هلا اختي
الله يوفقك ويوفق بنت اختك
اسفة اول مرة اشوف طلبك والبنات اكيد مشغولات بامتحاناتهم وانا فاضية خخخخخخخ
تفضلي شوفي المرفقات يارب يكون المطلوب بس
وهذي منقولة كذا عالسريع غير المرفقات ( المرفقات تحت اخر شي )
هذا حل لامثله وتمارين ماده البلاغه
لسنه ثاني ثنوي
الفصل الدراسي الاول
اتمنى لكم الافاده
ذكر المسند والمسند إليه
1-ذكر المسند إليه (أولئك) والغرض زيادة الإيضاح والتقرير وتأكيد شدة غفلة من استحب الحياة الدنيا على الآخرة.
2- ذكر المسند الفعلي (يعدكم)لبيان الفارق بين مايعد به الشيطان ومايعد به عز وجل فوعد الله وعد حقيقي بالمغفرة والرزق والفضل ووعد الشيطان وعيد وتخويف ، كماأنه في ذكر المسند الفعلي تنزيه لله سبحانه عن أن يعطف وعده على وعد الشيطان .
3-ذكر المسند إليه (هي) وكان يمكن عدم ذكره لوجود مايدل عليه وذلك لرغبة سيدنا موسى عليه السلام في إطالة الكلام وتلذذه بهذه الإطالة فهو يتحدث إلى الله عز وجل .
4-ذكر الشاعر المسند إليه المبتدأ (هو) أكثر من مرة وذلك لعظم الحق ولتبيين مآثره وتوكيد دوره وفي التكرار إصرار من الشاعر على تعظيمه وتفخيمه.
5-ذكر المسند إليه (أنت) ليؤكد عظم صفات ممدوحه فبعد أن قرر أنه رجاؤه لكل مايطلب ويتمنى أراد أن يؤكد صفة أخرى ويثبتها لمخاطبه وهو أنه رجاؤه وحاميه ممايخاف
وفي تكرار المسند(الخبر )ليثبت انحصار رجائه في مخاطبه في كل حالاته .
6-أعاد الشاعر ذكر المسند إليه (أنا) لتأكيد الفخر والاعتزاز بنفسه .
7-ذكر الشاعر المسند إليه وهو ضمير المتكلمين (نا) والضمير (نحن) لغرض الفخر والاعتزاز.
8-أعاد الشاعرذكر المسند إليه (اسم إن)في (إني)ليؤكد مايكنه من مشاعر الحب والإخلاص لمحبوبته .
9-ذكر الشاعر المسند الفعلي (أحل) تأكيدا وتثبيتا للحكم واهتماما بالحلال دون غيره .
----------------------------
"حل تمارين درس حذف المسند والمسند إليه . "
1- في الآية حذف المسند وهو خبر أنت والتقدير : " لولا أنتم صددتمونا "
الغرض : منعا للتكرار وطلبا للإيجاز .
2- في الآية حذف المسند الفعلي والتقدير قل يرزقنا "
الغرض :منعا للتكرار وطلبا للإيجاز .
3- في الآية حذف المسند إليه " الفاعل والتقدير بلغت الروح "
الغرض :لإعادة تعينه وإشعار لنا بالرهبة والخوف وتأكيد بأنها حقيقة مسلمة .
4- في الآية حذف المسند إليه وهو فاعل بدا ، والتقدير : " بدا لهم الأمر "
الغرض :طلبا للإيجاز فذكر " ليسجننه " أغنى عن ذكر الفاعل وكأن المجيء بالجملة مصورا لما حدث من هؤلاء .
5- حذف الشاعر المسند وهو خبر المبتدأ الأول " راضون "والتقدير بما عندنا راضون "
الغرض : لأنه عطف على الجملة الاسمية الأولى جملة اسمية أخرى والمبتدآن " نحن " أنت " مشتركان في الحكم فكان الحذف احترازا من العبث بالإطالة والقصد إلى التضجر مع ضيق المقام .
6- حذف الشاعر المسند وهو الخبر ، والتقدير : فإني غريب "
الغرض :لضيق المقام بسبب التوجع وقصد المشاركة في التحسر على الاغتراب .
7- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ ، والتقدير : " هم قوم "
الغرض : لذم وتحقير شأن هؤلاء البخلاء وكأن المذمومين متعينون بالصفات المذكورة .
8-حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ ، والتقدير : " هو سريع "
الغرض : لأن المقام مقام ذم ولأنه أراد أن يجعل صفة السرعة إلى لطم ابن العم منطبقة عليه لذا لم يذكره لتعينه .
9- حذف الشاعر المسند وهو خبر إن والتقدير : " إن لنا محلا "
الغرض :لتأكيد الشاعر أن ذلك حقيقة مسلم بها
10- حذف الشاعر المسند إليه في البيت الثاني وهو المبتدأ والتقدير : " هو غي "أو " كلامك غي "
الغرض : لتعينه ، فلوم زوجه له على شدة جوده لايستحق إلا هذه الصفة ،وهي "الغي " مما يؤكد إصراره على مخالفته لها .
أما الحذف في قوله " لعمري " والتقدير " قسمي " فهو من باب الحذف النحوي .
11- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هو فتى "
الغرض : لتعينه بحيث لاينصرف الذهن إلى غيرة .
12- حذف الشاعر المسند إليه وهوالمبتدأ والتقدير : " هوغلام "
الغرض : لتعين الممدوح فلا ينصرف الذهن لغيره .
13- حذف الشاعر المسند إليه في البيت الثاني وهو المبتدأ والتقدير : " هم بناة "
الغرض : لإبراز شرف الممدوحين ، .
14- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هي أو هذه دار "
الغرض : لإظهار حسرته على انقضاء أيام الغزل ، كمايشعرنا كذلك بقرب دار مية من قلبه .
15- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هو كريم "
الغرض : لتعين الممدوح فلاينصرف الذهن لغيره .
16- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ وذلك في أكثر من جملة ،والتقدير : " هو أبي ، هو فعول ، هو تروك "
الغرض : ليبين عظمة هذه الصفات في ممدوحه ، وأنها انطبقت عليه تمام الانطباق حتى أنها أغنت عن ذكره .
17- حذف الشاعر المسند إليه وهو المبتدأ والتقدير : " هي أمور "
الغرض :لأن الخبر هو موضع اهتمام الشاعر فلا ضرورة لذكر المسند إليه مالم يضف إلى المعنى شيئا .
حذف المفعول به
1- في الآية حذف المفعول به للأفعال "أضحك / أبكى / أمات / أحيا " وتقديره في غير القرآن الكريم (أضحك الضاحكين وأبكى الباكين وأمات الميتين وأحيا الأحياء) ...
السبب البلاغي للحذف : إثبات الفعل للفاعل ...
2- في الآية حذف المفعول به للفعل "يعلمون" وتقديره في غير القرآن الكريم (يعلمون الحق) ...
السبب البلاغي للحذف : لفت انتباه المخاطب إلى الفعل ...
3- في الآية حذف المفعول به للفعل "شاء" وتقديره في غير القرآن الكريم (جمعهم) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
4- في الآية حذف المفعول به للأفعال "يسقون / تذودان / لا نسقي / فسقى" وتقديره في غير القرآن الكريم (ماشيتهم) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار والعلم بالمفعول به ...
5- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (الختم) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
6- في الآية حذف المفعول به للفعل "يشإ" وتقديره في غير القرآن الكريم (ضلاله) ...
السبب البلاغي للحذف : الإيضاح بعد الإبهام ...
7- في الآية حذف المفعول به للفعل "يدعو" وتقديره في غير القرآن الكريم (الناس) ...
السبب البلاغي للحذف : التعميم ...
8- في الآية حذف المفعول به للفعل "أرني" وتقديره في غير القرآن الكريم (ذاتك) ...
السبب البلاغي للحذف : تعظيم الله سبحانه وتعالى ...
9- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "حززن" وتقديره (اللحم) ...
السبب البلاغي للحذف :الاختصار ...
10- في البيت الشعري حذف المفعول به للفعل "طلبنا" وتقديره (مثلك) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار ...
11- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال "لملّت / فأظلت" وتقديره (لملتنا / فأظلتنا) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار ومراعاة القافية ...
12- في البيت الشعري حذف المفعول به للأفعال" أعزّ أخضعا " وتقديره (أعزك وأخضع أعداءك) ...
السبب البلاغي للحذف : الاختصار والتعميم ...
القصر ... أ- طرق القصر وطرفاه
1- المقصور : شهداء الحرب
المقصور عليه : عمادها
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------------------------------------------------------------------
2- المقصور : التاء اسم (لست)
المقصور عليه : رقيب
طريقة القصر : النفي والاستثناء
----------------------------------------------
المقصور : رقيب
المقصور عليه : علي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------------------------------------------------------------------
3-المقصور : يدرك المجد
المقصور عليه : سيد فطن
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------------------------------------------------------------------
4- المقصور : أنت
المقصور عليه : والد
طريقة القصر : إنما
--------------------------------------------------------------------------------
5- المقصور : الحياة
المقصور عليه : عذاب
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------------------------------------------------------------------
6- المقصور : هي
المقصور عليه : الدهر
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------------------------------------------------------------------
7- المقصور : لمح الصفاء
المقصور عليه : عليه
طريقة القصر : إنما
--------------------------------------------------------------------------------
8- المقصور : أصداف ورمل
المقصور عليه : فيك
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
------------------------------------------------
المقصور : أنت
المقصور عليه : بلا ظل
طريقة القصر : إنما
------------------------------------------------
المقصور : ظلّ ( في آخر البيت الثاني )
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
------------------------------------------------
المقصور : أنت
المقصور عليه : بلا عقل
طريقة القصر : إنما
------------------------------------------------
المقصور : عقل (في آخر البيت الثالث)
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------------------------------------------------------------------
9- المقصور : أشكو
المقصور عليه : إلى الله
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------------------------------------------------------------------
10- المقصور : السبيل
المقصور عليه : الذين يستأذنونك
طريقة القصر : إنما
--------------------------------------------------------------------------------
11- المقصور : دينكم
المقصور عليه : لكم
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
----------------------------------------
المقصور : دين
المقصور عليه : لي
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------------------------------------------------------------------
12- المقصور : توفيقي
المقصور عليه : بالله
طريقة القصر : النفي والاستثناء
----------------------------------------
المقصور : توكلت
المقصور عليه : عليه
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
-----------------------------------------
المقصور : أنيب
المقصور عليه : إليه
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
--------------------------------------------------------------------------------
13- المقصور : للإنسان
المقصور عليه : ما سعى
طريقة القصر : النفي والاستثناء
--------------------------------------------------------------------------------
14- المقصور : عليك
المقصور عليه : البلاغ
طريقة القصر : إنما ، تقديم ما حقه التأخير
------------------------------------------
المقصور : الحساب
المقصور عليه : علينا
طريقة القصر : تقديم ما حقه التأخير
القصر بحسب أنواعه
1-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف
• طريقته: تقديم ماحقه التأخير "قدم الضمير المفعول به إياك على الفعل نعبد، نستعين
• المقصور:نعبد"العبادة" ، نستعين "الاستعانة"
• المقصور عليه : إياك ، إياك .
2-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف
• طريقته: النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: صفة الجحود " يجحد بآياتنا"
• المقصور عليه : الظالمون
3-
• نوع القصر :قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور : خلق السموات والأرض
• المقصور عليه : الحق
4-
• نوع القصر :قصر صفة على موصوف
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور : جواز سفر المرأة ثلاثا.
• المقصور عليه : وجود محرم
5-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته: القصر بإنما.
• المقصور: الناس
• المقصور عليه: كإبل مائة
6-
• نوع القصر: قصر موصوف على صفة
• طريقته: القصر بإنما
• المقصور: الرسول صلى الله عليه وسلم متمثلا في قوله " بعثني الله"
• المقصور عليه : التبليغ " مبلغا "
7-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: أنا
• المقصور عليه : من غزية
8-
• نوع القصر :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلم والاستثناء بسوى
• المقصور: وجود الفخر " يجد"
• المقصور عليه: مابتنينا
• نوع القصر : :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلا والاستثناء بإلا
• المقصور:خير العيدان
• المقصور عليه : صلابها
• نوع القصر : :قصر صفة على موصوف.
• طريقته: النفي بلا والاستثناء بإلا
• المقصور: ناهضات الطير
• المقصور عليه: صقورها
9-
• نوع القصر : قصر موصوف على صفة
• طريقته : النفي بما والاستثناء بإلا
• المقصور: الدهر .
• المقصور عليه: رواة قصائدي
10-
• نوع القصر : قصر صفة على موصوف.
• طريقته : القصر بإنما
• المقصور: يدافع عن أحسابهم
• المقصور عليه: أنا ومثلي .
-------------------------------------
القصر بحسب الحقيقة والواقع
أولا :
• ماعليٌ كاتبٌ بل شاعر . ماعمر خائن بل أمين .
• إنما عليٌ شجاع . ماأنت إلا وفي.
• لاإله إلا الله ، إنما الرازق الله .
• مامسافرٌ إلا محمد . إنما الصادق أخي .
القصر بحسب الحقيقة والواقع .
التدريب الثاني :
1-
• المقصور:ماتسقط من ورقة .
• المقصور عليه : يعلمها .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي
• المقصور: ولاحبة في ظلمات ولارطب ولايابس .
• المقصور عليه : في كتاب مبين .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي .
2-
• المقصور:الخمر ، والميسر ، والأنصاب ، والأزلام "
• المقصور عليه : رجس من عمل الشيطان .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
3-
• المقصور:يريد الشيطان .
• المقصور عليه : أن يوقع بينكم .
• نوع القصر من حيث طرفاه: صفة على موصوف .
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
4-
• المقصور:يستجيب " الاستجابة "
• المقصور عليه :الذين يسمعون .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :حقيقي .
5-
• المقصور:لانكلف نفسا .
• المقصور عليه : وسعها .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع : حقيقي .
6-
• المقصور:العيش .
• المقصور عليه : سهول وجبال .
• نوع القصر من حيث طرفاه: موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
7-
• المقصور:الشاعر في آفاقه .
• المقصور عليه : "صيحة الحق ، دوحة سامقة ، منار يملأ ".
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
8-
• المقصور:لست تصحب .
• المقصور عليه : صاحب لاتزل نعله .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور:صاحبي .
• المقصور عليه : الذي يغفر الذنب . .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر موصوف على صفة
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
9-
• المقصور:هاج هذا الشوق .
• المقصور عليه :حمامة .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
10-
• المقصور:تنحني .
• المقصور عليه : لشر رقاب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور:مجدهم .
• المقصور عليه : سعار خلاعة .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور: وحيهم .
• المقصور عليه :خمارشراب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي
• المقصور: وكرهم .
• المقصور عليه : ثمار منافع .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
• المقصور: علمهم
• المقصور عليه :قشور لباب .
• نوع القصر من حيث طرفاه: قصر صفة على موصوف
• نوع القصر من حيث الحقيقة والواقع :إضافي .
حل تمارين التقديم والتأخير :
1- موضع التقديم والتأخير : على رسولنا البلاغ
نوعه : تقديم الخبر (على رسولنا) وتأخير المبتدأ (رسولنا)
الغرض : قصر مهمة الرسول على البلاغ .
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : على الله فليتوكل
نوعه : تقديم متعلق الفعل (على الله) وتأخير الفعل (يتوكل)
الغرض : قصر التوكل على الله سبحانه .
--------------------------------------------------------------------------------
2- موضع التقديم والتأخير : على الذين هادوا حرمنا
نوعه : تقديم متعلق الفعل (على الذين هادوا) وتأخير الفعل (حرمنا)
الغرض : قصر التحريم على اليهود
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : أنفسهم يظلمون
نوعه : تقديم المفعول به (أنفسهم ) وتأخير (يظلمون)
الغرض : تخصيص الظلم بأنه وقع منهم على أنفسهم
--------------------------------------------------------------------------------
3- موضع التقديم والتأخير : فما لي إلا آل أحمد شيعة
نوعه : تقديم الخبر (لي) وتأخير المبتدأ (شيعة)
الغرض : الحصر
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : وما لي إلا مذهب الحق مذهب
نوعه : تقديم الخبر (لي) وتأخير المبتدأ (مذهب)
الغرض : الحصر
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : تريبني خلائق
نوعه : تقديم المفعول به (ياء المتكلم) وتأخير الفاعل (خلائق)
الغرض : التخصيص
--------------------------------------------------------------------------------
4- موضع التقديم والتأخير : من كل قول ..... يحيى القلوب
نوعه : تقديم المتعلق (من كل قول) على الفعل (تحيي)
الغرض : الاهتمام بالمقدم
--------------------------------------------------------------------------------
5- موضع التقديم والتأخير : عنكم ذادة
نوعه : تقديم الخبر (عنكم) وتأخير المبتدأ (ذادة)
الغرض : الاهتمام والقصر
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : عليكم السمع والطاعة
نوعه : تقديم الخبر (عليكم) وتأخير المبتدأ (السمع)
الغرض : الاهتمام والقصر
------------------------------------------
موضع التقديم والتأخير : علينا العدل
نوعه : تقديم الخبر (علينا) وتأخير المبتدأ (العدل)
الغرض : الاهتمام والقصر
يتبع
مواقع النشر