المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضيوف ولكن!

بنت الرمال
18-03-2007, 12:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ضيوف ولكن!

اليكن هذا المنقول

لم يكن هناك سابق موعد بين أم البراء وضيوفها الذين طرقوا الباب الساعة الثالثة عصراً، فلما سمعت الطرق اضطرت

للذهاب لغرفتها لتبديل ملابس المنزل؛ حتى يتسنى لها استقبال هذا الضيف الذي لم يرفع يده من جرس المنزل، فما

زال يطرق الأولى والثانية والعاشرة بل العشرون!

وعندما فتحت الباب وأنفاسها متسارعة والعرق يتصبب من جسدها المرهق بعد عناء دوام يوم مدرسي، قالوا لها: لقد

أصابنا حر الشمس وتعبنا من الوقوف، فقالت لهن بكل أدب: تفضلن وللحديث بقية..

وبعد تقديم الضيافة لهن قالت: أريد أن أهمس في أذنكن شيئاً فهل تأذنَّ لي؟ قلن: نعم.

قالت: إني أقدر لكن مجيئكن لي ولكن، هل الوقت مناسب؟! فبدأن ينظرن لبعضهن، قالت: أنتن تعلمن أني موظفة،

ولبيتي علي حق، وكذلك نفسي وأولادي وزوجي، فإذا كنت في الصباح مشغولة عنهم بعملي، وفي المساء

بضيوفي، فمتى سأعطيهم حقهم؟! هذا أولاً.. أما ثانياً: فطرق الباب كان بطريقة غير لائقة بنساء مسلمات يعلمن أن

في المنزل أناساً، قد يكون من بينهم مصلٍّ يتمنى خشوعاً، أو نائم يتمنى هدوءاً، أو كبير يروم استقراراً، أو منشغل لا

يستطيع ترك شغله حتى ينجزه، وأنتن بطريقتكن تلك أزعجتمونا!

كانت صريحة والصراحة قد تجرح، ولكن نحن نحتاجها أحياناً لنوقظ غافلاً، ونُفهم جاهلاً، ماذا لو قالت لهن هذه الزوجة،

قال تعالى {وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}

فهل سيتقبلون هذا الأدب العظيم الذي لا يكاد يطبق؟!

أتمنى ذلك!!

بنت الرمال
19-03-2007, 11:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما ان لم يتم التعليق على الموضوع ساعلق عليه ببعض الاضافات

اولا تصرف ا الزائرات كان خطا وخصوصا اذا كانو جيران ويعرفون بان المراه كانت في عملها وليس لها الاوقت قصير من

رجوعها لبيتها

وربما تكون مشغوله او متعبه او عندها زياره او تمشيه او سفر مع زوجها واولادها وهجومهم عليها بهذه الطريقه ربما

يحرجها فتجلس مضطره لمجاملتهم على حساب نفسها

لان البعض يستحي ان يصارحهم بما نفسه كما فعلت صاحبه القصه

ثانيا كان اولى تكليمها عن طريق الهاتف فان كان الوقت مناسب لزيارتها وليس عندها عمل او شغل سترحب بهم

وان كانت مشغوله ستعتذر منهم او تحدد لهم وقت يناسبها

ثالثا في كل الاحوال سواء بموعد او غير موعد رن الجرس او طرق الباب باستمرار غير لائق ومزعج

ام-ليان
20-03-2007, 02:49 AM
ولله ماقصرتي ردك كان شافي
جزاك الله الف خير

نبع الوفاء
20-03-2007, 12:56 PM

بنت الرمال
20-03-2007, 01:34 PM
ولله ماقصرتي ردك كان شافي
جزاك الله الف خير

عزيزتي ام ليان

شاكره لك حضورك لاحرمنا الله من تواصلك

بنت الرمال
20-03-2007, 01:36 PM

زادنا الله واياك بالايمان والتقوى والصلاح والهدى

وشكرا لحضورك الطيب طيب الله ذكر ك واسعدك في الدارين

ام هشام القمر
08-04-2007, 11:24 AM
والله انك صادقة كثيرا من الضيوف ياتون فجاة وبدون سابق انذار وحتى في وقت غير مناسب

والواحد بيخجل وقتها لانه ممكن ما يكون عامل حسابه او مش متهيا

* منال *
09-04-2007, 11:50 PM
انا ارى العكس الناس في الماضي

كانت تتزاور ولاتنشغل عن جيرانها

لكن في الوقت الحالي لا يعرف الجار

اخبار جارة حتى لو مرض

والزيارة اصبحت بسبب وان بطل السبب

لم توجد !! بارك الله فيك اختي مشكورة.

af-am-99
14-04-2007, 10:52 PM
والله يااختي معك حق
اسال مجرب وهالحاله هي معاناتي بدون فائده

بنت الرمال
14-04-2007, 11:53 PM
والله انك صادقة كثيرا من الضيوف ياتون فجاة وبدون سابق انذار وحتى في وقت غير مناسب

والواحد بيخجل وقتها لانه ممكن ما يكون عامل حسابه او مش متهيا

شكرا ام هشام لمرورك الطيب طيب الله ذكرك في الدارين

بنت الرمال
15-04-2007, 12:11 AM
انا ارى العكس الناس في الماضي

كانت تتزاور ولاتنشغل عن جيرانها

لكن في الوقت الحالي لا يعرف الجار

اخبار جارة حتى لو مرض

والزيارة اصبحت بسبب وان بطل السبب

لم توجد !! بارك الله فيك اختي مشكورة.

غاليتي منال

جزاك الله خير لاضافتك الرائعه والمهمه تفضل الله علينا وعليك بالايمان والخيرات

فعلا ياختاااه ماذكرتيه صحيح كان الناس في الماضي متكاتفين اذا افتقد الجار جاره هب مسرعا لزيارته والسؤال عنه

اما الان حتى اذا عرف سبب غيابه يتثاقل البعض حتى في رفع سماعه التلفون لسؤال عنه والاطمئنان عليه

كان الناس في الماضي يعيشون في بيت واحد فان غاب احدهم يتواجد الاخر ويستقبل الجيران والاقرباء

بدون مواعيد او حواجز

اما الان اصبح لكل واحد بيت بمفرده وربما يشتغلون الاثنان او احدهن لذا اصبحت الزياره

بموعد شي جيد لكي يرتاح الزائر والمزار

بنت الرمال
15-04-2007, 12:26 AM
والله يااختي معك حق
اسال مجرب وهالحاله هي معاناتي بدون فائده

اعانك الله

اعرف واحده كان زوجها يذهب الى العمل بعد صلاه

الظهرا وليس عندها خادمه او احد ينو ب عنها في عمل الغداء لذا لازم تعمل الغداء لزوجها قبل الظهر

وجارتها يجتمعون كل يوم في بيت لان ازواجهم لاياتون من العمل الا بعد العصر وياتون لها بعد العاشره صباحا

ولايخرجون الاقبيل الظهر فتكون محرجه ان تخبرهم انها مشغوله او انها ستعمل غداء لزوجها

مما يضطر زوجها للذهاب الى العمل زعلان من دون ان يتغدى

وفي احد الايام اخبرتهم ان ياتو الى زيارتها عصرا لانها تكون الصباح مشغوله لكنهم ازعلو

وقالو ان ازواجهم يكونون متواجدين ولايستطيعون ان يزور واحد

اذا مالحل ؟؟؟؟؟؟

صولة الحق
16-04-2007, 08:53 PM
اذا الوحده بتروح تؤدي واجب
المفروض أنها تعرف هذي الأنسانه الي بتزورها وتعرف ظروفها بعدين
هي طالعة تؤدي واجب يآ تحسن التصرف يا وجبها ناقص
و تختار الوقت المناسب لزياره و تكون ضيفة خفيفة
في بعض النساء من أو ما يدخلون يبدون يحسبون عليك تصرفاتك
كيف ضيفتي و كيف استقبلتي وش قلتي
وهم ناسين أنهم اختارو وقت مو مناسب ابدا
وسبحان الله في ناس جيتهم خفيفة تكرمينهم صح لكن مريحين لنفس
ولو أعتذرتي عن استقباله لسبب كايد يعذرونك
له في خلقه شؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤن

بنت الرمال
17-04-2007, 01:12 PM
اذا الوحده بتروح تؤدي واجب
المفروض أنها تعرف هذي الأنسانه الي بتزورها وتعرف ظروفها بعدين
هي طالعة تؤدي واجب يآ تحسن التصرف يا وجبها ناقص
و تختار الوقت المناسب لزياره و تكون ضيفة خفيفة
في بعض النساء من أو ما يدخلون يبدون يحسبون عليك تصرفاتك
كيف ضيفتي و كيف استقبلتي وش قلتي
وهم ناسين أنهم اختارو وقت مو مناسب ابدا
وسبحان الله في ناس جيتهم خفيفة تكرمينهم صح لكن مريحين لنفس
ولو أعتذرتي عن استقباله لسبب كايد يعذرونك
له في خلقه شؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤن

اخيتي صوله حق

اضا فتك نيره انار الله دربك وحياتك بالسعاده والايمان

فنون88
19-04-2007, 02:28 PM
جزاكي الله خير

بنت الرمال
20-04-2007, 12:47 AM
جزاكي الله خير

ولك بمثله وفقك الله وحفظك

صبر السنين
22-05-2007, 03:43 PM
اختي العزيزة ،، بنت الرمال
جزاك الله خير
مواضيعك مميزة وجميلة وهادفة وقيمة ،، اثابك الله ووفقك لما يحبه ويرضاه

اختي العزيزة ،،،
لقد تغير الحااااال مع الكل وفي كل امر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

نعم هذه القصة فيها غلط ،، فهم يعرفون انها تعمل ويأتون في هذا الموعد غلط

ولكن كيف الحال الان اختي العزيزة باجتماع الجارات ،،

يأتون بعد العشاء ،، وقد قمت قبلها بيوم او يومين بالاستعداد وقمت بعمل بوفية طويل عريض ويلا انشغلي لأجل ساعتين يأتون فيها لاتريهم ولاتستمتعين معهم ،، ولافيها وعظ او محبة او ذكر ،،
بل تكاليف وتعب وارهاق ،،

نعم على الناس ان يتزاورا بعد العصر او الوقت المناسب للتي يزورونها وقهوة وشاي وشئ بسيط المهم المحبة وذكر الله والفائدة والتسلية الحلال

ولكن الحال تغير والله المستعان

وجزاك الله خير
اختك المحبة

تأملات
25-07-2007, 11:09 AM
هؤلاء ضيوف ثقلاء للأسف ولا الواحدة المفروض تقدر ظروف غيرها وتحب لأختها ماتحب لنفسها أما سالفة إن الوحدة تجامل على حساب بيتها وزوجها ماهي زينة أبدا وليه الوحدة تستحي تقول إنها مشغولة أوماتقدر إذا كان هذا هو الواقع مافيها شيء يعني هي تضحي عادي وهم مايضحون ،وغالبا جيتهم مو لشي مهم لسوالف وسعة صدر ممكن تتأجل لوقت ثاني ،المشكلة فيه بعض الناس يشوف الي يناسب ظروفه بس ولايشوف الي يناسب ظروف غيره للأسف الشديد ،وبالنسبة لي لو إني موظفة وتجي وحدة بهالوقت ماراح استقبلها نهائيا وبقول لوحدة من البنات أو الشغالة تقول لهم إني نايمة أو مو موجودة بالبيت ،المشكلة بعض الناس تفهم الاعتذار على إنها طردة ويبدون يتكلمون في فلانة إنها مااستقبلتهم ووووو،الحمدلله هالوقت التلفونات والجوالات سهلت كل شي ومو لازم يكون فيه سبب للزيارة لكن على الأقل الوحدة تتهيأ نفسيا وجسديا إنه بيجيها أحد ومو لازم تتكلف،أو يمكن الوحدة تعبانة أو عندها موعد أو بتطلع أو عندها مشوار مهم فلما يتصلون عليها تقول لهم هذا الوقت مايناسبني وحياكم الله في اليوم الفلاني أو في الوقت الفلاني مافيها شيء ،وأغلب الناس الحين تسوي كذا.

كنز
26-07-2007, 06:57 PM
موضوعك حيوي وهام اختي بنت الرمال ولكن العلاقات الإجتماعيه واجبه بين ابناء المجتمع وكذلك المجاملات لانستغني عنهافي حياتنا الإجتماعيه
وانا اؤيد بعض الخوات اللي ذكروا ان لامجاملات مع الظروف العائلية ولكن انا ارى ان الحاله اذاتكررت اكثر من مره يجب فيها الحسم بعد المقدمات كي لانخسر اصدقائنا اما اذا كانت عابره فما المانع من التحامل على النفس فالناس لبعضها يا أخواتي.....

RAN.NA
28-07-2007, 12:26 PM
موضوعك أعجبني كثيرا..
بوركتي اختي الفاضلة.. فكم من القيم والعبر فقدناا..

كان الله في العون...

تقبلي مني فائق احترامي وتقديري..
اختك رنا..

جوهره القصـــيم
29-07-2007, 03:28 PM
وليسعك بيتك إذا كان لابد من الخروج أو استقبال أحد في بيتك فليكن لصلة رحم حتى لايكون هناك قطيعة والبعيد من الأقارب بمكالمة هاتفية تسأل عنه تنال الأجر والثواب
أما جلوس النساء ووضع مجالس لهن للفضفضة أو كما يقال الحش وبالذات في الأزواج فلالالالالالالا

من تجربتي رضى الناس غاية لاتدرك

أختي بيتك ثم بيتك ثم بيتك
أولى بكثير من النساء وثرثرتهن لن تكسبي إلا الإثم ويمكن قليل من الأجر هذا إذا كنت تذكرينهن بطاعة الله وكثير مايقابل بالرفض

ليدي الامورة
08-01-2020, 04:24 PM
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTLgmCqzZvNxfaAEaKn20_ArnLSKG33A xHoP-jslG8KBGeQpvJ2&s