خطوات بناء فريق عمل دعوي نسائي

إن الأخوة الإيمانية هى الركيزة الأساسية لبناء أي فريق فعال فى العمل الدعوي ، وعلى قدر الإخلاص فى عبادة "الإخوة فى الله" بين الداعيات الى الله يكون التوفيق والنجاح فى بناء الفرق الدعوية الفاعلة.

يقول محمد أحمد الراشد:

"ما برح مقدار إدراك معنى الاخوة يميز ويفاضل بين الدعاة .ولن يرتقى داعية إلى أوج الوعي إلا إذا اعتبر إبراز خلق الأخوة الإيمانية وتعليم موازين الإخاء هدفاً أساسياً من بين أهداف الدعوة الإسلامية وإلا إذا أدرك إن إحلال هذا الخلق في التعامل الواقعي بين المسلمين ،وتجسيده فى صورة جماعة عمل متآخية يُخول الدعوة إدعاء النجاح ويمنحها لوحدهُ مبرر الوجود حتى ولو لم تصب سرعة التأثير ،أو صد عنها جمهور سذج الناس صدوداً." العوائق ص27.

لذا أحببت أن أضع بين يدي القارئات الكريمات وبالأخص" الداعايات الى الله" ، تعريف الفريق الفعال فى العمل الدعوى واهمية بناءه والوسائل المعينة لنجاح بناءه والأدوار المهمة فى بناءه .

ما هو الفريق الفعال؟
الفريق الفعال: هو الوسيلة التي تمكن الداعيات الى الله من العمل الجماعى كوحدة متجانسة لتحقيق هدف دعوى معين أو إنجاز مهمة دعوية واضحة.

أهمية بناء الفريق الفعال:

1-خلق جو ممتع في العمل الدعوى على الرغم من كثرة الأعباء الدعوية.
2-إنتاجية الداعيات الى الله تزيد حول تحقيق أهداف العمل الدعوي.
3-يتم الاستفادة من طاقات الداعيات بشكل صحيح والتوصل الى فهم واضح لدور كل داعية فى الفريق.
4-مواجهة التحديات التي يمر بها العمل الدعوى بقوة وصلابة وروح إيجابية.
5-إحساس الداعيات الى الله بأهمية اعتماد بعضهن على بعض وإن كل واحدة منهن تسد نقص الأخر.

الوسائل المعينة لبناء فريق فعال:

1-إخلاص النية لله عزوجل والتجرد من هوى النفس من حب شهرة وغيرها.

2-تحديد هدف الداعيات الى الله فى هذا العمل الدعوي وتحديد مهمة كل داعية.

3-معرفة إمكانيات الداعيات الى الله فى الفريق والعمل على تطويرها.

4-إيجاد حلقات اتصال مكثفة بين الداعيات فى الفريق وأن تحرص كل داعية على العلاقة الأخوية بينها وبين أعضاء الفريق بــ { دوام السؤال والاتصال – قضاء حوائج الاخوات – الدعاء بظهر الغيب – برامج إيمانية -….الخ}.

5-الحرص على الصفاء القلبي في حالة اختلاف الرأي وان لا يستدرجنا ذلك إلى ترك العمل أو العمل ضد بعضنا البعض.

6-التنسيق بين الداعيات فى أداء المهمات الدعوية (( قائدة الفريق غالباً ماتلعب هذا الدور)).

7-التقدير لجهود أعضاء الفريق خلال كل مرحلة.

الأدوار المهمة فى الفريق الفعال:

القائدة:
هي التي تتمتع بروح الفريق والقادرة على الانسجام مع أعضاء الفريق وهي التي تتحمل الاختلاف وتنصت الى غيرها وتحاول فهمهن ،وهي التي تعدل من مواقفها إذا ماإقتنعت بالحاجة لذلك وتسارع الى الاعتراف بأخطائها ، هي امرأة واسعة الأفق ،لاتتعامل مع الناس على إنهن قوالب ثابتة .وتكون ذو همة عاليه وقدرة على مواجهة التحديات ( بكل ذلك وغيره تستطيع إدارة الفريق نحو الهدف)) ومها كان مستوى نبوغ القائدة أو براعتها فإنها تحتاج مساعدة غيرها لتقديم أقصى ما عندها.
المبادرة: هي التي تقدم أفكار وأساليب وطرق مختلفة لتطوير العمل ،أو المبادرة الى تولى المسؤوليات الأكثر صعوبة التى لا يقبل عليها معظم الداعيات لأسباب مختلفة .
المحركة – المشجعة: تعمل على تحفيز الداعيات فى الفريق وتبعث النشاط فيهن لتحقيق الإنجازات، فتثنى على الجهود جامعة بين الحث والتشجيع.
الموفقة –المنسقة: تسعى الى توضيح العلاقة بين الأفكار والمقترحات التى تتقدم بها الداعيات في الفريق ،وتقوم بإزالة سوء الفهم الذي قد يحدث بين الأخوات فى العمل، وتقوم بصياغة منظومة متكاملة ومترابطة بين الأفكار والمقترحات.
الناقدة البناءة: تقوم بتقويم النتائج التى توصل إليها الفريق بنزاهة وموضوعية مع الاستدراك والتعديل بأسلوب تشجيعي يساعد على استدرار مزيداً من الأفكار.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلىاله وصحبه وسلم.

منقول من موقع تعلم معنا