المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماحكم صلاه المراه للعيد في بيتها



عذبه الصفات@
04-08-2013, 07:00 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:*فخروج المرأة لأداء صلاة العيد مستحب بشرط ألا تُخشى منها فتنة، وعليها تجنب استعمال الطيب والزينة، وإذا لم تخرج فلا حرج عليها في صلاة العيد في المنزل، وراجعي في ذلك الفتوى رقم*70334.

وصلاة العيد سنة عند المالكية والشافعية، وفرض عين عند الحنفية، وفرض كفاية عند الحنابلة، وعليه فلا ينبغي لك تركها مراعاة للقول بكونها فرض عين، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:*29328.

وإذا صليتها منفردة فكبِّري في الركعة الأولى سبع تكبيرات ثم اقرئي الفاتحة وسورة بعدها ثم كبِّري في الركعة الثانية خمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:*44037، والفتوى رقم:*99784.

والله أعلم.

زهور 1431
04-08-2013, 10:48 PM
بارك الله فيك اختي الكريمه ..
من المفتي اختي ؟؟؟؟
سئل شيخنا العلامه .. ابن عثيمين - رحمه الله - عن صلاة المرأة للعيد في بيتها فقال ..

المشروع في حق النساء أن يصلين صلاة العيد في مصلى العيد مع الرجال ، لحديث أم عطية رضي الله عنها ، فالسنة أن يخرج النساء إلى مصلى العيد مع الرجال ، أما صلاة النساء في البيوت فلا أعلم في ذلك سنة

سئلت اللجنة الدائمة : هل صلاة العيد واجبة على المرأة ، وإن كانت واجبة فهل تصليها في المنزل أو في المصلى ؟
فأجابت : " ليست واجبة على المرأة ، ولكنها سنة في حقها ، وتصليها في المصلى مع المسلمين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن بذلك " .
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (8 /284) .
راجع إجابة السؤال رقم (49011) .
ثانيا :
لا يشرع لهن إقامة صلاة العيد في البيوت تؤمهن إحداهن وهن يقدرن على الخروج إلى المصلى للصلاة مع المسلمين ، كما لا يشرع أيضا تخصيص مكان للنساء ، يصلين فيه العيد بمفردهن ؛ لأن ذلك من البدعة . ((( جزء من فتوى ,,,, الاسلام سؤال وجواب )))