خلال شهر ابريل الماضي بدأت الصور و المواصفات المسربة بالانتشار عن الجوال الذكي الجديد نوكيا Nokia 9 ، اما اليوم فقد تم نشر الصور الرسمية و الاولى لهذا الجوال من قبل الشركة المصنعة عبر قنواتها الرسمية على الانترنت و هذا يعني بأنه سيكون قريب من الظهور في الاسواق و يتوقع ان يكون ذلك خلال النصف الثاني من العام الحالي 2017 .


هناك بعض وسائل الاعلام المتخصصة في مجال التقنية و التي اشارت الى اعتبار الجوال نوكيا 9 هو المنافس للجوال ايفون 8 و ذلك لانه سيأتي بامكانيات و تقنيات راقية ، و لكن ان صح هذا الامر فربما نرى منافسة من نوع مختلف في الاسواق خلال الفترة القادمة فقد اعتدنا دائما على المنافسة بين سلسلة جالكسي اس و بين سلسلة الايفون على الرغم من ان ميعاد صدور جوالات كل منهما مختلف عن الاخر .

اما الان فقد اصحبت المنافسة كذلك في ميعاد الكشف عن الجوال فربما تقوم شركة نوكيا بالكشف الرسمي عن الجوال Nokia 9 في نفس موعد الكشف عن ايفون 8 و هذا الامر سيكون تحدي صريح بين الشركتين و لكن لمن سيكون الغلبة ؟ ، عموما بعض المواصفات و الصور تم تسريبها عن ايفون 8 خلال الفترة الماضية و يتوقع ان يتم الكشف الرسمي عنه خلال شهر سبتمبر القادم .






ما هي مميزات نوكيا 9 ؟ :
الكثير من التسريبات التي نشرت حول هذا الجوال تتلخص في قدوم الجوال بكاميرا خلفية بمقدة 22 ميجابكسل مع فلاش بتقنية ليد ثنائي و الكاميرا الامامية بدقة 12 ميجابكسل و هذا يعتبر اهتمام كبير من الشركة المصنعة بدقة الكاميرا الخلفية ، و الذاكرة العشوائية فهي 6 جيجابايت و هذا الامر ربما لن تجده في ايفون 8 و البطارية 3800 ملم امبير و تعمل بخاصية الشحن السريع و يوجد قاريء للبصمة و ربما نشاهد من خلاله قاريء لقزحة العين مثل جوالات سامسونج جالكسي اس 8 ، كذلك يتوقع ان يأتي الجوال بنظام تشغيل جديد يدعى اندرويد O .






المواصفات المسربة للجوال نوكيا Nokia 9 :
– الشاشة : 5.5 بوصة .
– درجة وضوح الشاشة : QHD .
– نوع الشاشة : AMOLED .
– الكاميرا الخلفية : 22 ميجابكسل ثنائية .
– الفلاش بتقنية ليد .
– الكاميرا الامامية : 12 ميجابكسل .
– الذاكرة الداخلية : 64 جيجابايت ، 128 جيجابايت .
– الذاكرة الخارجية تصل الى 256 جيجابايت .
– الذاكرة العشوائية ” الرام ” : 6 جيجابايت .
– خاصية البلوتوث .
– خاصية الاتصال الاسلكي ” Wi-Fi ” .




اسعار الجوال نوكيا Nokia 9 :
حتى الان ليس هناك اي ملامح رسمية عن سعر هذا الجوال ولكن بعض التقارير اشارت الى احتمالية ان يبلغ سعر هذا الجوال في الولايات المتحدة الامريكية 700 دولار و هو ما يعادل 2600 ريال بينما سيتوافر في باقي الاسواق بسعر 750 دولار و هو ما يعادل 2800 ريال تقريبا .