تعمل شركة ابل Apple دائما على دعم اصدار تحديثات لنظام تشغيل الأجهزة التي تقوم بإنتاجها وهو نظام ios , وفي كل مرة تقوم شركة ابل بإصدار تحديث جديد لنظام التشغيل الخاص بها يعمل مطوريها على إيجاد مزيدا من الميزات والخصائص التي تزيد من سهولة الاستخدام بما يلبي متطلبات المستخدمين .


هذه وقد حصل نظام ios 6 على حوالي 200 خاصية إضافية للنظام وتحسين اداءه , وتعتبر احد اهم هذه الميزات الجديدة هي خاصية عدم الازعاج (Do Not Disturb) , والتي تسمح للمستخدم التحكم في إيقاف استقبال المكالمات , وكذلك مع وصول الاشعارات او استقبالها , وكذلك التحكم في إضاءة الشاشة , وهذه الخاصية يستطيع المستخدم التحكم في ميعاد تشغيلها وقتما يشاء سواء كان وقت العمل والاجتماعات , أو وقت النوم وغيرها من المواعيد .


تفعيل خاصية عدم الازعاج (Do Not Disturb) , على أجهزة ابل مثل (ايفون , الايباد ) , وكذلك كيفية تحديد ميعاد تشغيل وتفعيل الخاصية في الوقت الذي يحدده المستخدم حسب حاجته


خطوات تفعيل خاصية عدم الازعاج Do Not Disturb :


– أولا نقوم بالضغط على ايقونة الاعدادات (Settings) على شاشة الايفون .


– بعد فتح اعدادات الايفون نقوم بالبحث عن خاصية عدم الازعاج (Do Not Disturb) , ولتفعيل الخاصية نقوم بسحب الزر بجانب الخاصية ليصبح اللون ازرق .


- وعند القيام بتفعيل الخاصية سيظهر اعلى شاشة الايفون علامة الهلال , وذلك تأكيد تفعيل الخاصية .


– والان يوجد طريقتان أمام المستخدم للاستفادة من هذه الميزة وهما :


* الطريقة الأولى هي تفعيل وتشغيل أو ايقاف الخاصية يدويا كما فعنا في الخطوات السابقة .
* الطريقة الثانية هي تحديد وقت معين لتشغيل وإيقاف الخاصية حسب احتياج والمستخدم وهي كالتالي .
* نقوم بالدخول على خاصية عدم الازعاج حسب الخطوات السابقة التي قمنا بها , ثم نقوم بتحريك زر مجدول (Scheduled) ليصبح باللون الأزرق .
* والان ستظهر لنا ميزة تحديد المدة التي يمكن التحكم بها لتشغيل وإيقاف الخاصية .


– بعد تحديد المدة لتشغيل وإيقاف خاصية عدم الازعاج , يمكن للمستخدم التحكم في تعيين الاشعارات الخاصة بخاصية عدم الازعاج مثل :
1- السماح باستقبال المكالمات من شخص معين (Allow Calls From) أو السماح باستقبال جميع المكالمات .
2- تكرار المكالمات من شخص معين (Repeated Calls) وهي السماح للمكالمة من شخص معين حاول الاتصال اكثر من مرة خلال مدة 3 دقائق ,
3- تجاهل جميع المكالمات والاشعارات (Silence) وهي تفعيل عدم استقبال أي مكالمات أو الاشعارات في الوقت المحدد أو عندما يكون الايفون مقفل .


– وهكذا سيتم تفعيل تشغيل خاصية عدم الازعاج (Do Not Disturb) حسب الوقت الذي قام المستخدم بتحديده , وكذلك عمل الشعارات حسب ما تم تحيده ف الخطة الاخيرة .