ادعيه للي تبي تتزوج



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 4 من 11

الموضوع: ادعيه للي تبي تتزوج

  1. #1
    عضوة قمة الصورة الرمزية ميشو6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    135
    معدل تقييم المستوى
    13

    ادعيه للي تبي تتزوج

    يا ودود يا ودود
    يا ذا العرش المجيد
    يا فعال لما تريد
    أسألك .. بنور وجهك الذي ملاء أركان عرشك
    وأسألك بقدرك التي قدرت بها على خلقك
    وأسألك برحمتك التي وسعت كل شي
    يا مغيث المستغيثين....


    استغلوا يابنات هذا الشهر بكثرة الدعاء والتقرب الى الله
    وانصحكم بقرأة سوره البقرة كامله يومياخلال ماتبقى من هذا الشهر
    حتى يفرج الله همكم ويحقق لكم ماتريدون
    نسال الله لنا ولكم الستر والسعادة في الدارين
    ولاتيأسو ولاتقنطوا من رحمة الله



    (((((((أدعية للزواج)))))))
    اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا إبراهيم اللهم سخر لي زوجا يخافك يا رب العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال و الإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم. اللهم أنى أسألك بخوفي من إن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي و أسألك يا رب بصالح أعمالي أن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي فانك على كل شي قدير اللهم اغفر ذنبي وأحصن فرجي وطهر قلبي. اللهم ارزقني بالزوج الذي هو خير لي وأنا خير له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله و آجله.


    اللهم أنى أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي و أسالك إن ترزقني خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وان تقنعه وأهله بي وتقنعني و اهلي به. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم هو انك الله لا إله إلا أنت الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا احد إن ترزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك و يعينني على تربية الذرية الصالح.

    اللهم زدني قرباً إليك..اللهم زدني قرباً إليك..اللهم زدني قرباً إليك..اللهم اجعلني من الصابرين..اللهم اجعلني من الشاكرين..اللهم اجعلني في عيني صغيرا.. وفي أعين الناس كبيرا. اللهم اغفر ذنبي وطهر قلبي وحصن فرجي...اللهم سخر لي زوجا صالحا..اللهم جمله في نظري وجملني في نظره.... يا أرحم الراحمين..يا ذا الجلال والإكرام...اللهم آمين


    يا رب يا حي يا قيوم..أسألك بكل اسم سميت به نفسك..أو أنزلته في كتابك..أو علمته أحداً من خلقك..أو استأثرت به في علم الغيب عندك..إن ترزقني زوجا يخافك يا ارحم الراحمين أسالك من خيرك أكثر مما أرجو....اللهم وعظمني في قلبه..واجعلني ماء عينه ودم قلبه ودفئ حياته..و أسعدني ولا تشقيني معه..يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقني بزوج صالح ..تقي ..هني ..عاشقا لله و رسوله .. ناجح في حياته .أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي .


    اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي اللي يكون غني بدينه و أخلاقه وماله و يهنيني ويسعدني ويفرح قلبي يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئاً قال له كن فيكون ارزقني بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهما العيون. يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة يارب ارزقني ولا تحرمني وسكن نفسي واسترني في الدنيا والاخرة وأغنني بحلالك عن حرامك يارب يا رحيم يا قادر على كل شي يا ذا الجلال و الإكرام أن ترزق جميع بنات المسلمين زوجة صالحا عاجلا غير آجل .


    اللهم هب لي من لدنك زوجاً هيناً ليناً ديناً مرفوع ذكره في السماء والأرض وارزقني منه ذرية صالحة طيبة عاجلاً غير آجلاً إنك سميع الدعاء ... اللهم ارزقني زوجاً تقياً نقياً مخمون القلب. اللهم أني أسألك زوجاً صالحاً ممن ترضاه من الرجال عندك وممن تقر به عيناي وعيناه تقر بي. اللهم اقذف في قلبي رجاؤك و اقطع رجائي عمن سواك ، حتى لا أرجو أحدا غيرك ، اللهم ما ضعفت عنه قوتي و قصر عنه علمي و لم تبلغه مسألتي و لم تنته إليه رغبتي مما أعطيت أحدا من الأولين أو الآخرين فخصني به يا أرحم الراحمين. اللهم اشرح صدور أولاد ادم وبنات حواء اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي تحبه وترضاه.


    اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني عن الناس أنت ارحم الراحمين ورب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني ؟ إلى قريب يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي غير إن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الآخرة إن ينزل علي غضبك أو يحل بي سخطك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.


    اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا ربنا ورب كل شي ومليكه سبحانك تباركت وتعاليت اللهم إني أسالك بأنك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اللهم فرج كربنا واكشف غمنا وارزقنا من حيث لا نحتسب الله باسمك الوهاب الرزاق ارزقني وأخواتي بالزوج التقي النقي انك على كل شي قدير.

    اللهم ارزقنا في صلاتنا ودعائنا بركة تطهر بها قلوبنا وتكشف بها كربنا وتغفر بها ذنبنا وتصلح بها أمرنا وتغنى بها فقرنا وتذهب بها شرنا وتكشف بها همنا وغمنا وتشفى بها سقمنا وتقضى بها ديننا وتجلو بها حزننا وتجمع بها شملنا وتبيض بها وجوهنا وتجمع بيبننا وبين ازواجنا عاجلاا غير اجل وتعجل نصيبي يا أرحم الراحمين. و أسألك بأسمائك يا جليل، يا جميل، يا كفيل، يا عزيز، يا لطيف، يا مليك، يا ظهير، يا منير، يا نصير، يا معين.


    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. سبحانك لا إله إلا أنت الغوث الغوث يا دليل المتحيرين، يا غياث المستغيثين، يا صريخ المستصرخين، يا أمان الخائفين، يا عون المؤمنين، يا راحم المساكين، يا مجير المستجيرين، يا ملجأ العاصين. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. سبحانك لا إله إلا أنت الغوث الغوث اللهم ارحم ضعفي يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين زوجني يا كريم.


    يا ودود يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد اللهم إني بك استغيث اللهم إني بك استغيث اللهم إني بك استغيث إن ترزقني وأخواتي بالزوج الصالح اللهم آمين. اللهم يا من لطفت بعظمتك دون اللطفاء ..وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك..وكانت وساوس الصدور كالعلانية عندك .. وعلانية القول كالسر في علمك .. وانقاد كل شيء لعظمتك.. وصار أمر الدنيا والآخرة كله بيدك .. أجعل لي من كل هم وغم أصبحت فيه فرجا ومخرجا




    اللهم إنك تسمع كلامي ..وترى مكاني ..وتعلم سري وعلانيتي .. ولا يخفى عليك شيء من أمري ، وأنا البائس الفقير .. والمستغيث .المستجير ..والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه .. أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل.. وأدعوك دعاء الخائف الضرير .. دعاء من خضعت لك رقبته .. وذل لك جسمه .. ورغـم لك أنفه .


    اللهم يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين يا كاشف الهم ويا فارج الغم اللهم زوجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا لله يا كريم يا رب العرش المجيد أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوجني برجل صالح يستر علي ويكون قرت عين لي وأكون قرت عين له يا رب يا رب يا رب .


    اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سالك به احد اجبتة وإذا أستغاثك به احد اغثتة وإذا أستنصرك به احد استنصرته إن زوجني يا رب يا رب يا رب يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فاستجبت له و أنجيته لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين , لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين , لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين اللهم وارزقنا الزوج الذي يخافك ولا يعذبنا برحمتك يا ارحم الراحمين.


    اللهم أنى أسألك بأني أشهد أنك أنت الذي لا اله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد, أقض حاجتي ,أنس وحدتي ,فرج كربتي, أجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا فأنت بنا بصيرا,يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي امن روعتي,يا الهي من لي ألجأ إليه إن لم ألجا إلى الركن الشهيد الذي إذا دعي أجاب هب لي من لدنك زوجا صالحا وتجعل بيننا المودة والرحمة والسكن فأنت على كل شيء قدير ,يا من إذا قلت للشيء كن فيكون ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.


    اللهم إني أريد إن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و أحفظهم لي في نفسي و مالي و أوسعهم رزقا و أعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي. اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الإكرام


    اللهم أنى أسألك بخوفي من إن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي وأسألك يا رب بصالح أعمالي إن ترزقني زوجا صالحا يعينني في أمور ديني ودنياي فانك على كل شي قدير اللهم اغفر ذنبي و احصني وطهر قلبي. اللهم أنى أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي و أسالك إن ترزقني خيراً مما استحق من الزوج ومما آمل وان تقنعه وأهله بي وتقنعني و اهلي به. اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي اللي يكون غني بدينه وأخلاقه وماله ويهنيني ويسعدني ويفرح قلبي .



    اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سالك به احد اجبتة وإذا أستغاثك به احد اغثتة وإذا أستنصرك به احد استنصرته إن زوجني يا رب يا رب يا رب يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين با ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسالك بدعاء ذي النون يوم دعاك في ظلمات ثلاث ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت فستجبت له وأنجيتة لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين , لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين , لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين .



    اللهم إني أريد إن أتزوج فقدر لي من الرجال من هم اعف و أحفظهم لي في نفسي و مالي و أوسعهم رزقا و أعظمهم بركة و قدر لي و لدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي و مماتي اللهم زوجني رجلا صالحا تقر به عيني و تقر بي عينه يا ذا الجلال و الإكرام
    اللهم ارزقني بزوج صالح ..تقي ..هني ..عاشقا لله و رسوله .. ناجح في حياته ..و أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرة عيني وقلبي.



    ((لاتحرمونا من دعواتكم))

  2. #2
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية {~جوود~}
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في أرض الله الواسعه
    المشاركات
    14,942
    معدل تقييم المستوى
    30

    Awards Showcase

    اقرأي الفتوى أثابك الله ..

    سُئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن مشروعية دعاء تيسير الزواج الذي انتشر في النت فأجاب:


    الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .


    إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .



    بمعنى أنه لا يوجد دليل أن هذا الدعاء له فضل في تيسير الزواج من غيره من الأدعية ..مثلا بينه بين "اللهم ارزقني زوجا صالحا" و يزيد الانسان ما شاء بآداب الدعاء و تحري أوقات الاجابة و ألفاظ الاجابة ..لا دليل في فضله ...كل صيغ الدعاء بابها مفتوح كما ذكر الشيخ السحيم بشرح أن لا يكون فيها تعدي..
    و المأثور لا سند له لنعرف صحته من عدمها

    أدعية لتيسير الزواج ؟؟؟؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة



    تخصيص آيات وأدعية بفضل



    السؤال:
    فضيلة الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكة الإنترتت تخصيص آيات أوسور أو أدعية معينة بخصائص وفضائل من غير استناد على خبـر منقول ، أو أداء عبادة على صورة معينة ، كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم مثلا ، أو نقول الليلة جماعة ردا عليهم ، ونحو ذلك وبعضهم يقول في بعض ما تقدم أنه يكفي التجربة ، فما هو الحكم احسن الله إليك ؟;


    الجواب :

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
    قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالــــة ) رواه الترمذي وأبو داود وغيرهما ـ وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) ـ رواه مسلم.
    وقد قرر العلماء على أن من أحدث عبادة بهواه ،
    أو جعل عبادة على هيئة ما بهواه ،
    أو خصص عبادة أو ذكر أو دعاء بفضل مخصوص ، بغير دليل ،
    فهذا هو الإحداث في الدين المنهي عنه .
    ولفظ ( كل ) في الحديث يدل على العموم ، فكل إحداث منهي عنه محرم ، ولكن قد يكون الأمر من الوسائل المباحة ، وليس من البدع ، كتنقيط المصاحف ، ورفع صوت المؤذن بالمكبرات .. إلخ ، فهذا يدخل في باب ( الوسائل لها حكم المقاصد ) ، وليس في باب ( الإحداث في الدين ) ، وكم حدث بسبب الخلط بين البابين ، من سوء فهم .
    ومعلوم أن الحفاظ على الدين نقيا كما أنزل ، خاليا من البدع ، من مقاصد الدين العامة العظيمة ، وفتح باب الإحداث ، بحجة البدعة الحسنة ، من أعظم الأخطار على الشريعة .
    ذلك أنه لو فتح الباب ، لقام كلّ شخص يستحسن بهواه ما يستحسنه ، ويضيفه إلى دين الله ، فتضيع السنة ، وتكثر البدع والمحدثات .
    ولو فتح باب الاستحسان بالهوى ، والقول بالرأي المحض ، في خصائص آيات القرآن ، والأدعية ، والأذكار ، وفضائلها ، لأدّى ذلك إلى فوضى لاتحصى ، فالواجب الاقتصار في ذلك على ما ورد في السنة من المأثورات ، وما يستند على النصوص الواردات .
    ولأنّ في دعوى أنّ هذا الدعاء مجرب في الزواج ، وذاك الدعاء مجرب في جلب الأرزاق ، وثالث مجرب في إنجاب الأولاد ..إلخ ، بغير دليل ولا استناد على أثر ، ولا اعتماد على خبر ، إشعــار ا بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك دلالة أمته على خير نافع ، ولهذا احتيج إلى هذا الإستدراك ، أو ذالك !!
    والحال أننا وجدنا نبينا صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا من أبواب الخير إلا ودل فيه على دعاء له خصيصة ، أو ذِكـر له فضيلة ، وشرع للمسلم أن يدعو الله لما ألمـه مطلقا ، من غير دعوى تخصيص ، لم يرد فيها تنصيص ، فلمــاذا نعرض عما ورد إلى استحسان مجرد ؟!
    وقــد كان الصحابة ينهون عن البدع والمحدثات ، أشد من نهيهم عن المعاصي ، خشية أن يزاد في الدين ماليس منه.
    ولهذا وردفي الأثر عمر بن يحيى بن عمرو بن سلمه الهمداني قال : حدثني أبي قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا:لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه ، قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ ! قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي
    والله اعلم
    الشيخ حامد العلي

  3. #3
    مشرفة سابقة محررة مبدعة الصورة الرمزية {~جوود~}
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في أرض الله الواسعه
    المشاركات
    14,942
    معدل تقييم المستوى
    30

    Awards Showcase

    اقرأي الفتوى أثابك الله ..

    سُئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن مشروعية دعاء تيسير الزواج الذي انتشر في النت فأجاب:


    الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .


    إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .



    بمعنى أنه لا يوجد دليل أن هذا الدعاء له فضل في تيسير الزواج من غيره من الأدعية ..مثلا بينه بين "اللهم ارزقني زوجا صالحا" و يزيد الانسان ما شاء بآداب الدعاء و تحري أوقات الاجابة و ألفاظ الاجابة ..لا دليل في فضله ...كل صيغ الدعاء بابها مفتوح كما ذكر الشيخ السحيم بشرح أن لا يكون فيها تعدي..
    و المأثور لا سند له لنعرف صحته من عدمها

    أدعية لتيسير الزواج ؟؟؟؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة



    تخصيص آيات وأدعية بفضل



    السؤال:
    فضيلة الشيخ كثيرا ما ينتشر على شبكة الإنترتت تخصيص آيات أوسور أو أدعية معينة بخصائص وفضائل من غير استناد على خبـر منقول ، أو أداء عبادة على صورة معينة ، كمن يقول نصوم جماعيا ردا على التطاول على نبينا صلى الله عليه وسلم مثلا ، أو نقول الليلة جماعة ردا عليهم ، ونحو ذلك وبعضهم يقول في بعض ما تقدم أنه يكفي التجربة ، فما هو الحكم احسن الله إليك ؟;


    الجواب :

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
    قد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالــــة ) رواه الترمذي وأبو داود وغيرهما ـ وقال ( من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ) ـ رواه مسلم.
    وقد قرر العلماء على أن من أحدث عبادة بهواه ،
    أو جعل عبادة على هيئة ما بهواه ،
    أو خصص عبادة أو ذكر أو دعاء بفضل مخصوص ، بغير دليل ،
    فهذا هو الإحداث في الدين المنهي عنه .
    ولفظ ( كل ) في الحديث يدل على العموم ، فكل إحداث منهي عنه محرم ، ولكن قد يكون الأمر من الوسائل المباحة ، وليس من البدع ، كتنقيط المصاحف ، ورفع صوت المؤذن بالمكبرات .. إلخ ، فهذا يدخل في باب ( الوسائل لها حكم المقاصد ) ، وليس في باب ( الإحداث في الدين ) ، وكم حدث بسبب الخلط بين البابين ، من سوء فهم .
    ومعلوم أن الحفاظ على الدين نقيا كما أنزل ، خاليا من البدع ، من مقاصد الدين العامة العظيمة ، وفتح باب الإحداث ، بحجة البدعة الحسنة ، من أعظم الأخطار على الشريعة .
    ذلك أنه لو فتح الباب ، لقام كلّ شخص يستحسن بهواه ما يستحسنه ، ويضيفه إلى دين الله ، فتضيع السنة ، وتكثر البدع والمحدثات .
    ولو فتح باب الاستحسان بالهوى ، والقول بالرأي المحض ، في خصائص آيات القرآن ، والأدعية ، والأذكار ، وفضائلها ، لأدّى ذلك إلى فوضى لاتحصى ، فالواجب الاقتصار في ذلك على ما ورد في السنة من المأثورات ، وما يستند على النصوص الواردات .
    ولأنّ في دعوى أنّ هذا الدعاء مجرب في الزواج ، وذاك الدعاء مجرب في جلب الأرزاق ، وثالث مجرب في إنجاب الأولاد ..إلخ ، بغير دليل ولا استناد على أثر ، ولا اعتماد على خبر ، إشعــار ا بأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك دلالة أمته على خير نافع ، ولهذا احتيج إلى هذا الإستدراك ، أو ذالك !!
    والحال أننا وجدنا نبينا صلى الله عليه وسلم ما ترك شيئا من أبواب الخير إلا ودل فيه على دعاء له خصيصة ، أو ذِكـر له فضيلة ، وشرع للمسلم أن يدعو الله لما ألمـه مطلقا ، من غير دعوى تخصيص ، لم يرد فيها تنصيص ، فلمــاذا نعرض عما ورد إلى استحسان مجرد ؟!
    وقــد كان الصحابة ينهون عن البدع والمحدثات ، أشد من نهيهم عن المعاصي ، خشية أن يزاد في الدين ماليس منه.
    ولهذا وردفي الأثر عمر بن يحيى بن عمرو بن سلمه الهمداني قال : حدثني أبي قال : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فقال : أخرج إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا:لا ، فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ! إني رأيت في المسجد آنفا أمرا أنكرته ، ولم أر والحمد لله إلا خيرا ، قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه ، قال : رأيت في المسجد قوما حلقا جلوسا ، ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ، قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئا انتظار رأيك ، قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ! حصى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح ، قال : فعدوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ! ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحو باب ضلالة ؟ ! قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ! ما أردنا إلا الخير ، قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه رواه الدارمي
    والله اعلم
    الشيخ حامد العلي

  4. #4
    عضوة قمة الصورة الرمزية ميشو6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    135
    معدل تقييم المستوى
    13
    الله يجزاك خير اختي على الفتوى
    ..........


    ولكــــــــــــــن
    تخصيص الدعاء لا اعتقد ان به ضرر فلكل انسان حاجة معينه يطلبها من الله سبحانه وتعالى
    ///

    شكرا لك .....

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ادعيه من ادعيه الرسول صلئ الله عليه وسلم
    بواسطة غلا ام في المنتدى الركن الاسلامي,6
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-01-2011, 05:24 PM
  2. ادعيه
    بواسطة محبه لابنائها في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-01-2010, 09:53 AM
  3. ادعيه
    بواسطة أخت محمدالغالي في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-06-2009, 03:25 PM
  4. ادعيه
    بواسطة braa2004 في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-12-2004, 06:22 AM
  5. ادعيه
    بواسطة حوراء في المنتدى منتديات اسلامية,( على منهج أهل السنة والجماعة)
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-04-2004, 11:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أهم المواضيع

المطبخ

من مواقعنا

صفحاتنا الاجتماعية

المنتديات

ازياء | العناية بالبشرة | رجيم | فساتين زفاف 2017 | سوق نسائي | طريقة عمل البيتزا | غرف نوم 2017 | ازياء محجبات | العناية بالشعر | انقاص الوزن | فساتين سهرة | اجهزة منزلية | غرف نوم اطفال | صور ورد | ازياء اطفال | شتاء | زيادة الوزن | جمالك | كروشيه | رسائل حب 2017 | صور مساء الخير | رسائل مساء الخير | لانجري | تمارين | وظائف نسائية | اكسسوارات | جمعة مباركة | مكياج | تسريحات | عروس | تفسير الاحلام | مطبخ | رسائل صباح الخير | صور صباح الخير | اسماء بنات | اسماء اولاد | اتيكيت | اشغال يدوية | الحياة الزوجية | العناية بالطفل | الحمل والولادة | ديكورات | صور حب | طريقة عمل القرصان | طريقة عمل الكريب | طريقة عمل المندي |