المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( قبيـــــلى وخضيـــــرى ... ))

{~جوود~}
17-06-2007, 03:41 AM
السلام عليكم

من الأمور الدارجه في مجتمعنا السعودي ولا أعلم ان كانت في مجتمعات الدول الاخرى ... أمر زواج بعض الفتيات...

حول من يتقدم لهن ... ويحمل كل المواصفات التى تجعله فارس الأحلام .. من دين وخلق ومركز وشخصية واستطاعه ... ومع ذلك يرفض بدون نقاش ...

وعند السؤال عن السبب مادام يملك كل هذة المؤهلات المطلوبة ...

قيل السبب أنه غير قبيلى ...

والتساؤلات الأن!!!!

اليس هذا من الجاهلية ؟

ماهو معيار الأفضلية للزواج ..هل هو الإنتماء القبلى أم الإسلام ؟؟؟

هل ترضى أن تتزوج من خضيرى أن كنت قبيلى .. او العكس...وهل تتزوج من قبيلة أقل من قبيلتك ... ولماذا ؟؟؟...

أرجو أن تكون الردود صريحة لكى نستطيع معرفة المشكلة وايجاد حل لها ...

بإنتظار ردودكم .....

هتاف المجد
17-06-2007, 08:52 AM
والله يا حبيبتي ... جوود...

هذا كله من بقايا الجاهلية...

أهم شيء في الزوج خلقه ودينه..... (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه...))

والناس كلهم عند الله سواسية... و ما يفرق بينهم إلا الدين..(( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))

وإيش الفايدة من القبيلة ... إذا كان الشخص متخلف في أخلاقه وتعامله...

وللأسف الناس تتقدم وتتطور... والرجال مازالوا متعنتين... في مثل هذي الأمور... أول ما يسأل عن الخاطب.. يسأل عن قبيلته؟؟؟ وينسى الدين والأخلاق...

تصدقين أعرف وحده من زميلات ماما( الله يرحمها ) .. أصلها من نجد .. وكانوا من فترة طويلة ساكنين عندنا في الغربية ..

المهم هذي الزميلة كانت معلمة .. وخلوقة وطيبة وزي العسل... خطبوها ناس كثيير .. وبعضهم منااصب...

وأمها ترفض .. ليش... ؟؟؟ هذا ماهو من فخذنا ... وهذا مو من قبيلتنا...

وبعدين البنت صارت عليها مشكلة .. مع السواق اللي يوديها المدرسة... وجاء عليها كلاااام... وهي برييئة منه...

وحتى بعد هالمشكلة جاها خطاب ... وأمها ترفض لنفس السبب... وأبوها أنسان كبيير في السن.. وكلام الام هو اللي يمشي...

وبعدين رجعوا لديرتهم... وتزوجوا أخواتها اللي أصغر منها... وفي الأخير تزوجت شخص من القصيم متزوج من قبل بوحدة أجنبية.... بعد ما وصلت الأربعين....

وكل هذا بسبب القبلي.. والخضيري....

وكل هذا يطبقونه على البنات... أما الشباب فعادي يتزوج من أي وحده يبغاها ....

وبعض اللي يتكلمون عن القبيلة والأصل... تلقينه متزوج من الخارج.... طيب فيين الأصل اللي تتكلم عنه....

وإلا هذا كله تعنت على الحريم الضعاف....

الله يردهم للحق....

والله أتمنى لو بيدي شيء... أمسح شيء اسمه قبيله من الكون... عشان الناس ترتاح ...!!!!

مع خالص حبي...............:)

{~جوود~}
17-06-2007, 03:19 PM
تسلمين يا هتاف كلامك كله صحيح وفي محله ......

{~جوود~}
17-06-2007, 07:10 PM
وين البقية ما يردون المشاهدات 18 ولا رد إلا وحده !!!!!!!!!!
ولا لأن الكلام هذا يدق على الوتر الحسااس وفي الصميم ـ2ـ2ـ2
الله يهديكم وين التفاعل.............................""/""/

Alt
18-06-2007, 04:40 AM
اول حاجه : احب اقوووووول اني كثير معجبه في مواضيعك الرائع تسلم الانامل

ثاني حاجه : انا كويتيه وعندنا هذي العاده قبلي وغير قبلي

ثالث حاجه : اذا تقدم لي غير قبلي قبل لا يرفضونه اهلي انا راح ارفض

لانه القبليه مهم في مجتمعنا وانا احط موقفي موقف عيالي يعني انا ولله الحمد قبليه واحب اني اكون قبيليه واكيد ابي يكونون عيالي قبلين

لانه مثل منتي عارفه القبليه لها شأن عالي في مجتمعنا والواحد لازم يكون قبلي علشان تمشي اموره ويكون له سند ومكانه بالمجتمع

اما عن الكلام انه لازم ناخذ صاحب دين واخلاق وشهاد زين يعني القلبين ما فيهم من له هذي المواصفات

وانه الناس الي يرفضون غير القبلي انه هذا من الجاهليه عند العرب اخالفيج الراي 100 %

لانه العائلات في اكثر المجتمعات تهتم في الاصل واسم العائله وهذا تلقين بشكل كبير في بريطانيه في الاسر المشهور والكبيره هناك

فموضوع الاصل واسم العائله موجود في اغلب الاماكن

والنعم بكل الناس بس انا احب عيالي يكونون من اصل وقبيله ما احب يطلق عليهم كلمة غير قبلين

والرسول عليه الصلاة والسلام ايضا حرص علي المركز الاجتماعي ولانه المتزوجين لازم يكونون من مركز اجتماعي واحد

يمكن كلامي يزعج ناس بس هذا الواقع ولي حاصل ولو كل واحد لو خيروه لختار انه يكون قبلي ومن اصل مشهور

ومشكوره مره ثانيه

{~جوود~}
18-06-2007, 04:04 PM
رأيك خصك لوحدك ولا أزعل منه ولكن قبل كل شيء قال: ((صلى الله عليه وسلم)) "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه

فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

لم يقل المصطفى إذا أتاكم من ترضون ماله..أو منصبه..بل قال من ترضون دينه وخلقه
وحذر من يفعل ذلك سوف يكون في الأرض فساد عظيم ....
وأما المجتمعات البريطانية ليست مضرب المثل عندنا لأنهم مجتمع كافر فهم ليسو اسوة لن وليس قدوتنا قددوتنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ...
ثانيا من يقولك أن القبليين هم اللي ما سكين المناصب في االمجتمع وأصحاب جاه ونفوذ .. بالنسبة لنا في السعودية
باضرب لك مثل في شخص معروف ليس في السعودية بل في العالم في جاهه وعلمه ومنصبه وهو فضيلة الشيخ عبد الله بن باز رحمه الله فهو خضيري وأعرف أهله بناته شخصيا وبعض أنسابهم ... أنظري إلى مستواه في العلم ومنصبه وأين وصل صيته في العالم ....
وأعرف كثير من أصحاب المناصب في مجلس الشورى في السعودية خضيرين ويعيشون في مستويات عالية وطبقات عالية .... ولكن ليس هذا هو موضوعنا أهم شيء الخلق والدين سواء في القبيلي أم الخضيري وكلنا أبناء آدم ...
وقال تعالى : (( لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى )) يعني المقياس في الأصل الدين والخلق وليس المنصب
ولكن لوافترضنا أن الفتاة لم يتقدم لها إلا شخصين واحد قبيلي ولكن ليس عنده خلق وله منصب راقي في المجتمع والآخر خضيري وأخلاقه عالية .... ولكن الحالة المادية عادية جدا .... فبمن تقبل ؟؟؟؟
ممكن لو قبلت بالرجل الغني القبلي تحصل على المنصب العالي هي وأبناءها ولكن ربما يتأثرون الأبناء بأخلاق أبيهم ....
أنا لا أذم الرجل القبلي ولا الخضيري في الأخلاق ولكن أنا أقول ليس المهم المناصب والمناظر الكذابه أهم شيء هو الأخلاق وليس قبيلي أو خضيري لأن القبيلي والخضيري منهم الصالح والطالح .. وعموما لا يوجد على وجه البشرية إنسان ليس له أصل وفصل لأانهم كلهم يرجعون لأب واحد ... أختي Alt أعيدي النظر في وجهة نظرك لأانها تخالف الدين وأعطيني الأدله من القرآن والسنة تنص على أن تزويج الفتاة من
صاحب المنصب والقبيلة والجاه يفضل على صاحب الخلق والدين ......
لأنك قلتي أن الرسول وصى بهذا ......
وإن كان على المركز الإجتماعي كما ذكرت لك أن كثير من الخضيرين لهم مراكز اجتماعية ومناصب راقية في مجتمعهم ولكن ليس هذا هوالمقياااس .. مقياسنا الدين والخلق ...
قال تعالى : (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) وليس لتتفاخروا .... يعني القبائل جعلها الله من أجل التعارف وليس التفاخر كما يفعل البعض .. وكلنا في نهاية العمر سندفن تحت التراااااب ........ ولن نحمل معنا
من أنسابنا ومناصبنا شيء غير العمل الصالح والدين والخلق .. ليس المنصب والقبيله ...
وأشكرك على إبداء وجهة نظرك .....

وجن
18-06-2007, 05:16 PM
الله يجزاك خير ياجود انا اعتقد انها عاااادة جاهلية اتمنى لها الزوااال

`.`. MARYAM `.`.
18-06-2007, 05:47 PM
اي والله بس للأســـــــــــف أن اهلي الى الان متمسكييييييييييييييين بهالعاده اللي سييييييييييييييئه

غاده2005
18-06-2007, 05:50 PM
من شروط الزواج الدين والحلق لكن كلنا سمعنا عن قضية عدم تكافؤ النسب بين الزوجين والفصل بينهم حتى بدون رغبتهما والمتضرر الأطفال . ""/

{~جوود~}
19-06-2007, 01:54 AM
السلام عليكم أشكركم على الرد يا أخواتي ....
والله يهدي كل من تمسك في عادات الجاهلية .. وفعلا إذا تم الزواج بين قبيلتين مختلفتين سمعنا أن الطلاق مصيرهم ... حتى لو كان بينهم أطفال والسبب عادات الجاهلية وأفكارهم الدخيلة على الإسلام ولا حول ولا قوة إلا بالله ....ولكن من يفعل ذلك أين هو من عذاب الله ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Alt
19-06-2007, 01:55 AM
هلا فيك اختي ..

في بعض الامور اللي انتي علقتي فيها علي ردي فيها بعض سوء الفهم .

اختي اولا انا اتكلم من الواقع الي حاصل عندنا بعيد عن العاطفه لانه القبيله لها اثر كبير في نفس الواحد وتشعر انه منتمي لمجموعه
انتي مدري ليه مركزه انه لو يجي يتقدم واحد اخلاقه سيئه من القبلين واحد اخلاقه جيده من غير القبلين

ياختي الكريمه لو تقدم واحد اخلاقه سيئه من القبلين اكيد بنرفض لانه هذي حياة زوجيه واكيد المظاهر ما راح تنفع في شيء

انا اقول في عندنا من الناس الغير قبلين في الكويت يعانون معاناة كبيره وبالاخص الاولاد انا افكر في اولادي قبل كل شيء

وأما المجتمعات البريطانية ليست مضرب المثل عندنا لأنهم مجتمع كافر فهم ليسو اسوة لن وليس قدوتنا قددوتنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ...

لا ..لا ..لا

شفتي ياختي فهمتني غلط :35:

المجتمعات البريطانيه ماتقوم ولا تقعد عندي بس انا حبيت ابين انه هذا الشيء حاصل في جميع المجتمعات في العالم سواء كان مسلم او غير مسلم عربي او غير عربي

يعني ضرب مثال لا اكثر ولا اقل.

ثانيا من يقولك أن القبليين هم اللي ما سكين المناصب في االمجتمع وأصحاب جاه ونفوذ .. بالنسبة لنا في السعودية
انا ما ادري عن النظام عندكم بالسعوديه وانا لما اتكلم عن النفوذ انه الواحد يكون له سند وجماعه اتدافع عنه من غير لاخد يتدخل

مثلا عندنا انه لو صار خلاف بين شخصين كل واحد منهم من قبيله يكون الحل في هل مشكل عند كبار هذي القبيله من غير لا تدخل سلطات الدوله او شيء يعني يكون الحل ودي

في اشياء كثيره من نفوذ القبيله عندنا بالكويت والواحد وان كان في هذا ظلم بس ياختي هذا اللي حاصل بعد حنا نتكلم من واقع

انه عيال القبايل تكون معاملاتهم في اي مجال من المجالات احسن بواجد من الغير قبلي
يعني بالعربي يحترمون ولد القبيله اكثر من ولد الغير قبلي

هذا اللي حاااااااااصل

تبين تقولين هذي الامور مو مهم وش دخل هل اشياء في الزواج والحياة الاسريه اقولج انه لها دخل بنسبة 80%
وتاثر كثير عليها وخاصه اذا تزوجة بنت قبيله من غير قبلي بتشوف الفرق

عبد الله بن باز رحمه الله فهو خضيري وأعرف أهله بناته شخصيا وبعض أنسابهم ... أنظري إلى مستواه في العلم ومنصبه وأين وصل صيته في العالم ....
والنعم بالشيخ باز وحنا ما قلنا انه الغير قبلين ما يمسكون مانصب ياختي او يكونون اصحاب شان ياليت تفهمين كلامي
بس حنا نتكلم بشكل عام والقبيله لها الاحصه الاغلب في هذا الشان
والاتماء الانسان لقبيله هذا اهم شيء لها اثر معنوي كبير

وأعرف كثير من أصحاب المناصب في مجلس الشورى في السعودية خضيرين ويعيشون في مستويات عالية وطبقات
ما ختلفنا بس تقدرين تنكرين الانه القبلين لهم الاحصه الاكبر في هذا الشيء

عالية .... ولكن ليس هذا هو موضوعنا أهم شيء الخلق والدين سواء في القبيلي أم الخضيري وكلنا أبناء آدم ...
الدين والاخلق صحيح اهم شيء بس ياختي عيشي بالواقع

الحين انتي تقولين كلنا ابناء ادم وهذا كلام جميل وعاطفي لو كلنا علي ايام الرسول عليه الصلاة والسلام كان تطبق هذا الكلام اما الحين لا !

سؤال وياليت تجاوبين عليه بصراحه !!!!!

هذا السؤال ماله دخل في القبيله بس منعطف علي كلامك علشان ابين لك انه مو كل الكلام يتطبق.

انتي تقولين من اتي بدين وخلق كريم لازم الوحده تزوجه صح (( لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ))

طيب ياختي انتي امراة سعوديه لو يتقدم لك شاب من جمهورية المجر صاحب خلق ودين تقبلين فيه ؟؟؟؟؟

اذا كان جوابك :

نعم اقبل مع اني اشك انك تقبلين فهذا شيء رااااااااااائع وانتي امراه من بين قله من نساء هذا العصر
اللي تطبق هذا الشيء ولك منا كل تقدير وحترام ودعي انه كل النساء تحذو بحذوك

اما اذا كان الجواب
لا وهذا اللي اتصوره انك ترفضين فعلمي اختي انك تناقضين نفسك

مثل ما ينطبق علي الاعجمي ينطبق علي القبلي كل هل اشياء غلط والدين نهي عنها بس حنا نسويها للاسف.

أنا لا أذم الرجل القبلي ولا الخضيري في الأخلاق ولكن أنا أقول ليس المهم المناصب والمناظر الكذابه أهم شيء هو الأخلاق وليس قبيلي أو خضيري

الاخلاق مهم نعم وما ختلفنا في هذا الشيء

... أختي Alt أعيدي النظر في وجهة نظرك لأانها تخالف الدين وأعطيني الأدله من القرآن والسنة تنص على أن تزويج
ياختي الكريمه انا فعلا لا اعرفك ولكن بما انتي سعودبه فمجتمع اكيد نفس مجتمعي وهذا اللي حاصل وانتي اتصور لو كانت لك بنت ماراح تزوجينها الا اللي يكون بنفس مستواكم الاجتماعي
لا ندفن رسونا بالتراب مثل النعام ونقول انا لا يهمني المركز الاجتماعي وحنا اصلا نعيش في عصر الماده واغلب احصائيات الطلاق توكد انه السبب المادى والاجتماعي هو اعلي نسبه للطلاق

اما عن سوالك اني احضر ادله من القران والسنه :
اقولك انا والله لا اعرف عن هذي الادله بس اللي اعرفه انه الرسول وصي عل المركز الجتماعي ويكون الاثني متاقربين من هل شيء يمكن الي سمعته غلط
ما ادري

قال تعالى : (( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )) وليس لتتفاخروا .... يعني القبائل جعلها الله من أجل التعارف وليس التفاخر كما يفعل البعض .. وكلنا في نهاية العمر سندفن تحت التراااااب ........ ولن نحمل معنا
من أنسابنا ومناصبنا شيء غير العمل الصالح والدين والخلق .. ليس المنصب والقبيله ...

جميعنا نعرف هذا الكلام بس هل نطبق اذا كنتي انتي تطبقين فما شالله عليك وما شالله علي المجتمع اللي عايشه فيه كامل

وشكرا لكي

{~جوود~}
19-06-2007, 07:13 AM
هلا فيك اختي ..

في بعض الامور اللي انتي علقتي فيها علي ردي فيها بعض سوء الفهم .

اختي اولا انا اتكلم من الواقع الي حاصل عندنا بعيد عن العاطفه لانه القبيله لها اثر كبير في نفس الواحد وتشعر انه منتمي لمجموعه
انتي مدري ليه مركزه انه لو يجي يتقدم واحد اخلاقه سيئه من القبلين واحد اخلاقه جيده من غير القبلين

ياختي الكريمه لو تقدم واحد اخلاقه سيئه من القبلين اكيد بنرفض لانه هذي حياة زوجيه واكيد المظاهر ما راح تنفع في شيء

انا اقول في عندنا من الناس الغير قبلين في الكويت يعانون معاناة كبيره وبالاخص الاولاد انا افكر في اولادي قبل كل شيء

لا ..لا ..لا

شفتي ياختي فهمتني غلط :35:

المجتمعات البريطانيه ماتقوم ولا تقعد عندي بس انا حبيت ابين انه هذا الشيء حاصل في جميع المجتمعات في العالم سواء كان مسلم او غير مسلم عربي او غير عربي

يعني ضرب مثال لا اكثر ولا اقل.

انا ما ادري عن النظام عندكم بالسعوديه وانا لما اتكلم عن النفوذ انه الواحد يكون له سند وجماعه اتدافع عنه من غير لاخد يتدخل

مثلا عندنا انه لو صار خلاف بين شخصين كل واحد منهم من قبيله يكون الحل في هل مشكل عند كبار هذي القبيله من غير لا تدخل سلطات الدوله او شيء يعني يكون الحل ودي

في اشياء كثيره من نفوذ القبيله عندنا بالكويت والواحد وان كان في هذا ظلم بس ياختي هذا اللي حاصل بعد حنا نتكلم من واقع

انه عيال القبايل تكون معاملاتهم في اي مجال من المجالات احسن بواجد من الغير قبلي
يعني بالعربي يحترمون ولد القبيله اكثر من ولد الغير قبلي

هذا اللي حاااااااااصل

تبين تقولين هذي الامور مو مهم وش دخل هل اشياء في الزواج والحياة الاسريه اقولج انه لها دخل بنسبة 80%
وتاثر كثير عليها وخاصه اذا تزوجة بنت قبيله من غير قبلي بتشوف الفرق

عبد الله بن باز رحمه الله فهو خضيري وأعرف أهله بناته شخصيا وبعض أنسابهم ... أنظري إلى مستواه في العلم ومنصبه وأين وصل صيته في العالم ....
والنعم بالشيخ باز وحنا ما قلنا انه الغير قبلين ما يمسكون مانصب ياختي او يكونون اصحاب شان ياليت تفهمين كلامي
بس حنا نتكلم بشكل عام والقبيله لها الاحصه الاغلب في هذا الشان
والاتماء الانسان لقبيله هذا اهم شيء لها اثر معنوي كبير

وأعرف كثير من أصحاب المناصب في مجلس الشورى في السعودية خضيرين ويعيشون في مستويات عالية وطبقات
ما ختلفنا بس تقدرين تنكرين الانه القبلين لهم الاحصه الاكبر في هذا الشيء

عالية .... ولكن ليس هذا هو موضوعنا أهم شيء الخلق والدين سواء في القبيلي أم الخضيري وكلنا أبناء آدم ...
الدين والاخلق صحيح اهم شيء بس ياختي عيشي بالواقع

الحين انتي تقولين كلنا ابناء ادم وهذا كلام جميل وعاطفي لو كلنا علي ايام الرسول عليه الصلاة والسلام كان تطبق هذا الكلام اما الحين لا !

سؤال وياليت تجاوبين عليه بصراحه !!!!!

هذا السؤال ماله دخل في القبيله بس منعطف علي كلامك علشان ابين لك انه مو كل الكلام يتطبق.

انتي تقولين من اتي بدين وخلق كريم لازم الوحده تزوجه صح (( لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ))

طيب ياختي انتي امراة سعوديه لو يتقدم لك شاب من جمهورية المجر صاحب خلق ودين تقبلين فيه ؟؟؟؟؟

اذا كان جوابك :

نعم اقبل مع اني اشك انك تقبلين فهذا شيء رااااااااااائع وانتي امراه من بين قله من نساء هذا العصر
اللي تطبق هذا الشيء ولك منا كل تقدير وحترام ودعي انه كل النساء تحذو بحذوك

اما اذا كان الجواب
لا وهذا اللي اتصوره انك ترفضين فعلمي اختي انك تناقضين نفسك

مثل ما ينطبق علي الاعجمي ينطبق علي القبلي كل هل اشياء غلط والدين نهي عنها بس حنا نسويها للاسف.

أنا لا أذم الرجل القبلي ولا الخضيري في الأخلاق ولكن أنا أقول ليس المهم المناصب والمناظر الكذابه أهم شيء هو الأخلاق وليس قبيلي أو خضيري

الاخلاق مهم نعم وما ختلفنا في هذا الشيء

... أختي Alt أعيدي النظر في وجهة نظرك لأانها تخالف الدين وأعطيني الأدله من القرآن والسنة تنص على أن تزويج
ياختي الكريمه انا فعلا لا اعرفك ولكن بما انتي سعودبه فمجتمع اكيد نفس مجتمعي وهذا اللي حاصل وانتي اتصور لو كانت لك بنت ماراح تزوجينها الا اللي يكون بنفس مستواكم الاجتماعي
لا ندفن رسونا بالتراب مثل النعام ونقول انا لا يهمني المركز الاجتماعي وحنا اصلا نعيش في عصر الماده واغلب احصائيات الطلاق توكد انه السبب المادى والاجتماعي هو اعلي نسبه للطلاق

اما عن سوالك اني احضر ادله من القران والسنه :
اقولك انا والله لا اعرف عن هذي الادله بس اللي اعرفه انه الرسول وصي عل المركز الجتماعي ويكون الاثني متاقربين من هل شيء يمكن الي سمعته غلط
ما ادري

جميعنا نعرف هذا الكلام بس هل نطبق اذا كنتي انتي تطبقين فما شالله عليك وما شالله علي المجتمع اللي عايشه فيه كامل

وشكرا لكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي العزيزه أولا وقبل كل شيء أشكرك على تفاعلك معي في الموضوع ..
ولكن بصراحة أنا لم أفهم ما تقصدين أن عندكم في الكويت أن ابن غير القبيله لا يأخذ حقه .. يعني لا أعرف طبيعة حياتكم وشعبكم في الكويت ... ولكن عندنا في السعودية في الحقوق الرسمية وفي دخوله في الجامعات وغيرها أويتلقى علاج لا دخل لها في قبيلي أو خضيري .. يعني أمورنا تمشي سواسية ما فيه فرق بين القبيلي والخضيري
يعني كلنا أبناء لبلد واحد والحقوق اللي يأخذها القبيلي هي نفسها اللي يأخذها الخضيري ..والعيشه اللي يعيشها القبيلي هي نفسها يعيشها الخضيري والراتب الذي يحصل عليه القبيلي يأخذهالخضيري إذا كانوا في نفس مجال العمل .. لا يفرقها إلا خبرات العمل ومدة العمل .. والمستشفيات التي يعالج فيها القبيلي هي نفسها يعالج فيها الخضيري .. ولا فرق أبدا عندنا من هذه الناحية ولكن عندنا في التزويج فقط رغم الحياة هي نفسها واسلوب الحياة لا يتغير هي نفسها عند الخضيري والقبيلي .. لكن ممكن تجدين اناس في مجتمعنا يتفاوتون في المستوى المادي
تجدينهم أغنياء جدا وهم خضيرين وممكن تجدينهم قبيلين .. وأيضا تجدين قبيلين حالتهم المادية متو سطه وكذلك الخضيرين .. يعني ما فيه فرق عندنا في السعودية أبدا لا من الناحية المادية ولا من ناحية الحقوق في الدوله كلهم سواسية يعني بس المشكلة عند التزويج فقط ... القبيلين يجون يقولون ما نزوج عشانه خضير ي ... وهو أحيانا يكون الخاطب هذا أرقى منهم في المستوى الإجتماعي .. يعني مثلا تكون الفتاة من طبقة متوسطه فبيلية .. ويخطبها شاب ملتزم وذو خلق وغني لا أقول مقتدر أقول غني .. فاترفضه بسبب أنه خضيري ...
فأنا لا أعلم ماهو الحال عندكم في الكويت لكن هذا حالنا ..
أما سؤالك لو يتقدم لي شخصا من المجر ؟؟؟ طبعا أنا لا أملك الإجابه هذه لأنني متزوجه ..
ولكن أيضا الزواج يحكمه العادات والتقاليد .. يعني عاداتنا احنا السعوديين تختلف عن المجر .. يعني لو كان هو صاحب خلق ودين .. ولكن بعض عادات هذه الدوله مثلا تخالف الدين .. يعني ممكن يكون متأثر بهذا الشيء .. فطبيعي أرفضه ..
ولكن أنا أتحدث عن أن الخضيري والقبيلي هم في الأصل من أبناء جلدة واحده يعني كلهم نفس اللون ونفس المستوى المعيشي ويأخذون نفس الحقوق ولهم نفس العادات والتقاليد ونفس البلد ويجلسون مع بعض ويزورون بعض وسعة صدر وسوالف مع بعض وأبنائهم وبناتهم يدرسون في نفس المدارس لكن إلا في الزواج!!! القبيليه تشترط أن يكون قبيلي ..
وللمعلومية أنه لا يوجد شخص على وجه هذه الأرض لا ينتمي لقبيله وإلا كيف وجد ؟؟؟؟
على فكره حتى الخضيري عندنا لو يجي يخطب بنته قبيلي رفض .. تدرين جارانا خضيري خطب بنتهم واحد قبيلي
رفضه .. يقول قبيلته بالنسبه لي لا تقدم ولا تأخر عايش مثل عيشتهم وآكل وشارب مثل أكلهم وآخذ راتب مثل راتبهم ويمكن أكثر !! لكن السبب للرفض بقول خوفي ان الشاب القبيلي لما يتزوج البنت يقعد يقولها أنا قبيلي وانتي خضيريه ويقعد يستهزء أو يحقر منها ؟؟ طبعا أنا ماني ضد الخضيري ولا مع القبيلي .. أنا مع صاحب الخلق .... وطبعا فيه قبيلين لا يعترفون بهذه الخزعبلات ويزوجون بناتهم من يرضون خلقه ودينه وكذلك الخضيري يزوج ابنته من أي شخص يرضا خلقه .. لا يهمه ان كان قبيلي أو خضيري معياره الدين والخلق ..
وسأذكر لك قصة شخص معروف في السعودية غني جدا أعطاه الله المال والمنصب والمكانه في مجتمعه .. لكنه خضيري .. تقدم لخطبة بنت أحد القبائل فوافقوا عليه فورا لأنه غني جدا .. فدفع مهرها فقط 300 ألف ريال من غير تكاليف الزواج.. المهم بعد الزواج بكم شهر علموا أعمام هذه الفتاة أن زوجها غير قبيلي .. فذهبوا إليه ليجبرونه على
تطليقها ويزوجها أحد أبنائهم .. فقال ((أنا ما عندي مانع بس ترجعون لي 300ألف وأطلقها)) فخرجوا ولم يأتوا ولم يفتحوا الموضوع مرة أخرى .... والآن الرجال عايش مع زوجته بسلام وعنده أبناء وبنات ... وسمعتهم في مجتمعهم في العالي .. لم تضرهم قبيلي أو خضيري .....
أتمنى أن تكون فكرتي وصلت لك يا أخت Alt .....وآسفة على الإطالة وأرجوا أن لا أكون قد جرحتك بشيء
والإختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية ....
وأشكرك على تفاعلك ......

انا بنت الاسلام
19-06-2007, 06:10 PM
اختي الكريمه صاحبة الموضوع
بصراحه هذا الموضوع لايمكن حله هنا لانه من العادات المتأصله عند اهلنا الله يحفظهم لنا ولن يكون حله الا مع مرور الزمن وانقراض مثل هذه الموروثات التي نهى عنها ديننا الحنيف ولايعني وجود ها ايضا توقف الحياة .
فالانسان يولد وقد كتب له كل شئ وهو في بطن امه .فالراحه التامه في الرضى بقضاء الله وقدره وما شاء الله كان ومالم يشاء فلن يكون .فنصيحتي لك عند اختيارك موضوع للمناقشه ان يكون في حدود المقدور عليه
فانت مبين عليك انك انسانه ذات قلب محب للخير فرعاك الله ووفقك لكل خير .

{~جوود~}
19-06-2007, 07:10 PM
أختي فتاة الإسلام .....
أشكرك على ردك ولكن لا يوجد مشكلة على وجه الأرض إلا ولها حل .. وكل شيء
فهذه الدنيا كما قلت مقدر ومكتوب ولكن ديننا أمرنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ... وهذا منكر لأن كل ما يخالف الدين منكر.. وان كنا سنسكت عن كل مقدر ومكتوب ونقف مكتوفين اليدين لهلكنا ..
فأقدر لك وجهة نظرك ... لكن حتى العاصي مقدر له أن يعصي الله فلماذا ننصحه ؟؟؟؟؟؟؟ إذا كنا سنتبع كل مقدر ومكتوب .. أنا أأمن بالقضاء والقدر ولكن الله سبحانه وتعالى قال: (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)) .....
وأيضا لابد أن الإنسان يحاول أن يصلح أي خلل في المجتمع ... وهذا من صفات المسلم الحق
الذي لايرضى في الحق لومة لائم ......
وان كنتي تقولين هذا أمر مفروغ منه ولا نقدر على إصلاحه ...
أقول لك الله سبحانه وتعالى قال: (( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ))
فلن يتغير وضع أي مشكله يواجهها المسلمين سواء في الأمور الدينية أو الدنيوية مادامهم سيقفون مكتوفين
اليدين ويقولون قضاء وقدر ولا يعملون بالأسباب ولا يحاولون إيجاد الحل في مشاكلهم ولا يبحثون عن مكان الخلل في
المشكلة ......
والأمر بالمعروف أمر واجب .....
((كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ))..
فأكرر هذا منكر .. أنا ليس لي حول ولا قوة ولكن ربما يقرأ كلامي أحد من الذين يتبعون هذه الجاهلية
فيغير وجهة نظره وآخذ أجره ..... لأن كتابتي ستشهد علي ...... ويكون حدث تغيير بسيط ....!!!
يمكن القاريء سيظن أنني لا أنتمي لقبيله ولكن ولله الحمد أنا أصلي معروف في مجتمعي ومن عائله لها وزنها
في المجتمع سواء من ناحية أهل والدي أو من أهل والدتي ..
ولكن أأمن أنه لايوجد شخص على وجه الأرض ليس له أصل وفصل ....
عزيزتي بنت الإسلام أرجوا أن تتقبلي كلامي في سعة صدر أما المنتدى مفتوح للكلام فأي موضوع ما دامه لا يخالف الدين .... وهذه مشكلة اجتماعية مقدور عليها ولكن الناس تتبع أوائهم ..
وأيضا يوجد مشاكل كثير حتى الآن لم تحل وهي مقدور عليها مثل مشكلة الحجاب (العبايات المخصره المتبرجه ) هذه مشكلة ولم يتم حلها إلى الآن فهل برأيك أن نسكت عنها لأنها لم تحل ولم نقدر عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولكن المسأله عندنا والمشكلة هي اتباع الأهواء .....
وكذلك الله خلق الخير والشر وخلق الإنس والجن وقدر كل شيء وهو عالم ماذا حدث وماذا يحدث وماذا سيحدث ..
ولكن أراد الله أن يمتحن الإنسان ويرى أي طريق يختار ؟؟؟؟؟؟؟؟ رغم أن كل شيء مقدر ومكتوب أمره بأن يسعى ويبذل الأسباب .......
أشكرك على ردك مرة أخرى وأأسف على الإطالة ......

@قوت القلووب@
20-06-2007, 02:09 AM
صح لسانك ياجووود عمار وربي يخليك لعيالك وزوجك

{~جوود~}
20-06-2007, 02:57 AM
تسلمين يا قوت القلووب ...

وجد السعودية
20-06-2007, 02:29 PM
صراحه القبيله شيييييييييييييييييي مهمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممممممممم

ولو تقدم لي خضيري وبدون تفكير ابرفض على طووووووووووووول والله لو فيه كل المواصفات انا عندي هذي الصفه اهم شييييييييييييييييييييي

{~جوود~}
20-06-2007, 06:18 PM
صراحه القبيله شيييييييييييييييييي مهمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم مممممممممممممم

ولو تقدم لي خضيري وبدون تفكير ابرفض على طووووووووووووول والله لو فيه كل المواصفات انا عندي هذي الصفه اهم شييييييييييييييييييييي

قال: ((صلى الله عليه وسلم)) "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه

فزوجوه, إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".

عجبا لكلامك ... وحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم أمامك وواضح مثل وضوح الشمس .........
عموما هذه حياتك الخاصه .........
لكن ديننا ينهى عن رفض الرجل بدون أسباب مقنعه ...
على فكره الكلام ليس موجه للقبيليات فقط ....
فيه خضريايت يرفضون القبيلي لهذا السبب حتى لو كان مافيه عيب ...من ناحية الخلق والدين ........
وهذا فتنة في الأرض والعياذ بالله ....
لكن العجيب والأعجب ممن يتعصبون في هالنظرية ثم يذهب ويتزوج فلبينية ولا اندونيسية ...
تختلف في الفكر والعادات والتقاليد وحتى في العقيده الإسلامية تجدين عندها خلل يحتاج للتصحيح ...........
فأيهما أفضل في هذه الحالة الأجنبية أم بنت البلد التي يطلق عليها مايسمى قبيلية أو خضيرية ........؟؟؟؟
التي تحمل نفس العادات والتقاليد والدين الصحيح السليم بإذن الله .....
أشكرك على الرد ...
والإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية .......
والله يشفي والدتك ......
وتقبلي تحياتي ....................................

وجد السعودية
21-06-2007, 07:44 PM
شكررررررررررررررررن ياجووووووده على الدعوه

والإختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية .......

اكيد ياجوده شدعوه انتي بالنسبه لي اكثر من اختتتتتتتت وعزيزه وغاليه

واشكرك على طرحك لهذا النقاش ياعزييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييزتي

)::

:58:

~~,

عسل الصبار
21-06-2007, 07:46 PM
انا معاكم ان من المواصفات المفروض تواجدها في الزوج أو الزوجه

الدين والخلق لاكن من الضروري ايضا ((النسب))

وهذه ليست من عادات الجاهليه بل من العادات المكتسبه من الجاهليه

وهذه العاده باقيه في عهدالرسول والى الاّن

وفي جميع المجتمعات العربيه وغير العربيه ...

كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

((تنكح المرأة لثلاث لجمالها ومالها ونسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك ))"

غربة مشاعر
21-06-2007, 09:52 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الكثير منا يتحدث عن هذا الموضوع وانه من الجاهليه نعم انه من الجاهليه

ولكن من منا خالف هذه العاده المتوارثه منذ سنين لا احد ومن يخالف هذه العاده يصبح منبوذ بين قبيلته

قد يكون هناك امل في تغير هذه العاده من الجيل القادم ربمااا

ونحن في قبيلتنا لو البنت تبقى عانس ماتاخذ غير قبلي وبعد ليس اي قبلي فهناك بعض القبائل لا يمكننا ان نتناسب معهم

لكن ما هو العمل ?

الله المستعان

جزاكي الله خيرااا على الموضوع الهام

بنت كول
22-06-2007, 05:41 PM
اختي جود بسألك سؤال انتي لو اختك تقدم لها واحد كويس مره من ناحية الماده واخلاقه ووضعه الاجتماعي

وكل شي اوكي بس انوه اسمرر بتوافقون تزوجونه؟

لاني اعرف بنات خضاير لونهم حنطي او اقرب للخمري وتقدمو لهم ناس مره اوكي ورفضو وسألتهم ليه

قالت نبي واحد اصله زين ؟؟؟استغربت

لاتلومين القبايل انهم يحرصون على الاصل لان الرسول قال عليه افضل الصلاة والسلام اختارو لنطفكم

فأن العرق دساس"

والاسلام حث على التكافؤ بين الزوجين ومن شروط الزواج التكافؤ بكل شي بالاصل والحاله الماديه

والرسول عليه افضل الصلاةالسلام تفاخر بنسبه قال انا النبي لاكذب اناابن عبدالمطلب"

فلاتلومين اذا القبايل تفاخرو بنسبهم وفيه بالقبايل شباب مثقفين واخلاقهم ممتازه وساعدو بنشر

الاسلام واقرب مثال لك المهاجرين والانصار قبااائل ناصرو الرسول وساعدو بنشر الاسلام

وبالنسبه للخضاير ماهم عرب ولاحتى عرب مستعربه ممكن تكون اصولهم افريقيه او فارسيه

اوبزنطيه اوفينيقه الله اعلم

لكن بالاخر" لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى"

وكلنااا مردناااا للقبر واذا بغيتيهاا بالدين اكرمكم عند الله اتقاكم" واذا بغتيتها بالدنياااا وش جاب

الاصيل للي مو اصيل وش العدل في المقارنه انتي اذا رحتي لسوق وطلبتي شي معين

بترضين بالاصلي ولا بالتقليد؟؟؟

وربي ياختي انا كان الوضع عادي عندي وماافرق ولااحب التعصب الى وقت قريب

شفت البنات اللي ذكرتهم باول موضوعي حريصين ع الاصل مع العلم انهم خضاير وامهم سمرااء؟؟

وبعد بنات امهم خضيريه وابوهم قبيلي وترفض تزوجهم خضاير مع انهم كويسين تقول امهم

مانبي الا قبيلي منا وفينااا؟؟نست اهلهااا واصلهاا وتمنت لبناتها الاصل

ويعطيك العافيه

كوني بخير_لنكــــــــــــــــــــن

وضحى 1390
22-06-2007, 11:39 PM
[QUOTE=هتاف المجد;1014908]والله يا حبيبتي ... جوود...

هذا كله من بقايا الجاهلية...

أهم شيء في الزوج خلقه ودينه..... (( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه...))

والناس كلهم عند الله سواسية... و ما يفرق بينهم إلا الدين..(( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ))

وإيش الفايدة من القبيلة ... إذا كان الشخص متخلف في أخلاقه وتعامله...

وللأسف الناس تتقدم وتتطور... والرجال مازالوا متعنتين... في مثل هذي الأمور... أول ما يسأل عن الخاطب.. يسأل عن قبيلته؟؟؟ وينسى الدين والأخلاق...

تصدقين أعرف وحده من زميلات ماما( الله يرحمها ) .. أصلها من نجد .. وكانوا من فترة طويلة ساكنين عندنا في الغربية ..

المهم هذي الزميلة كانت معلمة .. وخلوقة وطيبة وزي العسل... خطبوها ناس كثيير .. وبعضهم منااصب...

وأمها ترفض .. ليش... ؟؟؟ هذا ماهو من فخذنا ... وهذا مو من قبيلتنا...

وبعدين البنت صارت عليها مشكلة .. مع السواق اللي يوديها المدرسة... وجاء عليها كلاااام... وهي برييئة منه...

وحتى بعد هالمشكلة جاها خطاب ... وأمها ترفض لنفس السبب... وأبوها أنسان كبيير في السن.. وكلام الام هو اللي يمشي...

وبعدين رجعوا لديرتهم... وتزوجوا أخواتها اللي أصغر منها... وفي الأخير تزوجت شخص من القصيم متزوج من قبل بوحدة أجنبية.... بعد ما وصلت الأربعين....

وكل هذا بسبب القبلي.. والخضيري....

وكل هذا يطبقونه على البنات... أما الشباب فعادي يتزوج من أي وحده يبغاها ....

وبعض اللي يتكلمون عن القبيلة والأصل... تلقينه متزوج من الخارج.... طيب فيين الأصل اللي تتكلم عنه....

وإلا هذا كله تعنت على الحريم الضعاف....

الله يردهم للحق....

والله أتمنى لو بيدي شيء... أمسح شيء اسمه قبيله من الكون... عشان الناس ترتاح .???????????????????????????????
عيب والله هالكلام انتي توك صغينونه على معرفة القبايل انتي تتمنين تمسحين اسم القبيله وش تحطين محلها خضيريه عيب والله وش جاب الثرى للثريا انتي زعلتيني صراحه وزعلتي القبيليات هل فيه وجه للمقارنه بين قبيليه وخضيريه مافيه وجه للمقارنه وبعدين اقول لك لو جاء خضيري يخطبك والا يخطب قريبه لك اذا كنتي قبيليه هل ترضين فيه وماسمعتي ان العرق دساس عذرا ولاكن حبيبتي جود تطرقت لهالموضوع وانا مدري متى كتبته بس انا قريته وحبيت ارد على هالاخت اللي جانبت الصواب في ردها كل شي نتحدث عنه وجايز الاخذ والرد فيه الا المساس بالثوابت ومنها الاصول لانسمح لاي احد ان يعبث باصولنا والا يضعها وجه للمقارنه مع سقط المتاع واسفه لان الاخت تجاوزت الخطوط الحمراء واذا اردتي ان تعرفي الفرق بين القبيلي والخضيري فجاوري خضران وشوفي كيف تعاملهم مع جيرانهم وشوفي تعامل القبيلي لان كل اناء بمافيه ينضح والفرع يرجع للاصل

وضحى 1390
22-06-2007, 11:55 PM
السلام عليكم
اختي جود شكرا على هالطرح لاكن مثل هالمواضيع مافيه فايده من طرحها لانها محسومه من اهل العرف والاختصاص فانا عن نفسي لو ماتزوجت من قبيلي فمن سابع المستحيلات ان اقبل من خضيري لو ابقى عانس مدى الدهر فلست على استعداد ان اضع سمعت اهلي في التراب من اجل صعلوك اقل مستوى مني فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ) وقال ( خيركم في الجاهليه خيركم في الاسلام ان فقهوا ) فالاخيريه للعرق الطيب المعروف اصل وفصل فمن اين اتى اخضير عفوا الخضيري ومن اين خرج علينا من اي منبت فحتى الخيل والابل المعروف اصلها ومنشأها تكون غاليه اسعارها واما الكديش فقيمتهه مثل قيمة خضير ( الحمار ) اعزكم الله وهذا رايي وراي كل من في راسها عقل اما صغيرات العقول فلا راي لهن والحمدالله ان زواجهن لايتم بارادتهن والا برايهن كان اي خضير يجيهن وهو كشخه لبسه وقلة عقله على طول تاخذه ولاتفكر بتواليها عاد معروف عنهم انهم من برى الله الله ومن داخل يعلم الله واسفه اذا ارخيت سدولي عليكم والله يحفظ عروقنا من اختلاط النساب والسلام

{~جوود~}
23-06-2007, 03:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... سأرد عليكن بشكل عام ...
لايفوتني هنا إلى أن البعض قد يأتي ويقول :
أن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .
يا أخواتي تعالو معي لنعرف ماذا يقصد هذا الحديث ...
هذا الحديث ليس فيه أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها.نعم ليس فيه أمر

وإنما المعنى : أن هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوج المرأة لدينها ، وهو ما رغب فيه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( فاظفر بذات الدين تربت يداك ) .
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم :
" الصحيح في معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بما يفعله الناس في العادة فإنهم يقصدون هذه الخصال الأربع ، وآخرها عندهم ذات الدين ، فاظفر أنت أيها المسترشد بذات الدين ، لا أنه أمر بذلك ... وفي هذا الحديث الحث على مصاحبة أهل الدين في كل شيء لأن صاحبهم يستفيد من أخلاقهم وحسن طرائقهم ويأمن المفسدة من جهتهم "

ونلاحظ هنا أنه لم يشدد ولم يحدد أن تكافؤ النسب أحد الشروط الأساسية للنكاح وأنا عندما أوردت الحديث هنا أوردته لكي لايكون هناك خلط بين المفاهيم ولكي لايأتي أحد إلى هنا ليفسر على كيفه وبما يروق له .

السلام عليكم
فلست على استعداد ان اضع سمعت اهلي في التراب من اجل صعلوك اقل مستوى مني

أختي وضحى الخضيرين الذين أقصد ليس صعالكة هداك الله وانتبهي في كلامك ياعزيزتي واحسبي الكلمة
قبل كتابتها حتى لا تقعي في الكبر والكبرياء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يدخل الجنة من فيه مثقال ذرة من كبر )) فأردت التنبيه فرجائي الخاص أن لا تتكلمي بهذا الإسلوب .......
الموضوع لا للتجريح .... (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ))
عزيزتي وضحى يحق لك ان تبدي رأيك ولكن لا تتعدي على غيرك في الأسلوب ...
(( مفتي عام المملكة العربية السعودية سابقا رحمه الله (بن باز ) خضيري فهل هذا ينطبق عليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتقي الله ...

أما حديث : (( تخيروا لنطفكم لإن العرق دساس )) هذا حديث ضعيف .......وافهموا الأحاديث قبل وضعها

واتبعي هذا الرابط

مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة - معنى حديث(تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) (http://www.almeshkat.com/vb/showthread.php?threadid=57988)

فلقد كان أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة ( ذلك الصحابي المهاجري ) من أوائل المهاجرين والمسلمين وأبو عتبة وعمه شيبه وأخوه الوليد بن عتبة كانوا جميعاً من أسياد مكة وأغنيائها إلا أن أبا حذيفة زوَّج أخته (هند) من ( سالم مولاه) سالم مولى أبي حذيفة لأنه كان واحداً من حفظة القرآن ليهدم كل أصل من أصول الجاهلية ويعلن بداية فجر جديد من المساواة التي لا تعترف بالفوارق إلا بالتقي والعمل الصالح فالكل عبيد في مملكة الله تعالي.

فماااااااا رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟
أما سؤالك يا أختي وضحى هل أنا قبيلية أو خضيرية في الرسالة الخاصة ...
بكل سعة صدر أقول لك أنا أهلي ناس لهم وزنهم في المجتمع السعودي سواء من جهة أعمامي أو من جهة خوالي
لهم مكانتهم المرموقه في مناصبهم ولله الحمد والمنه أنا من القصيم ... وانتمي لقبيله معروفه ..
ولكن أنا ضد فكرة خضيري وقبيلي لأنها لا تتماشى مع الدين ......

أما انتي حكمتي على جيرانكم بأنهم قليلين مروه لأنهم خضيرية .....
انتي حكمت من جانب واحد ومن وجهة نظرك .... انتي ....
رغم أني أقول لكي يوجد أيضا من القبيلية لا يصلحون للجوار وتكرهين حياتك والحي اللي سكنتيه ...
يعني القضية لا تعمم والخضيرية والقبيلية منهم الطالح والصالح ....
ومنهم طيبون الخلق ومنهم سيئون ...
فلا تضعي شيء في ذمتك يا أختي وضحى ... لأن كل انسان محاسب بما يقول فلا يجوز االتعميم ...
أما لما قلتي في رسالتك الخاصة ان كنت خضيرية (( أحسن الله عزاي )) ...
فا أقول لك أسأل الله أن يحسن خاتمتي وأن يحسن أعمالنا لأن قبيلتي وقبيلتك لن تنفعنا يوم الممات ...
فبربك هل ستنفعك قبيلتك عند لقاء الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فعلى الإنسان أن ينتقي كلامه قبل كتابته أو قوله حتى لا تحسب عليه عندالله فتكون عليه حسره ......
وهذا رأيي الخاص فمن أراد يقتنع فليقتنع ومن أراد أن لا يقتنع فهو أمر يخصه ....

وأشكركم يا أخواتي على تفاعلكن معي في الموضوع .....

ألا هل بلغت ؟ اللهم اشهد ..............

( نوراان)
23-06-2007, 07:57 AM
موضوع جيد اختي جوود

عندنا في اليمن نفس عندكم القبيلي يتزوج من قبيلية مع انة لا فرق

بين عربي ولا عجمي لا بالتقوي الي انة هذا الفرق من قديم الزمن ولا

نستطيع ان نغيرة بسهولة وقد بدئو في بعض المناطق اليمنية منها

المنطقة الي انا منها يتخلو عن قبيلي وخضري علي فكرة احنا ما

نسميهم خضيري اسمهم شوي محرج المهم لاكن لا اخفي القول ان الزواجة

تفشل بسرعة والسبب انة اذا تزوجت القبيلية غير قبيلي تتعالي علية

وتشوف حالها وهاكذا ينتهي الامر بالطلاق وذاتزوج القبيلي من غير

قبيلية مثلة يتعالو عليها اهلة ويشوفوها اقل منهم وفي النهاية يصير

الطلاق سيد الموقف وفي هذة الحالة يطبق المثل الي يقول( يا قيس خذ

من قيسك)وبلا وجع الراس والمشاكل

{~جوود~}
23-06-2007, 06:19 PM
فجر الإسلام بارك الله فيك .....
وأشكرك على الرد الرائع .....

أم منوووري
23-10-2007, 06:01 PM
نللملنتلتلانانها
ترلرترالببتبيتيا

أم منوووري
23-10-2007, 06:02 PM
تاتاؤةبةبةبتبغابهلنهلهفلعتل

أحلى ورده
23-10-2007, 07:12 PM
مشكورررررررررره

ريزا
23-10-2007, 09:01 PM
انا عن نفسي مستحيل اتزوج واحد مو قبيلي لانني قبيليه وبعديين من قال هذه من عادات الجاهلييه العكس صحييح قال الرسول تخييرو ا لنطفكم فان العرق دساس .. واشوف كل واحده لها حريه في الاختيار اهم شي ما نفرض الخضيري على الكل او القبيلي لان هذه قناعات شخصيه مفروغ منها لاتحتاج الى اخذ وعطى فيها يعني من الثوابت ...........