المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة.. كيف تعرفين سبب بكاء طفلك من عينيه؟



Miss.Reem
04-07-2016, 12:30 AM
أطفالنا هم فلذات أكبادنا ونسعى دائمًا إلى راحتهم وتلبية كل احتياجاتهم منذ ولادتهم، ولكن قد تقابلك بعض الصعوبات في تفسير احتياجاتهم، فتقفين عاجزة عندما تسمعين بكاء طفلك الرضيع، لعدم قدرتك على تفسير سبب هذا البكاء، وينفطر قلبك عند محاولتك اكتشاف سبب ذلك دون جدوى.







فهل هو متعب ويريد النوم أم أنه ما زال جائعًا؟ هل يريد تغيير حفاضته؟ هل يعاني من ألمٍ ما؟ تتعدد الأسباب التي لا يكون أمامه سوى البكاء فقط كوسيلة للتعبير عنها.

ننقل لك ما نشرته دراسة طبية إسبانية حديثة أن باستطاعة الوالدين معرفة سبب بكاء طفلهما من طريقة بكائه وشكل عينيه.أجرى باحثون في جامعة فالينسيا الإسبانية دراسة على 20 طفلًا رضيعًا ممن تتراوح أعمارهم بين 3 و18 شهرًا، وركزوا على حالة هؤلاء الأطفال في أثناء البكاء وكيفية استجابة الأبوين لبكائهم، وتوصلوا إلى أن الطفل الذي يشعر بالغضب أو الخوف أو الجوع يُبقي عينيه مفتوحتين في أثناء البكاء، بينما الطفل الذي يعاني من ألمًا ما يغلق عينيه خلال البكاء.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن التغيير في ديناميكية البكاء تعبر عن أسبابه، لأنها غالبًا ما تكون أقل تركيزًا وحدةً، إذا كان الرضيع غاضبًا من أمر ما، أما إذا زادت حدة البكاء فهذا يعني أنه يعاني من الألم أو الخوف.







وعن كيفية استجابة الأبوين لبكاء أطفالهم، أظهرت الدراسة أنه يسهل عليهم معرفة أن بكاء الطفل ناجمًا عن شعوره بالألم ويستطيعون تمييز ذلك سريعًا، ولكن يصعب عليهم تفسير البكاء الناتج عن شعور الطفل بالغضب أو الخوف.

كما أكدت كاتبة الدراسة الدكتورة ماريانو كوليز أن "البكاء هو وسيلة الطفل الأساسية للتواصل مع الآخرين للتعبير عن المشاعر السلبية، وفي معظم الحالات قد تكون الطريقة الوحيدة للتعبير عن أي رغبة أو حاجة لديه".

وتابعت أنه "على الرغم من صعوبة معرفة أسباب البكاء إلا أنه عندما يبكي الأطفال الرضع بسبب الألم، فإن ذلك يسبب تأثيرا أكثر توترًا عما يحدث عندما يبكون بسبب الخوف أو الجوع".

وبهذا نستخلص من هذه الدراسة أن الطفل يغلق عينيه في أثناء البكاء عندما يشعر بألمٍ مثل المغص أو التهاب الحفاضات أو إذا كان يعاني من التهاب في أذنه أو بسبب بزوغ أحد أسنانه.

ولكنه يُبقي عينيه مفتوحتين وهو يبكي إذا كان جائعًا أو غاضبًا أو يشعر بالتوتر أو الخوف أو عدم الراحة لعدم وجود أمه بالقرب منه أو لامتلاء حفاضته أو إذا كان مرهقًا ويرغب في النوم ولا يستطيع بمفرده.