المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القهوة **مظلومة

بسمة
26-09-2004, 05:38 AM
مشاكل قلة النوم هي إحدى المشاكل الأكثر انتشارا في العالم ، وهي تطال مواطني الدول الفقيرة والدول المتطورة على حد سواء. وتشير الإحصائيات إلى أنّ 8 بالمئة من سكان المملكة العربية السعودية، ومعظمهم من النساء، قد عانوا من الأرق خلال السنة الماضية. وتعود مشاكل النوم إلى مسببات عدة، بعضها نفسي أو عضوي وبعضها الآخر خارجي.

وتتوجه أصابع الإتهام دائماً ومباشرةً إلى الكافيين، وهي المادة الطبيعية الموجودة في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية والشوكولاتة. ولكن الدكتور زيد الهلال ، رئيس قسم التغذية في مستشفى الملك فيصل التخصصي، يؤكّد أنّ مادة الكافيين ليست من المسببات الرئيسية للأرق، وذلك لأنّ تأثير الكافيين على أنماط النوم يختلف باختلاف الأجسام. فهنالك من يشرب فنجاناً واحداً من القهوة فيُصاب بالأرق، وهنالك من يشرب أكثر من ثلاثة فناجين ولا يتأثر على الإطلاق.

وقال الدكتور الهلال أنّ للأوهام دورٌ هام فيما يتعلّق بمشاكل قلة النوم وتناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين. ويستند الدكتور الهلال في هذا على نتائج أبحاثٍ طبّية أُجريت مؤخراً، اشتكى خلالها بعض أعضاء العيّنة المختارة من مشاكل الأرق رغم أنّهم قد تناولوا من غير علم مشروباتٍ لا تحتوي على الكافيين
(decaffeinated).

وتؤكّد الأبحاث الطبية أنّ المسببات الأساسية لعوارض الأرق تتعلّق بشكلٍ خاص بمشاكل القلق والتوتر (stress related)، كما تنجم أيضاً عن تغييرٍ في نمط الحياة عند المريض، كالسفر أو حتى تغيير السرير. كما تعود بعض مشاكل قلة النوم إلى أسباب عضوية، كمرض الربو أو القرحة في المعدة اللذين يمنعان المريض من الاستمتاع بسباتٍ هادئ.

ويضيف الدكتور الهلال أنّ تناول الكافيين باعتدال لا يعرّض الجسم لأية مشاكل صحية، موضحاً أنه ليس هنالك حاجة للامتناع عن تناول القهوة أو المشروبات الغازية، أو غيرها من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على الكافيين. ويشدّد الدكتور الهلال على أهمية الاعتدال في الأكل كما في النوم، قائلاً "إنّ قلة النوم ككثرته، كلاهما مضرٌّ لصحة الإنسان. كذلك فإنّ الإفراط في الأكل قد يضرّ الصحة، وذلك لا يقتصر على المأكولات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بل يشمل أيضاً المأكولات التي تحتوي على موادٍ قد عُرفت بفوائدها المتعددة كالفيتامين والمعادن."

وينصح الدكتور الهلال أولئك الذين يشعرون بالانزعاج تجاه آثار تناول الكافيين بأن يقلّلوا من تناول المشروبات التي تحتوي على هذه المادة في الساعات التي تسبق النوم مباشرة.

يُذكر أنّ مادة الكافيين هي من المواد السهلة التحليل، إذ أنّها لا تبقى في دم الإنسان أكثر من ثلاث إلى سبع ساعات، يزول بعدها أي تأثير للكافيين على الجهاز العصبي. يُذكر أيضاً أنّ جسم المرأة أكثر قدرة على تحليل مادة الكافيين من جسم الرجل بمعدل 20 إلى 30 بالمئة.
*&&&&&&&&&&&&&&&&&&&*

ما شاء كل هل القوة عندنا وحنا ماندري
ولا بعد كل يوم نسوي قهوة للرجال ألحين الواجب هم اللي يسونها لنا اذا هم ما تقدر اجسامهم عليها (معليش وحده مقهورة)
ومن اليوم ورايح اصير اشرب القهوة بدون خوف ان شاء الله
الظاهر اني اكتب ونسيت عن نفسي :D
معليش

خلود كتكات76
26-09-2004, 09:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة أختي على الموضوع أحب أضيف انه أنا عكس زوجي تماما مع القهوة سواء كانت التركية أو العربية فهو ينام بعد شرب القهوة أما أنا فيمكن ما أنام إلى صلاة الصبح بعد كوب قهوة بالمغرب وربنا يعين

بسمة
26-09-2004, 09:22 PM
خلود كتكات76
الله يعينك
ومشكورة اختي

ام أنس
27-09-2004, 01:06 AM
شكراً لك اختي

بسمة
27-09-2004, 02:42 AM
العفو

العنيـــــده
27-09-2004, 06:52 AM
القهوووووووة عندي ياااابناااات

على شررررف بسمــــــة00وش ررررااايك بسوووومة00000:)

الشهد
27-09-2004, 07:49 AM
مشكوووووووورة اختي عالمعلومة

وفعلا هذا امر ملاحظ:)

بسمة
28-09-2004, 01:08 AM
العنيدة
مشكورة قهوة ........لذيذة وتسلميييييين
:)
الشهد ...العفو
اشوا انتي ملاحظة مثلي

تحياتي
:D

مراحب
26-11-2004, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد الله طمنتيني يا بسمة الله يطمن قلبك ,,,,,,,,,,انا من عشاق القهوة وخاصة العربية الأصيلة ,,,,,,,,,ولا اشوف لها اثر في شرب الكثير او القليل او الأنقطاع علي مزاجي ,,,, ,,,لله المنة

بسمة
01-12-2004, 06:45 AM
مراحب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لكي غاليتي........وكثري من القهوة واعزميني :)

هديل
03-12-2004, 10:48 AM
انا ايضا من محبين القهوة ولكنها لا تاثر علي والحمد لله

جزاك الله خيرا عزيزتي

بسمة
04-12-2004, 12:59 AM
هديل وأياكي
شكرا لكي:)

الذاهبـــــــه
24-12-2004, 12:28 AM
الله يسعدك ياارب على هالموضووع 000 انتي افدتيني جدااا 00 لاني كثير احرم نفسي عشان اقدر انام:cry:
بس الحين كلاام ثاني:D
كل الشكر لك من اعمااق قلبي 00 تقبلي تحياااتي 0