كيف نتعامل مع الخلع؟؟لقاء مع الشيخ عبد الرحمن السحيم - الصفحة 4
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 16 من 23

الموضوع: كيف نتعامل مع الخلع؟؟لقاء مع الشيخ عبد الرحمن السحيم

  1. #13
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية زبيدة احمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في قلب زوجـــي الغـالي
    المشاركات
    4,068
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة {~جوود~} مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير يا زبيده

    موضوووووووع في غاية الأهمية ....

    حياااكي المولى

    حبيبتي جود

    وجزاكي الله تعالى بالمثل


    وبارك الله فيك

  2. #14
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية زبيدة احمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في قلب زوجـــي الغـالي
    المشاركات
    4,068
    معدل تقييم المستوى
    21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aam898 مشاهدة المشاركة
    اشكرك اختي زبيدة على المضوع القيم هذا
    اختي لي سؤال
    اذا رفض الزوج الخلع أو طلب مبلغ خيالي ليخلع زوجتة مع انه معلقها ولاينفق عليها
    فما موقف الشرع منه هل تخلع منه بالقوة ام ماذا؟


    حياااكي الولى اختي العزيزة

    والشكر موصول لك على تفاعلك وحضورك

    الجواب على سؤالك هنا:



    عندما يكره الرجل زوجته وتقع البغضاء وربما العداوة والشحناء ، وعندما يُخفق في علاج هذه الأمراض الأُسريّة فإنه قد يلجأ إلى الطلاق ، وإن كانت الشريعة الغراء قد وضعت ضوابط وحلول قبل الإقدام على الطلاق ، كأن لا يُطلّق في حيض ولا في طهر جامع فيه ، وأن يلجأ إلى التحكيم قبل الطلاق .

    وأما المرأة فإنها إذا وقع لها مثل ذلك فإنها تلجأ أولاً إلى الإصلاح ثم إلى التحاكم أيضا فإذا لم يُجد ذلك شيئا فإن لها حق المخالعة .فتتفق مع زوجها على أحد ثلاثة أمور :
    إما أن تُعيد له ما دفعه من مهر
    أو أقل منه
    أو أكثر

    فإذا لم يقبل بذلك فإن لها حق اللجوء إلى القضاء ثم للقاضي أن يخلع الزوجة من ذمة زوجها ولو بالقوّة



    انتظري تتمة الاسئلة والاجوبة ان شاء الله تعالى

  3. #15
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية زبيدة احمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في قلب زوجـــي الغـالي
    المشاركات
    4,068
    معدل تقييم المستوى
    21
    نعود اخواتي ان شاء الله لتتمة الاسئلة والاجوبة حول قضية الخلع...



    1- معلوم ان الخلع حق من حقوق الزوجه تتنازل بموجبه عن بعض الحقوق لتكسب حريتها المتمثله بالطلاق متى يحق لها ان تستخدم هذا الحق ؟

    2- ما هى الظروف التى اذا وجدت تعطى المراه الحق فى طلب الخلع ؟



    الجواب/ المعنى في السؤالين واحد :

    فيحق للزوجة أن تستخدم هذا الحق ( الخُلع ) عندما يكون هناك ما يُبرر طلب الطلاق . كأن تكون المرأة تكره زوجها كرها شديداً .

    أو لا ترضى دينه ( كأن يكون يشرب الخمر أو يتعاطى المخدّرات أو يرتكب فاحشة الزنا ) أو يكون سيئ الخُلُق ، ولو كان على دين وصلاح .

    أو يكون كثير الضرب لها من غير مُبرر أو ترى المرأة أن زوجها يُبغضها ويُضيّق عليها ويؤذيها لأجل أن تطلب هي الطلاق حتى تُفاديه بمالٍ مُقابِل ذلك .ونحو هذه الأعذار

    فهذه أعذار تُجيز للمرأة أن تطلب الخُلع ، وإن كان الصبر – أحياناً – أفضل من المخالعة .وإنما جُعل الخُلع على عِوض ومُقابل مادي حتى لا تتسرّع إليه المرأة لأدنى سبب ، بل تعلم أنها سوف تدفع ما يُقابِل ذلك .

    والله تعالى أعلى وأعلم .



    هل يكون حال الزوجة بعد الخلع كحالها بعد الطلاق من ناحية العدة ؟

    أما ما يتعلق بالعِدّة فقد سبق الجواب عنه ، وتفصيل القول فيه .



    وهل يصح الخلع في أي وقت ؟

    المسألة محلّ خلاف بناء على الاختلاف : هل الخُلع طلاق أو فسخ ؟

    والذي يظهر أنه فسخ، ولا يُشترط له ما يُشترط للطلاق مِن أن يكون الطلاق في طُهر لم يقع فيه جماع ، وأن لا يكون في وقت حيض .كما أنه لا يُشترط له – على الصحيح – عِـدّة ، كما سبق بيانه .

    والنبي صلى الله عليه وسلم لما جاءته زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه تُريد مخالعة زوجها سألها إن كانت تردّ عليه المهر ، وهو الحديقة التي أهداها إياها ، فلما قالت : نعم أمره عليه الصلاة والسلام أن يُفارقها ، ولم يسألها عن حالها .

    بخلاف حال ابن عمر رضي الله عنهما الذي طلّق في حال حيض فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يردّ زوجته لأن هذا من الطلاق البدعيّ .



    هل يجوز لبعض الأزواج المطالبة ببدل نقدي مبالغ فيه عدا عن تنازل الزوجة عن جميع حقوقها المالية ؟؟!!

    الجواب/ يجوز أن يكون الخُلع على مبلغ أقلّ من المهر، ويجوز أن يكون على مبلغ أكثر ، إلا أن القاعدة : لا ضرر ولا ضرار .

    فلا يضارّ الزوج بزوجته، والأغلب أن يكون على مقدار ما دفعه من مهر، إلا أنه ينبغي أن تُبنى هذه الأمور على المسامحة لسابق العِشرة بين الزوجين .



    - وهل يُشترط في الخلع التلفظ أم أن الكتابة تكون كافية ويُعتبر الخلع صحيح ونافذ ؟؟!!

    الجواب/ إذا كانت الكتابة مِن قِبَل الزوج فتعتبر كافية، وهذا من إقامة الكتابة مقام العبارة ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .



    يرى بعض المحللين والمراقبين لتطبيق قانون الخلع في بعض الدول العربية مؤخراً أن قانون الخلع لا يُنصف الزوجات لأنهن سوف يتنازلن عن كل مستحقاتهن المالية ويخسرن جميع الحقوق المستحقة لهن من مؤخر صداق وأثاث منزلي وغير ذلك .

    ولذلك فعند حدوث أي مشكلة فالزوجات يرفضن اللجوء إلى الخلع لأن طرق التقاضي بالطلاق تحفظ لها حقوق عديدة لا يكفلها الخلع .فما رأي فضيلتكم في هذا الرأي ؟؟ وبماذا تردون عليهم ؟؟



    الجواب/ الخُـلع ليس ورقة رابحة في يد المرأة تلوّح بها متى شاءت ! وإنما هو حل من الحلول، والحلول منها ما يمكن أن يكون أولـيّـاً ومنها ما يكون كمبضع الجرّاح .

    كما تكون الحلول في علاج النشوز ( وعظ فهجر فضرب غير مبرّح ) وقد يكون العلاج مؤلما ساعة تلقي المريض له ، ولكن عاقبته سليمة

    وكذلك الأمر بالنسبة للخلع، لا تُكره عليه المرأة ولكنه حق من حقوقها إذا ما كانت الأسباب الداعية إليه من قِبلها أو أرادت أن تشتري كرامتها وتحفظ نفسها من أن تُهان .

    وإن كان هذا الأمر محرّم في حق الرجل، أي أن يؤذيها ويعضلها حتى تطلب منه الطلاق .قال سبحانه وتعالى : (وَلا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آَتَيْتُمُوهُنَّ إِلاّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )

    ولكن الزوجة قد تجد نفسها مُضطرّة لمخالعة زوجها في ظروف معينة . والعلماء يُشبّهون المخالعة بفكاك الأسير نفسه من آسره .



    هل حكم الخلع في الإسلام مثل حكم الطلاق .. أم أن هناك فرق بينهما ؟؟ أي هل يعتبر الخلع طلقة أم لا ؟؟

    الجواب/ هناك فروقات بين الخلع والطلاق سبقت الإشارة إلى بعضها
    ففرق بين الخلع والطلاق من حيث العِدّة

    وفي وقت إيقاع كل منهما، ولا يترتب عليه نفقة ، بخلاف الطلاق الرجعي، وأما هل يُعتبر طلاقا أو لا ؟

    فتقدمت الإشارة إلى خلاف العلماء : هل هو طلاق أو فسخ ؟ والتفصيل والترجيح .. كل ذلك تقدّم . ولا يُعتبر طلاقا على الصحيح من أقوال أهل العلم .وإن كانت تحصل به الفُرقة بين الزوجين كما سبق بيانه .



    هل يُشترط إثبات المخالعة رسمياً في المحاكم أم تصح بمجرد وجود شهود عليها ؟؟

    الجواب/ لا يُشترط أن يكون إثبات الخلع في المحاكم ، إلا أنه أثبت وأضبط للأمور إذا ضُبِطت وقُيّدت بالمحاكم الشرعية .



    هل يُشترط أن يكون الخلع مشروطاً بدفع النقود المتداولة بين الناس أم يجوز فيه أي منفعة تقابل بالأموال ؟؟

    الجواب/ لا يُشترط في الخلع أن يكون نقدا بل إذا كان المهر عيناً أو منفعة وردّتها إليه صح أن يكون خُلعا

    ومثله لو اتفقت الزوجة مع زوجها على وضع مؤخر الصّداق – مثلا – جاز، ويصح أن يكون مُقابل أن تُسقط عنه نفقتها إذا كانت حاملا ؛ لأن الحامل تجب لها النفقة ، لقوله تعالى : ( وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ )

    ويصحّ الخلع مُقابل مجهول ، كأن تُخالعه على شاة من غنمها ونحو ذلك .

    %%%%

    وهل يجوز أن يكون التخلي عن الأطفال هو بدل للخلع ؟؟

    الجواب/ يجوز أن يكون تخلّي الزوجة عن حضانة أطفالها مُقابل الخُلع ؛ لأن الزوجة أولى بحضانة أطفالها ما لم تتزوّج . والله أعلم


    يتبع...





  4. #16
    محررة بيت حواء الصورة الرمزية زبيدة احمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    في قلب زوجـــي الغـالي
    المشاركات
    4,068
    معدل تقييم المستوى
    21
    ما أوجه الشبه والإختلاف بين الخلع وبين المباراة ؟؟

    الجواب/ المباراة يُملِّكون بها المرأة أمر نفسها، ولا يُشترط فيها أن تكون على عِوض، بخلاف الخُلع فإنه لا يُجعل فيه أمر المرأة إلى نفسها بل هو فسخ كما تقدّم بيانه ويُشترط فيه أن يكون على عِوض

    نرجو أن تحدثنا شيخنا الكريم - بحكم موقعكم ومكانتكم الكريمة - عن مدى تطبيق هذا الحكم الشرعي ( الخلع ) في محاكم المملكة العربية السعودية .. ؟؟

    الجواب/ أما ما أعرفه عن المحاكم أنه يُطبق فيها ، وهو حُكم شرعي لا حرج فيه ولا في طلبه من قِبل المرأة

    وهل تجد النساء هناك حرجاً في اللجوء إلى هذا المنفذ - الذي أباحه الله لها ؟؟

    الجواب/ وتلجأ بعض النساء إليه في بعض الظروف، وقد يتولّى المطالبة به أحيانا وليّ المرأة إذا وكّلته على ذلك .

    امرأة كانت ذات زوج فطلقها .. ثم تزوجت غيره فطلبت الخلع لعلةٍ شرعية ..هل يجوز لها أن ترجع لزوجها الأول ؟؟ أم لابد أن يكون الزواج الثاني انتهى بطلاق لا بخلع .

    الجواب/ شرط عودتها لزوجها السابق أن تنكح زوجا غيره بغير قصد التحليل، لقوله تبارك وتعالى : ( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ )

    فقوله : ( فَإِنْ طَلَّقَهَا ) يعني الطلقة الثالثة .

    والمقصود أن تنكح زوجا غيره . ويُشترط أن لا يكون تزوجها ليُحلِّلها لزوجها الأول، ولقوله عليه الصلاة والسلام : ألا أخبركم بالتيس المستعار ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : هو المحلِّل ، لعن الله المحلِّل والمحلَّل له . رواه أبو داود .

    ويُشترط في هذا النكاح أن تقع المعاشرة بين الزوجة وزوجها الثاني حتى تحلّ لزوجها الأول

    فقد روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : جاءت امرأة رفاعة القرظي النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : كنت عند رفاعة فطلقني فَأَبَتّ طلاقي ، فتزوجت عبد الرحمن بن الزبير إنما معه مثل هدبة الثوب !

    فقال : أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة ؟ لا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك . وأبو بكر جالس عنده وخالد بن سعيد بن العاص بالباب ينتظر أن يُؤذن له ، فقال : يا أبا بكر ألا تسمع إلى هذه ما تجهر به عند النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فلا والله ما يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم على التبسم !

    وقد أشرت فيما سبق إلى إمكان رجوع الزوجة إلى زوجها ولو بعد الخلع ، ولكن بعقد جديد ومهر جديد .والله تعالى أعلى وأعلم .






    يتبع..

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حكم بعض التواقيع التي تحوي آيات كريمات << للشيخ عبد الرحمن السحيم
    بواسطة أمواج الأنين في المنتدى الفلاش , سويتش
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-05-2017, 01:14 AM
  2. ماذا يحب الحبيب بقلم الشيخ السحيم
    بواسطة سعادتي طاعة ربي في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-04-2011, 09:17 PM
  3. حكم بعض التواقيع التي تحوي آيات كريمات << للشيخ عبد الرحمن السحيم
    بواسطة أمواج الأنين في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-11-2008, 08:11 PM
  4. مشاركات: 87
    آخر مشاركة: 14-11-2008, 05:00 AM
  5. لقاء مع الشيخ عبد الرحمن حول التبرج وفتن الاسواق
    بواسطة زبيدة احمد في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 25-02-2008, 05:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |