للدراسة أهمية كبيرة بالنسبة للفرد كونها تساعده على تحقيق أهدافه ،و بالطبع لا يمكن للأبناء النجاح ،و التقدم في دراستهم دون مساعدة الآباء


أولاً دور الآباء في مساعدة الأبناء في الدراسة .. يحرص جميع الآباء ،و الأمهات على مستقبل أبنائهم ،و لذلك يشجعونهم على المذاكرة ،و الإجتهاد ،و عدم التقصير في دروسهم بشكل يضمن لهم التفوق و ضمان مستقبل مميز ،و الفوز بوظيفة ،و مكانة اجتماعية مرموقة ،و لكن يواجه الآباء الكثير من المشكلات من بينها كره الأبناء للدراسة ،و ضعف التحصيل الدراسي ،و عدم قدرتهم على الحفظ ،و المذاكرة بشكل جيد .

ثانياً الطرق التي يمكن الآباء الإعتماد عليها لمساعدة الأبناء على الدراسة .. يوجد الكثير من الطرق التي يمكن للآباء الإعتماد عليها لكي يشجعوا أبنائهم على الدراسة ،و من أبرز هذه الطرق ما يلي :-


* العمل على توفير جو مناسب يساعد الأبناء على المذاكرة بتركيز ،و من الممكن إعداد حجرة في المنزل للمذاكرة بعيدة عن مصادر الإزعاج ،و الضوضاء .


* التحدث مع الأبناء على أهمية الإجتهاد في المذاكرة من أجل تحقيق أهدافهم ،و أمنياتهم ،و بالإضافة لذلك يمكن إعطائهم الفرصة للتعبير عن آرائهم ،و رغباتهم ،و تحفيزهم ،و تشجيعهم سواء بالعبارات التشجيعية أو من خلال الهدايا ،و المكأفأت ،و لهذا أثر كبير في رفع الروح المعنوية للأبناء .


* مشاركة الأبناء في إعداد الواجبات المدرسية ،و بمرور الوقت يمكن السماح لهم بالإعتماد على أنفسهم .


* الحرص على متابعة الطلاب في المدارس ،و سؤال المدرسين عنهم بأستمرار ،و ذلك للتعرف على المستوى الدراسي للأبناء ،و إن كانت هناك مشكلات يعانون منها ،و التعاون مع المعلمين من أجل إيجاد الحلول المناسبة لذلك .


* في حالة تقصير الأبناء في المذاكرة ،و الحصول على درجات ضعيفة في الإختبارات يجب الإبتعاد عن أساليب العقاب كالضرب ،و الإهانة ،و الإبتعاد عن أسلوب الضغط لن ذلك قد يؤدي إلى ترك آثار نفسية تضر بالطفل ،و يمكن اتباع أساليب آخرى للتعامل معهم سواء بحرمانهم من المكافأت أو حرمانهم من الرحلات الترفيهية ،و غير ذلك .


* يمكن متابعة الأبناء بدقة من أجل اكتشاف ما يتمتعون به من مهارات ،و مواهب ،و محاولة تنميتها بشكل يزيد نشاطهم ،و حماسهم .


* محاولة مساعدة الأبناء على تنظيم أوقاتهم ما بين الذهاب إلى المدرسة ،و المذاكرة ،و تخصيص وقتاً للترفيه ،و قضاء وقت ممتع بصحبة أصدقائهم أو الجلوس أمام التلفاز أو أمام شاشات الإنترنت ،و يمكن إبلاغهم بأن التنظيم له أثر فعال في مساعدتهم على تحقيق أهدافهم .


* يمكن للآباء أن يحاولوا تذكير أبنائهم بتجارب الأشخاص الذي استطاعوا النجاح ،و التفوق في الدراسة مما ساعدهم على الحصول على فرصة عمل مميزة ،و بالطبع هذا الأسلوب سيكون له أثر فعال في تشجيع الأبناء على الإجتهاد في الدراسة .


* يجب على الآباء أن يحاولوا التخلص من الخلافات ،و المشكلات الأسرية لأنها بالطبع ستكون سبب في تعطيل الأبناء عن المذاكرة ،و تفقدهم القدرة على التركيز ،و انشغالهم بالتفكير في هذه الخلافات ،و محاولة إيجاد الطرق المناسبة لحلها .


* من الضروري الإهتمام بصحة الأبناء ،و الحرص على توفير الوجبات الغذائية المناسبة كالأطعمة التي تسهم في تقوية الذاكرة ،و تزيد نشاطهم ،و تجعلهم بمأمن من الأمراض ،و كذلك يجب الإهتمام بالحالة النفسية للأبناء حتى يصبحوا أكثر استعداد للمذاكرة .