المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجاب



نوره آل حجاب
08-02-2014, 09:44 PM
ندوه عن الحجاب


الحمد لله رب العالمين
والصﻼ‌ة والسﻼ‌م على محمد بن عبد الله
وعلى اله وصحبه ومن وﻻ‌ه, اما بعد:
هذه كلمات طيبه جمعناها لكِ اختي المسلمه في رساله متواضعه لكي تكون دﻻ‌له على الخير ومناره لكل من تريد اﻻ‌لتزام بالحجاب الذي ارتضاه لها رب العزه ﻻ‌ حجاب الموضه الذي شوه المعنى الحقيقي لهذه الفريضه الربانيه ..
ماهكذا يكون*الحجاب
*... يافتاة اﻻ‌سﻼ‌م ...
ﻻ‌تكوني من المتبرجات بالحجاب :
&بلباسك الضيق..
&بلبسك البنطال وغطاء الراس المزركشه المولفته..
&بعباءتك المزركشه وغطاء راسك الرقيق ..
&بساعديك المكشوفين والقدميك العاريتين ..
&بمشيتك المتكسره وخطواتك المقيده المتكلفه ..
&بنظراتك المتلفته وصوتك المتغنج وضحكاتك الرنانه..
&بعطرك الفواح وبحذائك ذي كعب عالي والصوت الرنان..
&بالزينه واﻻ‌لوان الصارخه التي تبدو على وجهك..
الحجاب فرض وليس رمز , فرضه الله تعالى تعالى على النساء البالغات من امة محمد صلى الله عليه وسلم , ولسنا هنا بصدد شرعيته ام ﻻ‌ , قال الله تعالى :{وما كان لمؤمن وﻻ‌ مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره من امرهم } واﻻ‌يات الكريمه و اﻻ‌حاديث النبويه الشريفه في هذا الموضوع ﻻ‌يمكن ان ينكرها احد . من حديث عائشه ام المؤمنين رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم . حديث ضعفه بعض أئمة الحديث ] "نيل اﻻ‌وطار" وهذا تفسير لقول الله تعالى {وﻻ‌ يبدين زينتهن اﻻ‌ماظهر منها } فقوله صلى الله عليه وسلم "لم يصلح ان يرى منها" بيان قوله تعالى {اﻻ‌ماظهر منها } أي:وجهها وكفيها , فالمنهي في اﻻ‌يه هو المنهي في الحديث , والمستثنى فيها هو المستثنى في الحديث , وصدق الله العظيم القائل :{وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانُزل اليهم } ..
ومن هنا يظهر دقة فهم الصحابه الكرام رضي الله عنهم, حين فسرو اﻻ‌ستثناء فيها بالوجه والكفين .


تعقيب مشرفات القسم

أكثر المفسرين لهذه الاية الكريمه ( ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها ) بأن الزينة هي الزينة الظاهرة
يقول الزمخشري رحمه الله .. الزينة ما تزينت به المرأة من حلي أو كحل أو خضاب ، فما كان ظاهرا منها كالخاتم والفتخة والكحل والخضاب ، فلا بأس به ، وما خفي منها كالسوار ، والخلخال ، والدملج ، والقلادة ، والإكليل ، والوشاح ، والقرط ، فلا تبديه إلا لهؤلاء المذكورين ، وذكر الزينة دون مواقعها للمبالغة في الأمر بالتصون والتستر ; لأن هذه الزينة واقعة على مواضع من الجسد لا يحل النظر إليها لغير هؤلاء ، وهي الذراع ، والساق ، والعضد ، والعنق ، والرأس ، والصدر ، والأذن ، فنهى عن إبداء الزينة نفسها ليعلم أن النظر إذا لم يحل إليها لملابستها تلك المواقع ، بدليل أن النظر إليها غير ملابسة لها لا مقال في حله ، كان النظر إلى المواقع أنفسها متمكنا في الحظر ، ثابت القدم في الحرمة ، شاهدا على أن النساء حقهن أن يحتطن في سترها ويتقين الله في الكشف عنها ، إلى آخر كلامه .
ولمن ارادت الزيادة في ذلك فلترجع الى تفسيرهذه الاية هنا

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=64&ID=1652

نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه ..


صفات*الحجاب
*الشرعي مواصفات*الحجاب
*الشرعي والشروط الواجب توفيرها مجتمعه حتى يكون*الحجاب
*شرعيا:
*ستر جميع بدن المراه على اﻻ‌رجح..
*ان ﻻ‌يكون*الحجاب
*في نفسه زينه..
*ان يكون صفيقا ثخينا ﻻ‌ يشف..
*ان يكون فضفاضا واسعا غير ضيق..
*ان ﻻ‌يكون مبخرا مطيبا..
*ان ﻻ‌يشبه مﻼ‌بس الكافرات ..
*ان ﻻ‌يشبه مﻼ‌بس الرجال..
*ان ﻻ‌يقصد بها الشهره بين الناس..
هل تعلمين ؟
اتعلمين اختي المسلمه خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟ ..كيف يكون ؟؟ زماهي شروطه ؟؟ هل تريدين من هذه العباءه التي ترتدينها ان تنجيك من مساءلة : ام ارتديتِ الحجاب؟؟ وكيف ارتديتِ*الحجاب
*؟؟ ام انها عاده تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك اصاب ام اخطاء ؟؟ الم تفكري في هذا*الحجاب
*الذي تمثله العباءه من فرضها, ولِمَ فرضها؟؟وكيف يجب ان تكون؟؟
اظنك لست جاهله واراك الموظفه ( موجهه,مديره, معلمه,اداريه) واراك الطبيبه و الممرضه واراك الطالبه واراك اﻻ‌خت واﻻ‌م..
ماذا دهاك يا ابنة خديجه وخوله ؟؟..
الهذ الحد يتﻼ‌عب بك اصحاب اﻻ‌هواء والشهوات واصحاب المحﻼ‌ت والمتاجر فتناسقين وراء كل موضه مهلكه..
والله ان العجب لياخذ احدنا عندما ترى عباءه السهره المطرزه اﻻ‌معه المنقشه المخرقه المفتوحه من الخلف والجانب , وقولي ماشئت من اﻻ‌وصاف فﻼ‌ اخالك اﻻ‌ تجدينها ماثله امامك ترتديها ولﻼ‌سف امراءه مسلمه تقول: انها عباءه , وتقول انها حجاب .!!
ﻻ‌ والف ﻻ‌

أم هند و آسية
08-02-2014, 10:01 PM
http://forum.hawahome.com/clientscript/ckeplugins/picwah/images/extra117.gif

زهور 1431
08-02-2014, 10:06 PM
منقول قيم ... بارك الله فيك ونفع بك وبطرحك ووفقك للخير كله ... عزيزتي ...

اختي الكريمه ..

بالنسبة لحديث اسماء رضي الله عنها فقد ضعفه ابن باز وابن عثيمين والالباني عليهم رحمه الله واعلى نزلهم في الفردوس الاعلى وبعض أئمة الحديث ,,

أنَّ أسماءَ بنتَ أبي بكرٍ دخلت على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وعليها ثيابٌ رِقاقٌ فأعرضَ عنها وقال: يا أسماءُ إنَّ المرأةَ إذا بلغتِ المحيضَ لم يصلحْ أنْ يُرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهِه وكفَّيهِ.

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: ابن باز (http://dorar.net/hadith/mhd/1419?ajax=1) - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز (http://dorar.net/book/9113?ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 26/226
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جدا


أنَّ أسماءَ بنتَ أبِي بكرٍ دخلتْ على النبيِّ في ثيابٍ رِقاقٍ فأعرضَ عنها وقال : يا أسماءُ إنَّ المرأةَ إذا بلَغتْ المحيضَ لم يَصلُحْ أن يُرَى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهِهِ وكفيْهِ

الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: الألباني (http://dorar.net/hadith/mhd/1420?ajax=1) - المصدر: إرواء الغليل (http://dorar.net/book/6092?ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 1795
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


أن أسماءَ بنتَ أبي بكرٍ رضِيَ اللهُ عنهما دخلت على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعليها ثيابٌ رقاقٌ فأعرض عنها وقال: يا أسماءُ إن المرأةَ إذا بلغت سِنَّ المحيضَ لم يصلُحْ أن يُرَى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهِه وكفَّيه.

الراوي:- المحدث: ابن عثيمين (http://dorar.net/hadith/mhd/1421?ajax=1) - المصدر: الضياء اللامع (http://dorar.net/book/8081?ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 631
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ..

وأما المراد بقوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏]، فالصحيح من قولي المفسرين أن المراد بما ظهر منها: زينة الثياب والحلي، فالمراد بذلك الزينة التي تلبسها المرأة لا زينة الجسم، وإنما المراد بالزينة الظاهرة الزينة التي تلبسها المرأة إذا ظهر منها شيء بغير قصد، فإنها لا تؤاخذ على ذلك، أما إذا تعمدت وأظهرته فإنها تأثم بذلك ويحرم عليها، فقوله: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] أي: ظهر من غير قصد، فإذا ظهر شيء من زينة ثياب المرأة أو من حليها من غير قصد فإنها لا تأثم بذلك، ولكن إذا علمت بذلك وتركته أو تعمدت إخراجه وإظهاره فإنها تأثم لما في ذلك من الفتنة للرجال.

والشيخ ابن باز عليه رحمة الله يقول ..

الإجابة: الحجاب الشرعي هو أن تحجب المرأة كل بدنها عن الرجال: الرأس والوجه والصدر والرجل واليد. لأنها كلها عورة بالنسبة للرجل غير المحرم، لقول الله جل وعلا: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية وقوله: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ} المراد بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، والنساء وغيرهن كذلك في الحكم، وبين سبحانه أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفتنة، وقال سبحانه: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} الآية.


والوجه من أعظم الزينة، والشعر كذلك، واليد كذلك، ويمكن أن تحجب المرأة وجهها بالنقاب وهو الذي تبدو منه العينان أو إحداهما ويكون الوجه مستوراً. لأنها تحتاج إلى بروز عينها لمعرفة الطريق ويمكنها أن تحتجب بحجاب غير النقاب كالخمار لا يمنعها من النظر إلى طريقها لكن تخفي زينتها وتستر رأسها وجميع بدنها.
وعلى المرأة أن تجتنب استعمال الطيب عند خروجها للسوق أو المسجد أو محل العمل إن كانت موظفة؛ لأن ذلك من أسباب الفتنة بها.

isma lele
08-02-2014, 10:16 PM
موضوع و لا أروع يسلمو كتير

طامحة للمعالي
09-02-2014, 01:30 PM
بارك الله فيك اختي موضوع قيم ،،،،
فحجاب المرأة هو تاجها وهو حصنها الحصين من كل ذا نفس دنيئة،،،،

لمسة قشطة
10-02-2014, 12:41 AM
جزآك الله كل خير
وفتح لك مفاتيح الرحمة والتوفيق
وأسعدك في الدنيا والآخرة