المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تمنع فتح الكاميرا و المايكروفون للهاتف دون اذن



ليدي الامورة
13-08-2016, 03:02 AM
تعتبر الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الاندرويد هى الاجهزة الاقل تمتعًا بالأمان و الحماية للخصوصية , حيث ان هذا النظام يجعل مستخدميه اكثر عرضة لبرامج التجسس و انتهاك الخصوصية بسبب سياسته التي تجعل المستخدم يقوم بتنزيل تطبيقات غير موثوق بها يمكن ان تنتهك خصوصيته , فمن المشكلات التى تواجه مستخدمي نظام الاندرويد ان النظام يبلغك عند تنزيل التطبيق انه يمنحه فتحه الكاميرا الخاصة بك و لكنه لا يحدد اين او متي يفعل ذلك مما فتح مجالًا واسعًا امام التطبيقات المشبوهة , قد ثبت بأن العديد من التطبيقات التي تحتوي على برامج تجسس قد تسللت الى متجر جوجل و هو ما كشفت عنه شركة ويب رووت الامنية .


المشكلة في برامج التجسس ان البعض منها يأتي محملًا على بعض الجهات التي تقوم بتصنيع الجهاز مثل تلك الثغرة الامنية التي تم اكتشافها و التي تأتي محملة على الاجهزة الصيني حيث تأتي الاجهزة محملة ببرنامج تجسس يعمل على التجسس على الجهاز بالكامل و لا يستطيع المستخدم ازالته , حيث تسمح تلك الثغرة بارسال كافة بياناتك و معلومات الى جهات غير معلومة كما تسمح بتنزيل تطبيقات دون علمك على الهاتف الخاص بك .


يعتبر واحد من اخطر انواع التجسس التجسس على كاميرا الهاتف الخاص بك حتى انه يوجد الآن برامج تجسس تتيح التجسس عليك حتى و الهاتف مغلق اي تستطيع تشغيل الكاميرا و الهاتف مغلق .

كيف نمنع التجسس على كاميرا الهاتف و الميكروفون ؟


حتى الآن لا يوجد نظام الكتروني آمن ضد الاختراق , لذا فان الطريقة المتاحة لحماية نفسك عن طريق طرق تقليدية قديمة باستخدام الازرار التي لا تكون ضمن نطاق شاشة اللمس حيث لا تتحكم فيها برمجيات و انما يتم التحكم فيها بشكل يدوي فقط و لكن للاسف مع انواع الهواتف الحديثة لا توجد تلك الازرار و لكن هذا لا يعني انه لا توجد طرق اخرى يمكن بها محاولة حماية خصوصيتنا في ظل عدم توفر
افضل الطرق و هى الطريقة اليدوية و منها : –
1- نزع البطاية حتى لا يكون هناك مصدر للطاقة في الهاتف فتتوقف الكاميرا و الميكروفون في حال عدم الحاجة لاستخدام الهاتف , الا انه بالطبع فان هذا الحل غير عملي بالمرة فهالتف في الاساس جاء للاستخدام لا للاغلاق , كما ان هناك بعض الانواع من الهواتف تأتي مع بطاريات غير قابلة للازالة .
2- وضع لاصقة على الكاميرا يعتبر حل افضل او افضل الحلول المتاحة لكن مشكلته انه سيتوجب عليك كلما احتجت الكاميرا الى ازالة للاصق و مع انواع الهواتف الحديثة التي تحتوي على كاميرتين ستحتاج الى وضع اللاصق على الاثنان و لكن هذا الحل خاص بالكاميرا فقط .
3- راعي عدم القيام بتحميل اية تطبيقات انت لست بحاجة اليها .
4- قم بالتحميل على هاتفك لبعض برامج مضادات الفيروسات او البرمجيات الخبيثة حتى تفحص صلاحية التطبيقات عند تثبيتها في البداية .
5- قبل تثبيت اي تطبيق قم بقراءة الصلاحيات الخاصة به و ابتعد عن التطبيقات التي تطلب صلاحيات لست بحاجة اليها .
6- لا تسمح بتثبيت اي تطبيقات تطلب الاستحواذ على الكاميرا و المايكروفون الا اذا كانت موثوقة جدًا و اي تطبيقات اخرى لا تسمح لها بالاستحواذ عليها الا باذن منك .
7- لا تسمح باعطاء صلاحية الدخول الى ملفات الصور و رفع الفيديوهات على الكارت الا للبرامج الموثوقة فقط و انت بحاجة اليها حيث ان الصور و الفيديوها تمثل اهمية كاهمية الكاميرا و المايكروفون .
8- هناك بعض التطبيقات التي يمكن تثبيتها و تعمل على غلق الكاميرا و منها تطبيق Cameraless يسمح لك باغلاق الكاميرا من خلال نظام التشغيل حتى يمنع اى تطبيق من فتح الكاميرا الى جانب بعض المميزات الاخرى و لكنها مدفوعة الثمن الا ان هذا التطبيق فى حد ذاته به عيب مهم انه يطلب الاستحواذ على الكاميرا , تطبيق Camera Block يعتبر من اكثر التطبيقات امانًا حيث لا يطلب صلاحية الاستحواذ على الكاميرا و يتيح لك فتح او غلق الكاميرا كما يوفر لك قائمة بالبرامج التي تستخد الكاميرا الخاصة بهاتفك و يعطيك اشعار في حال محاولة اي تطبيق فتح الكاميرا الخاصة بك ثم يقوم بغلق الكاميرا و لكن يعاب عليه انه مع النسخة المجانية يعمل 22 سعة فقط , تطبيق Camless يتمتع نفس مميزات التطبيق السابق و يزيد انه يعمل على مدار 24 ساعة لا 22 ساعة كالسابق و لكن يعاب عليه ان تصميم الواجهة فقير .
9- هناك بعض التطبيقات تتيح لك غلق الميكروفون منها تطبيق Mic Block – Anti spy & malware , تطبيق Microphone guard و التطيقات يطلبان الاستحواذ على المايكروفون .

عطر الشرق
09-09-2016, 10:34 AM
http://forum.hawahome.com/clientscript/ckeplugins/picwah/images/extra122.gif