(((( عمرة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ))))
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: (((( عمرة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ))))

  1. #1
    عضوة نشيطة الصورة الرمزية شخصية رسمية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    13

    (((( عمرة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ))))



    أمر الحديبية في آخر سنة ست ، وذكر بيعة الرضوان والصلح :

    بين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبين سهيل بن عمرو ..


    [ خروج الرسول ]

    قال ابن إسحاق <308> : ثم أقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالمدينة شهر رمضان وشوالا ، وخرج في ذي القعدة معتمرا ، لا يريد حربا .

    [ نميلة على المدينة ]

    قال ابن هشام : واستعمل على المدينة نميلة بن عبد الله الليثي .


    [ استنفار الرسول الناس ]

    قال ابن إسحاق : واستنفر العرب ومن حوله من أهل البوادي من الأعراب ليخرجوا معه وهو يخشى من قريش الذي صنعوا ، أن يعرضوا له بحرب أو يصدوه عن البيت فأبطأ عليه كثير من الأعراب ، وخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمن معه من المهاجرين والأنصار ومن لحق به من العرب ، وساق معه الهدي وأحرم بالعمرة ليأمن الناس من حربه وليعلم الناس أنه إنما خرج زائرا لهذا البيت ومعظما له .



    ذكر المسير إلى خيبر في المحرم سنة سبع :


    <328> قال محمد بن إسحاق ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين رجع من الحديبية ، ذا الحجة وبعض المحرم وولي تلك الحجة المشركون ثم خرج في بقية المحرم إلى خيبر .

    ( استعمال نميلة على المدينة ) :

    قال ابن هشام : واستعمل على المدينة نميلة بن عبد الله الليثي ، ودفع الراية إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكانت بيضاء .


    ذكر قدوم جعفر بن أبي طالب من الحبشة وحديث المهاجرين إلى الحبشة :


    قال ابن هشام <359> : وذكر سفيان بن عيينة عن الأجلح عن الشعبي : أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح خيبر فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عينيه وألزمه وقال ما أدري بأيهما أنا أسر : بفتح خيبر . أم بقدوم جعفر ؟

    عمرة القضاء في ذي القعدة سنة سبع :


    قال ابن إسحاق : فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة من خيبر ، أقام بها شهري ربيع وجماديين ورجبا وشعبان ورمضان وشوالا ، يبعث فيما بين ذلك من غزوه وسراياه صلى الله عليه وسلم . ثم خرج في ذي القعدة في الشهر الذي صده فيه المشركون معتمرا عمرة القضاء مكان عمرته التي صدوه عنها. .


    قال ابن هشام : واستعمل على المدينة عويف بن الأضبط الديلي .


    [ سبب تسميتها بعمرة القصاص ] :

    ويقال لها عمرة القصاص لأنهم صدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة في الشهر الحرام من سنة ست فاقتص رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم فدخل مكة في ذي القعدة في الشهر الحرام الذي صدوه فيه من سنة سبع . وبلغنا عن ابن عباس أنه قال فأنزل الله في ذلك والحرمات قصاص .

    [خروج المسلمين الذين صدوا أولا معه ] :


    قال ابن إسحاق : وخرج معه المسلمون ممن كان صد معه في عمرته تلك وهي سنة سبع فلما سمع به أهل مكة خرجوا عنه وتحدثت قريش بينها أن محمدا وأصحابه في عسرة وجهد وشدة .


    ذكر غزوة مؤتة :

    في جمادى الأولى سنة ثمان ومقتل جعفر وزيد وعبد الله بن رواحة

    قال ابن إسحاق : فأقام بها بقية ذي الحجة وولي تلك الحجة المشركون والمحرم وصفرا وشهري ربيع وبعث في جمادى الأولى بعثه إلى الشام الذين أصيبوا بمؤتة .


    ذكر الأسباب الموجبة المسير إلى مكة وذكر فتح مكة :


    في شهر رمضان سنة ثمان ..


    قال ابن إسحاق : ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بعثه إلى مؤتة جمادى الآخرة ورجبا . ثم إن بني بكر بن عبد مناة بن كنانة عدت على خزاعة ، وهم على ماء لهم بأسفل مكة يقال له الوتير ، وكان الذي هاج ما بين بني بكر وخزاعة أن رجلا من بني الحضرمي واسمه مالك بن عباد وحلف الحضرمي يومئذ إلى الأسود بن رزن خرج تاجرا ، فلما توسط أرض خزاعة ، عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله فعدت بنو بكر على رجل من خزاعة فقتلوه فعدت خزاعة قبيل الإسلام على بني الأسود بن رزن الديلي وهم منخر بني كنانة وأشرافهم سلمى وكلثوم وذؤيب فقتلوهم بعرفة عند أنصاب الحرم .

    قال ابن إسحاق : وحدثني رجل من بني الديل ، قال كان بنو الأسود بن رزن يودون في الجاهلية ديتين ديتين ونودى دية دية لفضلهم فينا

    <390> قال ابن إسحاق : فبينا بنو بكر وخزاعة على ذلك حجز بينهم الإسلام وتشاغل الناس به فلما كان صلح الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري ، عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .
    الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش ، كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري عن عروة بن الزبير ، عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم ، وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .


    قال ابن إسحاق : فلما كانت الهدنة اغتنمها بنو الديل من بني بكر من خزاعة ، وأرادوا أن يصيبوا منهم ثأرا بأولئك النفر الذين أصابوا منهم ببني الأسود بن رزن فخرج نوفل بن معاوية الديلي في بني الديل ، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعة وهم على الوتير ، ماء لهم فأصابوا منهم رجلا ، وتحاوزوا واقتتلوا ، ورفدت بني بكر قريش بالسلاح وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا ، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم ، فلما انتهوا إليه قالت بنو بكر يا نوفل إنا قد دخلنا الحرم ، إلهك إلهك فقال كلمة عظيمة لا إله له اليوم يا بني بكر أصيبوا ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم ، أفلا تصيبون ثأركم فيه وقد أصابوا منهم ليلة بيتوهم بالوتير رجلا يقال له منبه وكان منبه رجلا مفئودا خرج هو ورجل من قومه يقال له تميم بن أسد وقال له منبه يا تميم انج بنفسك ، فأما أنا فوالله إني لميت قتلوني أو تركوني ، لقد انبت فؤادي ، وانطلق تميم فأفلت وأدركوا منبها فقتلوه فلما دخلت <391> خزاعة مكة ، لجئوا إلى دار بديل بن ورقاء ودار مولى لهم يقال له رافع فقال تميم بن أسد يعتذر من فراره عن منبه)


    السيرة النبوية لابن هشام .. الجزء الثاني .


  2. #2
    عضوة نشيطة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    62
    معدل تقييم المستوى
    12
    جزاك الله الجنه واثابك

  3. #3
    محررة مبدعة الصورة الرمزية سعادتي طاعة ربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في حضن امي وابي
    المشاركات
    6,443
    معدل تقييم المستوى
    52
    مشكوووووورة بارك الله بكِ
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 15-09-2012, 10:35 AM
  2. مقابلة بين العامل بطاعة اللّه وغيره ، وبين العالم والجاهل
    بواسطة أزهار عبدالرحمن في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-2011, 01:02 PM
  3. اللّه الشّآهدْ غَلآكُم دَآخِليْ حَيّ .. ريومـ / هيومهـ ^^
    بواسطة زهرة اللافندر في المنتدى التهنئة والتبريكات
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-04-2010, 09:43 PM
  4. هيا .............فلتجعل كلاًمنا لها سراً مع اللّه
    بواسطة لؤلؤةالجنة في المنتدى المجلس العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-02-2009, 11:00 AM
  5. !هل لك في أجرٍ ساقهُ اللّه اليك؟
    بواسطة فراشة القنديل في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-09-2008, 11:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |