المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آيات او احاديث) إستوقفتني **متجدد بإذن الله **



(سكره)
31-12-2013, 05:32 PM
اخواتي الغاليات مثل ما هو في العنوان اي وحده استوقفتها ايه او حديث او عبره تكتبه لنا

وباذ الله هالعمل يكون ( او عمل ينتفع به .. الخ الحديث

(سكره)
31-12-2013, 05:33 PM
قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قُلْ لِلَّهِ ۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۚ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (12)
إستوقفتني كلمة الرحمة في هذه الآية فكيف سبحانه ذكر الرحمة في هذا السياق وهو سبحانه يتكلم عن يوم القيامة ؟
بحثت ووجدت التفسير التالي


يُخْبِر تَعَالَى أَنَّهُ مَالِك السَّمَوَات وَالْأَرْض وَمَنْ فِيهِمَا وَأَنَّهُ قَدْ كَتَبَ عَلَى نَفْسه الْمُقَدَّسَة الرَّحْمَة كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ طَرِيق الْأَعْمَش عَنْ أَبِي صَالِح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ اللَّه لَمَّا خَلَقَ الْخَلْق كَتَبَ كِتَابًا عِنْده فَوْق الْعَرْش إِنَّ رَحْمَتِي تَغْلِب غَضَبِي وَقَوْله " لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة لَا رَيْب فِيهِ" هَذِهِ اللَّام هِيَ الْمُوَطِّئَة لِلْقَسَمِ فَأَقْسَمَ بِنَفْسِهِ الْكَرِيمَة لَيَجْمَعَنَّ عِبَاده " إِلَى مِيقَات يَوْم مَعْلُوم " وَهُوَ يَوْم الْقِيَامَة الَّذِي لَا رَيْب فِيهِ أَيْ لَا شَكَّ فِيهِ عِنْد عِبَاده الْمُؤْمِنِينَ فَأَمَّا الْجَاحِدُونَ الْمُكَذِّبُونَ فَهُمْ فِي رَيْبهمْ يَتَرَدَّدُونَ وَقَالَ اِبْن مَرْدُوَيْهِ عَنْ تَفْسِير هَذِهِ الْآيَة : حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن عُقْبَة حَدَّثَنَا عَبَّاس بْن مُحَمَّد حَدَّثَنَا حُسَيْن بْن مُحَمَّد حَدَّثَنَا مُحْصَن بْن عُتْبَة الْيَمَانِيّ عَنْ الزُّبَيْر بْن شُبَيْب عَنْ عُثْمَان بْن حَاضِر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : سُئِلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوُقُوف بَيْن يَدَيْ رَبّ الْعَالَمِينَ هَلْ فِيهِ مَاء قَالَ " وَاَلَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ فِيهِ لَمَاء إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّه لَيَرِدُونَ حِيَاض الْأَنْبِيَاء وَيَبْعَث اللَّه تَعَالَى سَبْعِينَ أَلْف مَلَك فِي أَيْدِيهمْ عِصِيّ مِنْ نَار يَذُودُونَ الْكُفَّار عَنْ حِيَاض الْأَنْبِيَاء " هَذَا حَدِيث غَرِيب. وَفِي التِّرْمِذِيّ " إِنَّ لِكُلِّ نَبِيّ حَوْضًا وَأَرْجُو أَنْ أَكُون أَكْثَرهمْ وَارِدًا " وَقَوْله " الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسهمْ" أَيْ يَوْم الْقِيَامَة " فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ " أَيْ لَا يُصَدِّقُونَ بِالْمَعَادِ وَلَا يَخَافُونَ شَرّ ذَلِكَ الْيَوْم .


من تفسير إبن كثير رحمه الله

(سكره)
31-12-2013, 05:33 PM
قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ اللَّه لَمَّا خَلَقَ الْخَلْق كَتَبَ كِتَابًا عِنْده فَوْق الْعَرْش إِنَّ رَحْمَتِي تَغْلِب غَضَبِي "


اللهم ارحمنا رحمة من عندك تُغنينا عن من سواك .

(سكره)
31-12-2013, 05:34 PM
وهذه فائدة اخري من تفسير ابن سعدي




( الرحمن - الرحيم - البر - الكريم - الجواد - الرءوف - الوهاب )
هذه الأسماء تتقارب معانيها وتدل كلها علي اتصاف الرب بالرحمة والبر والجود والكرم وعلي سعة رحمته ومواهبه التي عم بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته وخص المؤمنين منها بالنصيب الأوفر والحظ الأكمل
قال تعالي " ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون " الأية




والنعم والإحسان كله من آثار رحمته وجوده وكرمه وخيرات الدنيا ولآخرة كلها من آثار رحمته.

(سكره)
31-12-2013, 05:37 PM
استوقفتنى اية
"واستبقــــــــــــــا الباب وقدت قميصه من دبر ......."
يا لعظم المقاومة
مقاومة ..........حتى قد القميص
تخيلوا معى .........مقاومة لهوى النفس وغرائزها
مقاومة لفتنة امرأة العزيز
ولكنه .............عليه السلام وعلى نبينا الصلاة والسلام استعاذ بالله تعالى
ولجأ الى حصنه المنيع وصدق فى اللجؤ
علم انه لاحول له ولاقوة الا بالاعتصام بالله
وهذا ........اوصلنى لقوله تعالى "ومن يعتصم بالله فقد هدى الى صراط مستقيم " ......ال عمرآن
والى قوله تعالى ........"فاما الذين امنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم فى رحمة منه وفضل ويهديهم اليه صراطا مستقيما ".......النساء
اذن الاعتصام بالله يؤدى الى طريقه المستقيم ..........ذلك الطريق الذى سلكه سيدنا يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز حين راودته عن نفسها
فهل اعتصمــــــــــــــــــــــــنا به سبحانه ام ان قلوبنا ملئية بغيره من اشخاص وشهوات الدنيا وملذاتها
كل منا يسأل نفسه بصدق ..............هل اعتصمنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(سكره)
31-12-2013, 05:43 PM
يا صاحبة الحاجات الكريم يناديك ليجيب دعوتك ويحقق سؤلك فهل من مشمر
وفي الحديث الحسن


(الرجل من أمتي يقوم من الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فإذا وضأ يديه انحلت عقدة
وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة
فيقول الله عز وجل للذين وراء الحجاب انظروا إلى عبدي هذا يعالج نفسه يسألني ما سألني عبدي هذا فهو له)


صحيح الترغيب

(سكره)
31-12-2013, 05:45 PM
()




العاقل من أنفق في صحته وشحه، ولم يترقب دنو الأجل ليطلق لسانه بالحقوق والصدقات،وقد أشار الرسول إلى أفضل الصدقات فيما رواه أبو هريرة قال:
قال رجل للنبي يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال أن تصدق وأنت صحيح حريص تأمل البقاء وتخشى الفقر,
ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت:لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان) أخرجه البخاري
وتأمل (وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق)








[ ]






إن طبيعة البشر مجبولة على التقصير والخطأ، ومن رحمة الله بهم أن كتب على نفسه الرحمة لمن عمل سوء بجهالة ثم تاب


وفي الحديث الصحيح: ( إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسيء، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتب واحدة ) الصحيحة(1209)


فأمامك أيتها المباركة فرصة من كريم للتوبة والاستغفار لئلا تكتب السيئة،جعل الله أوقاتك كلها طاعة، وبلغك الحسنى وزيادة.












[ ]






إذا أردت أن يستجاب دعاؤك، وتتحقق أمانيك، فعليك ببر والديك، لأن من أعظم أسباب الإجابة برهما
وعنون البخاري في صحيحه : باب:إجابة دعاء من بر والديه،
و ذكر حديث الثلاثة أصحاب الغار، وفي صحيح مسلم ثناء رسول الله على أويس القرني،
والإشارة إلى أن بره بوالدته كان سببا في بر الله لقسمه


( له والدةٌ هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره)


وأمر من أدركه من الصحابة أن يستغفر له، رزقنا الله بر والدينا.






]






إن أهل الجنة كلهم في مضمار السباق، لكن الذاكرين هم أسبقهم، يصلون بالذاكر إلى باب من أبواب الجنة
وفي الحديث الصحيح
قوله صلى الله عليه وسلم


" ألا أدلك على باب من أبواب الجنة لا حول و لا قوة إلا بالله " الصحيحة(1746)
وفي البخاري(6384)


"لاحول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة".
تلك الكلمة الزاخرة بالعبودية من ذخائر الجنة ونفائسها ,


فهل من مستكثر








[ ]






علام يحزن المؤمن وبين يديه قصة يوسف عليه السلام التي حوت أنواع


التنقلات من حال إلى حال
من محنة إلى منحة
ومن ذل إلى عز ومن خوف إلى أمن ومن رق إلى ملك


ومن فرقة وشتات إلى انضمام وائتلاف ومن حزن إلى سرور


ومن رخاء إلى جدب والعكس
ومن ضيق إلى سعة، ومن وصول إلى عواقب حميدة فتبارك من


قصها وجعلها عبرة لأولي الألباب
فاقرئيها لتستلهمي الثبات عند المحن

(سكره)
31-12-2013, 05:46 PM
]




من كان الله معه هانت عليه المشاق، وانقلبت مخاوفه أمنا،وهان له كل صعب، وسهل عليه كل عسير، وقرب له كل بعيد، وزالت همومه وأحزانه، ومعية الله تدرك بصحبة رسوله وإن واراه الثرى، ألم تقرأ:
(إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا)يقول ابن القيم : فمن أصح الإشارات على ثمرة اتباع الرسول إشارة هذه الآية: وهي أن من صحب الرسول وما جاء به بقلبه وعلمه ، وإن لم يصحبه ببدنه فإن الله معه
بدائع التفسير(98)






[ ]




ما أجمل أن يكون داخل المؤمن نقيا بريئا من الشكوك،أبيض يكن لإخوانه المودة التي لا يخدشها ظن السوء المفضي للإثم
والبراءة التي لا تلوثها الريبة،والطمأنينة التي لا يعكرها القلق والتوقع،فلا يحقق بناء على هاجس أو ظن لم تقم عليه قرينة إلا وسوسة الشيطان؛
لأن الناس عنده أبرياء حتى يتبين بوضوح أنهم ارتكبوا ما يؤاخذون عليه وتأمل
(يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا)










[ ]




لقد كانت حياة رسول الله مليئة بالاستغفار مع عظيم طاعاته،حتى إنه ليستغفر في المجلس الواحد سبعين مرة،وكان يختم أعماله الصالحة بالاستغفار،
بل ختم حياته كلها به,وفي صحيح البخاري (4440)عن عائشة أنها سمعت
رسول الله وأصغت إليه قبل أن يموت وهو مسند إليها ظهره يقول
"اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى"
ومن هنا يستفاد أن من لزم شيئا في حياته ختم الله عمله به قبل موته،فاختاري لنفسك ما تختمين به عمرك.

(سكره)
31-12-2013, 05:48 PM
]






يدخل أهل الجنة الجنة صفوفا ماسكا بعضهم بيد بعض ، وصفوفهم مائة وعشرون ، ثمانون منهم من هذه الأمة، وأربعون من سائر الأمم
صحيح سنن الترمذي(2546)
ماأعظم فضل الله على هذه الأمة , ثمانون صفا منها
جعلك الله في الصف الأول منهم












[ ]






إن من الخداع للذات أن يحسب المرء نفسه واقفا والزمن يسير،إنه خداع النظرحين يخيل لراكب القطار أن الأشياء تجرى وهو جالس،والواقع أن الزمن يسير بالإنسان نفسه إلى مصيره،
فهلا يعي الكثير هذه الحقيقة
ورحم الله ابن القيم حين قال:
" إضاعة الوقت أشد من الموت, لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة,والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها "
الفوائد(33)














[ ]






تتعجل كثير من النساء في تعداد ما أسدته إلى الآخرين عند أدنى مشكلة، فتذكر الزوج أوالأخ أوالصديقة أوالأهل بما قدمته،
وليتها تعلم أن الكلمة الطيبة التي تضمد جراح القلوب، وتفعمها بالرضا والبشاشة والمغفرة لإساءة من أخطأ خير من عطاء متبوع بمن
وتأملي
"قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم يا أيها الذين آمنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى"
وفي صحيح مسلم "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة المنان.."














[ ]






ليس النجاح أن تكتشف ما يحب الآخرون، إنما النجاح أن تمارس مهارات تكسب بها محبتهم
ومن أعظم السلوكيات التي أرشد إليها الإسلام لكسب محبة الناس المصافحة.. مع اتصال بصري وابتسامة طبيعية
وفي الحديث الصحيح (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا) صحيح الترغيب(2718) يالها من تجارة رابحة
وياله من فضل إلهي عظيم














[ ]






اختار الله للمؤمنين مواصفات شخصية تليق بمكانتهم، وسمى ما اختاره لهم من معالي الأخلاق وفضائل الأمور ( صبغة الله )
فمن التزم بجميع أوامر الله الظاهرة والباطنة في كافة الأوقات اختيارا ومحبة حتى يكون الدين له سمة وعلامة في مطعمه وملبسه وتفكيره وتعامله صار مصطبغا بصبغة الله
كالثوب المصبوغ الذي صار الصبغ التام علامة له وتأملي ( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون )

(سكره)
31-12-2013, 05:48 PM
عُبّآدُ لَيْلٍ إِذآ جَنَّ الظَّلآمُ بِهِمْ
كَمْ عآبِدٍ دَمْعُهُ في الْخَدِّ أَجْرآهُ
رُهْبآنُ لَيْلٍ بِالسُّجودِ سيمآهُمْ
في الْمِحْرآبِ مِنْ أَثَرِ النُّورِ
هِيَ خَلْوَةُ النَّفْسِ في الأَسْحآرِ
تَضيءُ الْقُلوبَ وَتَمْحو الظَّلامَ
فَارْحَمْ أَيآ رَبّ
فُؤآداً مِنَ الذُّنوبِ قَدْ اكْتَوى










()




نَوِّرِ الْقَلْبَ بِالْقُرْآنِ
وَرَوّي الْفُؤآدَ بِشَهْدِ الْكِتآبَ
آهٍ مآ أَحْلى الْوِصآلَ وَأَلَذَّهُ
بِذِكْرِ آيِ الْبآري وَعِظآتِهِ
هُوَ جَنَّةٌ في الْيُسْرِ وَالإِعْسآرِ
رَبيعاً لِلقَلْبِ هُوَ وَجَلاءً لِهَمِّهِ
فَكُنْ يا أختي لِلْقُرْآن خَيْرُ رَفيق

(سكره)
31-12-2013, 05:49 PM
الصدقه


وَزَكِّ مآلَكَ في الدُّنْيآ تَنَلْ فَرَجاً
بِهِ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِ
وَتَنَلْ سَعْدا
وَسآرِعْ بِالْخَيْرآتِ في كُلِّ دَرْبٍ
وَمُدَّ كَفَّ الْعَطآءِ في كُلِّ حينٍ
وَلآ تَخْشَ فَقْراً بِالْعَطِيَّةِ
فَمآلِكِ الْعَطآءِ بِكَ أَكْرَمُ

زهور 1431
31-12-2013, 08:07 PM
متصفح قيم بارك الله فيك ونفع بك ووفقك لكل خير عزيزتي...

(سكره)
31-12-2013, 08:39 PM
وفيك بارك الله

(سكره)
31-12-2013, 08:40 PM
الله يجزاك خير




الحياة الطيبة تنال بأمرين :
الإيمان والعمل الصالح
فمن آمن وعمل صالحا نال حياة سعيدة رغيده وجزاء كريما في الآخرة

(سكره)
31-12-2013, 08:48 PM
التوقيع
سئل أديب : ماهي أجمل حكمة ؟


فقال : لي 70 عاما أقرأ ما وجدت أجمل من هذه :


" إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها


وإن لذة المعصية تذهب ويبقى عقابها "

دموع التوبة
01-01-2014, 12:37 AM
جزاك الله خير اختي الغالية في الله و بارك الله فيك و نفع بك غاليتي و جعلها في ميزان حسناتك على هذا الموضوع الرائع و الذي يحوى من الدرر الشيئ الكثير ,حاولت ان اقيم لكن ميزانك عاند معي هنا.

أنا سوف اشارك هنا بفقرة اعجبتني ,كلما ضاقت علي الدنيا بما فيها و سدت الطرق ,دونت عندي كلام انظر اليه و اصبر نفسي به ,و قد اقتبستها من فتوى من اسلام ويب لشاب ضاقت به سبل الحياة و الرزق ,فكان في نهاية الفتوى هذا الكلام الرائع:

الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولكنه لا يعطي الدين إلا لمن أحب، والله يختبر عباده الصالحين ليرفع درجاتهم، وقد قال جل شأنه: {آلم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون} فلابد من الاختبار، واسمع ما قاله الفضيل بن عياض حين اشتكى له جماعة، فقد كان هناك جماعة من أهل الفجور أمورهم سائرة في المعاصي وحياتهم في رغد، فقال لهم: (هانوا على الله فتركهم ولو عزوا عليه لمنعهم).

(سكره)
01-01-2014, 04:17 AM
اسعدك الله اخيتي

دررك جميله

(سكره)
01-01-2014, 04:17 AM
_"وما أعجلك عن قومك يا موسى"
"قال هُم أُولاءِ على أثري "
قال بعضُ العُلماء :أن هذا الجواب غير مُطابقٍ للسؤال كان ينبغي أن يقول أعجلني كذا وكذا ولا يقول إن قومي قريبُ عهدٍ بي على هيئة مكان .
لكن لماذا أحتار موسى في الجواب؟؟!!
قالوا: لأنهُ هاب مُعاتبة الله جل وعلا فلم يجد جواباً يُخاطبُ بهِ ربُهُ .
والمقصود أن مُعاتبة الله جل وعلا لبني إسرائيل وسُؤالهُم إياه أوقع في موسى الرهبة والخوف فكان جوابهُ غير مُطابقٍ للسؤال .
إذا صح هذا التأويل الذي أختارهُ بعضُ أهل العلم فحريٌ بنا أن يُقال إذا كان هذا النبيُ الكريمُ الذي لم يقترف ذنباً أصابهُ ما أصابهُ من الذهول لمّا عاتبهُ ربُهُ فكيف بمن يلقى الله جل وعلا وقد عصاه وتجاوزا حدودهُ وأنتهك حُرُماته نســـــــــــأل الله لنا ولكُم العافية

(سكره)
01-01-2014, 04:20 AM
م/ن
ا
عجبتني لانها باللغتين


هذه بعض الدرر التي اقتبستها من كلام شيخنا،وإلا فكلامه _ سدده الله _كله فوائد ودرر، يليها الترجمة
بارك الله في الجهود ،وأخلص النوايا


- If a person wants to defeat his enemy, he will not find a way to do so as his looking down upon going along with his enemy and his foolishness.


الإنسان إذا أراد أن يقهر عدوه, لا يجد شيئا يقهر به عدوه من مثل ترّفعه عن مجاراته..


1- if a person wants to vanquish his enemy, he will not find anything more effective than him disdaining himself from his presence
كلما أغلق عليك أمــر لم تجد مثل: "حسبي الله ونعم الوكيل"


كــل أحد منا إذا وقع في معضلة, أو رأى شيئا أقبل عليه مما لا يطاق فليعتصم بقول < حسبي الله ونعم الوكــيل فإنه لن يكفيك أحد مثل الله..
ولا وكــيل بعد الله..


2- Whenever a matter is shut down in front of you, you will not find a greater solution than saying; "Allah is sufficient for me. He is the Best Trustee, Disposer of affairs".
When anyone of us faces a dilemma or a matter that is intolerable, he has to cling to saying; "Allah is sufficient for me. He is the Best Trustee, Disposer of affairs." Because no one will suffice him as Allah and there is no trustee after Allah.


التوبةوظيفة العمر..


3-Repentance is a life time job




ليس ضعفنا اليوم مرده إلى قوة عدونا
ولكن لبعدنا عن الإيمان والعمل الصالح..


4-Our weekness today is not a result of our enamies might, it is due to our distance from faith and good deeds


ليس الهم أن يذهب جهدنا في الدعاء على الأعداء بالهلاك..


إنما الهم؛ يجب أن ينصرف في
(بناء الأمـــة بناء صحيح ).
فإذا بنيت الأمة بناء صحيحا؛ مهما بلغت قوة العدو فإن الله وعدنا بالنصر
والتمكين..والاستخلاف..


5-It is not necessary to spend our efforts in praying against our enemies but to spend them in building our nation in a proper way. Then no matter how mighty our enemys’ strength maybe., Allah has promised us victory and dominance.
-


لنعلم أن الله ربط العزة, والقوة. والعلو, والظهور؛ بـ (( الإيمان وعمل الصالحات)).




6-Know that Allah has linked glory, strength, greatness, and outstanding with faith and righteous good deeds.


لا أحد أكرم من الله لذا لابد أن تعلم كيف تتعاملُ معه.
7-There is none more genorious than Allah, therefore you must learn how to properly deal with him.




الله جل وعلا أرحمُ الراحمين ومعنى أرحمُ الراحمين : لا يُمكنُ أن يضيعُ عنده من المعروف ولو مثقال ذرة


8- Allah The Lord of Majesty and Highness is The Most Merciful of the merciful and this in tales that no good deed can get lost with Allah even if it equals to the weight of an atom.


إذا أراد الله جل وعلا شيئاً هيأ أسبابة


9-If Allah, the most gracious and merciful, wanted something to happen he would arrange the motives and causes for that think to happen.


لا ييأسُ أحد من هداية أحد ولا يدري أحدٌ أين الخواتيم


10- No one should despair of someone's guidance and no one knows how their last deeds will be


مهما أُعطي الإنسانُ من الدُنيا ينبغي عليهِ أن يستحضر أن ما عند الله خيرٌ وأبقى حتى لا يُفتن بما أعطاهُ الله جل وعلا في الدُنيا" والله خيرٌ وأبقى "
11-No matter how much Allah has blessed a person and given him in this life, one should always recall that what is with Allah is greater and eternal. This way he will never be seduced by what Allah has given him in this life. (and Allah is greater and everlasting)




أن الله جل وعلا تُستدرُ رحمتهُ وتُستجلبُ ما عندهُ من الفضل والإحسان بكثرة الثناء عليهِ و انكسارِ العبدِ بين يديهِ
12- Allah’s mercy can be drawn and his benevolence can be acquired by praising him and by showing your neediness and humility between his hands




رحمة الله جل وعلا واسعة ولا يهلكُ على الله جل وعلا إلا هالك وإن العاجز حقاً من لم يجد ألفاظً ولا كلمات يُعبرُ بها عن مسكنتهِ وانكسارهِ بين يدي الرب تبارك وتعالى




13- Allah’s’ mercy is so abundant and only the true helpless will be unable to find the correct words and phrases to express his neediness and humility between Allah’s’ hands.


الإنسانُ وهو يعملُ العمل الصالح لا بُد أن يجعل في نفسهِ مُستصحباً أنهُ يُريدُ بالعمل الصالح غُفران الذنوب كما قال الله على لسان السحرة" إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا"
14- when a person does good deeds it is essential that one of his intentions be that this good deed will be a reason for the repention of his sins, as Allah has mentioned on behalf of the sorcerers in the Quran (we have believed in out God so that he will forgive our sins).


أن المرء لا يحملُ فوق كاهلهِ شيءً أشد عليهِ من ذنبهِ ولهذا علّق الله جل وعلا جوائز فضائل الأعمال بغُفران الذنوب




15- the is no burden heavier to man than that of his sins, that is why Allah has joined the reward of good deeds with obliterating ones sins


_"وما أعجلك عن قومك يا موسى"
"قال هُم أُولاءِ على أثري "
قال بعضُ العُلماء :أن هذا الجواب غير مُطابقٍ للسؤال كان ينبغي أن يقول أعجلني كذا وكذا ولا يقول إن قومي قريبُ عهدٍ بي على هيئة مكان .
لكن لماذا أحتار موسى في الجواب؟؟!!
قالوا: لأنهُ هاب مُعاتبة الله جل وعلا فلم يجد جواباً يُخاطبُ بهِ ربُهُ .
والمقصود أن مُعاتبة الله جل وعلا لبني إسرائيل وسُؤالهُم إياه أوقع في موسى الرهبة والخوف فكان جوابهُ غير مُطابقٍ للسؤال .
إذا صح هذا التأويل الذي أختارهُ بعضُ أهل العلم فحريٌ بنا أن يُقال إذا كان هذا النبيُ الكريمُ الذي لم يقترف ذنباً أصابهُ ما أصابهُ من الذهول لمّا عاتبهُ ربُهُ فكيف بمن يلقى الله جل وعلا وقد عصاه وتجاوزا حدودهُ وأنتهك حُرُماته نســـــــــــأل الله لنا ولكُم العافية


16- some scholars have commented that this is not the correct answer to the question posed by Allah in this verse. For Mousses should have answered by giving the reason to why he rushed ahead of his people, instead of saying “oh lord they are following right behind me”
This incorrect answer from Mousses came as a result of him being in awe and fear that Allah was reprimanding him. If this be the case of a chosen prophet, then what should be said for a sinful person that has crosses his limits and violated his sacredness?!!!
We ask Allah for us all refuge from this.


الإنسان إذا نظر إلى الأشياء نظرة باحث عن الحقيقة يوفق


17-if a person looks at things from the perspective of someone searching for the truth, he will succeed...




أعجز الناس من عجز أن يحوي الناس بلسانه


18-The weakest person is the one who is not able to draw people with his speech.


لا يوجد مؤمن عاقل يقطع الأمل من الله.


19-There is no wise believer who loses hope in Allah.


القرآن يربي في الناس فقه الأولويات


20-The Noble Qur'an teaches people the knowledge of priorities.