    الخزامي: 6711177

    قصر الذهب: 6437565

    النجوم: 6603738

    بن محسن: 6936021

    الراجحي: 6761242

    الراجحي2: 6712035

    الساحل: 6701553

    الشاطىء: 6533919

    الريف: 6541161

    المركز الدولي: 6646922

    مركز الأمراء: 6916501

    القصر الراقي: 6540118

    ليلي جده: 6934407

    نجد: 6991743

    مركز الحفاوه: 6727700

    الحرمين: 6838400

    البستان: 6991172

    الجلسي: 6632727

    جوهرة عرفات: 6517626

    صاري: 6621870

    الجزيرة: 6671722

    العائلة: 6516768

    قصر طيبه: 6392539

    السلطان: 6322622

    الميهاف: 6050803

    أورناتيس: 6988680

    ابراج ساره: 6940809

    موتيارا: 6822220

    المرسى:6609997

    القطان بلازا: 6512687

    جده هوم: 6710426

    الجنادرية سويتس: 6762575

    دار حراء: 6546060

    دار المدينه: 6991781

    الفيصليه بلازا: 6696980

    القافله: 6913240


    أبها

    مفتاح المنطقه: 07




    منتجع أبها الجديده: 2291516

    قرية السوده السياحيه: 2248888

    منتجع السوده السياحي: 2291111

    منتجع القرعا السياحي: 2540020

    منتجع الحبله السياحي: 2530919

    موتيل ومركز المطار: 2210039

    مجمع الزامل السياحي: 2265101

    السحاب: 2244781

    الأصدقاء: 2246085

    المانع: 2246359

    العزيزيه: 2251410

    الضافر: 2260610

    العليا: 2260226

    الضاحيه: 2243696

    دار عسير: 2243906

    الوردتين: 2250433

    الموحدين: 2263360

    الخالديه: 2251944

    أبوالسعود: 2248440

    دار أبها: 2247996

    الروابي: 2261758

    الشموخ: 2242220

    البساتين: 2262527

    أبوثوابه: 2260445

    الطيب: 2245499

    بن غنام: 2246561

    البراء: 2246815

    الواحه: 2248904

    حدائق الشرف: 2242301

    بن سليمان: 2261530

    القمه: 2264465

    المغربي: 2240368

    الريان: 2260505

    القريه: 2265226

    المروج: 2540711

    العدواني: 2240232

    الحيلفي: 2262063

    حدائق بابل: 2240584

    قرية شيخه السياحيه: 2212222

    فلل الروفاع: 2263494

    قرية العامر: 2246042

    خميس مشيط
    مفتاح المنطقه: 07





    جوهرة الخميس: 2220149

    دار حراء: 2212330

    الوجيه: 2238870

    أبوحاوي: 2238461

    النور: 2230747

    بن عتيق: 2234195

    الدهلوي: 2237924

    الضيافه: 2230012

    بن قرعه: 2233328

    الناصريه: 2239381

    الواحه: 2273530

    برج الخميس: 2237530

    قصر التسهيل: 2233776

    الخالديه: 2215317

    النسيم: 2230084

    النخيل: 2230115

    المأمون: 2237001

    الوليد: 2231004

    الخليج: 2218559

    الظافر: 2232830



    النماص
    مفتاح المنطقه: 07




    بن حلبد: 2831060

    الناشري: 2861078

    دار النماص: 2821601

    سلطان: 2821141

    الرايه: 2820282

    بن عزيز: 2821531

    حلباء: 2820230

    النماص بلازا: 2820628

    الأندلس: 2820214

    المصيف: 2831086



    الباحه
    مفتاح المنطقه: 07




    الحمدان: 077251277

    البدر: 077243334

    الزلفان: 077271111



    منقول
    *************
    غربــ مشاعرــة
    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة غربة مشاعر ; 22-06-2006 الساعة 08:47 PM
    [align=center][/align]

  2. #2
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا مسافرة الدمام الاسبوع القادم بأذن الله واريد مساعدة منكم لانها المرة الاولي لى اريد اعرف اماكن التسوق الراقية وايضا الشعبية واماكن ترفية الاطفال والمطاعم بس تكون اسعارها كويسة والمناطق السكنية الجميلة واسعارها تتراوح من كام لكام ولكم جزيل الشكر وارجو المساعدة جزاكم الله خيرا

  3. #3
    مستشارة محررة مبدعة الصورة الرمزية جوهرة العطاء
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الدولة
    ღ قبـــ والدي ــر ღ
    المشاركات
    49,152
    معدل تقييم المستوى
    92
    رووووووووووووووووعه


    تسلمي غررررررررووبه

    تسلمي يالغلا
    الاب معطف امان في ليالي العمر الباردة





  4. #4
    عضوة جديدة
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    ارجووووووووووووو المساعدة بليز

    ./ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا مسافرة الدمام الاسبوع القادم بأذن الله واريد مساعدة منكم لانها المرة الاولي لى اريد اعرف اماكن التسوق الراقية وايضا الشعبية واماكن ترفية الاطفال والمطاعم بس تكون اسعارها كويسة والمناطق السكنية الجميلة واسعارها تتراوح من كام لكام ولكم جزيل الشكر وارجو المساعدة جزاكم الله خيرا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. معلومات عن المملكة العربية السعودية
    بواسطة معجزة امل في المنتدى حول العالم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-10-2019, 12:39 AM
  2. بحث عن جبال المملكة العربية السعودية
    بواسطة مطر في المنتدى ركن البحوث
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-11-2015, 10:01 AM
  3. صفات بنات المملكة العربية السعودية
    بواسطة ام ايودي وهنودي في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-06-2009, 11:18 AM
  4. من اثار المملكة العربية السعودية
    بواسطة أناسي في المنتدى سياحة ومغتربات
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 18-12-2008, 03:02 PM
  5. جيدي ازهار المدينة فقط في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية
    بواسطة ازهارالمدينة في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 17-08-2007, 06:06 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |