أرجوكم ساااااااااعدوني....
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 7

الموضوع: أرجوكم ساااااااااعدوني....

  1. #1
    عضوة جديدة الصورة الرمزية FUTUREDREAM
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    qsfq أرجوكم ساااااااااعدوني....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........
    كيفكم ياعضوات منتدنا الغالي......

    أبغى أعرف ياأخواتي العزيزات عن موضوع سرطان الثدي إيش هي أعراض السرطان ومتى تبدأ تظهر وماهي العلامات المبكرة لظهورها.
    وكمان فيه شي ثاني ابغى اعرف عنه وهو هل فيه امراض ثانيه ممكن تصيب الثدي وماهي اعراض الهرمونات الي في الثدي وهل ممكن تصيب واحد من الاثنين والا كلها والآلام الي تجي في الثدي عند بعض الحريم فبل لاتنزل الدورة تشملها والا لا...
    أرجوكم اذا فيه وحده تعرف عن هذا الموضوع لا تبخل عليه لاني ضرررررررووووووووووررررررري جدددددددددا اني اعرف وجزاكم الله خيرا....

  2. #2
    مشرفه ركن الصوتيات و ركن الحياة الزوجية الصورة الرمزية حبيبة ابوها
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    ♥ بيـْن ضلوعكـ َأبي وفي حناياكـْ ♥
    المشاركات
    8,949
    معدل تقييم المستوى
    24

    Awards Showcase

    تعريف المرض:

    السرطان هو ورم غير عادي وغير طبيعي وهو زيادة غير طبيعية في حجم الجسم. ويكون الجسم غير متناسق ولا يوجد هنالك جزء من الجسم محصن من المرض.

    الإحصاءات والأسباب:

    سرطان الثدي من الأمراض متعددة الأسباب ويوجد في النساء بنسبة 99% . ومن الغرابة أنه يصيب الرجال بنسبة 1%، ويسبب الوفاة أكثر بالنسبة للنساء. ويعتبر المرض الثاني في الهند في أوساط النساء أما في مومباي، فيعتبر الأول ويسبب الوفاة بنسبة 28,3% في كل مائة ألف حالة وفاة في الهند، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيمثل نسبة 20%.

    أسباب تكاثرية:

    ويواصل الدكتور صلاح: سرطان الثدي من أمراض النساء والولادة، ومن أسبابه عدم الإنجاب وعدم الحمل، وبالتالي كثرة الإنجاب وقاية منه. ومن الأسباب التكاثرية أيضاً البلوغ المبكر وسن اليأس المتأخرة. أيضاً من المسببات الهرمونات (كحبوب منع الحمل) وكذلك الأمراض الوراثية (كالقرابة من الدرجة الأولى) بالإضافة إلى أسباب توجد في الغذاء كتناول الدهنيات والبروتينات بكثرة. وهناك أسباب تتعلق بحجم الجسم كالطول الفارع والوزن الزائد وهذا يؤثر على العلاج. وهناك سلاح ذو حدين كالأشعة فهي مسبب ومعالج في آن واحد.

    ما كل أورام الثدي سرطان!!:

    ويقول الدكتور صلاح بأن أورام الثدي ليست جميعها سرطان فهناك أورام حميدة. ولكن النساء أكثر خطورة لأنهن يحتجن إلى تعليم مستمر واستشارات جينية وفحص دوري للثدي؛ لذلك ننصحهن بمراجعة الطبيب والكشف الدوري.

    75% من الحالات تأتي في مراحل متأخرة:

    أما بروفسير حسين محمد أحمد مدير مستشفى الذرة وكبير أخصائيي السرطان فقد أوضح أن سرطان الثدي من السرطانات الشائعة في السودان ويصيب السيدات في الأعمار المتوسطة والمتقدمة ويندر في أعمار ما قبل ال25. ويكثر في السيدات اللائي لهن أقارب مصابون بالمرض؛ وذلك لأن نسبة الوراثة العالمية في أمراض الثدي 5% . إلا أننا في السودان نلاحظ أن النسبة أكثر من ذلك بكثير وتصل إلى 10% وذلك لاستمرارية عادة التزاوج من الأقارب... ويمثل سرطان الثدي نسبة 34% من الأورام الخبيثة لدى السيدات، ويليه سرطان عنق الرحم الذي يمثل نسبة 14% ؛ وبالتالي يمثل سرطان الثدي وعنق الرحم حوالي نصف الأورام عند السيدات.

    الاكتشاف في مراحل مبكرة:

    وعن مراحل اكتشاف المرض.. يقول بروفسير حسين إنه من المؤسف جداً أن أكثر من 75% من السيدات المصابات بالمرض يتم الاكتشاف في مرحلة متأخرة (المرحلة الثالثة و الرابعة) علماً بأن نسبة الشفاء من المرض تزداد كلما تم الاكتشاف في المراحل الأولية. وتصل نسبة الشفاء الكامل إلى 100% ويتم التشخيص المبكر إذا تبنت الدولة مشروع الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي في الفئات العمرية من (30-40) عبر جهاز MAMOGRAM -الذي يستطيع اكتشاف الأورام التي لا يكتشفها الطبيب بحاسة اللمس- بمعنى آخر اكتشاف المرض لدى السيدات في المرحلة قبل الإكلينيكية. في هذه الحالة يتم العلاج عبر الجراحة أو عن طريق الليزر. ونسبة الشفاء في هذه الحالة تصل إلى 100%. ولابد من الإشارة إلى أنه علاج ناجح؛ فهو قليل التكلفة ويمكن المريضة من مزاولة حياتها بصورة طبيعية وإتمام مشاريع تمكين الأسرة والولادة والرضاعة.هنالك أيضاً وسيلة أخرى للاكتشاف المبكر للمرض إذا تعزر وجود الجهاز، وهو تعليم السيدات بالكشف الذاتي شهرياً. ويستحسن ذلك في الأسبوع الأول ، بعد انقطاع الطمث. أما الحالات المتأخرة نسبياً فتحتاج إلى علاجات حسب المرحلة المرضية، وحسب نوعية الخلايا التي يتكون منها المرض. وتشمل

    مراحل العلاج:

    الجراحة-العلاج بالأشعة-العلاج الكيميائي-العلاج الهرموني.

    وهناك علاجات مستحدثة أخرى بعضها يستغل في علاج بعض الأورام، وبعضها مازال في مرحلة التجريب.

    بحوث ودراسات:

    ويضيف بروفسير حسين: ولشيوع هذا المرض فهناك اهتمام كبير بإجراء البحوث العلمية من أجل الوصول إلى دواء شافي حتى للحالات المتأخرة نسبياً ؟

    تأخر في التبليغ بالمرض:

    ويقول البروفسير حسين: إن كثيراً من السيدات لا يبلغن الوحدات الصحية عند اكتشاف المرض خاصة التي لا تسبب ألماً ونقول أن الألم عادة ما يحدث في مراحل متأخرة من المرض- وقد يستمر الورم غير مؤلم. لفترات تطول أو تقصر حسب نوعية الخلايا.

    نسبة سرطان الثدي بين الرجال في السودان أعلى من النسبة العالمية!!!

    نصيحة غالية:

    ننصح السيدات بالتبليغ الفوري إذا ظهر إفراز غير طبيعي من الحلمة، ونصيحة أخرى هي الاهتمام بالرضاعة الطبيعية حماية للطفل والأم.

    انتشار وسط الرجال:

    سرطان الثدي أيضاً يصيب الرجال بنسبة 1% عالمياً هذه النسبة نجدها أكثر في بلادنا؛ ربما لتعرض الأجسام للأمراض المستوطنة كالملاريا والبلهارسيا وسوء التغذية، وتأثير هذه الأمراض على وظائف الكبد وهي ظاهرة تستحق المزيد من البحث.

    انتشار كبير بالولاية الشمالية!

    وفي تعليقه على انتشار السرطان بالشمالية وحول ما يشاع عن دفن مواد مشعة فيها، أكد بروفسير حسين انتشار السرطانات بالولاية الشمالية الكبرى (نهر النيل-دنقلا)، إلا أنه فند وجود أجسام مشعة بقوله: الأورام التي تظهر بالشمالية ليست ذات صلة للتعرض بإشعاع نووي.. وهي أمراض متوقعة في مجتمع الهرم السكاني فيه يعتبر منبعجاً إن لم يكن مقلوباً؛ لأن معظم السكان من كبار السن وهذه الفئة يكثر فيها التعرض للسرطان.. ويضيف: عندما أخطرنا السلطات بانتشار السرطان بالشمالية قامت هيئة الطاقة الذرية بمسح بيئي للإشعاع "حتى عبرى " ولم تحصل على مناطق بها درجة غير طبيعية من الإشعاع البيئي.. كالذي حدث في هيروشيما ونجازاكي...

    مرض غير معدي:

    سرطان الثدي مرض غير معدٍ ؛ وبالتالي لابد من معاملة المريض معاملة طبيعية في الجانب الأُسري والعلاقات الاجتماعية.

    مركزان فقط للعلاج!

    وعن مراكز علاج المرضى أجاب البروفسير: نحن في بلد سكانها 35 مليون يجب أن يكون به 7 مراكز علاجية على الأقل.. وللأسف الشديد أن السودان به مركزين فقط. عليه لابد من الإشارة إلى أن هذا المركز(مستشفى الذرة) يتعرض إلى ضغط غير عادي؛ فالمركز يقوم بالكشف على أكثر من 90% من المرضى.

    جهل بالمرض!:

    أما الدكتور كمال حمد محمد استشاري علاج الأورام والغدد والطب النووي بجامعة الخرطوم، فقد بدأ حديثه بحسرة شديدة... قائلاً : مشكلتنا الأساسية معظم حالات السرطان تأتي في مراحل متأخرة، خاصة سرطان الثدي وعنق الرحم. في السويد مثلاً 90% من الحالات تأتي في المرحلة الأولى والثانية. أما تأخر اكتشاف المرض عندنا فيعود لعدة أسباب، منها الجهل والفقر ، وعدم وجود برامج للكشف المبكر، وكبر مساحة الدولة مع سوء توزيع الخدمات الطبية. وهناك سبب آخر، وهو العلاج البلدي، حيث أثبتت البحوث أن 20% من المرضى يذهبون للعلاج البلدي مما يؤدي لوصولهم إلى المستشفيات في مراحل متأخرة من المرض.


    عوامل مساعدة:

    تساعد مشاريع الكشف المبكر على علاج المرض بمساعدة من الجمعية الأولمبية للأورام بمنطقة سوبا الخرطوم سعياً سعياً تثقيف النساء بالمعلومات اللازمة حول سرطانات الثدي وعنق الرحم والكشف على النساء بواسطة أطباء مدربين. بالكشف على الثديين وأخذ عينة من عنق الرحم. وتعليم النساء الكشف الذاتي.

    التفريق بين الكيس الدهني و السرطان:

    يضيف الدكتور كمال: إن المشكلة الحقيقية هي اعتقاد 70% من النساء أن أي ورم يحدث في الثدي كيس دهني غير مهم لأن هناك أوراماً كثيرة بالثدي؛ لذلك يجب عرض أي ورم على الطبيب فوراً، خاصة بالنسبة للنساء فوق سن 45 سنة.

    خلفية تاريخية:

    وكخلفية تاريخية للمرض يقول الدكتور كمال الدين إن السرطان قديم قدم الإنسانية وقد ثبتت إصابة كليوباترا و الموناليزا بتضخم في الغدة.. وأثبت الفراعنة وجود علاج السرطان في عهودهم القديمة وكتبوا عنه كثيراً.

    المراحل التدريجية للعلاج:

    هناك مراحل تدريجية للعلاج تبدأ بالإزالة الجزئية إذا كان الورم أقل من 4 سم ثم الازالة الكاملة، إلا أننا نجد النساء يتخوفن من الإزالة نسبة لحدوث التشوه.؛ لذا لا يأتين للتبليغ عن المرض، بالإضافة للعامل النفسي. مرحلة أخرى هي العلاج الإشعاعي (بالأشعة) ثم العلاج الكيميائي أولاً، ومن ثم العلاج بالهرمونات، لكن هذا النوع له أعراض جانبية كتساقط الشعر.

    مستشفى متطور:

    وعن مدى مواكبة المركز القومي للعلاج بالأشعة والطب النووي(مستشفى الذرة) يقول الدكتور كمال إن المستشفى من أحدث المستشفيات بإفريقيا والشرق الأوسط وبه أجهزة متطورة.. والآن نسعى للتحديث والتطور ونحتاج للمزيد من الأجهزة وفتح مراكز جديدة لمواجهة الأعداد المتزايدة من المرضى.


    أجهزة متطورة:

    أما الدكتور محمد عثمان أخصائي الأورام،فقد استهل حديثه عن إمكانيات مستشفى الذرة، حيث أوضح أن بالمستشفى أجهزة حديثة غير موجودة في دول كثيرة (مثل جهاز المعالج الخطي ذي الإمكانات العالية) وغيره من الأجهزة ، مشيراً إلى أن نفس الأجهزة التي توجد بالخارج موجودة بالسودان، بل أفضل، فقط تحتاج إلى صيانة دورية وميزانيات. كما أشار إلى أن سرطان الثدي يصيب الرجال كما يصيب النساء ونفس المعالجة التي تتم للمرأة تتم للرجل.

    مجموعة المبادرات النسوية:

    وعن تجاوب وتفاعل منظمات المجتمع المدني مع مرضى السرطان، يقول الدكتور عثمان: إن هنالك مجموعة من المبادرات النسائية التي تبنت مشروع المساهمة في اكتشاف المرض من خلال توفير ثلاثة مراكز وعيادات على امتداد ولاية الخرطوم هي : مستشفى سعد أبو العلا الخرطوم- مستشفى الدايات أم درمان-مجمع الأمومة والطفولة الحاج يوسف بالإضافة إلى عيادة متحركة (عربة بها كل الخدمات اللازمة) هذه العيادات تعمل ببرنامج معين بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة. وقد تم الفحص لأكثر من ألف حالة وإجراء العلاج المبكر لها.

    تعليم الكشف الذاتي:

    وفي هذه العيادات تم تعليم السيدات كيفية الكشف الذاتي وتوزيع بعض المطبقات الإرشادية.

    مناشدة:

    نناشد ونوصي جميع النساء بمعاودة هذه العيادات التي بها طبيبات مدربات لتعليم الكشف الذاتي وإرشاد الأسرة بالرجوع إلى الأطباء دورياً.

    تكاليف باهظة:

    وعن تكاليف العلاج يقول الدكتور محمد عثمان: إن تكاليف العلاج باهظة جداً، خاصة وأن المريض يحتاج إلى المرور بأربع مراحل قد تستمر لمدة خمس سنوات. وتكلف الجلسات أكثر من 150 ألف جنيه؛ لذلك نطالب الدولة بتبني مشروع مجانية العلاج من خلال توفير الدواء والماكينات العلاجية وزيادة عدد المستشفيات المتخصصة.

    المركز يستقبل حوالي 600 حالة سنوياً ؟!!

    أما الدكتور زاهر يس محمد أحمد أخصائي العلاج بالأشعة والأورام ومساعد المدير العام لمستشفى الذرة، فقد بدأ حديثه بأن السرطان عباره عن نمو غير طبيعي لخلايا الغدد والجسم وهذه الخلايا تحتاج إلى غذاء وتكاثر ودم –تتكاثر (كماً وحجماً) ومن مآسيها أنها تنتشر عن طريق الدم والجهاز الليمفاوي أو عن طريق الغشاء البريتوني.. ويمثل سرطان الثدي حوالي 59% من الأورام العالمية وفي السودان نستقبل بالمركز حوالي 600 حالة سنويا-وهو من الأمراض التي يمكن علاجها إذا حضر المريض مبكراً. وهذا يشير إلى أهمية الجانب الوقائي، مثل الكشف الدوري في اليوم الخامس للدورة. ويتم تدريب النساء على الكشف على الثدي والإبطين بالوقوف أمام المرآة أو الاستلقاء على السرير للتأكد من عدم وجود أي تشوهات في الثدي أو الحلمة.

    مرض وراثي:

    ويقول الدكتور زاهر من الأشياء المهمة أن للسرطان دوراً وراثياً والأسرة التي بها عدة حالات من الدرجة الأولى يجب أن يتم المسح على جميع الأسرة (BRCA) .

    لا يوجد إحصاء دقيق و المستشفى يعمل منذ 6719 م:

    وعن الرصد التاريخي للمرضى ، يقول دكتور زاهر إنه لا يوجد إحصاء دقيق، وأول حالة مرض بالسودان غير مسجلة؛ ولكن المستشفى يعمل منذ عام 1967م حيث بدأ كقسم في مستشفى الخرطوم، ثم تحول إلى أن وصل إلى ماهو عليه الآن.

    كيفية إخبار المريض بمرضه:

    إذا عدنا بالنظر إلى ما حولنا من العالم نجد إن اكتشاف أي مرض لدى الفرد يخطر به المريض فوراً ولوحده، ولا يخبر أي شخص آخر إلا بإذنه. أما في السودان فلا يوجد قانون واضح حيث يخطر أقارب المريض عادة مما يسبب حالة من الهلع والهيستيريا لدى المريض وأقاربه. وهناك ضعف في جانب الإرشاد النفسي. وبما أن تهيئة المريض مهمة؛ نحاول وضعه في حالة من التفاؤل.

    نسبة الشفاء من المرض:

    إذا اكتشف المرض في المرحلة الأولى، تكون نسبة الشفاء 60% (إذا كان المرض غير منظور) وفي المرحلة الثانية نسبة الشفاء 50% وفي المرحلة الرابعة (مرحلة الانتشار) تكون فترة العلاج مابين عام وعام ونصف. وقد يؤدي إلى الوفاة في الحالات المتأخرة

    وللكادر الطبي كلمة:

    عواطف الدليل وحواء أحمد ممرضتان بالمستشفى التقينا بهما فقالتا: إن الواجب الذي نقوم به نحن كممرضات للمريض عند دخوله المستشفى هو الاستقبال وتوفير سبل الراحة وإجراء الفحوصات والإجراءات. وتقول عواطف: أذكر أن أول رجل مريض بسرطان الثدي جاء إلى المستشفى في الستينيات وعاد قبل عشرين عاماً وتضيف : إن سرطان الثدي انتشر بشدة ويحتاج مرضاه إلى عناية خاصة. وعن معاملة المرضى تقول حواء: إن السرطان غير معدٍ ويمكن للمرأة المصابة إرضاع طفلها بالثدي السليم. كما يمكن أن تلد دون حدوث أي مرض للطفل.

    المرضى يصرخون:

    داخل عنابر النساء التقينا بالمريضة آمنة أحمد فضل من دنقلا التي تقول بلغة عربية (بسيطة) جئت إلى المستشفى قبل أربعة أعوام، حيث شعرت بألم في الصدر تم بعده استئصال الثدي؛ إلا أنني مازلت أرقد بالمستشفى ولم يفارقني الألم. وقد مررت بكل مراحل العلاج. وتواصل آمنة حديثها بهمهمة غير واضحة، إلا أن لسان حالها يقول إن تكلفة العلاج كبيرة والمستشفى غير مؤهل ويحتاج عناية.

    ***************

    الله يبعد عنك الشر ياااااارب

    تحياتي,,,


  3. #3

  4. #4
    عضو محجوب الصورة الرمزية قمر جده
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    جده
    المشاركات
    3,519
    معدل تقييم المستوى
    0
    اللهم اكفنا شره وجميع المسلمين

    مشكورة اختي حبيبة ابوها كفيتي ووفيتي

    ما لقيت شي اذكره للاخت

    بوركتم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ساااااااااعدوني
    بواسطة فراريسي حلوين في المنتدى المطبخ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 28-07-2010, 08:45 AM
  2. ساااااااااعدوني
    بواسطة الرررررررررريم في المنتدى اسئله , استفسارات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-02-2010, 09:34 AM
  3. ساااااااااعدوني
    بواسطة بنت سالم في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-08-2009, 02:17 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |