♥ ♥ حـمـلـة بـوابـة مـجـاهد ♥ ♥
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 16

الموضوع: ♥ ♥ حـمـلـة بـوابـة مـجـاهد ♥ ♥

  1. #1
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    121
    معدل تقييم المستوى
    17

    ♥ ♥ حـمـلـة بـوابـة مـجـاهد ♥ ♥

    .







    وفي الجـِـوار حكايا .. حب وحنين

    تشرق الشمس على أروع من في الوجود فتضيءعتمة الليل
    لنرى النور جهرة


    ستار الزمان مفتوح أبدا من حبهما
    ورياض الأنس خضراء من قربهما


    ننتشي من روحيهما ألوانا
    وفي همسهما ..... لغة الطير تحنانا
    وانثيالات الفرح ببسمتهما شطآنا







    لن يكون لهما مرفأ مهجور
    وتضاريس صحراء تنذر بالأفول

    فلكل فصل في الحياة جماله .. وألفيناهما فصول الحياة كلها




    نغلق عليهما الأهداب
    ونغرق بالحب والوداد


    وعلى فيء قلبيهما نسكب شذرات من عبير




    .




  2. #2
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    121
    معدل تقييم المستوى
    17
    .





    يقول تبارك وتعالى : { وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلاّ إيّاه وبالوالدين إحسانا.. } الآية

    وفيها مسائل :


    منها : اعلم أنّه تعالى أمر بعبادة نفسه ثمّ أتبعه
    بالأمر ببرّ الوالدين وبيان الأمر بعبادة الله وبين الأمر ببرّ الوالدين


    من وجوه :

    الوجه الأول : أنّ السبب الحقيقي لوجود الإنسان هو تخليق الله
    تعالى وإيجاده والسبب الظاهري هو الأبوان فأمر بتعظيم السبب
    الحقيقي ثمّ أتبعه بتعظيم السبب الظاهري





    الوجه الثاني :أنّ الاشتغال بشكر المنعم واجب.
    و المنعم الحقيقي هو الخالق سبحانه وتعالى وقد يكون أحد المخلوقين
    منعما عليك وشكره أيضا واجب لقوله عليه السلام :

    [من لم يشكر الناس لم يشكر الله]
    وليس لأحد من الخلائق نعمة على الإنسان مثل ما للوالدين


    وفي هذه الآية العظيمة لطائف عدّة مجموعها يدلّ على المبالغة في الإحسان إلى الوالدين فمنها :

    1- أنّه قال سبحانه وتعالى في الآية المتقدّمة
    {ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولائك كان سعيهم مشكورا}
    ثم أنّه تعالى أردفه بهذه الآية المشتملة على الأعمال التي بواسطتها يحصل الفوز
    بسعادة الآخرة فذكر من جملتها البر بالوالدين وذلك يدلّ على أنّ هذه الطاعة من أصول الطاعات
    التي تفيد سعادة الآخرة




    2- أنّه تعالى بدأ بذكر الأمر بالتوحيد وثنّى بطاعة الله تعالى وثلّث ببرّ الوالدين
    وهذه درجة عالية ومبالغة عظيمة وتعظيم لهذه الطاعة


    3- أنّه تعالى لم يقل ( وإحسانا بالوالدين ) بل قال : { وبالوالدين إحسانا }
    وتقديم ذكرهما يدلّ على شدّة الإهتمام


    4-أنّه قال : { إحسانا }
    بلفظ التنكير والتنكير يدلّ على التعظيم والمعنى :
    وقضى ربّك أن تحسنوا إلى الوالدين إحسانا عظيماكاملا وذلك لأنّه لمّا كان
    إحسانهما إليك قد بلغ الغاية العظيمة وجب أن يكون إحسانك إليهما كذلك ثمّ على جميع التقديرات
    فلا تحصل المكافأة لأنّ إنعامهما عليك كان على سبيل الإبتداء


    وفي الأمثال المشهورة :
    ( أنّ البادىء بالبرّ لايكافأ)




    .

  3. #3
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    121
    معدل تقييم المستوى
    17
    .

    وقال أيضا : {ولاتقل لهما أفّ }
    قال ابن جرير الطبري في تفسير الآية :
    (فَلا تؤفّف من شيء تراه من أحدهما أو منهما ممّا يتأذّى بِه الناس ولكن اصبر على ذلك منهما
    واحتسب في الأجر صبرك عليه منهما كما صبرا عليك في صغرك)


    قال العلاّمة بن سعدي رحمه الله :
    (وهذا أدنى مراتب الأذى نبه به على ما سواه والمعنى لا تؤذهما أدنى أذى)


    وفي قوله: { واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة }
    المقصود منه المبالغة في التواضع




    وذكر القفّال رحمه الله تعالى في تقديره وجهين :
    الأوّل: أنّ الطائر إذا ضمّ فرخه إليه للتربية خفض له جناحه
    ولهذا السبب صار خفض الجناح كناية عن حسن التربية فكأنّه
    قال للولد : اكفل والديك بأن تضمّهما إلى نفسك كما فعلا ذلك لك في حال صغرك


    الثاني : أنّ الطائر إذا أراد الطيران والارتفاع نشر جناحه
    وإذا أراد ترك الطيران وترك الإرتفاع خفض جناحه
    فصار خفض الجناح كناية عن فعل التواضع من هذا الوجه


    فائدة:قال العلاّمة بن سعدي رحمه الله في تفسيره :
    (وفهم من هذا أنه كلّما ازدادت التربية ازداد الحقّ وكذلك من تولّى تربية الإنسان في دينه ودنياه
    تربية صالحة غير الأبوين فإنّ له على من ربّاه تربية عظيمة حقّ التربية)
    ويدخل في ذلك العلماء في تربيتهم لطلاّبهم والمعلّمون كذلك ولاشكّ والحمدلله..




    .



  4. #4
    عضوة قمة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    121
    معدل تقييم المستوى
    17


    .







    إن في سيرة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام دلالة كبيرة على برهم لآبائهم
    فهذا نوح عليه السلام يدعو للوالديه ويقول : { ربي اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا }







    إبراهيم عليه السلام والده مشرك فما هي الألفاظ التي كان يستخدمها مع والده ؟
    {يا أبت لا تعبد الشيطان}
    يا أبت !!هل هناك نداء ألطف من هذا النداء ومن هذه العبارة ؟
    {يا أبت إني أخاف أن يمسّك عذاب من الرحمن }
    والده مشرك !! مشرك ويعبد الأصنام ومع ذالك يقول له إبراهيم يا أبت .







    إسماعيل عليه السلام .. يفاجئ يوم من الأيام إذ بوالده إبراهيم عليه السلام يقول له :
    {يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك}
    مفاجئة عجيبة لإبراهيم ولابنه إسماعيل
    فماذا قال ذلك الابن البار: { قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين }
    عجباً لهذا البر ...عجبا لهذه الطاعة...
    لقد استجاب إبراهيم لأمر الله عز وجل ولكن الله أكرم الأكرمين عوضه بذبح عظيم
    {وفديناه بذبح عظيم } انظر إلى نتيجة البر ونتيجة الطاعة للوالدين يأتي الفرج من الله سبحانه .







    وتأمل حال يحي وعيسى عليهما السلام ماذا ذكر الله عنهما ؟
    أما عن يحي عليه السلام فقال تعالى : { وبرا بوالديه ولم يكن جباراً عصيا}
    وقال عن عيسى عليه السلام {وبراً بوالدتي}
    انظر إلى هذا الخـُ لق .. خـُـلق البر والإحسان إلى الوالدين .







    أما أويس القرني !! هذا الرجل هو الرجل الوحيد الذي زكاه النبي صلى الله عليه وسلم
    وهو من التابعين وحديثه في صحيح مسلم , قال النبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : ( (يأتيكم أويس ابن عامر من اليمن كان به برص فدعى الله فأذهبه أذهب الله عنه هذا المرض كان له أم كان له أم هو بها بر . يا عمر إذا رأيته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ) .
    وفي لفظ أخر قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني ( لو أقسم على الله لأبره ) لماذا أويس حصل على هذه المنزلة؟
    قال العلماء لأنه كان باراً بوالدته , ودخل الحج فكان عمر رضي الله عنه حريص على أن يقابل هذا الرجل أويس .فجاء وفد من اليمن فقال عمر رضي الله عنه : أفيكم أويس ابن عامر فجاء أويس رجل متواضع من عامة الناس قال أنت أويس ابن عامر قال : نعم . قال : كان بك برص فدعوت الله فأذهبه ؟ قال : نعم . قال : إستغفر لي !
    قال : يا عمر أنت خليفة المسلمين !! قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال وذكر قصته ..
    فأويس استغفر له فلما انتشر الخبر أمام الناس اختفى عنهم وذهب حتى لا يصيبه العجب أو الثناء فيحبط عمله عند الله عز وجل . وما نال هذه المنزله أويس ابن عامر أنه لو أقسم على الله لأبره إلا ببره بوالدته رحمه الله .






    .




صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ♥♥♥♥لمحبات الشاورما মুজাহিড آلذ طريقة لعيونكمـ ♥♥♥♥
    بواسطة توت أحمر في المنتدى المواضيع المنقولة
    مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 24-01-2011, 09:45 PM
  2. ♥♥♥♥لمحبات الشاورما মুজাহিড آلذ طريقة لعيونكمـ ♥♥♥♥
    بواسطة توت أحمر في المنتدى الأطباق الرئيسية
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 04-07-2010, 10:14 PM
  3. ♥♥♥♥♥♥ القلوب الحرارية للمساج وكمادات وتدفئة وأحلى هدية ♥♥♥♥♥♥
    بواسطة @المها@ في المنتدى السوق, ( متاجر متنوعه) ويمكنك تأجير ركن خاص بك
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-01-2010, 02:44 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |