الجميع يدرك جيدا بأن شركة أبل تعتبر من الشركات الاولى في ابتكار الأجهزة الذكية ، و جميع منتجاتها في الصدارة بالنسبة لأي سلع هي الأعلى في نسبة المبيعات في العالم ، بمنتجاتها لأنها تتميز عن المنتجات للشركات المنافسة .


جميع أجهزة الآيفون ، والآيباد، والآيبود بجميع إصدارتها يجب إنشاء و تسجيل حساب أبل ستور على هذه الأجهزة فهو يمنح لمستخدمي هذه الاجهزة ان يستمتعوا بداونلود ما يزيد عن أكثر من ألف وخمسمائة تطبيق تختلف فقط في كونها اما تطبيق مجاني أو تطبيق مدفوع الثمن على متجرها ، ايضا يمنح ميزة تحديد المواقع ، و يقوم بتزويد المستخدم بالأخبار العالميّة ، و حالة الطقس الجوية اليومية والخرائط .


ماهي الفروقات بين هذه المتاجر ؟ الفروق هي أنه يوجد لكل متجر من هذه المتاجر إحصائيات معينة للبلد الذي أنت قمت باختياره . يعني لو انني قمت بفتح حساب وقمنا بأختار المتجر السعودي يصبح المتجر يعرض لي أكثر البرامج التي قام السعوديين بتحميلها وهكذا .


طريقة دفع ثمن التطبيق في المتجر ؟


يوجد طريقتان للدفع إما أن يتم ربط الحساب ببطاقة الإتمان أو يتم شراء بطاقة تسمى ( apple gift card ) و هذه البطاقة تعتبر بطاقة شحن .


عند شرائها يكون بها رصيد حوالي 50 دولار و من ثم تكون قد تم ربطها بحسابنا و كلما قمت بعملية شراء يتم خصم قيمة المشتريات حتى صبح الرصيد الموجود فيها صفر .


تطبيق آب ستور يسهل على مستخدمي أجهزة آبل أن يقوموا بعملية شراء اي برنامج او تطبيق متوفر على و عبر شبكة الإنترنت فهو يُعتبر متجراً رئيسياً لهذه الشركة و ايضا بالنسبة الى مستخدميها ، و تم تقدير تكلفة هذا المتجر في سنة 2010 حوالي الستة مليارات و 200 مليون دولار .


خطوات إنشاء حساب في متجر آب ستور مجانا :


. وجود إيميل نشط يمكنك ان تستخدمة .


– قم بالضغط على قائمة الإعدادات (settings) و قم باختيار (App Store و iTunes) ثم الضغط عليها فان كنت قد سجلت بحساب اخر سوف يظهر لك ذلك فتقوم بتسجيل الخروج منه ثم قم بعدها بغلق الاعدادات .


– اذهب مرة أخرى الى تطبيق الآب ستور (App Store) و قم بفتحه و ابحث عن لعبة او تطبيق مجاني , وعند اختيار ما تريد فقط اضغط على زر (Get) و بعد ذلك اضغط على (Install) ، ستظهر قائمة يوجد بها اختياران فقط ماعليك الا ان تختار الاختيار إنشاء Apple ID جديد”.


– سيطلب منك تحديد الدولة التي تقيم فيها فقم باختيارها ثم اضغط على خيار Next.


– سنبثق نافذة جديدة فيها هل انت موافق على الشروط والأحكام حتى يتم إنشاء حساباً جديداً و تتم الموافقة في اخر الصفحة ستجد زر مكتوب عليه (Agree) فاضغط عليه.


– سيتم نقلك الى صفحة يطلب منك فيها بريدك الإلكتروني , و كلمة السر , و تأكيدها و الاجابة على الاسئلة السرية و تكون عبارة عن ثلاثة من الأسئلة فلتختر منها ما ترغبه و جاوب اجابات يمكنك ان تتذكرها فيما بعد فهذه الخطوة مهمة جداً في حالة نسيانك كلمة السر سوف تساعدك على استرجاعه هذه الخطوة .


– سيطلب منك كتابة بريد إلكتروني إضافي أو بديل،و ايض سوف يساعد في استرجاع كلمة السر عندما تنساها .


– لا بد من ملء تاريخ الميلاد و سيظهر لك خياران يفيدان بهل ترغب في مراسلتك عبر البريد الالكتروني من أجل أية عروض جديدة أو تطبيقات قد ينصح بها ثم قم بالضغط على زر Next.


– ستظهر نافذة تنقلك إلى الصفحة التالية وهي تطلب منك اختيار الطريقة التي سوف تدفع بها من أجل إنشاء الحساب ، و الاختيار المهم الينا هو اختيار أخر خيار (None) ، و هو خيار مجَّاني.


– سيطلب منك ان تقوم بتعبئة كود (iTunes) لكن اتركه فارغا لا تعبئه .


– سيطلب منك ملء الحقول ببعض المعلومات الخاصة بك كإسمك ، و عنوانك و (Zip) الخاص بدولتك التي تقيم فيها .


– أخر خطوة سوف يطلب منك كتابة رقم موبايلك و بعدها سوف تنتقل الى نافذة جديدة توضح لك بأن حسابك قد أنشئ ولكن بعد ام تقوم باتمام أخر خطوة وهي ان تقوم بتاكيد بريدك الالكتروني من خلال الدخول الي صندوق رسائلك و الضغط على رابط التفعيل المرسل اليك و بمجرد الضغط عليه سيتم تفعيل حسابك على الاب ستور و بهذه الطريقة سوف تكون قد أنهيت عملية إنشاء حسابك تمام و بطريقة مجانية.