المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أتعامل مع طفلي الذي يرفض تناول طعام معين؟



Miss.Reem
02-07-2016, 10:09 PM
أحيانًا يرفض طفلك تناول نوع معين من الطعام، كأن يرفض مثلًا تناول الدجاج أو الخضراوات أو أي طعام تشعرين أن جسده يحتاجه، فتشعرين بالجزع؛ خوفًا من أن يؤثر أمر رفض تناول بعض الأطعمة على صحة طفلك ونموه. في الحقيقة، أغلب الأطفال يمرون بهذه المرحلة، مرحلة انتقاء ما يفضّلون أكله وما يخافون تجربته أو تناوله. وقد تجدين طفلك يقبل على تناول نوع من الطعام ثم يعرض عن تناوله بعد ذلك وهذا أمر طبيعي. من ثم عليكِ التصرف بحكمة ودون جزع فيما يخص رفض طفلك لنوع محدد من الطعام. إذا كنتِ تتساءلين عن ما عليكِ فعله حيال ذلك، إليكِ مجموعة من النصائح لمساعدتك في التغلب على هذه المشكلة:
احرصي أن يتناول طفلك الطعام معكم كعائلةغالبًا يقبل الطفل على تناول ما يتناوله الأهل، إذا وجد طفلك أنكم تتناولون نوعًا ما من الطعام فربما يتخلى عن عناده ويتناول هذا النوع الذي يرفضه.
قدمي له الطعام الجديد تدريجيًاإذا كان طفلك من النوع الانتقائي احرصي على تقديم الطعام الجديد له بصورة تدريجية. يمكنك البدء بجعله يتذوق ملعقة واحدة من الطعام الجديد قبل وضع طبق كامل منه. يمكنك أيضًا وضعه وسط أطعمة قديمة على المائدة ثم اجعليه يتذوقه.

نوعي في الطعام واحرصي أن يكون طعامًا صحيًااجعلي أسرتك تتناول طعامًا صحيًا، واحرصي أن يراكِ طفلك تتناولينه حتى تشجعيه على تناوله. احرصي على أن يكون غذاء طفلك متوازنًا وبه جميع العناصر التي يحتاجها، وذلك عن طريق التنويع فيما تقدمينه له.






احرصي على الاهتمام بما يشربه طفلك خلال اليومحددي ما يشربه طفلك طوال اليوم. بعض الأمهات يسمحون لأطفالهم بشرب الكثير من العصائر الجاهزة، مما يؤثر على شهيتهم. ولكن يُنصح بتقديم حوالي 500 مل من الحليب لطفلك يوميًا والاهتمام بأن يتناول القدر الكافي من المياه بين الوجبات.

قدمي الطعام بشكل جذابيلعب شكل الطعام دورًا مهمًا في إقبال الطفل على تناوله، فاحرصي على تقديم الطعام لطفلك بصورة جذابة. قطعى الفواكه بقطعات أشكال نسقي ألوان الطعام وطبق الطعام، من المهم أن يقدم الطبق بشكل يجذبه ويدفعه لتناول الطعام.
كوني مستعدة للبدائللا بأس ببعض التغيير والتعديل على أنواع الأطعمة التي يرفضها، إذا كان لا يأكل فاكهة معينة يمكنك عمل عصير من الفاكهة أو تقطيعها بشكل جذاب، أو على سبيل المثال وضع "توبينج" من الكراميل عليها. يمكنك أيضًا اتباع سياسة البدائل مع طفلك، إذا كان يرفض الجبن أعطيه زبادي، ويمكنك إضافة قطع الفواكه به.

أشركي طفلك في شراء وتجهيز الطعاميمكنك دائمًا إشراك طفلك في اختيار الطعام، حيث إن ذلك سيحثه على تجربة طعم ما قام باختياره وشرائه معك. من الأمور التي تشجعه أيضًا على تقبل الطعام الذي لا يتناوله هو أن تشركيه معكِ في تحضير هذا الطعام.
كوني صبورةالتزمي الصبر في التعامل مع طفلك بشكل عام، وبشكل خاص في موضوع رفضه لتناول الطعام. إياكِ أن تجبري طفلك على تناول النوع الذي يرفضه فهذا سيجعل الأمر أسوأ، اتبعي النصائح المذكورة أعلاه، ولا تتعجلي فبعض الأطفال يعتادون على الطعام بعد 15 مرة من تقديمه.

بسمات المدينة
08-01-2019, 05:14 PM
https://forum.hawahome.com/clientscript/ckeplugins/picwah/images/extra11.gif