أجوبة مسابقة الشتاء " في صقيع الشتاء هنا دفء للأرواح "



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 10

الموضوع: أجوبة مسابقة الشتاء " في صقيع الشتاء هنا دفء للأرواح "

  1. #1
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية طهر الغمام
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    قلوبكم الطاهرة
    المشاركات
    1,776
    معدل تقييم المستوى
    13

    أجوبة مسابقة الشتاء " في صقيع الشتاء هنا دفء للأرواح "

    [align=center]السلام عليكم ورحمته وبركاته


    تحية حب ودفء
    لقلوب ملئ بالدفء والإيمان
    في أرقى بيت.. بيت حواء




    نعم زمان المؤمن الشتاء
    غنيمة العابدين وربيع المؤمنين




    رغبةً منا في أن نتخلص من صقيع الشتاء الذي يخترق أجسادنا ً
    و ألتماساً لدفء أرواحنا
    كان أملنا في مسابقتنا!



    وقفنا بكم في هذه المسابقة على شيء مما ورد في فصل الشتاء من أحكام
    و ذلك غيض مما يحتاجه المسلم من الأحكام !!


    أحبتي

    يعقب الشتاء الربيع تكتسي الأرض فيه حله خضراء سندسية
    لم ينتهي الشتاء !!
    ولم يحل الربيع بعد !!
    لكن كنتم أنتم ربيع لقلوبنا ؟؟
    أتسمتم بروح المنافسة
    أنرتم عقولنا بشموع العلم والمعرفة


    وبالفرح والسرور والحبور
    نعلن بكل شوق الفائزة في مسابقتنا

    ... بعد أن نجيب على جميع الأسئلة ...


    [cc=السؤال الأول :]كم مرة وردت كلمة الشتاء في القرآن الكريم ؟ " نقطة "

    وردت كلمة الشتاء في القرآن الكريم مرةً واحدة
    وذلك في قوله تعالى: " لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف".

    قال الإمام مالك رحمه الله: الشتاء نصفُ السَّنة والصيف نِصفها.[/cc]

    [cc=السؤال الثاني :]في سنتنا المطهرة كان لنفس الشتاء وروداً وذكرت هذه الشكوى !!
    اذكري الحديث ؟؟ " نقطتان "

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( اشتكت النار إلى ربها فقالت : يارب أكل بعضي بعضًا فأذن لي بنفسين
    نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير ) متفق عليه
    والمراد بالزمهرير شدة البرد .[/cc]

    [cc=السؤال الثالث :]ماهي شروط المسح على الخفين ؟ " نقطتان "


    1- إدخالهما بعد تمام طهارة الوضوء
    2- أن يكون طاهرين من النجاسة
    3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل
    4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعًا وهو يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر
    5- أن يكونا سميكين وفيه خلاف ، ولا بأس بالمسح على الشفاف والأحوط أن يكون سميكاً .
    6- أن لا يكونا مغصوبين .
    7- أن لا يكونا من مُحرَّم كجلد كلب أو خنـزير .
    8 - أن يستر محل الفرض ، وهو تجاوز الكعبين . [/cc]

    [cc=السؤال الرابع :]" نقاطتان "
    مالحكم في الآتي :
    المسح على النّعل؟
    يجوز؛ لفعله صلى الله عليه وسلم، كما صح في السنة.
    اقتصار المسح على الخفين بيد واحدة ؟
    لو اقتصر بالمسح على الخفين بيدٍ واحدة جاز ذلك .
    إذا شك في انتهاء مدة المسح أو متى لَبِسه ؟
    إذا شك في انتهاء مدة المسح ، أو متى لَبِسه ؟ وجب خلعهُ .
    إذا كان في الخف خروق وشقوق يسيرة وصغيرة ؟
    قال أهل العلم : إذا كانت يسيرة وصغيرة فلا بأس بالمسح عليه .
    والتحقيق جواز المسح على الخف الذي كثرت شقوقه .[/cc]

    [cc=السؤال الخامس :]"نقطة "
    كان رسول صلى الله عليه وسلم يفزع إذا هبت الريح ويدعوا
    ما كان دعاه صلى الله عليه وسلم وما سبب فزعه ؟
    جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها وعن أبيها قالت :
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال:
    اللهم إني أسألك خيرها وخير مافيها وخير ما أرسلت به
    وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخاف من العقوبة بالريح
    قال صلى الله عليه وسلم
    "وما يؤمنني أن يكون فيها عذاب قد عذب قوم بالريح"
    رواه مسلم[/cc]

    [cc=السؤال السادس :]" نقطتان "

    في غزوة مباركة أحكم الكفار حصارهم على المؤمنين وظهر خبث المنافقين
    وبلغ الكرب أشده وفزع المؤمنون إلى بارئهم
    فأرسل الله على أعدائهم ريحا شديدة باردة في ليال شاتية فقذفت الرعب في قلوب أعدائهم
    وعادوا من حيث أتوا خائبين وفرح المؤمنون بالنصر المبين .

    وقد وصف الله هذه الغزوة بأبلغ وصف وأحسنه في كتابه العزيز .
    اذكري اسم الغزوة والآيات التي تحدثت عنها ؟
    الغزوة هي غزوة "الأحزاب" الخندق
    قال الله تعالى :
    " يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا
    وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا" .[/cc]

    [cc=السؤال السابع :]" نقطتان "
    ما كان هديه صلى الله عليه وسلم عند سماع الرعد ؟ " نقطتان "

    جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كان إذا سمع الرعد والصواعق قال :
    ( اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك )

    جاء عن عامر بن عبد الله بن الزبير أنه كان إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال
    ( سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته )[/cc]

    [cc=السؤال الثامن :]" نقطتان "
    ماذا يقال عند أول نزول المطر ؟
    و عند اشتداد نزوله وإذا خشي منه الضرر ؟

    عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئاً
    أي: سحاباً لم يكتمل اجتماعه
    في أُفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة، ثم يقول:
    «اللهم إني أعوذ بك من شرها»، فإن مُطر قال: «اللهم صيِّباً هنيئاً».
    وفي رواية: «اللهم صيّباً نافعاً»؛ أي: أسألك صَيّباً، أو اجعله صيّباً.
    والصيِّب: هو المطر الذي يجري ماؤه.


    في الصحيحين عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    ( اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية
    ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ... الآية لأنها تناسب الحال ) .[/cc]

    [cc=السؤال التاسع :]" نقطة "
    يكثر في فصل الشتاء الوحل والطين بسبب المطر .. وقد يُصيب الثوب منه فهل هذا الطين طاهر.؟

    هو طاهر ولا يجب غسل ما أصاب الثوب من هذا الطين ( فالأصل الطهارة )
    لكن لو غسله لكمال الزينة كان أفضل .
    وجاء عن عدة من التابعين
    ( أنهم كانوا يخوضون الماء والطين في المطر ثم يدخلون المسجد فيصلون).[/cc]

    [cc=السؤال العاشر :]فما حكم سب المطر ؟ " نقطة "
    سب المطر محرمٌ لا يجوز
    لأن الذي أنزل المطر هو الله فمن سب المطر هو في الحقيقة يسب الذي أنزله وهو الله تعالى .[/cc]

    [cc=السؤال الحادي عشر :]ما حكم الوضوء من ماء المطر ؟ " نقطة "
    جائز لأن ماء المطر طاهر كما قال الله تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا ) .
    فهو طاهر في نفسه مطهر لغيره كما قال الإمام البغوي رحمه الله تعالى كما في معالم التنزيل .
    قال الله تعالى: " وأنزلنا من السماء ماءً طهوراً ".
    قال الإمام البغوي : " هو الطاهر في نفسه المطهر لغيره ".[/cc]

    [cc=السؤال الثاني عشر :]ما حكم أكل البَرَدَ ؟ " نقطة "
    جائز ولا إشكال في ذلك فهو طاهر[/cc]

    [cc=السؤال الثالث عشر :]" نقطة "
    أي المطر يُجمع له .؟

    إذا كان ( مطر) يبل الثياب لكثرته وغزارته ويشق على المكلف.
    ومثله (الوحل والزلق والطين) وهو يشق على الناس إن مشوا عليه.
    ومثله (الريح الشديد الباردة) ولا يشترط أن تكون في ليلة مظلمة (لكن لا بد من اجتماع الأمرين)
    "ريح شديد وباردة"
    يجوز في هذه الأمور الجمع لوجود العلة وهي المشقة .[/cc]

    [cc=السؤال الرابع عشر :]لقد جاءت السنة بالإبراد بصلاة الظهر في حر الصيف تخفيفاً على الناس
    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
    ((إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ)). رواه البخاري.
    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اشتد البرد بكّر بالصلاة
    وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة.
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال:
    كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن للظهر
    فقال صلى الله عليه وسلم:
    ((أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال له: أبرد، حتى رأينا فيئ التلول
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن شده الحر من فيح جهنم،
    فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة)) متفق عليه.

    هذا الحكم خاص بصلاة الظهر فماذا عن صلاة الجمعة ؟ " نقطتان "

    أما صلاة الجمعة وإن كانت في وقت الظهر فإنها تصلى في وقتها حتى في الحر.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    وأما الجمعة فالسنة أن تصلى في أول وقتها في جميع الأزمنة،
    لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصليها في أول الوقت شتاء وصيفا
    ولم يؤخرها هو و لا أحد من أصحابه، بل ربما كانوا يصلونها قبل الزوال
    وذاك لأن الناس يجتمعون لها، إذ السنة التبكير إليها، ففي تأخيرها إضرار بهم.[/cc]

    [cc=السؤال الخامس عشر :]" نقطة"
    ما حكم تغطية الفم والسَّدل في الصلاة ؟

    جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    أنه صلى الله عليه وسلم ( نهى أن يغطي الرجل فاه في الصلاة )

    أخرجه أبوداود والترمذي وأحمد وابن خزيمة وابن حبان والحاكم
    حسنه الشيخ الألباني كما في صحيح سنن ابن ماجه.

    يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    ( يكره أن يغطي الإنسان وجهه وهو يصلي , ولكن لو أنه احتاج إليه لسبب من الأسباب
    جاز له ومنه العطاس فإن المكروه تبيحه الحاجة
    وإذا تثاءب ليكظم التثاؤب فهذا لا بأس به وإذا كان حوله رائحة كريهة تؤذيه في الصلاة
    واحتاج إلى اللثام فهذا جائز وكذا لو كان به زكام وصار معه حساسية إذا لم يتلثم فهذا أيضا جائز )
    أو كان هناك ريح شديدة وغبار جاز أيضا .

    وصح عن النبي – صلى الله عليه وسلم - أنه:
    «نهى عن السَّدْل في الصلاة، وأن يُغطّيَ الرجل فاه»

    والسدل كما قال ابن الأثير: «هو أن يَلتحف بثوبه، ويُدخِلَ يديه مِن داخل، ويركع ويسجُد وهو كذلك»
    والمعنى ظاهر، وهو وضع الملابس –كالمعطف والعباءة مثلاً- على الكتفين دون إدخال الأيدي في الأكمام.[/cc]

    [cc=السؤال السادس عشر :]تكثر المدافئ في الأيام الباردة في المساجد وتكون هذه المدافئ أحيانا في قِبلة المصلين
    فتتوهج النار أمامَ أعينهم وهو يصلون

    منع أهل العلم الصلاة إلى النار في المساجد والبيوت
    ما العلة في ذلك ؟ " نقطتان "


    هذا الفعل لا يجوز لأمرين:
    الأول: أن هذا الفعل فيه تشبه بعبّاد النار من المجوس
    وقد حذر النبي –صلى الله عليه وسلم- من التشبه بقوله:
    «مَن تشبه بقوم فهو منهم»
    ونص أهل العلم على كراهة استقبال الشمع والنار في الصلاة
    وإن كان المصلي لا يقصد ذلك
    كما نهى النبي –صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة بعد الفجر والعصر
    لأنه وقت سُجود المشركين للشمس.
    وقال الشيخ القرعاوي:
    «وأما استقبال النار في الصلاة فهو من التشبه بأعداء الله
    ومن وسائل الشرك وذرائعه الموصلةِ إليه، ورسول الله حمى حِمى التوحيد
    وسد كلَّ طريق يؤدي إلى الشرك، ومن المعلوم أن باب سد الذرائع باب
    مهم جدا ينبغي للمفتي أن يجعله على باله
    وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في كتاب «إعلام الموقعين» في الوجه الحادي والثلاثين:
    أنه –صلى الله عليه وسلم- كره الصلاة إلى ما قد عُبد من دون الله تعالى.
    قطعاً لذريعة التشبه بالسجود إلى غير الله تعالى»

    الأمر الثاني: دخول ذلك في عُموم نهي النبي –صلى الله عليه وسلم-
    أن يَستقبل المصلي شيئاً يُلهيه في صلاته، كما وقد ورد في ذلك أحاديثُ وآثار....[/cc]

    [cc=السؤال السابع عشر :]يُوردون أئمة العلم مِن أهل السنة هذا الحديث في باب صفات الباري جل وعلا
    فما الصفة الواردة له عز وجل في هذا الحديث ؟ " نقطة"

    علوه فوق خلقه سبحانه واستوائه على عرشه
    فقد رواه الإمام عثمان بن سعدي الدارمي في كتابه «الرد على الجهمية»
    ثم عقّب بقوله:
    «ولو كان الله على ما يقول هؤلاء الزائغة في كل مكان، ما كان المطر أحدثَ عهداً بالله
    من غيره من المياه والخلائق»[/cc]

    [cc=السؤال الثامن عشر :]يتضجر كثير من الناس من الحمى
    وقد نص الحديث على أنها مكفره للخطايا كما نهى عن سبها !!

    اذكري الحديث الدال على ذلك ؟؟ " نقطة "


    عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب فقال :
    ( مالك يا أك السائب تزفزقين ؟ قالت : الحمى لا بارك الله فيها . فقال : لا تسبي الحمى
    فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب خبث الحديد ) رواه مسلم[/cc]

    [cc=السؤال التاسع عشر :]ما الصفة الصحيحة للتيمم ؟ " نقطتان "

    صفة التيمم
    أن يضرب كفيه على الأرض ضربة واحدة ويمسح بها وجهه وظاهر كفيه .[/cc]

    [cc=السؤال العشرون :]ما المقصود بالغنيمة الباردة ؟ " نقطة "

    قال الخطابي : الغنيمة الباردة أي السهله ولأن حرة العطش لاتنال الصائم فيه .
    قال ابن رجب : معنى أنها غنيمة باردة أنها حصلت بغير قتال ولا تعب ولا مشقة
    فصاحبها يحوز هذه الغنيمة عفوا صفوا بغير كلفة .[/cc]



    شارك بالمسابقة


    هــواء .. نقطة

    توت أحمر .. 30 نقطة

    اشراقة الغد .. 31 نقطة

    *منار الهدى* .. 30 نقطة

    غربتي ذبحتني ؟؟ .. نقطة

    شجون الموج .. نقطتان



    مجموع النقاط 31 نقطة

    كانت إجابتكم رائعة
    كان فارق الفوز نقطة واحدة

    والوسام من نصيب

    إشراقه الغد



    تهانينا لها



    نسأل الله الواحد الأحد بأن يجعلنا جميعا من الفائزين بالفردوس الأعلى من الجنة

    كل الشكر لكل من شاركت في المسابقة

    كما نشكر مشرفتنا
    أمة الرحمن
    لدعمها وتشجيعها لنا ..

    وشكر خاص للمبدعة أمل الدعوة على تصميمها وسام المسابقة
    لا عدمنا هذه الأنامل المبدعة

    تقديري للجميع
    [/align]

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية ^*ديم المحبة*^
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    جــــــــدة
    المشاركات
    11,651
    معدل تقييم المستوى
    28
    مبارك عليكم الفوز عامة ولإشراقة الغد خاصة

  3. #3
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية توت أحمر
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الظلال الوارفة
    المشاركات
    3,079
    معدل تقييم المستوى
    16

    sdfsdf

    جزاكـ الله خيراً غاليتي طهر الغمام على هذه المسابقة الرائعة وجعلها الله في ميزان حسناتكـ

    واقدم تهاني الحارة لأختي الغالية اشراقة الغد ;;; الف مبروك ;;;

  4. #4
    مشرفة سابقه محررة مبدعة الصورة الرمزية اشراقة الغد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    9,203
    معدل تقييم المستوى
    30
    طهر الغمام

    سلام على حرووفك
    الجميلة

    سعادتي لاتوصف باشتراكي بهذه المسابقة

    وكل الشكر لمن ساهم في اعدادهاا

    والف مبروووك للجميع

    وسامكم افتخر فيه دووما

    مزيد من التوهج والابداع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شوربة مرق العظام في "رجيم" الشتاء
    بواسطة ليدي الامورة في المنتدى الصحة والريجيم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-12-2016, 12:11 AM
  2. في صقيع الشتاء .. هنا دفء للأرواح !!
    بواسطة طهر الغمام في المنتدى طريق الإسلام ,الأنشطة الدعوية,1
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 07-10-2016, 05:10 PM
  3. ضيفة جديدة في بيتكم "بيت حواء".... ليالي الشتاء
    بواسطة ليالي الشتاء في المنتدى الترحيب بالأعضاء المستجدين
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-06-2008, 04:36 AM
  4. أجوبة مسابقة الشتاء " في صقيع الشتاء هنا دفء للأرواح "
    بواسطة طهر الغمام في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-02-2008, 10:22 AM
  5. في صقيع الشتاء .. هنا دفء للأرواح !!
    بواسطة طهر الغمام في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 82
    آخر مشاركة: 05-02-2008, 06:23 AM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |