المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو مرض السمكيه

ام روابي
15-05-2005, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ابي اعرف عن مرض السمكيه هل هو مرض جلدي وما كيفية العلاج منه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبو الحسن علي الهاجري
24-05-2005, 06:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل هذا اسم طبي !!

لا أعلم حقيقة مرض بهذا الإسم وسمعت عنه لكنني أريد منك وصفا كاملا له وإذا تيسر أن تذكر المصطلح الطبي له فسيكون افضل.

يتيمه من بعدامي
24-05-2005, 09:03 AM
اسمعي يا اخت ام روابي مرض السمكيه اصيبت به ابنتة اختي وراحت للطبيب وقال انه مرض جلدي وكان سبب اصابتها به ارتفاع نسبة السكر وقام الطبيب باستئصال الجرح بدون غرفة عمليات ولا شي وقام بتعقيمها ولفها وصارت كل يوم تروح تغير الشاش واخذت العلاج اللازم الى ان شفيت ولله الحمد فاذا انتي مصابه اذهبي الى طبيب الجلديه ونسال الله لك الشفاء العاجل

أمل الأمه
27-05-2005, 10:26 PM
أخيه أسمعي كلام الشيخ أبو الحسن لكي تستفيدي.......

ام روابي
06-06-2005, 03:30 PM
جزاكم الله خير وجزاك الله خير الشيخ الحسن ويا شيخ لا اعلم ان كان له مصطلح ثاني والله ما ادري
هي بنت اختي عمره ممكن شهر فقط مصابه بهذا المرض واول مره اسمع فيه وكان بسم الله جلدها يطيح ولما راحت بها عند الدكتور قال هذا ماهو جلدها هذا لحمها حتى لدرجه اختي ما تشيلها الى بمفرش عشان جلدها يطيح وانا خفت عليها عشان كذا سالت لاني اول مره اسمع فيه لكن الحمد لله حالتها تحسنت قال لها الدكتور تبعد عن الامبو العطورات لين تشفي
الدكتور يقول لو تأخرتو شو كان صاااااااااااااارت حالتها خطيره وقال انه بسبب خلل في الجينات

dalale
01-07-2009, 03:15 PM
قوووووووة بنات شدني الموضوع وقلت اسجل عشان افييدكم في المعلومات الي عندي واتمنى تكون كافيه
داء السمكية من الأمراض الجلدية القليلة، في هذا المقال معلومات مختصرة عن هذا المرض.
· هو اضطراب في تقرن خلايا الجلد ونضوجها ويظهر على شكل جفاف شديد بالجلد مع تقشر زائد. وهو مرض وراثي ولا يعدي إطلاقاً.
· يبدأ هذا الاضطراب بوظائف خلايا الجلد مع غالبية المرضى في سن مبكرة ( الوراثي ) والبعض في مراحل متقدمة من العمر ( مكتسب )، وهذا الظهور المتأخر عند البلوغ قد يسببه أحياناً بعض الأمراض بالجسم.
أنواعه:
يوجد نوعان أساسيان لداء السمكية، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى النادرة.
النوع الأول ( الشائع ): قد يصيب فرداً من كل 300، يبدأ مبكراً بمراحل الطفولة. ويظهر على شكل جفاف وخشونة في الجلد مع وجود قشور خفيفة.
· قد تتحسن شدته ببطء مع التقدم بالعمر، معاناة المريض أكثر شتاءً.
· القشور الجلدية ناعمة وبيضاء، الإصابة أكثر وضوحاً بالأطراف خاصةً على الجهة الخارجية، أما سفطات الجلد فتكون طبيعية في الغالب.

النوع الثاني ( الأقل شيوعاً ):
وهو مرتبط بجنس المريض ( يصيب الذكور فقط )، قد يظهر في سن الطفولة أو يظهر بمرحلة ما بعد البلوغ على الجذع والأطراف ولا يبدي تحسناً مع التقدم بالعمر. ويظهر على شكل جفاف شديد في الجلد مع قشور كبيرة بنية اللون كحراشف السمك.
العلاج:
· زيوت ومرطبات جلدية.
· تجنب استعمال المنظفات مثل الصابون والشامبوهات.
· أحياناً ينصح باستعمال أحد مشتقات فيتامين أ أو أحماض الفواكه أو اليوريا موضعياً.
· استعمال مرطب للهواء.
· تجنب التعرض للجو الجاف.
· أحياناً قد يستعمل دواء عن طريق الفم، وهذا الدواء يستعمل للحالات الشديدة وتحت إشراف متخصص.
إن السماك داء ينشأ بسبب خلل بعض المورثات الجينية، ومثل هذه الأنواع من الاضطرابات الجلدية لا يوجد لها علاج شاف حتى الآن وأغلب العلاجات الهدف منها التخفيف من الأعراض.
وفي مثل هذه الاضطرابات يُنصح بعدم زواج الأقارب واللجوء للاستشارة الطبية قبل الزواج. كما يمكن تشخيص بعض الحالات داخل الرحم.

أبو الحسن علي الهاجري
16-07-2009, 11:33 PM
بارك الله فيكن

سمعت من جرب السباحه في البحر فتحسن حاله كثيرا,,
لكنني أنصح بالآتي ليغتسل به المريض مع الرقية الشرعية

يفضل ان يستعمل هذا النقوع 3 مرات اسبوعيا لمدة نصف ساعة في الحوض( البانيو) .
ملعقتين مطجونه من الجميع:
ملح خشن
شبه سوداء
ملح فارسي
حبة سوداء
شذاب
سدر
,,
يستمر عليه المريض الى أن تتحسن حاله بإذن الله

دوى الجروح
20-07-2009, 06:44 AM
جزاك الله الف الف خير