حكم رسم ذوات الأرواح هام لكل المصممات ,, اللهم إني قد بلّغت
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 12
Like Tree14Likes

الموضوع: حكم رسم ذوات الأرواح هام لكل المصممات ,, اللهم إني قد بلّغت

  1. #1
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ^^DALA3^^
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في جسدِ فانٍ
    المشاركات
    9,645
    معدل تقييم المستوى
    115

    fgj حكم رسم ذوات الأرواح هام لكل المصممات ,, اللهم إني قد بلّغت

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو قراءة هذه الفتاوى بعناية


    ***

    حكم رسم ذوات الأرواح
    ما حكم الرسم في الإسلام ?.







    الحمد لله

    الرسم له معنيان :

    أحدهما رسم الصور ذوات الأرواح ، وهذا جاءت السنة بتحريمه ، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : " كل مصوّر في النار " وقوله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون ، الذين يضاهئون بخلق الله " ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم "

    ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله ، ولعن المصور ، فدل ذلك على تحريم التصوير ، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من الدواب والإنسان والطيور .

    أما رسم ما لا روح فيه ـ وهو المعنى الثاني ـ فهذا لا حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك ، لا حرج فيه عند أهل العلم .

    ويستثني من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه ، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا ، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك ، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك ، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره ، لخطورته ، ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف ، أو لأسباب أخرى فلا باس ، قال الله عز وجل : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ) الأنعام / 119


    فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ص302


    ***


    سأل احد الاشخاص الشيخ ابن عثيمين :

    هل يجوز رسم وجه إنسان بغير ملامح ؟ وإذا كان جائزاً فهل يجوز رسم وجه إنسان من جميع الجهات كما في بعض البرامج لكن بدون ملامح؟
    الحمد لله
    أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يصور الصور - رسماً أو نحتاً - أنهم يعذبون يوم القيامة ، وهذه الصور المحرمة هي صور ذوات الأرواح ، كالإنسان والحيوان والطير ، بدليل أن في الحديث قوله ( أحيوا ما خلقتم ) .
    فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108) .
    والذي يظهر أن الصور غير الكاملة الملامح والتي ليس فيها أنف ولا عيون : ليست داخلة في الصور المحرمة ، ولا أصحابها داخلين في الوعيد ؛ لأنه لا يصدق عليها أنها صورة ؛ وليس في هذه الصور مضاهاة لخلق الله .
    فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) . رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) .
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
    "أما مسألة القطن والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله" انتهى .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 330 ) .
    وقال الشيخ أيضاً :
    "كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" انتهى .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .
    والله أعلم

    ***

    حكم رسم الصور التي فيها روح
    رقم الفتوى (2852) موضوع الفتوى حكم رسم الصور التي فيها روح السؤالس: ماحكم الشرع في الرسم؟ حيث أرسم أرواح، وفي بعض الأحيان جزءا من الجسم في صور رمزية مثل عين أو قدم أو أي طرف آخر؟ الاجابـــة
    هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

    س: ما حكم رسم الوجه دون الجسم أو رسمه منفصلا عن الجسم؟


    لا يجوز ذلك فإن الوجه هو الصورة وبه يتميز الإنسان ويطلق عليه لفظ الصورة كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم: أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله صورته صورة حمار أي وجهه وفي حديث علي رضي الله عنه: لا تدع صورة إلا طمستها وفي لفظ إلا لطختها والطمس هو محو تعاليم الوجه فعلى هذا من رسم الوجه وحده أو رسم الشخص كله ثم فصل الرأس عن الجسد صدق عليه أنه رسم صورة فدخل في حديث: كل مصور في النار... إلخ وهذا خاص بالرسم، فأما الآلات التي تحفظ الشكل ففيها خلاف معروف.

    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


    ***


    السؤال:
    ما حكم رسم ذوات الأرواح؟ وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي: "ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة

    المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
    نعم هو داخل في هذا الحديث، لكن الخلق خلقان:
    خلق جسمي وصفي وهذا في الصور المجسمة.
    وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة.

    وكلاهما يدخل في الحديث المتقدم، فإن خلق الصفة كخلق الجسم، وإن كان الجسم أعظم لأنه جمع بين الأمرين الخلق الجسمي والخلق الوصفي، ويدل على ذلك -أي العموم- وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيماً أم كان تلويناً عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين، فعموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط، ثم إن هذا هو الأحوط والأولى بالمؤمن أن يكون بعيداً عن الشبه.

    ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟

    فنقول: صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد، لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه، وهذا ينطبق تماماً على حديث التصوير، فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح من إنسان وغيره؛ لأنه داخل في لعن المصورين، والله الموفق.


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب التصوير.


    ***


    رقـم الفتوى :

    130686

    عنوان الفتوى :

    حكم رسم وجوه غير واضحة المعالم لإيناس الأطفال

    تاريخ الفتوى :

    12 محرم 1431 / 29-12-2009

    السؤال





    الرسومات التي ليس فيها مضاهاة لخلق الله، ولا أقصد رسم إنسان أو حيوان ـ كما خلقه الله ـ بل رسم دائرة بداخلها عينان، وخط يمثل الأنف، وخط مقوس يمثل الفم، أو إنسان رأسه دائرة، وخطوط تمثل الأرجل والأيدي فهل مثل هذه الرسومات وماشابهها إذا رسمتها للأطفال أو غيرهم تعتبر من التصوير المحرم؟.

    أجيبوني بفتوي خاصة، لأنني قرأت فتاوي مشابهة على موقعكم العامر ولم أجد فيها إجابة لسؤالي.

    هذا، وجزاكم الله خيرا.


    الفتوى


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فالممنوع من الصور والذي وردت النصوص الشرعية بتحريمه هي ما صور على هيئة ذوات الأرواح من الإنسان أو الطيور أو غير ذلك وقد سبقت لنا فتاوى عديدة في بيان أدلة تحريم هذا النوع من التصوير فانظري ـ على سبيل المثال ـ الفتاوى التالية أرقامها: 680، 80470 17331.

    وأما الرسم الذي لا تتضح فيه معالم الوجه فليس فيه العيون المعهودة للإنسان ولا الأنف المعهودة ويكون على هيئة لا تضاهي ذوات الأرواح فالظاهر فيه ـ والله أعلم ـ هو الجواز لاسيما إن كان لمصلحة تعليم الأطفال، فقد رخص الشرع للأطفال في أنواع من الصور المجسمة وغير المجسمة، كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 51432، ورقم: 97855.

    والترخيص في الرسم المذكور الذي لا تتضح معالمه من أجل ما ذكره العلماء من مصالح يكون من باب أولى وقد ذكروا من علل هذا الترخيص: اسْتِئْنَاسَ الصِّبْيَانِ وَفَرَحَهُمْ، وَأَنَّ ذَلِكَ يَحْصُلُ لَهُمْ بِهِ النَّشَاطُ وَالْقُوَّةُ وَالْفَرَحُ وَحُسْنُ النُّشُوءِ وَمَزِيدُ التَّعَلُّمِ.

    كما في الموسوعة الفقهية.

    وفي الموسوعة الفقهية ـ أيضا: ثَامِنًا: التَّصْوِيرُ لِلْمَصْلَحَةِ كَالتَّعْلِيمِ وَغَيْرِهِ: لَمْ نَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْفُقَهَاءِ تَعَرَّضَ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا، عَدَا مَا ذَكَرُوهُ فِي لُعَبِ الأَطْفَالِ: أَنَّ الْعِلَّةَ فِي اسْتِثْنَائِهَا مِنَ التَّحْرِيمِ الْعَامِّ هُوَ تَدْرِيبُ الْبَنَاتِ عَلَى تَرْبِيَةِ الأَطْفَالِ كَمَا قَالَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ، أَوِ التَّدْرِيبُ وَاسْتِئْنَاسُ الأَطْفَالِ وَزِيَادَةُ فَرَحِهِمْ لِمَصْلَحَةِ تَحْسِينِ النُّمُوِّ، كَمَا قَالَ الْحَلِيمِيُّ، وَأَنَّ صِنَاعَةَ الصُّوَرِ أبِيحَتْ لِهَذِهِ الْمَصْلَحَةِ، مَعَ قِيَامِ سَبَبِ التَّحْرِيمِ، وَهِيَ كَوْنُهَا تَمَاثِيلَ لِذَوَاتِ الأَرْوَاحِ.

    وَالتَّصْوِيرُ بِقَصْدِ التَّعْلِيمِ وَالتَّدْرِيبِ ونَحْوُهُمَا لا يَخْرُجُ عَنْ ذَلِكَ.

    انتهى.

    وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله: إذا لم تكن الصورة واضحة أي ليس فيها عين أو أنف ولا فم ولا أصابع فهذه ليست صورة كاملة ولا مضاهية لخلق الله عز وجل.هـ.

    وقال ـ أيضا: والذي ما تتبين له صورة على الرغم مما هناك من أنه أعضاء ورأس ورقبة, ولكن ليس فيه عيون ولا أنف فما فيه بأس، لأن هذا لا يضاهي خلق الله.

    هـ من مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين.

    ووضع العيون على هيئة دوائر والأنف على هيئة خط قائم ليس مما يضاهي خلق الله مما ورد تحريمه ولا مما تتضح به معالم الوجه، فالذي يظهر ـ والله أعلم ـ هو جواز هذا الرسم بالضوابط التي أوضحناها وبنحو ما ذكرت السائلة في السؤال من أجل مصلحة تعليم الأطفال وإيناسهم وتوسيع آفاقهم وغير ذلك من المصالح، وقد سبقت لنا فتوى في بيان جواز هذا الرسم لمصلحة التعليم برقم: 43886.

    والله أعلم


    أرجوا من الإدارة الفاضلة تثبيت الموضوع و عدم نقله لانه يشكل نقطه هامة في التصميمات

    و كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته

    لانه هنا بالذات توضع التصاميم و الرسوم

    اللهم إني قد بلّغت اللهم فأشهد



    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني فقولوا : يا ربنا عبدك فلان كان يذكرنا بك ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة









  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ^^DALA3^^
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في جسدِ فانٍ
    المشاركات
    9,645
    معدل تقييم المستوى
    115

    من القلب

    الله يجزيكم الخير يا إدارتنا الكريمة و جعله الله في موازين حسناتكم

    غاليتي قلب راض

    ربي يوفقك لما يحبه و يرضاه في الدارين أخيتي الكريمة
    ربي يجزيك عنا خير الجزاء
    أم ريما and om turky like this.


    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني فقولوا : يا ربنا عبدك فلان كان يذكرنا بك ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة









  3. #3
    إدارية و مشرفة ركن الديكور وركن الصوتيات الصورة الرمزية قطرة ندى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطينية وافتخر
    المشاركات
    28,359
    معدل تقييم المستوى
    10
    مشكورة حبيبتي دلوعة

    بارك الله فيكي

  4. #4
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ^^DALA3^^
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    في جسدِ فانٍ
    المشاركات
    9,645
    معدل تقييم المستوى
    115

    من القلب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **قطرة ندى** مشاهدة المشاركة
    مشكورة حبيبتي دلوعة

    بارك الله فيكي

    ربي يسعدك حبيبتي قطوورة
    شكرا لإهتمامك و ردك الطيب
    يعطيك العافيــــــــــة
    أم ريما likes this.


    قال ابن الجوزي رحمه الله :
    إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني فقولوا : يا ربنا عبدك فلان كان يذكرنا بك ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة









صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حكم رسم ذوات الأرواح
    بواسطة أزهار عبدالرحمن في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-11-2011, 04:41 PM
  2. حكم وضع الصور ذوات الأرواح في التوقيعات والصور الرمزيه
    بواسطة (عبير الورد) في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-06-2011, 12:05 AM
  3. تشكيل ذوات الأرواح بالكروشيه
    بواسطة سليمة في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-09-2006, 07:00 PM
  4. تنبيه بخصوص صور ذوات الأرواح
    بواسطة أم عبدو في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-03-2006, 11:42 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |