شركة شاومي الصينية تطلق ما بين الحين و الاخر العديد من الجوالات الذكية الاقتصادية و المتوسطة ، فخلال شهر ديسمبر من العام الماضي كشفت عن الجوال شاومي ريدمي 5 و كشفت معه عن النسخة الاكبر حجما شاومي ريد مي 5 بلس و لكن هذه النسخ مخصصة للسوق الصيني و بلدان محددوة ، لذلك قررت الشركة ان تكشف عن نسخة عالمية من هذه الجوالات و هي ” شاومي ريدمي نوت Xiaomi Redmi Note 5 .






كل مالدينا الان مجموعة من المواصفات و الصور المسربة عن هذا الجوال و هذا يعني بأنه اصبح قريب من الظهور في الاسواق و يتوقع ان يكون ذلك الامر خلال فاعليات معرض MWC الدولي للتقنيات و الذي سيقام في مدينة برشلونة بإسبانيا في الاسبوع الاخير من شهر فراير القادم على ان يتوفر هذا الجوال – غالبا – بداية من شهر مارس القادم في مختلف البلدان .





المواصفات المسربة عن الجوال شاومي ريدمي نوت Xiaomi Redmi Note 5 :
الجوال يأتي شاشة كبيرة الحجم و كاملة بمقاس 5.99 انش و هي من المنوع المفضل لمحبي مشاهدة مقاطع الفيديو او ممارسة الالعاب ، الشاشة بدرجة وضوح عالية الدقة 1080X2160 ليعطي كثافة 403 بيكسل لكل انش ، اما عن نظام التشغيل فالجوال ياتي بالاندرويد نوجا نسخة 7.1.2 و لكن يتوقع ان يتم تحديث هذه النسخة لتصبح اندرويد اوريو 8.0 الجديدة فورص صدوره في الاسواق .






الجوال له كاميرا خلفية مزدوجة مما يزيد من تحسين الزووم البصري لها ، المستشعر الاول بدقة 16 ميجابكسل و المستشعر الثاني بدقة 5 ميجابكسل مع فلاش ليد ثنائي و امكانية التقاط الصور البانوراما ، تصوير الفيدية بدقة 2160p بعدد ثلاثون اطار في الثانية بينما يمكن تقليل هذه الجودة لتصبح 720p بعدد 120 اطار في الثانية ، اما عن الكاميرا الامامية بدقة 8 ميجابكسل و تصوير الفيديو من خلال بدقة 1080p .


الذاكرة الداخلية للجوال تأتي بنسختين الاولى سعة 32 جيجابايت و يصاحبها ذاكرة عشوائية 3 جيجابايت و الثاني سعة 64 جيجابايت مع ذاكررة عشوائية 4 جيجابايت و كلا النسختين يمكن اضافة ذاكرة خارجية لهم تصل الى 256 جيجابايت ، المعالج ثماني النواه بتردد 1.8 جيجاهرتز حيث فئة المعالج هي سناب دراجون 636 .


الجوال الجديد يأتي ببطارية 4100 ملم امبير يمكنها العمل بخاصية الشحن السريع بالاضافة اى امكانية تركيب شريحتي اتصال بالهاتف ، عموما جسم الجوال ككل يأتي من المعدن فيما الواجهة الامامية من الزجاج و حتى الان ليس هناك معلومات عن احتمالية ان يكون هناك طبقة حماية ام لا .






الوان و سعر شاومي ريدمي نوت Xiaomi Redmi Note 5 :
هذا الجوال من المفترض ان يتوفر في الاسواق بثلاث خيارات من الالوان ” الرمادي ، الذهبي ، الاسود ” ، اما عن السعر فبعض التقارير اىلا تمالية ان يكون سعره بجدود 250 دولار فقط و هو ما يعادل 930 ريال تقريبا .