المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علمو اطفال المستقبل

ام سلطان
31-10-2003, 01:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني وخواتي لقد دار حديث بيني وبين صبي عمره 15 سنه فكان الحوار صريح بيننا فبعد الحوار الذي دار بيني و بين الصبي ارت ان اكرح عليكم الموضوع لان الموضوع جدا هام ويجب ايجاد حل له والصيطره عليه قبل ان تفسد الدنيا اكثر واكثر وارجو منكم السموحه اذا كان كلامي في الحوار بالهجه العاميه المهم انكم تفهمون كلامي ;)
في اليوم الثالث من رمضان يعني امس في وقت الظهر صادفت صبي فاحسست انه يحاول اخفاء شئ في فمه و يريد ان يبتلعه فامسكته وسالته:
انا: ليش تاكل انت هب صايم
هو : لا
انا: ليش مريض و ماشي على علاج ما تقدر تصوم
هو : لا
انا :عيل ليش فاطر
هو: لاني يعت فكلت
انا: ما تقدر تصبر ما باقي شي على الفطور عير كم من ساعه وباذن للفطور
هو: لا ما قدر احس اني ميت يوع.
انا : زين وين هلك عنك
هو: راقدين
انا: زين و من سوالك الاكل
هو: انا اخذ الاكل معاي واخشه يعني اخزنه لليوم الثاني و وقت اجوع اطلع الاكل واكل
انا :شو
هو: عادي
انا : وين اتخزن الاكل
هو: بعد الفطور اخذ الاكل من المطبخ و شله في غرفتي
انا: وين اتحط الاكل
هو: في الدولاب ورئ الثياب المعلقه او اني اتجمع مع اصدقائي وناكل مع بعض من غير منشاف او مندري
انا: و ليش من متى وانت ما تصوم
هو: انا عمري ما صمت
انا : ما صمت ولا يوم ليش هلك ما علومك الصيام و معناته
هو: لا بس يقلون صومو يعني ما ناكل شي لين المغرب و انا عندي اخت عمرها 12 سنه و ماتصوم
انا: الحين انت الكبير لازم اتعلمها الصح من الغلط ليلس اتعلمها الغلط وتشجعها
هو: عادي تراني ما اصوم
انا: ما تنلام اذا اهلك غافلين عنك و ما يعرفون شو تسوي ما تسوي
هو: انا كبير وحر اسوي اللي اريده
انا :دامك كبير لازم اتعرف الصح من الغلط و اتعرف شو معناة الصيام وغير امور في دينك و دنياك .
هو: انتي مالج دخل فيني انا اسوي الي اريده قومي عني
انا : الله يهديك وينورلك طريجك
هو: شو يالسه اتقولين شايفتني عمي
انا: ياريت يمكن عرفت معناة النعمه وعرفت معناة دينك

ورحت عنه وخليته لان خاطري امسكه واضربه على كلامه واسلوبه فقلت لنفسي ماله داعي افسد صيامي بسبب ولد تافه :mad:

الحين بعد كل هال كلام اخواني واخواتي لا تجبرو صغاركم على الصيام الا بعد ان تعلموهم معناة الصيام و فوائده وابداو معهم بالتدريج وعلموهم امور دينهم ودنياهم و فهموهم ان الدين مرتبط يدنياهم و علموهم احترام دينهم و انفسهم و الاخرين وعلموهم امور اخرى ولاكن بالتدريج و باليونه ;)

اطلب السموحه على الاطاه:o

أم البدر
31-10-2003, 08:11 PM
موضوع هام اختى ام سلطان.......
جزاك الله خير..والحمدلله عيالي حريصين على الصيام..واهم شئ انى ما اجبرهم عليه..لانهم مساكين المجتمع ما يشجعهم على الصيام خاصه وهم يشوفون اصحابهم..يأكلون ..تعرفينالله يعيننا على بلاد الكفار..ويردنا لديارنا.

منـــــــاهل
31-10-2003, 09:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا اختي ام سلطان،فعلا الموقف يضيق الصدر مو لان الولد ما صام لا،لان اهله غافلين وما يدرون عنه بشي،وهذا حال اغلب الاهالي اللي يتركون الحبل على الغارب وما يراقبون عيالهم بحجة انهم صغار،مع انه في هالوقت ما فيه صغار مع الفضائيات وحضيضها الصغير قبل الكبير صار يعرف كل شي شين وما يمت بالدين صله
التربيه والله مو سهلة والمراقبه مطلوبه مع التعليم بالاقناع ومراقبة الله يكبر الطفل على انه محاسب على كل شي.
الله المستعان،،،

تحيـــــــــــــــــــــــــاتـــــي،،،

ابو عبدالرحمن
01-11-2003, 01:32 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي ام سلطان

جميل هذا الحوار مع هذا الطفل ولكن نهايته كانت كما قرأ الجميع

عموما اختي ربما تطرق البعض على موضوع التريبه

من هذا المنطلق اقول :

التربية كيف تكون عند اطفالنا وهم يحملون افكار تشربوها من أكثر من مصدر

المسؤول الاول هما الوالدين فعليهم تقع المسؤوليه الكبرى في تبصير الطفل وتقديم هذا الركن بشكل يتقبله
واهم ما يجب علينا فلعه هو الكيفية والاسلوب الذي يجعل من هذا الطفل يفكر في التشبث بدينه وبفروضه واركانه وذلك بعدة طرق

قبل ان اتطرق الى هذه الطرق يجب علينا ان نضع نصب اعيننا ان الطفل يحكمه طبيعة تنشأته ومجتمعه الذي يحيط به فلا نغفل عن هذا

من هذه الطرق :

* النزول لمستوى الطفل والتحدث معه بما يدور في ذهنه وبحدود ما يتسطيع ان يتحدث عنه والخطأ الذي يقع فيه الكثير انهم اذا تحدثوا مع اطفالهم فأنهم يتحدثون بمستوى فهمهم وبتأثير من واقع حياتهم التي قد يجانب اغلبها الصواب نظرا لكونها اعلى من مستوى فهم الطفل

* ربط ما يهم الطفل بالترغيب فعندما نقول للطفل انك اذا صمت اصبحت رجل كاخيك وابيك وابن جارك فهذا يجعل منه اكثر اهتماما وتبصرا وربما يجعل في نفسه الغيره الحميده والتي مع الايام سيعلم الحكم الشرعي للصوم

* اختيار الوقت المناسب للتحدث معه فلا تأتي تحدثه وهو شارد الذهن او يمارس اللعب مع احد اقرانه ، فأنسب وقت عندما تجد الطفل يحدثك ومقبل اليك للانس بك

ولديكم احبتي اكثر مما كتبت ولكن هذا ما استطعت ذكره

اسأل الله ان ينفعنا بما نكتب وان يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم

تحياتي للجميع

ليدي الامورة
19-03-2017, 07:46 PM
يعطيك العافية