المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن تفتح الفتاة قلبها وتبوح باسرارها بمنتهى الصراحة؟???

فايزة
19-12-2004, 10:41 PM
لمن تفتح الفتاة قلبها وتبوح باسرارها بمنتهى الصراحة؟??? http://www.baniawam.com/upload/awam3/bang1.gif http://www.baniawam.com/upload/awam3/bang1.gif

لمن تفتح الفتاة قلبها وتبوح باسرارها؟
وهل بوحها يمتد لكل اسرارها ام انها تحتفظ ببعض منها وتجمع الكثير من اسرارها الخاصه جدا في حقيبة اسرارها التي

لا يعلم احد بفحواها غيرها هي نفسها؟
فهل، حسب رأيك، ما زالت الام تعتبر الشخص الاقرب الى ابنتها والتي تعرف كل اسرارها كما كان في الماضي ام ماذا؟
وهل كل الامهات يتفهمن ما تعيشه بناتهن من مصاعب ومشاكل خارج البيت او حتى بداخله؟ بعض الامهات وليس جميعهن

لا يفهمن البنت بشكل جيد للاسف، فهل تواجهين مثل هذه المشكلة؟

هل هذا سبب كاف كي تحتفظ الفتاة باسرارها وتخزنها في قلبها لتعاني منها ان كانت سيئة، ولتكتم فرحتها ان كانت

مفرحة.

هل يمكن ان تبوح الفتاة بأسرارها الى صديقة مقربة منها وتتكم عليها امام امها او شقيقتها؟

اكتبوا ما رايكم بهذا الموضوع! وهل مررتم بمثل هذهالتجربة؟

لكم خالص التقدير

اختكم فايزة

آسية
20-12-2004, 12:38 AM
طرح اكثر من رائع ..

اعتقد افضل انسانه تبوح لها الفتاة بمشاكلها وهمومها هي الأم
مستحيل تجدين احد ناصح مثل امك:)
وإذا متزوجه اعتقد الزوج تبوح لها بااسرارها ..

هذا رئيي والله اعلم ...

شكراً لك فايزة :D

3abeer
20-12-2004, 03:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عضو جديدة يالمنتدى وقد اعجبني جدا هذا الموضوع اما بالنسبة لرايي فهو
الام هي انسب ان تامنيها اسرارك لانه مستحيل امك تغشك و تخدعك و تفشي اسرارك لاحد و بعدين مين ممكن يحمل همك اكثر من امك مين يخاف عليكي اكثر منها مين يفرحلك اكثر منها
اذا كنت غلطانة تردك عن اخطائك و تشير لك للصواب علشانك و علشان مصلحتك يمكن يكون زمانها غير زمانك و تفكيرها غير تفكيرك لكنها عمرها ما تضرك
الصديقة ممكن تخون و ياما بنات ضاعت بسبب ينات كانوا فاكرينهم اصدقاء
وياما نساء متزوجون صار بينهم و بين ازواجهم مشاكل بسبب نصائح الصديقات
لانه مش كل واحدة جلست معها يومين و شربت معاها فنجان قهوة و ضحكتك ب كم نكتة تصلح لحل مشاكلك و تقوليلها اسرارك
هدا مش معناه انه كل الصديقات مش كويسين لكن يهالزمن الاكثر هم كذلك
اما الزوج فحسب الزوج في ازواج ممكن تكوني قدامه كتاب مفتوح من غير خوف و تامنيه على روحك مش بس سرك و في نوع تاني ما يتامن و طبعا هالرجل ما ينعرف طبعه الا يعد فترة من الزواج يعني ما تاني يوم العرس :D
فانا انصح كل بنت انه ما تقول سرها الا لامها في بنات تقول استحي اخبر امي انا انصحها لا تستحي منها
و اذا كانت الام بعيدة خللي سرك في قلبك والا اقولك اتكلمي مع المراية ما تضرك و

فايزة
20-12-2004, 06:31 PM
اتفق معكما اخواتي في هذا الكلام على الوالدين ان يكونا صديقا ابنتهم او ابنهم
فانا اقول لو كان الأب متفهم والأم متفهمة ولها نظرة واقعية يالحياه ومتطلبات العصر لكانت الفتاة بكل شجاعة وثقه اخبرة امها بما يدور بداخلها اخواتي
وانا متحمسة لقراءة المزيد من التدخلات
شكرا

أجوان
22-12-2004, 09:32 PM
أسئله جيده بالفعل...حقيقة اعتقد انها المرآه هي خير من احادثه بما يجول في داخلي ولا اقصد ان اكلم جماد ولكن ان اكلم روحي ونفسي عبرها احاورها واتكلم معها واحيانا كثيره كاميرا الفيديو تحل محل المرآه ولا اعيد الشريط الا بعد فتره لا تقل عن الشهر فاكتشف اي كنت ومدى تقدمي او غبائي:o
او من اجد فيه العلم والعقل المتفتح فلا اتردد في استشارته كثيرا وبالطبع لا تسمى بوح الخاطر لانها محسوبه كما يقال...
شكرا لكم..طرح رائع جدا

أم البدر
22-12-2004, 11:43 PM
موضوع هام ..وطرح جميل من الاخت فايزة ...
لو تحدثنا بجديه اكثر ...
هل الام تعطي وقت للتحاور مع ابنتها ..بل هل تنزل معها لمستوى الصديقه ...؟؟!!
قليل من نجد ام كذلك...وتعلمي لماذا ..؟؟؟
لان البنت ان اخطأت ..وبختها ...وجعلت بينهما جدار يحجز بينهما...

بناتنا يحتجن الكلمة الطيبه ..والتشجيع ...والاهم الاحتواء ...تحتويها بكل معنى للكلمه ...
تحتوي مشاكلها في البيت في المدرسة ...والاهم تعرف ..من صديقاتها ..ومع من تتحدث ..

وتصدقي ذكرتني اخت فايزة ..بوالدتي الله يذكرها بالخير ...
كانت لي الصديقة ..وحافظة اسراري ...بل كانت تتحدث معي كأخت وليست أم ..
فلذلك احاول ...ان اكون مثلها في تعاملي مع بناتي ...
وكذلك ..عندما تخطئ ابنتي لا اعاقبها ..احاول استفسر منها ماالسبب ..
وربنا يقدرنا و نربيهم تربية اسلاميه .

مشكورة اختي فايزة ...

فايزة
24-12-2004, 02:54 AM
انا معكم واشارككم الرد
واشكرك الاخت ام بدر على طريقتك الحنونة مع اولادك حفظهم الله
لان يعتمد بوح الفتاة بكل مكنون صدرها لمن يفتح قلبه لها بكل حب وحنان وتفاهم
وهذا يعتمد ايضا على البيئة المحيطة بالفتاة
فهناك فتيات يصرحن بأسرارهن إلى امهاتهن لإن هذه الام متفاهمة ومتعقلة وتستطيع تدارك الامور

وهناك فتيات يصرحن لأخواتهن

وهناك من تلجأ إلى صديقة لها

:D :D

om chiheb
28-12-2004, 04:52 PM
شكراً لك اختى فائزعلى هذا الموضوع

الله يعطيك العافية

محبة خير
06-01-2005, 01:57 AM
أعتقد أن الاحتفاظ بالاسرار في نفس الانسان هو الافضل

أحدث نفسي واكتم اسراري

وإن كان هناك داعي للبوح والاستشارة فالام والاخت أقرب واصدق مشاعر

وبينصحون ويوجوهن بالحب والخير

فرسان العزة
06-01-2005, 05:41 AM

بنات والله صدقوني أحسن شي تبوحي الأسرار لنفسك

وإن استدعى فالصديقة اقرب

لكن الأم احس مافيه احديفتح قلبه هالأيام

صارت الأم مجرد نهي وامر فبهذي الطريقة تتكون الحواجز

وبعدين ندر الأم الي تنزل نفسها لسن بنتها وتتذكر ايش
كانت تسوي في عمرها

عشان كذا خلاص في النفس احسن

اشكرك على هالموضوع

تحياتي..:cool:

hloleh
06-01-2005, 05:02 PM
:cry: الشكوى لغير اللة مذلة وتحياتى للجميع :)

كليوباترا
31-01-2005, 11:11 PM
انا عن نفسي بصراحة مستحيل اقول لامي شي يخصني مو لانها مو فاضية

تسمعني لا بالعكس امي طول الوقت معنا بس انا احس انها ماتفهمني يعني انا

غير وهي غير وبصراحة كل اسراري عند صديقتي لان اسرارهاعندي واسراري

عندها واحسها تفهمني اكثر من امي اللة يخليها لي ومالة داعي اتعب راسها معي

وبس

نواهل
05-02-2005, 01:52 AM
موضوع اكثر من رائع
غالباً مايطرح هذا السؤال وحينما افكر اجد اني بكل صراحة نادراً ما أبوح بأسراري لأحد حتى أختي التي تشاركني غرفة نومي وامي واعز صديقاتي , حقيقة لا أدري لماذا ؟ كل ماأعرفه ان طبعي هذا يسبب عبئاً كبيرأ على تفكيري,,,, ولا اعرف هل هذه صفة جيدة في شخصيتي أم عيب في شخصيتي ؟

ام انسss
01-03-2005, 12:58 AM
اذا كانت الام رسميه مع بناتها ليس كبرا منها فحسب فلمن تشتكي البنت وجزاكم الله خير الجزاء

الزمـ بديع ـان
14-05-2005, 08:03 PM
اعتقد افضل انسانه تبوح لها الفتاة بمشاكلها وهمومها هي الأم وهي ايضا المفتاح الوحيد لقلوب بناتها...

غيلانة
27-06-2005, 04:58 AM
بصراحة نادراً ما أبوح بأسراري لأحد حتى زوجي أو أختي أوامي أواعز صديقاتي , حقيقة لا أدري لماذا ؟ طبعاً هذا زي ما قلت أختي لواهل: هذا يسبب عبئاً كبيرأ على تفكيري,,,, (( وتعبني نفسياً))).
ولا اعرف هل هذه صفة جيدة في شخصيتي أم عيب في شخصيتي ؟

غيلانة
27-06-2005, 05:04 AM
000000000000000000000000000000000000000000000

^ميمي^
27-06-2005, 03:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكرك كثيراً على هذا الموضوع الأكثر من رائع جزاك الله خيراً ، أنا لا أستطيع أن أصف لك مدى علاقتي أنا وأخوتي القوية والمتينة بوالدتي العزيزة أطال الله عمرها ، فنحن منذ صغرنا ونحن نعتمد عليها بكل كبيرة وكل صغيرة لدرجة أنني في يوم من الأيام أعدتها من إجازتها السنوية هي ووالدي من سوريا بسبب بكاءي على الهاتف من اشتياقي لها وعمري ثلاثة وعشرون :D، أطال الله أعمار جميع الأمهات وجعل الله مثواهم الجنة إن شاء الله لما يفعلون لنا في هذه الدنيا من تضحيات ...

وشكراً

المتوكلة على الله1
27-06-2005, 06:00 PM
جزاك الله خيرا أختي على هذا الموضوع الممتاز و على أنك لمست شئ في واقعنا و هو هام جدا
أنا أرى و عن تجربة شخصية أن الفتاه لا تبوح بأسرارها لأي شخص كان و بذات الأصدقاء لأنهم يخفون أشياء الله هو العليم بها و غالبا ما تكون حقد أو كره و أصبح كل الناس يحسدون و انتشرت الأسحار و أصبح الناس يصابون بالعين بسبب بوح الناس لمشاكلهم أو يحكون حياتهم اليومية لناس آخرين و بمعنى أصح لم هناك الصديق أو الصديقة الوفية أو لأنهم اجتمعوا على غير طاعة الله والله أعلم و هذا بالنسبة للأصدقاء.
أما بالنسبة للأهل فهذا على حسب كل أسرة ففي أسر ترحب الأم ببنتها و تسعد عند سماع أخبارها بل أنها تصاحبها و بعضهم يرى أولادهم في نظرهم صغار حتى إذا بلغوا من العمر ما يقارب ال22 مثلا، أيضا الأخت فعلى حسب حب الأخت لأختها تحكي و تبوح أم تلزم الصمت فيكون أفضل لها و هذا أيضا على حسب كل أسرة و الله أعلم.
وأنا في رأيي أن يشكي الإنسان حاله إلى الله فهو إلهنا و خالقنا و يعلم ما في داخل كل منا و هو أحن علينا من أهلنا و أنفسنا و كما قال سيدنا يعقوب "إنما أشكو بثي و حزني إلى الله"
فعلينا بمناجاة الله و قيام الليل في وقت السحر و الإستغفار و الصدقات و قراءة القرآن و الصبر و هو مفتاح الفرج و أشكال أخرى كثيرة من الطاعات و من يلزم ذلك سيجعل الله له من همه فرج و من ضيقه مخرج و رزقه و الله أعلم
أعتذر للإطالة
بارك الله فيكم و وفقكم لما يحبه و يرضاه

كاتم الاهات
27-06-2005, 07:32 PM
الأخت الفاضلة فايزة أشكرك على طرحك الموفق وعلى سلاسة الأسلوب

من خلال منظور شخصي ليس على كل الأحوال إلام هي الصديقة الصدوقة قد تكون صدوقة ولكن قد لا تكون صديقة بمعناها الحقيقي

وهذا بناء على أسلوب إلام في التربية للأبناء وفي الوطن العربي عادتاً ما نجد إن الأب اقرب للبنت ولكن هناك نجد بعض الحالات إن إلام

هي الأقرب

أخت فايزة القضية في الوطن العربي تكمن بان الشفافية على مستوى الأسرة تكون في نطاق ضيق هذا ما يحد البنت على كتم إسرارها

ولا تفتح قلبها إلا لصديقاتها أو تكون في دفتر مشاعرها الخاص ولا يمكن لشخص إن يطلع عليه إلا بأذنها ولمن تحب قد تتعد حدود المنزل

مع العلم من أهم نجاحات الأسرة هي الشفافية والمواجه ،حيث أنها تعطي مساحة للأبناء بإبداء أرائهم وطرح قضياهم بكل ارتياح

كونهم على علم بان هناك من يسمع ويتقبل النقد ، وبالتالي تنعكس على الأسرة بالإيجاب وسوف تنشأ صداقة صدوقة

أتمني إني ما طلعت عن صلب الموضوع

كاتم الآهات ( رجال )

كاكي
27-06-2005, 07:38 PM
الفتاة تبوح بأسرارها لمن ينصت لها الانصات السليم

ويتفاعل معها ويتفهمها ويساعدها ويكون صديقا صدوقا لها

ولا يقف ضدها أو ينهرها أو يعاتبها في الاوقات غير المناسبة

وانما يشعرها انه معها في صفها وليس ندا لها

وان مايضرها يضره وماينفعها ويسعدها يكون في صالحه

هذا الكلام ينطبق على اي شخص يكون قريبا من الفتاة ويتصف بهذه الصفات

لذا على الام والاب أن يكونا الاقرب للابناء سواء بنت او ولد

حتى لا يحاول البحث عن بديل

وربما يسيء الاختيار

ويقع من الامور مالا يحمد - لاسمح الله-

(( والشرح يطول))

وشكرا للكاتبة على هذا الطرح المفيد

ام افنان
27-06-2005, 08:05 PM
اشكرك عزيزتي على اختيارك للموضوع الحساس
وارى ان الام يجب ان تكون الاقرب لبنتها وتتلمس حاجتها قبل ان تبادر البنت لذلك حتى تكسر الحاجز بينهما .....ولا تترك بنتها تتحاج لسواها
ولكن الان كثير من الامهات بعيدات عن بناتهن فماذا تفعل البنت بالذات اذا كانت بحاجه الى من يسمعها ويرشدها ....اولا :عليها اللجوء الى الله بالدعاء والذكر
ثانيا:اذا اضطرت واحتاجت لاحد فلا بأس ان تختار من الاقارب او الصديقات المخلصات المعروف عنها الخوف من الله _حتى لا تبوح بسرك لاحد مهما حصل لك معها_وتستشيرها وتفتح قلبها لها والحمد لله الدنيا فيها الخير والخيرين والذين يحبون مساعدة الاخرين ويسعدون بذلك والمهم هو احسان الاختيار

والافضل طبعا ان تكون الاقرب لك من اخت او قريبه وان كانت صديقه فلا بد من التأكد من حسن اخلاقها وبعد معاشرتها فترة طويله

cat 9
28-06-2005, 04:23 PM
شكرا لكى فايزة على الموضوع القيم

انا اعتقد ان افضل شخص الام حتى تبوح لها ابنتهااااااااااا

ATOOTA
28-06-2005, 05:17 PM
شكرا لكى اختى فايزة على درح هذا الموضوع والله كنت راح اكتب مشكلتى فى هذا الامر بس لقيت هالموضوع وعجبنى ولقيت اللى كنت محتاجاله اختى فايزة انا انا لا ابوح باسرارى لامى ابدا ابدا الا اشياء نادرة وما اعتبرها اسرار ابدا ولكن انا ابوح باسرارى لكل من اراه ولا اعرف لماذا ففجاة اجد نفسى قلت مابداخلى كله لمن يقف امامى ولا اعرف اتراجع فهذا قد سبب لى الكثير من المشاكل ولا اعرف مالحل لهذه المشكله ولماذا افعل هذا؟؟
ولكن انا امى لا استطيع البوح لها لانى اعتقد انى لو لها كذا ستصيح فى ولن تسمعنى فهذا ماابعدنى عنها ولا حتى اقول لها مايحدث معى بالمدرسة

ام رؤى
06-07-2005, 08:11 PM
انا اشوف ان الاسرار ماتنقال لاي شخص في زمن انعدمت فيه الامانه من بعض الناس ولانقول كلهم

وانا عن نفسي اقول اللي في نفسي لزوجي ولكن اذا فيه اشياء تخص المرأه صديقتي وقدلا تكون اسرار انما مجرد نصائح

واذا فيه اسرار توضع في حقيبة الاسرار اللي قلتي عنها

وجزاك الله خيرا على الموضوع اللي من جد ينشط الذاكره