عندما كشفت شركة ابل عن الجوال النموذجي Iphone X الشهير جاء به العديد من المميزات و التي يصعب ان نضعها مع منافس ، شركة اسوس حضرت فاعليات معرص MWC الذي اقيم في مدينة برشلونة و خلال فاعليات هذا المعرض قامت بالتدشين الرسمي للجوال Asus Zenfone 5 2018 الجيل الجديد و الذي جاء بنفس تصميم ايفون اكس فهل حقا هناك منافسة بينهم ؟ .





ميعاد طرح اسوس زين فون 5 2018 في الاسواق :
بعدما قامت شركة اسوس بالتدشين الرسمي عن الجوال الجديد زين فون 5 2018 اشارت الى ميعاد طرحه في الاسواق و الذي سيكون خلال شهر ابريل القادم ، و لكن شركة اسوس لم تعلن عن اسماء الدول التي سيطرح بها الجوال .



تصميم و مواصفات الجوال اسوس زين فون 5 2018 :
اذا رغبنا في البداية بالحديث عن التصميم و الشكل سنجد ان الجوال يأتي جسد من الكامل مصنوع من المعدن بينما الواجهة الامامية من الزجاج ، الشاشة ممتلئة بالكامل من الاعلى الى الاسفل كما يوجد حواف حول الشاشة و يوجد ايضا قطع في الجزء العلوي منها و يحتوي هذا القطع على الكاميرا الامامية و مستشعر الضوء و الفلاش ليد و مستقبل الاشارة و هي متطابقة بشكل كبير مع تصميم الهاتف ايفون اكس .



يأتي الجوال بشاشة كبيرة الحجم بمقاس 6.2 انش من نوع IPS LCD مع درجة وضوح عالية الدقة 1080X2246 ليعطي كثافة 402 بيكسل كما ان ارتفاع و عرض الهاتف 18.5:9 و يوجد على الشاشة طبقة حماية من نوع جوريلا جلاس كما انها تعمل بخاصية تعدد اللمس حتى 10 اصابع .

نظام التشغيل هو الاندرويد اوريو 8.0 مع اضافة ASUS ZenUI 5.0 الخاصية بالشركة المصنعة و التي تعطي الاندرويد بعض الاضافات الخاصة بأسوس و بذلك فان الاندرويد ليس خام .

الكاميرا الخلفية مزدوجة حيث المستشعر الاول بدقة 12 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.8 و المستشعر الثاني بدقة 8 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.0 و تأتي هذه الكاميرا بخاصية التثبيت الالكتروني و الذي من خلالها تعالج الكترونيا الاهتزاز الناتج عن التصوير ذلك بالاضافة الى فلاش ليد ثنائي لايضاح الصور الملتقطة ، و يمكنك التقاط بعض الصور مثل البانوراما و بخاصية HDR .

تصوير الفيديو ياتي بدقة 2160p بعدد ثلاثون اطار في الثانية بينما يمكنك تقليل الجودة حتى 1080p لتحصل على عدد 60 اطار في الثانية ، الكاميرا الامامية تاتي بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع خاصية التثبيت الالكتروني EIS و تصوير الفيديو منها بدقة 1080p .



اما عن الذاكرة الداخلية فهي نسخة واحدة فقط سعة 64 جيجابايت و يمكن اضافة ذاكرة خارجية تصل الى 400 جيجابايت اما عن الذاكرة العشوائية فتأتي بنسختين 4 جيجابايت و 6 جيجابايت بينما المعالج ثماني النواه من فئة سناب دراجون 636 ، بطارية هذا الجوال 3300 ملم امبير و التي تعمل بخاصية الشحن السريع .

هذا الجوال يدعم التواصل مع شبكات الجيل الثالث و الرابع كما يدعم اضافة شريحتي اتصال و البلوتوث من الجيل الخامس و مدخل USB من نوع Type-C و يأتي مستشعر البصمات في الجهة الخلفية من الهاتف .

مميزات اسوس Zenfone 5 2018 الجديدة :
شركة اسوس اعلنت عن تغيير في السماعات و التي تأتي بوضعية Hi-Res ، بينما الكاميرا الخلفية المزدوجة فالمستشعر بدقة 8 ميجابكسل بزاوية 120 درجة لالتقاط صورة اوسع يحتوي تطبيق الكاميرا على خواص جديدة منها AI Scene Detection و AI Photo Learning ، كما يوجد بالجوال خاصية AI Ringtone و التي تعمل بشكل تلقائي لضبط صوت الرنين حسب حالة الضوضاء المجاورة للجوال .

سعر Asus Zenfone 5 2018 :
سعر هذا الجوال سيبلغ 500 دولار و هو ما يعادل 1870 ريال ، في النهاية برأيك انت هل يتنافس اسوس زين فون 5 2018 مع ايفون اكس ؟ .