مسابقة السيرة النبوية ؟! - الصفحة 5
صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 2345
النتائج 17 إلى 18 من 18

الموضوع: مسابقة السيرة النبوية ؟!

  1. #17
    مساعدة مشرفة الركن الإسلامي نجمة بيت حواء الصورة الرمزية * أمة الرحمن *
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    727
    معدل تقييم المستوى
    17
    إجابات مسابقة السيرة النبوية

    1.
    كانت زمزم قد طمرتها جرهم عند مغادرتها مكة لظلمها فانهزامها وكان ذلك منها نقمة على أهلها الذين حاربوها وطردوها وظلت زمزم مطمورة إلى عهد شيبة الحمد عبد المطلب فأُرى في المنام مكانها وحاول إعادة حفرها ومنعته قريش ولم يكن له يومئذ من ولد يعينه على تحقيق مراده إلا الحارث فنذر لله تعالى إن رزقه عشرة من الولد يحمونه ويعينونه ذبح أحدهم ولما رزقه الله عشرة من الولد وأراد أن يفي بنذره لربه فاقترع على أيهم يكون الذبيح فكانت القرعة على عبد الله وهم أن يذبحه عند الكعبة فمنعته قريش وطلبوا إليه أن يرجع في أمره إلى عرافة بالمدينة تفتيه في أمر ذبح ولده فأرشدته إلى أن يضع عشرا من الإبل وهي دية الفرد عندهم وان يضرب بالقداح على عبد الله وعلى الإبل فان خرجت على عبد الله الذبيح زاد عشرا من الإبل وان خرجت على الإبل فأنحرها عنه فقد رضيها ربكم ونجا صاحبكم فوصلوا إلى مكة وجئ بالإبل وصاحب القداح وقام عبد المطلب عند هُبل داخل الكعبة يدعو الله عز وجل واخذ صاحب القداح يضربها وكلما خرجت على عبد الله زادوا عشرة من الإبل حتى بلغت مائة كل ذلك وعبد المطلب قائم يدعو الله عز وجل عند هبل فقال رجال قريش قد انتهى رضا ربك يا عبد المطلب فأبى إلا يضرب عنها القداح ثلاث مرات ففعل فكانت في كل مرة تخرج على الإبل وعندها رضي عبد المطلب ونحر الإبل وتركها لا يصد عنها إنسان ولا حيوان ونجى الله تعالى والحمد لله لا لسواه عبد الله والد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أحب أولاد عبد المطلب العشرة إليه وزاده حبا فيه هذه الحادثة العجيبة


    2.
    (1) إنه ولد من نكاح شرعي لا من سفاح جاهلىّ وهي عصمة إلهيه لا يقدر عليها إلا الله .
    (2) إن آمنه لم تجد في أثناء حمله به ما تجده الحوامل عادة من الوهن والضعف فكان هذا آية .
    (3) إن آمنة لما حملت به ولما وضعته رات نوراً خرج منها فأضاء لها قصورالشام :فقد سئل عن نفسه فقال :"أنا دعوة أبي إبراهيم وبشري عيسي ورأت أمى حين حملت بي أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام".
    (4) إن آمنة لما حملت به أتاها آت : إنك حملت بسيّد هذه الأمة ، فإذا وضع فى الأرض فقولى :أعيذه بالواحد ،من شر كل حاسد وآية ذلك انه يخرج معه نور يملأ قصور بُصري من أرض الشام فإذاً فسميه محمداً فإن اسمه في التوراة احمد يحمده أهل السماء واهل الأرض .
    (5) إنه ولد مسرورا أى مقطوع السرة علي خلاف المواليد في قطع القوابل سرارهم المتصلة بأمهاتهم.
    (6) إنه ولد مختونا أى مقطوع غلفه الذكر فلم يختتن كما يختتن المواليد ولهذا أعجب به جده عبد المطلب . وقال: سيكون لابنى هذا شان عظيم وحظى عنده بأكرم منزلة .
    (7) انكسار البرمة التى وضعت عليه بعد ولادته على عادة النساء من قريش، إذ وجدت منكسرة على شقين ولم يبت تحتها فكانت آية نبوّته .
    (8) ارتجاج غيوان كسري بفارس وسقوط أربع عشرة شُرفة من شرفاته .
    (9) خمود نار فارس التى لم تخمد منذ ألف سنة .
    (10) امتلأ البيت الذي ولد به نورا ، ورؤية النجوم وهى تدنو منه حتى لتكاد تقع عليه رأت هذا أمه والقابلة التى كانت معها وحدثتا به ، وهو حق لا باطل وصدق لا كذب .
    فهذه عشر آيات واكبت ميلاده : إعلانا عن نبوّته ، وأعلاما بعلوّ شأنه ، وإخباراً بما سيؤول إليه أمره فصلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما .

    3.

    إنها قالت : " خرجت من بلدي مع زوجي وابن صغير لنا نرضعه في نسوة من بني سعد نلتمس الرضعاء ، وذلك في سنة شهباء لم تبق لنا شيئا ، خرجنا على أتان لنا قمراء ، ومعنا شارف لنا ، والله ما تبض بقطرة ، وما ننام ليلنا أجمع من بكاء صبينا الذي معنا من الجوع إذ ما في ثديي ما يغنيه وما في شارفنا ما يغذيه ، ولكنا كنا نرجو الغيث والفرج ، خرجنا نلتمس الرضعاء في مكة فما منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأبها إذا قيل لها أنه يتيم ، وذلك أنا كنا نرجو المعروف من أبي الصبي ، فما بقيت امرأة قدمت معي إلا أخذت رضيعا - غيري ، فلما أجمعنا العودة إلى بلدنا ، قلت لزوجي : والله إني لأكره أن أرجع ولم آخذ رضيعا ، والله لأذهبن إلى ذلك اليتيم فآخذه ، فقال لي : لا عليك أن تفعلي ، عسى الله أن يجعل لنا فيه بركة ، فذهبت إليه فأخذته ، وما حملني على ذلك إلا أنني لم أجد غيره ، فلما رجعت به إلى رحلي ووضعته في حجري : أقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن ، فشرب حتى روي وشرب معه أخوه حتى روي ، ، ثم نام ، وقام زوجي إلى شارفنا تلك ، فإذا هي حافل فحلب منها ما شرب ، وشربت معه حتى انتهينا انتهينا ريا وشبعا ، فبتنا بخير ليلة ، فلما أصبحنا ، قال لي زوجي : تعلمين - والله - يا حليمة ، لقد أخذت نسمة نسمة مباركة ، قلت : والله إني لأرجو ذلك ، ثم خرجنا وركبت أتاني وحملته عليها معي ، فوالله لقطعت بالركب : ما يقدر عليها شيء من حمرهم حتى إن صواحبي قلن لي : يا ابنة أبي ذؤيب ، ويحك اربعي علينا ، أليست هذه أتانك التي كنت خرجت عليها ؟ فقلت لهن بلى والله إنها لهي هي ، فقلن : والله أن لها لشأنا ثم قدمنا منازلنا من بني سعد ، وما أعلم أرض من أرض الله أجدب منها ، فكانت غنمي تروح على - حين قدمنا به معنا - شباعا لُبّنا ، فنحلب ونشرب ، وما يحلب إنسان قطرة لبن أو يجدها في ضرع حتى كان الحاضرون من قومنا يقولون لرعيانهم : ويلكم اسرحوا حيث يسرح راعي بنت أبي ذؤيب ، فتروح أغنامهم جياعا ما تبض بقطرة لبن ، وتروح غنمي شبعا لُبّنا ، فلم نزل نتعرف من الله الزيادة والخير حتى مضت سنتاه [ أي سنتا الرضاعة ] وفصلته ، وكان يشب شبابا لا يشبه الغلمان ، فلم يبلغ سنتيه حتى كان غلاما خفرا [ غليظا شديدا ] فقدمنا به على أمه ، ونحن أحرص شيء على مكثه فينا ، لما كنا نرى من بركته ، فكلمت أمه وقلت لها : لو تركت بني عندي حتى يغلظ ، فإني أخشى عليه وباء مكة ، فلم نزل بها حتى ردته معنا فرجعنا به ، وبعد مقدمنا بأشهر وإنه لفي بهم لنا مع أخيه خلف بيوتنا ، إذ أتانا أخوه يشتد ، فقال لي ولأبيه : ذاك أخي القرشي قد أخذاه رجلان ، عليهما ثياب بيض ، فأضجعاه فشقا بطنه ، قالت : فخرجت أنا وأبوه نحوه فوجدناه قائما منتقعا " متغيرا " وجهه فالتزمته والتزمه أبوه ، فقلنا له ما لك يا بني ؟ فقال جاء لي رجلان عليهما ثياب بيض فأضجعاني وشقا بطني فالتمسا فيه شيء لا أدري ما هو ، فرجعنا به إلى خبائنا ، وقال لي أبوه : يا حليمة لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب ، فألحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به ، فاحتملناه فقدمنا به على أمه ، فقالت ما أقدمك به يا ظئر [ العاطفة على ولدغيرها المرضعة له ] وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك ؟ فقلت لها : قد بلغ الند بابني ، وقضيت الذي علي وتخوفت الأحداث عليه ، فأديته إليك كما تحبين ، فقالت ما هذا شأنك ، فاصدقيني خبرك ، فلم تدعني حتى أخبرتها ، قالت : أفتخوفت عليه الشيطان ؟ قلت نعم ، قالت كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل ، وإن لبني لشأنا ، أفلا ، أخبرك به ؟ قلت بلى . قالت رأيت حين حملت به أنه خرج مني نور أضاء لي قصور بصى من أرض الشام ثم حملت به فوالله ما رأيت من حمل قط كان أخف علي ولا ايسر منه ، ووقع حين ولدته وإنه لواضع يديه بالأرض رافع رأسه إلى السماء ، دعيه عنك وانطلقي راشدة ...


    هكذا كان استرضاعه صلى الله عليه وسلم في بادية بني سعد شأنه شأن أبناء شادات قريش ، يرضعون أبناءهم في البوادي ليصحوا أجساما ، ويفصحوا لسانا ، ويقووا جنانا ، ولقد قال مرة صلى الله عليه وسلم معتزا بشرف أصله واسترضاعه في البادية : " أنا أعربكم ، أنا قرشي واسترضعت في بني سعد بن بكر "

    4.
    ذكر في القرآن ( 4 ) مرات .
    قال تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ) . }
    آل عمران : 144 .
    وقال تعالى
    ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين}.
    وقال تعالى
    ( والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد ) . } محمد : 2 { .
    وقال تعالى ( محمد رسول الله ) .
    وأما أحمد فورد مرة واحدة حكاية عن عيسى قال: ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد .


    5.
    يوم الإثنين :
    لحديث أبي قتادة ( أن رسول الله  سئل عن صيام يوم الإثنين ؟ فقال : ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه ) رواه مسلم

    6.
    قال المباركفوري ( لأن الأرقم لم يكن معروفاً بإسلامه ، ولأنه من بني مخزوم التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم ، إذ يستبعد أن يختفي الرسول  في قلب العدو ، ولأنه كان فتى صغيراً عندما أسلم في حدود _ الست عـشـ16ـشرة سنة ، إذ أنه في هذه الحالة تنصرف الأذهان إلى منازل كبار الصحابة ) .


    7.
    كانوا أحد عشر رجلاً وأربع نسوة .

    8.

    قال ابن القيم : ( الصحيح أنه بغيض بن عامر بن هاشم فدعا عليه رسول الله  فشلت يده ) .

    9.
    في موسم الحج من العام الثالث عشر من البعثة .

    10.
    أبو سلمة بن عبد الأسد .
    ثم مصعب بن عمير .
    وقد تتابع المهاجرون فقد هاجر بلال وسعد بن أبي وقاص وعمار بن ياسر .
    ثم قدم عمر في عشرين من أصحاب النبي  .


    11
    أم معبد .
    ( فسألوها إن كان عندها طعام ، فاعتذرت بالجدب ، فنظر رسول الله  إلى شاة فقال : ما هذه ؟ فقالت : هذه شاة خلفها الجهد ، فقال : هل فيها لبن ؟ قالت : هي أجهد من ذلك . فقال : أتأذنين أن أحلبها ؟ فقالت : إن رأيت بها حلباً فاحلبها .
    فمسح رسول الله  بيده ضرعها ، وسمى الله ودعا ، فدرت ، فدعا بإناء لها ، فحلب فيه فسقاها حتى رويت ، وسقى أصحابه حتى رووا ، ثم شرب وحلب فيه ثانياً حتى ملأ الإناء وتركه لها ثم ارتحلوا ) .

    12.
    يوم الاثنين من شهر ربيع الأول .



    13.
    عبد الله بن الزبير ولد بقباء .
    عن أسماء : ( أنها حملت بعبد الله بن الزبير ، قالت : فخرجت وأنا متم ، فأتيت المدينة ، فنزلت بقباء فولدته بقباء ثم أتيت به النبي  فوضعته في حجره ، ثم دعا بتمرة فمضغها ، ثم تفل في فيه ، فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله  ، ثم حنكه ، ثم دعا له وبرك عليه ، وكان أول مولود ولد في الإسلام ) . صحيح البخاري ( 3909 )


    14.
    عبد الله بن سلام .


    15.

    كان يقول : ( اللهم أت ما وعدتني ، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض ) .
    فما زال يهتف بربه ماداً يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه . صحيح مسلم ( 1763 )
    وفي رواية : ( اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك ، اللهم إن شئت لم تعبد ) .
    فخرج وهو يقول : سيهزم الجمع ويولون الدبر ) . صحيح البخاري ( 3953 )
    ( اللهم إنهم جياع فأشبعهم ، اللهم إنهم حفاة فاحملهم ، اللهم إنهم عراة فاكسهم ) . سنن أبي داود ( 2747 )

    16.
    نحن الذين بايعوا محمداً على الإسلام ما بقينا أبداً


    17.

    علي بن أبي طالب .

    18.

    في دار أم هانئ .
    قالت : ( إن النبي  دخل بيتها يوم فتح مكة ، فاغتسل وصلى ثمان ركعات وذلك ضحى ) . صحيح البخاري ( 1176 ) ومسلم ( 336 )
    وفي رواية لمسلم : ( ثم صلى ثمان ركعات سبحة الضحى ) . صحيح مسلم ( 336 )
    قيل : المراد بها سنة الضحى ، ورجحه النووي ) . شرح مسلم ( 4 / 29 )
    وقيل : المراد بها صلاة الفتح شكراً لله ، ورجحه ابن القيم . زاد المعاد ( 3 / 361 )


    19.

    عام الوفود .
    حيث ابتدأت وفود القبائل العربية تقدم من أنحاء الجزيرة العربية معلنة دخولها الإسلام .

    20.
    السكب
    وهو اول فرس ملكه وغزا غزوة أحد عليه وسمي السكب لأنه كثير الجري

    مُلاح
    المرتجز

    اللحيف أهداه إليه ربيع بن ابي البراء

    الظّرب

    أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي

    الورد

    أهداه له تميم الداري. فوهبة لعمر بن الخطاب


    اللزازأهداه له المقوقس.

    21.
    زيد بن حارثة الكلبي وولده أسامة بن زيد
    ثوبان ويكنى بأبي عبد الله
    شقران واسمه صالح
    أبو رافع واسمه إبراهيم القبطي
    سلمان الفارسي الأصبهاني
    سفينة
    أنسه ويكنى أبا مسرح
    أبو كبشه واسمه سليم
    رويفع ويكنى أبو مويهبة
    رباح الأسود
    فضالة اليماني
    مذعم
    أبوضميرة
    يسار
    مهران
    حنين
    زيد أبو يسار
    كركرة
    كيسان
    أبو بكرة نويفع الثقفي
    خولة
    رضوى بنت كعب
    ريحانة بنت شمعون
    سانية
    سلمى أم رافع
    ميمونة بنت سعد
    عنقودة أم مليح الجبشية
    أم عياش
    ميمونة بنت أبي عسيب
    أما خدمه من الأحرار
    أنس بن مالك وأبوبكر الصديق


    22.
    منائحه كانت له سبع منائح من الغنم عجوه وسقيا وبركه وزمزم وورسه واطلال واطراف وسبع اعنز يرعاهن ايمن بن ام ايمن

    23.

    علي بن أبي طالب ــ عثمان بن عفان ــ العاص بن الربيع ــ عتبة

    بن أبي لهب ــ عُتيبة بن أبي لهب
    24.
    عقبة بن أبي معيط

    25.
    في السنة العاشرة من سني البعثة النبوية

    26.
    الصحابي الجليل
    حذيفه بن اليمان

    27.

    مارية بنت شمعون القبطية
    ريحانة بنت زيد القرظية أو النضرية

    28.
    وكانت أول غزواته هي غزوة الأبواء
    (وكانت في صفر عام 2هـ وآخر غزوة غزاها غزوة تبوك جيش العسرة عام 9هـ)
    وأول سرية أرسلها صلى الله عليه وسلم هي سرية حمزة بن عبد المطلب
    وكانت إلى ساحل البحر في رمضان عام 1 هـ

    29.
    سليط بن عمرو العامري
    30.
    عندما كان عائداً من الطائف بعد أن أيس من خبر ثقيف حتى إذا كان بنخله مكان بين الطائف ومكة قام من جوف الليل يصلي مر به جن من نصيبين مدينة بالشام وكان عددهم سبعة

    31.
    جويرية بنت أبي جهل

    32.
    أول مرضه كان في الصداع .
    قال ابن رجب : ” فقد تبين أن أول مرضه كان صداع الرأس ، والظاهر أنه كان مع حمى ، فإن الحمى اشتدت في مرضه ، فكان يجلس في مخضب وتصب عليه الماء “ . لطائف المعارف ( 109 )
    وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( رجع إلي النبي  ذات يوم من جنازة من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعاً وأنا أقول : وارأساه ، قال : بل أنا يا عائشة وارأساه ) . مسند أحمد ( 6/228 )


    33.

    نعم ، فقد جمع الله له بين النبوة والشهادة .
    قالت عائشة : ( كان رسول الله  يقول في مرضه الذي مات فيه : يا عائشة ، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر ، وهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم ) . صحيح البخاري ( )
    ( ما أزال أجد ألم الطعام ) أي أحس الألم في جوفي بسبب الطعام .
    الحديث يشير إلى قصة الشاة المسمومة التي وضعتها المرأة اليهودية لرسول الله 
    .
    قال ابن مسعود : ( لأن أحلف تسعاً أن رسول الله  قتل قتلاً أحبّ إلي من أحلف واحدة أنه لم يقتل ، وذلك أن الله اتخذه نبياً واتخذه شهيداً ) . مسند أحمد ( 1/381 )

    34.

    صلى الناس عليه أرسالاً أرسالاً ، يدخلون من باب فيصلون عليه ثم يخرجون من الباب الآخر لا يؤمهم أحد .
    قال ابن كثير : ” وهذا الصنيع ، وهو صلاتهم عليه فرادى لم يؤمهم أحد عليه أمر مجمع عليه لا خلاف فيه “ . البداية والنهاية ( 5/232 )

    35

    علي بن أبي طالب، العباس بن عبد المطلب والفضل بن العباس، وقُثَم بن العباس، وأسامة بن زيد
    وشقران مولى رسول الله

    http://www.hawahome.com/vb/t134000.html#post1733285
    [align=center]
    ما دعوة أنفع يا صاحبي ** من دعوة الغائب للغائب
    ناشدتك الرحمن يا قارئا ** أن تسأل الغفران للكاتب


    المناهي اللفظية ((مهم))
    http://www.hawahome.com/vb/t122788.html[/align]

  2. #18
    كوكب الشبكة الصورة الرمزية طيوفي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    مملكتي حبيبتي
    المشاركات
    1,592
    معدل تقييم المستوى
    21
    بورك في مسعاك

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى ... 2345

المواضيع المتشابهه

  1. السيرة النبوية الشريفة
    بواسطة ام سوما في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 27-12-2016, 07:35 PM
  2. أهم كتب السيرة النبوية
    بواسطة بسمات المدينة في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-06-2015, 01:51 PM
  3. أول من كتب في السيرة النبوية
    بواسطة بسمات المدينة في المنتدى فداك يارسول الله ,5
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-03-2015, 11:27 AM
  4. تهانينا للفائزات في مسابقة السيرة النبوية
    بواسطة * أمة الرحمن * في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 09-05-2008, 06:08 PM
  5. مسابقة السيرة النبوية ؟!
    بواسطة طهر الغمام في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 01-03-2008, 11:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |