المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحريك الرجل اثناء النوم {الرجل القلقه}

فوز
05-06-2004, 09:55 AM
--------------------------------------------------------------------------------

متلازمة الرجل القلقه( الرغبه الملحه بتحريك او هزّ القدم) هي حاله مرضيه حقيقيه

تخلو المراجع الطّبيه العربيه من أي ذكر أو ترجمه لهذه الحاله المرضيّه و التي تدعى في اللغه الانكليزيه (restless leg syndrome) او ما بمعناه متلازمة او مرض الرجل( القدم) القلقه.

قد يكون السبب في ذلك عدم أخذ هذه الحاله على محمل الجد من قبل المريض العربي و ربما حتى الطبيب.
و لكن على خلاف ذلك, تجري في الدول الغربيه و منذ منتصف الثمانينات أبحاث مكثفه تتناول الاسباب المؤديه الى هذه الظاهره المرضيه الشائعه بكثرة حتى شقّ هذا التشخيص طريقه الى أغلب المراجع الطبيه وأصبحت لا تخلو مجله طبيه من بحث أو مقال عنه شهريا.
ولا يكاد يخلو يوم في أمريكا من مواجهة هذه الحاله لدى مريض أو اكثر.

من الطريف ذكره ان المرضى الذين يشكون من هذه الحاله انّ من يسبق بالشكوى في غالب الاحيان ليس المريض نفسه بل هو شريك الفراش سواء كان زوج , زوجه ,
بعد ان تحولت حياتهم الى جحيم من قله النوم الناتج عن هز الرجل من قبل الشريك الاخر.

ما المقصود بمتلازمة الرجل أو القدم القلقه ؟

هي حاله مرضيه عصبيه حسّيه و حركيه بنفس الوقت تتضمن الشعور بعدم الراحه في الرجلين يتطلب من المريض تحريكهما المستمر ( هز الرجل) رغبه منهم في إسكات هذا الشعور ,
هذا و تشتد الأعراض في فترات الراحه كالجلوس او النوم.

كثير ما يصف المرضى أعراضهم بانه شعور باحساس غريب يشبه السحب و الشد او النمل او الحرقه او الامتعاض في عضلات الرجلين ,
و غالبا ما تكون هناك قصه عائليه مشابهه.

تطور المرض :

من المؤسف ذكره ان الحاله تسوء مع تقدم العمر في معظم المرضى وانه و ان وجد العلاج الذي يخفف من حدة الاعراض
إلا انه ليس هناك شفاء نهائي ولعل العاقبه الأهم لهذه الحاله هو انعدام القدره على النوم و الأرق و الذي ينجم عنه الشعور بالتعب و النعاس خلال اليوم و خفض القدره الذهنيه بسبب قلة النوم.

هل تترافق هذه الحاله مع امراض اخرى ؟

نعم, اثبتت بعض البحوث الحديثه عن ترافق هذه الحاله مع فقر الدم و نقص الحديد و لذلك وجب اجراء الفحوص المخبريه المتعلقه بتشخيص ذلك

منقول {لعرض هذه المشكله والتعريف بها }

bosy98
07-06-2004, 07:58 AM
شكرا اختى العزيزة ......و جزاك الله خيرا

ام عبد الر حمن
08-06-2004, 04:37 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

:o مشكوره أختي على هاي المعلومات المفيده

:o :o :o :o :confused: :o

عايده
18-06-2004, 02:02 AM
مرحبا......
الله يعطيك العافيه فوووز مواضيعك زي اللوزهاهاها
بس عندي سؤال الله لايهينك هل ينطبق هذا الموضوع<هز الرجل >على حك رجل في رجل..وهل هومرض ولازم له علاج:o اوهو عرض لمرض
وهي حركه مو في النوم في فترات الصحو من النوم او النوم الخفيف <<<<<<يعني اتكلم بصراحه هي حاله عندزوجي واعرف انه صاحي اوممكن اكلمه يعني مش حيفزع
ودمتم:D

فوز
18-06-2004, 12:16 PM
بوسي
ام عبد الرحمن
اشكر مروركم وتواصلكم

عايده الموضوع الذي تكلمت عنه هوما يتعلق بتحريك الرجل وربما احيانا اثناءالنوم والاستيقاظ
اما بالنسبه لزوجك والله اعلم ربما تكون نفس الحاله والرغبه بحك القدم بالاخرى هو اما لنفس الاسباب اعلاه او ربما تكون والله اعلم عادة من الصغر فكما يتعود الطفل على مص الاصبع يتعود على وجود التلامس مع الام
وانا اعرف حالات مقربه مني لاطفال تعودوا من الصغر التقرب ولو لمسا بالام مثل ان يقرب الطفل قدمه اثناء نومه من قدم امه ليتأكد انها بجانبه
واعرف فتاة كانت لاتنام الاوان تضع باطن قدمها على ساق والدتها وتنام
واخر لاينام الا بوضع يده على كوع امه والامساك بكوعها وتحريك يده بصوره دائريه حتى ينام
واخر اقترن الفطام عنده بوضع يده عاى طرف اذن والدته والامساك بها حيث انه عندما كبر قليلا وقد رأيته بنفسي يأتي من اللعب يمسك اذن والدته لمدة ثواني ثم يذهب ليكمل لعبه وكأنه يتأكد ان والدته موجوده وكأنه لا يراها ولكن هذا هكذا تعود
افصلت في ردي ودخلت في موضوع اخر ولكن بحكم خبرتي في هذا المجال وقرآءتي عنه
واخيرا والله اعلم ان زوجك لديه النقص في الفيتامينات التي ذكرت في الموضوع
او حركه تعتبر كالعاده {بسبب الطفوله }
او ربما شعور الكثير منا بالرغبه في تحريك الدم في الاطراف خصوصا بعد النوم العميق وكذالك التمطط الذي يحدث لنا عندمانمد ايدينا بعد الحصول على قسط وافر من النوم

العنيـــــده
04-07-2004, 03:41 PM
أعتقد أختي فوووووز

ان والاكككككككيد لهااا علاقة بالقلق والقلق والقلق وبس

والتفكيـــــــــــــــر== القلق

وللاخت عاااايدة نفس الكلااااام واللللة أعلــــــــــم0000;)

soull-1
22-05-2005, 12:39 PM
مرحبا ان قولكم انا متعودة من وقت ما كنت صغيرة بس بدي نام احرك رجلي رجل واحدة و بسرعة انام يعني ادخل في نوم عميق و لما احرك رجلي احس الدم يرتفع الى دماغي و بهالحظة ادخل في سبات و اغيب في النوم بنات جربوها يوم تحسون بأرق و راح تستفيدو......

عالية الهمة
22-05-2005, 03:04 PM
للاسف هذا ايضا عندي
ولكن امي تقولون من يوم ان كنت رضيعه
والى اليوم اشعر ان هناك شيئا ينقصني ان لم افعل ذلك

ولكن ليس قدمي فقط بل قدمي وراسي
واحيانا لا استطيع النوم الا عندما أضع قدما على الاخرى كاني جالسه

ومشكورة جزاك الله خير على الموضوع اللي والله افادني جد