الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج هل هو مشروع؟
صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 17

الموضوع: الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج هل هو مشروع؟

  1. #1
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية أم أنومي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,922
    معدل تقييم المستوى
    46

    Post الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج هل هو مشروع؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    من محمد بن إبراهيم إلى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي سلمه الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد: بالإشارة إلى خطابكم لنا رقم 9/3/ 2/ 2939 وتاريخ 11/ 8 /1388 هـ ، ومشفوعه البطاقة المرفوعة إليكم من الاتحاد الإسلامي في الغرب ، وهذا نصها : دعوة جميع المسلمين في روما إلى مقر الاتحاد الإسلامي في الغرب في الساعة السابعة والربع من مساء السبت تاريخ 19/ 10/ 1968م بمناسبة " ذكرى المعراج المعظم " في ليلة 27 رجب للعام الثاني عشر من الرسالة إذ حضر محمد صلى الله عليه وسلم الوحي الأمين جبريل عليه السلام ، وعرج بالمصطفى عينا وروحا إلى المسجد الأقصى القدس الجريحة ، فصلى سيد الأنبياء ، ثم عرج به السماء ليريه من آيات ربه .

    إن الاتحاد الإسلامي في الغرب يدعو كل مسلم بعد إقامة صلاة المعراج : 12 ركعة كل في بيته ، التفضل إلى مقر الاتحاد للإسهام بالدعاء الخاص بهذه المناسبة ( سبحان الله . أستغفر الله . اللهم صل بإمامية الشيخ باكير إمام الاتحاد الإسلامي في الغرب ، سيختم الاحتفال بتلاوة قصيرة من آيات الله البينات ) انتهى .
    وتطلبون منا الجواب عن
    ذلك .

    والجواب : هذا ليس بمشروع لدلالة الكتاب والسنة والاستصحاب والعقل ، أما الكتاب فقد قال تعالى :﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ‌ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ‌ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ﴾ [المائدة: ٣]، وقال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّ‌سُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ‌ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُ‌دُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّ‌سُولِ﴾ [النساء: ٥٩]

    والرد إلى الله هو الرد إلى كتابه ، والرد إلى الرسول هو الرجوع إليه في حياته وإلى سنته بعد موته ، وقال تعالى : ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ﴾ [آل عمران: ٣١] وقال تعالى : ﴿فَلْيَحْذَرِ‌ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِ‌هِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾[النور: ٦٣].

    وأما السنة :

    فالأول : ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) ، وفي رواية لمسلم : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) .


    الثاني : روى الترمذي وصححه وابن ماجه وابن حبان في صحيحه عن العرباض بن سارية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إياكم والمحدثات ، فإن كل محدثة ضلالة).

    الثالث : روى الإمام أحمد والبزار عن غضيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة)، رواه الطبراني، إلا أنه قال : (ما من أمة ابتدعت بعد نبيها بدعة إلا أضاعت مثلها من السنة).

    الرابع : روى ابن ماجه وابن أبي عاصم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته)، ورواه الطبراني، إلا أنه قال : (إن الله حجب التوبة عن كل صاحب بدعة حتى يدع بدعته).

    وأما الاستصحاب فهو هنا استصحاب العدم الأصلي ، وتقرير ذلك أن العبادات توقيفية ، فلا يقال : هذه العبادة مشروعة إلا بدليل من الكتاب والسنة والإجماع ، ولا يقال : إن هذا جائز من باب المصلحة المرسلة أو الاستحسان أو القياس أو الاجتهاد ؛ لأن باب العقائد والعبادات والمقدرات كالمواريث والحدود لا مجال لتلك فيها .

    وأما المعقول فتقريره أن يقال : لو كان هذا مشروعا لكان أولى الناس بفعله محمد صلى الله عليه وسلم .
    هذا إذا كان التعظيم من أجل الإسراء والمعراج ، وإن كان من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم وإحياء ذكره كما يفعل في مولده صلى الله عليه وسلم فأولى الناس به أبو بكر رضي الله عنه ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي رضي الله عنهم ، ثم من بعدهم من الصحابة على قدر منازلهم عند الله ، ثم التابعون ومن بعدهم من أئمة الدين ، ولم يعرف عن أحد منهم شيء من ذلك ، فيسعنا ما وسعهم .

    ونسوق لك بعض كلام العلماء في ذلك ، فمن ذلك ما قاله ابن النحاس في كتابه " تنبيه الغافلين " : ومنها - أي : البدع المحرمة - ما أحدثوه ليلة السابع والعشرين من رجب ، وهي " ليلة المعراج " الذي شرف الله به هذه الأمة ، فابتدعوا في هذه الليلة ، وفي ليلة النصف من شعبان ، وهي الليلة الشريفة العظيمة ، كثرة +وقود القناديل في المسجد الأقصى وفي غيره من الجوامع والمساجد ، واجتماع النساء مع الرجال والصغار اجتماعا يؤدي إلى الفساد وتنجيس المسجد ، وكثرة اللعب فيه واللغط ، ودخول النساء إلى الجوامع متزينات متعطرات ، ويبتن في المسجد بأولادهن ، فربما سبق الصغير الحدث ، ربما اضطرت المرأة والصبي إلى قضاء الحاجة ، فإن خرجا من المسجد لم يجدا إلا طريق المسلمين في أبواب المساجد ، وإن لم يخرجا حرصا على مكانهما أو حياء من الناس ربما فعلا ذلك في إناء أو ثوب أو في زاوية من زوايا المسجد .

    وكل ذلك حرام ، مع أن الداخل في الغلس لصلاة الصبح قل أن يسلم من تلويث ذيله أو نعله بما فعلوه في باب المسجد ، ويدخل بنعله وما فيه من النجاسة إلى المسجد ، فينجسه وهو لا يشعر ، إلى غير ذلك من المفاسد المشاهدة المعلومة ، وكل ذلك بدعة عظيمة في الدين ، ومحدثات أحدثها إخوان الشياطين ، مع ما في ذلك من الإسراف في +الوقيد والتبذير وإضاعة المال .

    وقال أيضا : واعتقاد أن ذلك قربة من أعظم البدع وأقبح السيئات ، بل لو كان في نفسه قربة وأدى إلى هذه المفاسد لكان إثما عظيما ، فينبغي للعاجز عن إنكار هذه المنكرات أن لا يحضر الجامع ، وأن يصلي في بيته تلك الليلة إن لم يجد مسجدا سالما من هذه البدع ؛ لأن الصلاة في الجامع مندوب إليها ، وتكثير سواد أهل البدع منهي عنه ، وترك المنهي عنه واجب ، وفعل الواجب متعين ، هذا إن لم يكن مشهورا بين الناس .

    فإن كان مشهورا بينهم بعلم أو زهد وجب عليه أن لا يحضر الجامع ولا يشاهد هذه المنكرات ؛ لأن في حضوره مع عدم الإنكار إيهاما للعامة بأن هذه الأفعال مباحة أو مندوب إليها ، وإذا فقد من المسجد وتأخر عن عادته في الصلاة جماعة ، وأنكر ذلك بقلبه لعجزه ، ربما يسلم من الإثم ، ولا يغتر به غيره ، ويستشعر الناس من عدم حضوره أن هذه الأفعال غير مرضية ؛ لأن حضور من يقتدى به في هذه الليلة هو الشبهة العظمى ، فيظن الجهال والعوام أن ذلك مستحسن شرعا ، ولو اتفق العلماء والصلحاء على إنكار ذلك لزال ، بل لو عجزوا عن الإنكار وتركوا الصلاة في الجامع المذكور لظهر للناس أن ذلك بدعة لا يسوغها الشرع ، ولا يرضاها أهل الدين ، وربما امتنع الناس عن ذلك أو بعضهم ، فحصل لهم الثواب بفعل ما يقدرون عليه من الإنكار بالقلب ، والامتناع عن الحضور إن كانوا عاجزين عن التبيين ، وإن كانوا قادرين فيسقط عنهم بعض الإثم ويخفف عنهم الوزر .

    وقال الشيخ علي محفوظ في كتابه " الإبداع في مضار الابتداع " تحت عنوان : " المواسم التي نسبوها إلى الشرع وليست منه " : ومنها " ليلة المعراج " التي شرف الله تعالى هذه الأمة بما شرع لهم فيها ، وقد تفنن أهل هذا الزمان بما يأتونه في هذه الليلة من المنكرات ، وأحدثوا فيها من أنواع البدع ضروبا كثيرة كالاجتماع في المساجد ، وإيقاد الشموع والمصابيح فيها وعلى المنارات ، مع الإسراف في ذلك ، واجتماعهم للذكر والقراءة وتلاوة قصة المعراج ، وكان ذلك حسنا لو كان ذكرا وقراءة وتعلم علم ، لكنهم لا يخرجون عن الثابت قيد شعرة ، ويعتقدون الخروج عنه ضلالة لا سيما عصر الصحابة ومن بعدهم من أهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخير . انتهى.

    وإن أردتم المزيد من الكلام على الموضوع فعليكم مراجعة " الاعتصام " للشاطبي ، و" البدع والحوادث " للطرطوشي ، و" البدع والنهي عنها " لابن وضاح القرطبي ، هذا ونسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين التوفيق والهداية إلى دين الإسلام والثبات عليه ، والسلام عليكم .

    مفتي الديار السعودية
    محمد بن إبراهيم آل الشيخ
    ( ص - ف - 1125 في 02/جمادى الآخرة/ 1389هـ )
    المصدر : مجلة البحوث الإسلامية
    منقول





  2. #2
    إدارية ومشرفة الركن الإسلامي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    19,702
    معدل تقييم المستوى
    10
    جزيتي الجنان ورضوان الرحمن على جميل طرحك اختي الكريمه
    دخول متقطع ،، ارجو المعذره ،،
    نسأل الله العفو والعافيه في الدنيا والاخره
    (رحمك الله ياأبتاه وغفر لك وجعل مأواك جنة الفردوس الاعلى وجمعنا بك فيها )

    للمحتشمات ( أعجبني )
    هذا البهاءُ الذي يزدانُ رونقُـــــــهُ
    فيكن من يا تُرى بالطهـر حلاه ؟
    هل مثلكن نساء الارض قاطبـة
    أم خصكن بهذي الفتنــــةِ الله ؟
    (د. فواز اللعبون )


  3. #3
    عضوة قمة الصورة الرمزية راحتي في جنتي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    127
    معدل تقييم المستوى
    16
    جزااك الله خيرا على التنبيه
    فعلا الاحتفال به بدعه ...قد يجهلها كثير من المسلمين





  4. #4
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية بير زمزم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    4,756
    معدل تقييم المستوى
    30
    جزااك الله كل خيرا

    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    الي يريد يحصل على اجمل هديه يدخل على الموضوع ماراح ابد تندموون

    تفضلوو الرابط

    اختاري رقمك المفضل من 1 الى 50 واحصل على هديه ؟

صفحة 1 من 5 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من وحي الإسراء والمعراج
    بواسطة ام سارة** في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-04-2017, 12:28 PM
  2. الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
    بواسطة قلب راض في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-06-2013, 10:07 AM
  3. ليلة الإسراء والمعراج
    بواسطة ترانيم الصباح في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-06-2011, 07:49 PM
  4. حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    بواسطة سعادتي طاعة ربي في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-07-2010, 10:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |