المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سجاد الحرير كيف ينغسل بدون ما يخرب

مصابرة
11-02-2008, 11:31 PM
السلام عليكم خواتي
شلونكم وشخباركم مع التنظيف
عندي سؤال : السجاد الصيني الحرير شلون ننظفه بدون ما نخربه
هل لديكم فكرة ؟:68::68::68::68:

*خلود*
12-02-2008, 10:43 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخت مصابرة..
ما أعرفه عن السجاد الحرير أنه يفضل عدم غسله في ولا يستخدم له منظفات كيماوية

وهذا وجدته لك بعد البحث..

للمحافظة على السجاد الايراني يجب مراعاة التالي:

انصح بعدم المشي على السجاد بالحذاء الرديء خوفا من وجود مسامير تحت الحذاءِ
غسيل السجاد باليد المتخصصة، وعدم استخدام الصابون او مواد كيماوية للتنظيفِ
تقلب السجادة كل شهر وتجمعها لمدة نصف يوم على الاقل مع تنظيف أسفلهاِ
واذا أردت ان تحتفظ بالسجاد اجمعه بطريقة اسطوانية (على شكل رول) وتضع بداخله كيسا فيه تنباك (تتن) فارسي، لأن رائحته تقضي على الحشرات خاصة 'الأرضية' وهي دوبية تشبه النملة لونها أبيض، تعيش في الأماكن الحارة، خاصة في السجاد الصوف، فهي تنخر وتحفر وتبتلع الصوف والحريرِ
السجاد عدوه 'العلك' يتلفه، وعند ازالته يزيل معه الصوف والحريري، إلا عند المختص بغسيل السجادِ
ابعد السجاد عن الماء والرطوبة، وعند جمعه وحفظه ضعه في مكان مرتفع عن الأرض ولو سنتيمتراتِ

...........

ينصح الخبراء بعدم غسل السجاد خلال الاشهر الاولى من شرائه للمحافظة قدر الامكان على وبره الناعم وألوانه الساطعة، على ان ينظّف مرّة في الاسبوع بالمكنسة الكهربائية ويُمسح بعد ذلك بقطعة من القماش مبلّلة بالماء. كما ينصحون بغسله كلّ ستة أشهر لإزالة البقع والاوساخ المتراكمة، والابتعاد، قدر الإمكان، عن استعمال الفرشاة القاسية خشية التأثير على لونه ووبره، مع ضرورة تهويته دورياً وعدم ضربه تجنباً لإتلاف خيوطه وينظّف السجاد تنظيفاً كاملاً كل سنتين ويفضّل عندها الاستعانة بالشركات المتخصصة في تنظيف السجاد التي تستخدم جهازاً اشبه بمكنستين يعمل بطريقة البخار والضغط دون الحاجة إلى استعمال المساحيق او الفرشاة للمحافظة قدر المستطاع على وبره ولمعانه من التلف، على ان يتعرّض لحرارة الشمس مدّة معينة لإزالة الرطوبة منه قبل تخزينه من سنة إلى اخرى.

مصابرة
12-02-2008, 11:07 PM
جزاك الله خيرا شاكرة لك الرد
بصراحة السجادة مو لي هي لأختي و ما كانت ناوية تغسلها بس سبحان الله وقدر صحت الصبح ولقت شقتها غرقانه بالماء والمسكينه عالجت اللي تقدر عليه بس ما كانت عارفة شتسوي بالسجادة الحرير لأنها تبللت

ومرة ثانية شاكرة لك مرورك

* منال *
17-02-2008, 03:50 AM
اختي...انا عندي سجاد صيني حرير

اغسله بالماء والصابون فقط وفي الشطف الاخير ضعي مع الماء قليل جدا من التنر

حتى تحافظ السجادة على نعومتها ولمعانها

ارفعيها من على الارض حتى يتسرب الماء منها جيدا

وعرضيها للهواء الطلق لتنشف جيدا