المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مراحل تطور نخر الاسنان + خراج الاسنان

الاميرةالليبية
12-03-2009, 08:43 PM
مراحل تطور نخر الأسنان

كثيرا ما يبدأ نخر الأسنان على أسطح العض(الإطباق)، وبين الأسنان، وعلى الجذور المكشوفة.

إذا ترك بدون علاج، سيزداد حجم النخر. وقد يبلغ حجما كبيرا خلال فترة قصيرة.

ينتشر النخر تحت الميناء ويمكن أن يدمر بنية السن. مما يضعفه بشكل كبير ويؤدي لتموت العصب .

يدخل النخر في اللب ويصيبه بالتهاب مما قد يحدث خراجا. وفي الحالات القصوى قد يستدعي قلع السن .

خراج الاسنان Tooth abscess

خراج الأسنان عبارة عن كيس من النسيج المصاب بعدوى ميكروبية ( تجمع قيح ) يقع في أحد مكانين . خراج النسيج المحيط بالأسنان ( اللثة ) يتكون عندما يتسبب مرض اللثة في عمل جيوب بين اللثة والاسنان ومن ثم تنمو البكيتريا داخل هذه الجيوب . أما خراج السن فينشأ عندما يحدث تقدم في تسوس السن أو تنكسر السن فيسمح للبكتيريا بغزو عصب السن وينتهي الأمر بموت العصب وإنتشار البكتيريا في اتجاه نسيج اللثة القريب والعظم .

هنالك نوعان من خراريج الاسنان ، وهي تورمات من الانسجة المصابة بعدوى ميكروبية . في الخراريج اللثوية ( إلى اليسار ) قد يتكون الخراج عندما تنمو البكتريا بين اللثة والأسنان . أما الخراج السني ( إلى اليمين ) فقد يكون سببه كسراً بتاج السن سمح للبكتيريا بدخول اللب والاتجاه إلى أسفل الجذر لتكوين الخراج .

الاعراض :

- قد تسبب خراريج السن ألماً أو نقحاً وتسبب ألماً مبرحاً عند إطباق الفم
- حساسية السن للسخونة
- تورم الخد والوجه
- قد تتورم الغدد الليمفاوية أسفل الفك أو مقدمة العنق
- قد تصاب بحمى نتيجة للعدوى البكتيرية
- روائح وسوائل كريهة في الفم عندما ينفجر الخراج

التعقيدات :

إهمال معالجة خراج السن والعدوى البكتيرية قد يؤدي إلى إنتشار العدوى إلى أماكن أخرى في الرأس والرقبة ، وتصبح خطرة

العلاج :

خذ اسبرين أو اسيتامينوفين أو بروفين لمداواة الألم ، واشطف وتمضمض ( غسول ) بالماء المالح الدافيء ، وإتصل بطبيبك على الفور إذا شككت بإصابتك بخراج أسنان .

خراريج النسيج المحيط بالأسنان تعالج عن طريق إدخال مسبر داخل المنطقة المصابة لتخفيف الضغط ، ثم تنظيف الجيب المصاب بالعدوى .

أما خراج الاسنان ، فيعالج بعمل ثقب في السن لتخفيف الضغط وتنظيف وتطهير العصب المصاب بعدوى . ثم يجرى بعد ذلك علاج عصب بقناة الجذر .
فإذا إستمرت العدوى قد يحتاج الأمر لخلع السن . ونظراً لوجود عدوى ، قد تحتاج لتناول مضادات حيوية قبل أي من العمليتين .

منقول

ام لبنوته
13-03-2009, 04:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على جهودك وجعله الله فى ميزان حسناتك 00

ارجو ان تفيدينى وهو ان عندى سن ملبس من سنه تقريبا وحسيت بالم خفيف وبعدها زاد واخذت بروفين600 ذهبت لطبيب اسنان وعمل اشعه وقال فيه خراج اعطانى مضاد كلافوكس1000 وزاد الالم لمده يوم كامل بشكل فضيع فضيع لدرجه ذهبت الى احدى المستشفيات الكبرى واعطانى ابره مسكنه وحبوب مسكنه بعد بدا يخف الالم الحمدالله وصار فيه تورم فى اللثه والخد بشكل كبير ,وارتفعت درجه حرارتى الى39 واستفراغ فى اليوم الثالث من استخدام المضاد واليوم الرابع تحسنت 00بعد6 ايام راجعت الطبيب قال هذا خراج حاد ومتورم بشكل فضيع كملى المضادوتعالى بعد اسبوع الحمدالله خف التورم بعد مافتحه بشكل بسيط وخرج القيح منه وتم خلع السن00

دكتورة هل هذا شئ طبيعى وهل ممكن يصاب السن بالخراج وهو منظف وملبس00لانى صار عندى خوووووف بشكل موطبيعى من الم الاسنان؟؟

اسفه على الاطاله00

طيف الحززن
14-03-2009, 04:27 PM
بااارك الله فيك
اختي امور ة بمواضيعك امورة ومتالقة

قمرالليل الجميل
15-03-2009, 05:44 PM
بااارك الله فيك
اختي امور ة بمواضيعك

ريماس كلي إحساس
15-03-2009, 07:16 PM
موضوع رااائع

جزاك الله خير

الاميرةالليبية
16-03-2009, 01:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اشكرك على جهودك وجعله الله فى ميزان حسناتك 00

ارجو ان تفيدينى وهو ان عندى سن ملبس من سنه تقريبا وحسيت بالم خفيف وبعدها زاد واخذت بروفين600 ذهبت لطبيب اسنان وعمل اشعه وقال فيه خراج اعطانى مضاد كلافوكس1000 وزاد الالم لمده يوم كامل بشكل فضيع فضيع لدرجه ذهبت الى احدى المستشفيات الكبرى واعطانى ابره مسكنه وحبوب مسكنه بعد بدا يخف الالم الحمدالله وصار فيه تورم فى اللثه والخد بشكل كبير ,وارتفعت درجه حرارتى الى39 واستفراغ فى اليوم الثالث من استخدام المضاد واليوم الرابع تحسنت 00بعد6 ايام راجعت الطبيب قال هذا خراج حاد ومتورم بشكل فضيع كملى المضادوتعالى بعد اسبوع الحمدالله خف التورم بعد مافتحه بشكل بسيط وخرج القيح منه وتم خلع السن00

دكتورة هل هذا شئ طبيعى وهل ممكن يصاب السن بالخراج وهو منظف وملبس00لانى صار عندى خوووووف بشكل موطبيعى من الم الاسنان؟؟

اسفه على الاطاله00

يمكن اصابة السن ادا لم يعتني جيدا بتنظيف الاسنان وخاصة المضمضة لانها بتصل للاماكن الصعب وصول اليها بالفرشاة ...واحيانا التركيبة ما تكون ملتصقة تماما بالسن وفيه فراغ بسيط جدا(خطا الطبيب ) يسبب بتراكم بقايا الاكل مما يؤدي للتسوس ...

بس ان شاء الله ما يرجع لك هالالم واحرصي على تنظيف الاسنان وعلى المضمضة مرتين يوميا ...

ام ريناد0
19-03-2009, 06:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسلمووووووووووووو حبيتي على الموضوع الرائع

انا اصبت قبل يومين في نفخ في خدي اليمين وذهبت الى الطبية الانسان وقالت عنديخراج السني ( إلى اليمين ) فقد يكون سببه كسراً بتاج السن سمح للبكتيريا بدخول اللب والاتجاه إلى أسفل الجذر لتكوين الخراج .
وكان يوم الثالاثاء واعطني ابرة ومضاد حيوي بروفين بس لي اليوم الخميس وانا اتوجع من الالم
بس عندي سؤال الى متى يبقئ الالم ؟
لني والله ما عاد عندي صبر لنا الم مرة قوي
مشكوووووورة والله يعطيكي الف عافيه

نجوم @
20-03-2009, 01:51 AM
مشششششششكوره

الاميرةالليبية
21-03-2009, 04:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسلمووووووووووووو حبيتي على الموضوع الرائع

انا اصبت قبل يومين في نفخ في خدي اليمين وذهبت الى الطبية الانسان وقالت عنديخراج السني ( إلى اليمين ) فقد يكون سببه كسراً بتاج السن سمح للبكتيريا بدخول اللب والاتجاه إلى أسفل الجذر لتكوين الخراج .
وكان يوم الثالاثاء واعطني ابرة ومضاد حيوي بروفين بس لي اليوم الخميس وانا اتوجع من الالم
بس عندي سؤال الى متى يبقئ الالم ؟
لني والله ما عاد عندي صبر لنا الم مرة قوي
مشكوووووورة والله يعطيكي الف عافيه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
يجب ان نعطي فرصة للمضاد الحيوي ليعطي مفعوله ويستلزم منك ان تاخديه لمدة اسبوع ليخفف من الالتهاب حتى تستطيع الدكتورة فتح السن وتنظيفها بدون مضاعفات بالمستقبل ...

بس احب استفر منك ..الدكتورة عطتك مضاد حيوي +بروفين ...او بروفين فقط

واذا ممكن تكتبي لي اسم الدواء ...

لان البروفين يعتبر مسكن للالم لا اكتر...

ام ريناد0
23-03-2009, 01:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
يجب ان نعطي فرصة للمضاد الحيوي ليعطي مفعوله ويستلزم منك ان تاخديه لمدة اسبوع ليخفف من الالتهاب حتى تستطيع الدكتورة فتح السن وتنظيفها بدون مضاعفات بالمستقبل ...

بس احب استفر منك ..الدكتورة عطتك مضاد حيوي +بروفين ...او بروفين فقط

واذا ممكن تكتبي لي اسم الدواء ...

لان البروفين يعتبر مسكن للالم لا اكتر...

يا هلا حبيتي شكراا على الرد و جعل الله في موزين حسناتك
الدكتورة اعطني مضاد حيوي واسمة ايمو كس E_MOX+بروفين BRUFEN
لكن الالم لسع موجود بس اخف وهي قالت الازم خلع السن وأنا ميتة خوف من الابرة البنج

الاميرةالليبية
25-03-2009, 03:20 PM
ابرة البنج المها بسيط. ولتواني ...بس اطلبي من الدكتورة انها تعمل لك بنج موضعي قبل الابرة حتى لا تشعري بالم الوخز .....

ام ريناد0
02-04-2009, 01:40 PM
ابرة البنج المها بسيط. ولتواني ...بس اطلبي من الدكتورة انها تعمل لك بنج موضعي قبل الابرة حتى لا تشعري بالم الوخز .....

الله جزاكي خيراا
الحمد الله تم خلع السن فعلا وضعت بنج موضوعي ثم ابرة البنج والحمدالله
ماحسيت بالم والله الحمدوشكراا حبيتي الدكتورة على الرد

الاميرةالليبية
06-04-2009, 10:14 PM
بخدمتك حبيبتي باي وقت ...وان شاء الله هدا اخر السوء

همسة احساس
08-04-2009, 05:46 PM

موضوع قيم ومفيد

يسلمووووووو غاليتي ولا عدمناكِ

*خلود*
10-04-2009, 02:17 AM
جزاك الله أختنا الأميرة خيرا على ما قدمتي لنا من فوائد ونصائح...

ايطالية
14-04-2009, 03:07 AM
مشكورة جدا على المعلومة