المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ ... )



أزهار عبدالرحمن
23-12-2013, 12:29 AM
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ

وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ

الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ وَمَا لَا يَنفَعُهُ

ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ * يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ

الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ } الحج 11 - 13



أي : ومـن النــاس مـن هو ضعيف الإيمان ، لم يدخل الإيمان قلبه ،

ولم تخالطه بشاشته، بل دخل فيه ، إما خوفا ، وإما عادة على وجه

لا يثبـت عند المحن ، { فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ } أي : إن استمر

رزقه رغدا ، ولم يحصل له من المكاره شيء ، اطمأن بذلك الخير ،

لا بإيمانه . فهــذا ربمـــا أن الله يعافيه ، ولا يقيـض لــه مــن الفتن

مـا ينصرف به عن دينه، { وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ } من حصول مكروه ،

أو زوال محبوب { انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ } أي: ارتد عـن دينه ، { خَسِرَ

الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ } أما في الدنيا، فإنه لا يحصل له بالردة ما أمله الذي

جعـل الردة رأسا لماله ، وعوضا عمــا يظن إدراكه ، فخاب سعيه ،

ولم يحصل له إلا ما قسم له، وأما الآخرة، فظاهر، حرم الجنة التي

عرضها السماوات والأرض، واستحق النار ، { ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ

الْمُبِينُ } أي : الواضح البين .


{ يَدْعُو } هــذا الراجــع علــى وجهــه ، { مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ

وَمَا لَا يَنفَعُهُ } وهــذا صفة كـــل مدعو ومعبود من دون الله ، فإنــه

لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعـا ولا ضرا ، { ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ }

الذي قد بلغ في البعد إلى حد النهاية، حيث أعرض عن عبادة النافع

الضـار ، الغني المغني ، وأقبـل علـى عبادة مخلوق مثله أو دونه ،

ليس بيده من الأمر شيء بل هـو إلـى حصول ضد مقصوده أقرب ،

ولهذا قال: { يَدْعُو لَمَن ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ } فإن ضرره في العقل

والبدن والدنيا والآخرة معلوم { لَبِئْسَ الْمَوْلَى } أي : هــذا المعبود

{ وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ } أي: القرين الملازم على صحبته، فإن المقصود

من المولى والعشير، حصول النفع، ودفع الضرر، فإذا لم يحصل

شيء من هذا، فإنه مذموم ملوم.



الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان


( ص 534 ) للشيـــخ عبد الرحمن السعـدي



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دموع التوبة
23-12-2013, 01:12 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

{ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُ

وَمَا لَا يَنفَعُهُ } وهــذا صفة كـــل مدعو ومعبود من دون الله ، فإنــه

لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعـا ولا ضرا ، { ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ }

جزاك الله خير اختي الغالية في الله و بارك الله فيك و نفع بك غاليتي و جعلها في ميزان حسناتك على هذا الانتقاء الهام جدا ,لا يجوز صرف اي نوع من انواع الدعاء الا لله وحده سبحانه و تعالى و الا كان من الشرك و ينقسم الى انواع بحسب اعتقاد الشخص فيمن يدعوه من دون الله ,بل قد يخرج من الملة اذا اعتقد ان هناك من يجيب الدعاء و له القدرة في التصرف و الرزق و الحكم من دون الله ,نسأل الله السلامة و العفو و العافية ,فعلى الانسان الصبر و الاحتساب على قدر الامكان و المحاولة عدم التسخط من اقدار الله ,فالناس درجات منهم من يصبر و منهم من يعبد الله على حرف ,حاولت ان اقيم لكن ميزانك عاند معي ,بانتظار المزيد و المفيد بكل شوق.

زهور 1431
23-12-2013, 12:43 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طرح قيم نفع الله به .. احسن الله اليك ورفع قدرك ياغاليه ...

طامحة للمعالي
24-12-2013, 01:25 PM
بارك الله فيك ،،،،

"دودو"
24-12-2013, 01:30 PM
http://forum.hawahome.com/clientscript/ckeplugins/picwah/images/extra120.gif

نيجريبيه
27-12-2013, 01:46 AM
لا اله الا الله

(سكره)
27-12-2013, 04:34 PM
أي : ومـن النــاس مـن هو ضعيف الإيمان ، لم يدخل الإيمان قلبه ،

اللهم زينا بزينة الايمان